الثلاثاء، 15 أبريل 2014

8- استخدام شبكات المعلومات "الانترنت" فى مجال العلاقات العامة: دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الإماراتية

استخدام شبكات المعلومات "الانترنت" فى مجال العلاقات العامة:
   دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الإماراتية

د. مــى الخـــاجــــة(*)

مقدمة:
إن التغير السريع الذى أثر بقوة على الأعمال التجارية وعلى المجتمع فى عقد الثمانينات، أصبح أكثر سرعة وقوة فى عقد التسعينات، وأكثر خطورة فى القرن الحادى والعشرين. فبلا شك إن أولى حروب القرن ستغير نفسية الأعمال التجارية ونفسية الجمهور كذلك، كما غيرتها حرب الخليج الثانية. وأمام هذه الوضعية لا يخلو المستقبل من المخاطرة ولا من الفرص أمام مسئولى العلاقات العامة. فضلاً عن أن العلاقات العامة نفسها اتسعت متجاوزة وظائفها الاتصالية التقليدية، وأصبحت وظيفة أكثر استشارية فى طبيعتها تتطلب سياسة تغيير الذات بالاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة اهتماماً علمياً لتمكن العلاقات العامة من تزويد الإدارة العليا بنتائج ملموسة لأنشطتها.
وتحتاج المؤسسات الإماراتية إلى التجدد الذاتى لمواجهة العولمة. كما تحتاج العلاقات العامة إلى تحسين صورتها بالاستخدام الرشيد والجيد للإنترنت لتحقيق الأهداف التنظيمية(1).


الدراسات السابقة:
تعدد الدراسات التى أجريت عن استخدامات الانترنت كما يلى:

1-  أكدت إحدى الدراسات أنه على كل معلن ضرورة وضع "الانترنت" كوسيلة إعلانية فى خطة الوسائل الخاصة به، وذلك بفضل "هجرة جمهور التليفزيون" إلى الانترنيت. ولأنه الوسيلة "الاسرع انتشاراً" فى التاريخ .
2-   كشفت دراسة عن "الانترنيت كوسيلة إعلانية جديدة" إن قيمة الانفاق الإعلانى باستخدام الانترنت بلغ 351.3 مليون دولار أمريكى خلال الربع الأول من عام 1998 بزيادة بلغت نسبتها 271% قياساً بالربع الأول من العام السابق.
3- وتوصلت إحدى الدراسات حول استخدام بعض الشركات للانترنيت كوسيلة إعلانية: إلى أن 23% من العاملين بأقسام الأغذية والمشروبات بالشركات يستخدمون شبكة الانترنت فى التسويق (4).
4- فى دراسة عن "الانترنت كوسيلة إعلانية فى طريقها للنمو تبين أنها كوسيلة إعلانية تمنح العديد من المزايا الكبرى للمعلن بالمقارنة بطرق الإعلان التقليدية حيث تضيف قيمة لصورة المؤسسة وتواكب آخر التطورات التكنولوجية. وتحقق التفاعل من خلال الإعلان على الانترنيت بسهولة. (5).
5- أثبتت دراسة عن أهمية الانترنت كوسيلة ترويجية أن شبكة الانترنيت أصبحت هامة كالفاكس، وذلك من منظور التسويق المباشر.



وباستعراض نتائج مجموعة الدراسات السابقة نستخلص مما يلى:

1-      لم تتناول الدراسات استخدام العلاقات العامة للإنترنت بشكل مباشر ووافٍ.
2-      ركزت الدراسات على التجارة الالكترونية وعلى استخدامه فى الإعلان وفى الحملات الإعلامية.
3-      اهتمت كثيراً بمستخدمى الانترنت مثل الشباب والطلاب والإعلاميين وأساتذة الجامعات.

مشكلة البحث وتحديدها:
اعتبر دخول الانترنت إلى الدولة من خلال مؤسسة الامارات للاتصالات عام 1995 فتحاً كبيراً فى تكنولوجيا المعلومات حيث ارتفع فى فترة وجيزة عدد المشتركين من 3000 مشترك فى ذلك العام إلى 10.000 مشترك فى 1996 ووصل إلى 30.000 عام 1997 وإلى 73 ألف عام 1998 ثم إلى 188 ألف عام 2000م(25).
وتدرج شبكة الانترنيت تحت قائمة الوسائل الإعلانية والإعلامية الحديثة مما يستدعى بحثها ودراستها، ومقارنتها بالوسائل التقليدية الأخرى، ومعرفة فعاليتها كوسيلة اتصالية معاصرة فى مجال العلاقات العامة حيث تعيش المنظمات ثورة الانترنيت التى تسهل الاتصالات وتغير أشكالها وأدواتها. وتوسع القضايا المطروحة نطاق الجماهير المستهدفة والمنافسين وتسهل مسألة الوصول إليهم، وتعمق من التأثيرات الإيجابية والسلبية معاً. كما أن الانترنت فرصة ذهبية أمام مسئولى العلاقات العامة لمعالجة المشكلات العالقة عنها ولإثبات الذات. وبما أن العمليات التجارية التى تتم عبر الانترنت غالباً ما تؤثر فيها الصورة الذهنية عن المؤسسة ذاتها فى أذهان الجمهور المستهدف، لذا من الأهمية بمكان معرفة مدى سعى أجهزة العلاقات العامة فى المؤسسات إلى استخدام الانترنيت لبناء علاقات وصورة جيدة عن المؤسـسـات، بما يخدم تحقيق أهداف التجارة الالكترونية بتضامنها مع الحملات الإعلانية والتسويقية فيما يعرف بالمزيج التسويقى التكاملى.




أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
-        تقديم الملامح العامة لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات فى الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى العالمى.
-        تقديم إطار نظرى حول المزايا والامكانيات والأدوار التى يتيحها ويوفرها الانترنيت فى مجال العلاقات العامة.
-   رصد توصيف وتحليل وتقويم الاستخدامات الحالية للانترنت فى العلاقات العامة تبعاً لآراء مديرى ومسئولى العلاقات العامة.


تساؤلات الدراسة:

ولما كانت الدراسة ذات شقين أحدهما نظرى يستهدف تقديم معرفة نظرية حول السمات العامة لتكنولوجيا الاتصال واستخدام الانترنت فى العلاقات العامة فى المؤسسات، والثانى تطبيقى يستهدف رصد وتوصيف استخدامات الانترنيت فى مؤسسات الإمارات فقد تم وضع التساؤلات بحيث تحقق أهداف الدراسة. وتتصل التساؤلات بمدى الاستخدامات وأهدافها وعدم الاستخدام، والمزايا والفوائد التى يوفرها لبناء صورة المؤسسة، والأقسام والإدارات التى تستخدمه، ومدى امتلاك مواقع على الشبكة المعلوماتية، وسنوات تأسيسها ومضامينها وأسباب ودوافع التأسيس، ومدى استخدام أجهزة العلاقات العامة للانترنت وتأثيرات الاستخدام عليها.

نوع الدراسة ومنهجها وأدواتها:

تنتمى هذه الدراسة إلى نوعية الدراسات المسحية الوصفية التى تستهدف رصد ووصف الاستخدامات الحالية للإنترنت فى مجال العلاقات العامة فى المؤسسات الاماراتية. (26).
وداخل هذا المنهج قامت الباحثة باستخدام صحيفة الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية للباحثة مع بعض المبحوثين وعن طريق البريد ممن تعذر الوصول إليهم ومقابلتهم شخصياً. وقد استغرقت الدراسة الميدانية ثلاثة أشهر هى ابريل ومايو ويونيو من عام 2001م.




مجتمع الدراسة وعينتها:

يتخذ البحث من أجهزة العلاقات العامة المتفرغة فى المؤسسات الاماراتية مجتمعاً له. وكذلك أجهزة العلاقات العامة التى تمارس أنشطة العلاقات العامة فى ظل إدارات وأقسام أخرى
بالمؤسسة كالتسويق والإعلان والإعلام وغيرها وذلك فى القطاع العام والخاص والمشترك.


وقسمت الباحثة دراستها إلى ثلاث مباحث يتناول الأول الملامح العامة للشبكة المعلوماتية فى الامارات، والثانى يعالج استخدامات الانترنت فى مجال العلاقات العامة. أما المبحث الثالث فيناقش نتائج الدراسة الميدانية حول آراء واتجاهات استخدامات الانترنت فى العلاقات العامة بدولة الإمارات العربية.

المبحث الأول: الملامح العامة للشبكة المعلوماتية "الانترنت" فى الإمارات:

الاقتصاد الجديد لا يزال قضية غير واضحة المعالم فى معظم الدول العربية. فالأمية فى قطاع الكمبيوتر تبقى واسعة الانتشار فعلى الرغم من النمو الحاصل فى استخدام الانترنيت إلا أن نسبة ضيئلة فقط لا تتعدى 0.7% من إجمالى سكان المنطقة (1.9 مليون من أصل 275 مليون نسمة) تستخدم حالياً الانترنت أغلبية هؤلاء يستخدمونه إما لارسال البريد الالكترونى أو لتصفح واستخراج المعلومات بنسبة أو للاستخدام الداخلى فى الشركات التى يعملون فيه بنسبة بينما لا تزيد نسبة الذين يستخدمون الانترنيت لأغراض التجارة الالكترونية عن (27).

وأكدت دراسة اقتصادية حديثة أن هناك امكانية لوجود سوق للتجارة الالكترونية فى دول مجلس التعاون الخليجى يصل حجمها إلى 15% من مستخدمى الانترنيت فى دول المجلس.

ولا شك ان نجاح دولة الامارات يعود إلى أنها كسوق اعتمدت منذ البدايات الاولى للدولة على نظام رأسمالى حر ومفتوح قد قطعت شوطاً كبيراً من التأقلم مع مختلف الظروف الاقتصادية الدولية . وفى معظم الأحيان فى استباق تلك الظروف بسياسات وقائية جعلت الاقتصاد المحلى الاماراتى منيعا ومتميزا بتنوع لافت(29).


المبحث الثانى: استخدامات الشبكه المعلوماتيه "الانترنيت" فى العلاقات العامه:

منذ القرن الماضى حدثت تغييرات ثورية فى أساليب وفنون الاتصال وتقنياته. فالتكنولوجيا المتاحة لممارسى العلاقات العامة قد اتسع نطاقها، وذلك لأن ثورة المعلومات التى برزت فى السنوات الماضية أعطت ممارسى العلاقات العامة أدوات جديدة لتوصيل وسائلهم من خلالها بأكبر قدر من السرعة والدقة.
فقد دعمت الثورة التكنولوجية أنشطة العلاقات العامة ومنحتها قيمة كبيرة. كما أعطت المرونة والثقة والجاذبية والراحة للمستخدمين وللعاملين فى العلاقات العامة.
وفى ظل أهمية البحث عن الحقائق والبحوث التطبيقية فى الممارسة العملية المتقدمة اليوم فى مجال العلاقات العامة، فإن الانترنيت يصبح مهماً كأهمية القاموس فى مكتب العلاقات العامة. وتستفيد شركات العلاقات العامة من بحوث قواعد المعلومات بعدة طرق حيث يتمكن الباحث باستخدامها أن يجمع ويحرر ويبحث بسرعة كييرة. وأن يلخص المعلومات مما يقرب من 1500 من قواعد المعلومات، والبحث عن الحقانق والأرقام لتأييد المشروعات التى تحتاج إلى موافقة الإدارة العليا.(43)
لقد برز استخدام جديد للانترنيت يتمكن فى المساعدات التى يقدمها على تصميم المطبوعات والرسوم التوضيحية الملونة، والجرافكس، والجداول باعتبارها تكنولوجيا جديدة فى الممارسة المهنية للعلاقات العامة. ولا شك أن التطورات الحديثة فى البرامح الخاصة والمتوفرة على الانترنيت يجعل من مثل هذه الرسوم التوضيحية عملية ممكنة. وتعتمد إدارات وشركات العلاقات العامة بشكل متزايد على مثل هذه الرسوم التوضيحية لتوضيح وتقسير العروض حتى تحصل على موافقة الإدارة العليا لأفكارها.
ويكشف لنا الحديث السابق توافر عدة أساليب أمام المؤسسات عند استخدام الانترنيت فى مجال العلاقات العامة لتحقيق أهداف متعددة ومتنوعة فى طليعتها الأهداف الإعلامية. ومن هذه الأساليب ارسال النشرات الاخبارية الى مواقع الأعمال، وارسال المواد الاعلامية مباشرة على مواقع الرسائل الاخبارية والمجلات وبقية وسائل الاعلام.

لقد كانت المؤسسات فى الماضى تعتمد على الوسائل التقليدية للترويج لكن الوضع تغير حالياً حيث تستفيد أجهزة العلاقات العامة من الانترنت استفادة قصوى فيمكنها الحصول على كم أكبر من المعلومات وبصورة سريعة تجعل العملية الاتصالية متطورة تحاكى أساليب عصر المعلومات.

كما بالامكان استخدام الانترنيت فى استطلاعات الرأي العام كما تفعل شرطة دبى لتحقيق التميز فى بيئة العمل والخدمات المقدمة للجمهور.(56)


أهمية الشبكة المعلوماتية "الانترنت" في مجال العلاقات العامة:

ونرى أن من الأهمية الحديث عن أن استخدام الانترنيت بالمؤسسات واطلاق العمل بالتجارة الالكترونية فى الامارات قد يصادفه القناعات وتصورات نمطية عند الناس وعند الإدارة العليا. وهذا يتطلب قيام وعى مجتمعى يبدد الخوف عند الناس والمؤسسات من أمر لم يعرفوه ولم يألفوه سابقاً. وهنا يبرز دور العلاقات العامة فى توعية وتعبئة الأفراد بأهميته وضروراته فى عصر عولمة القضايا. ان استخدام الانترنيت فى مجال العلاقات العامة يتطلب فهماً عميقاً وتصوراً واضحاً من قبل مسئولى العلاقات ألعامة والادارة العليا للدور الذي يمكن أن تلعبه شبكة الانترنت فى تدعيم العلاقات العامة مثل توجيه الرأي العام وزيادة الرقعة الجغرافية لنشر الاخبار والأحداث الخاصة بالمؤسسات وتحسين الصورة أو بنائها. وهذا يستوجب ألا تستخدمه المؤسسات وأجهزة العلاقات العامة لإثبات حضورها فقط.
ومن الأهمية أن ينتبه مسئولو العلاقات العامة والمسئولون عن مواقع المؤسسة إلى عالمية الانترنت وشبه مجانية الاستفادة من الشبكة لكى لا تتحول المواقع إلى ما يشبه الدردشة فى الساحة الخلفية للمؤسسة، والتحدث عن الذات بدون مخاطبة الآخرين. وألا يتم الاعتماد والاستناد على أسلوب النشر التقليدية وخاصة ما يتعلق بالشكل العام للموقع وأدواته المساعدة، بل على العكس يجب أن يعتمد على الامكانيات التفاعلية، التى تقدمها الإنترنت.
 ومن الأهمية بمكان أنه حين تطلق المواقع وتطلق التجارة الالكترونية أن يتم إطلاقها بمبالغ محددة، وفي قطاعات محددة، وبسلع محددة. مما سيكون له كبير الأثر فى عمليات التبادل التجاري في الامارات عبر الانترنيت بشكل ملحوظ.


المبحث الثالث: نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها:
نستعرض ونناقش فى هذا المبحث نتائج الدراسة ونبدأها بالحديث عن السمات العامة للعينة، ويليها النتائج الوصفية، وذلك على النحو التالى:

أولاً: السمات العامه للعينة:

تتوزع عينة الدراسة على القطاعات الثلاث؛ الحكومي بنسبة 45% والخاص بنسبة 35% والمشترك بنسبة 20%. وهذه السمة تعكس طبيعة الامارات وخصوصيتها. وضمن هذه القطاعات ارتفعت نسبة المؤسسات الخدمية إلى 55%، وبلغت الصناعية 35%.




ثانياً: النتائج الوصفية:
1- مدى استخدام الانترنت فى المؤسسات الاماراتية:
كشفت الدراسة عن وجود اتجاهات ايجابية فى المؤسسات الاماراتية نحو استخدام الانترنت فى العلاقات العامة. حيث أشارت الغالبية العظمى وهى 90% إلى أنها تستخدمه. وبرغم ضآلة نسبة من لا يستخدمونه وهى 10%، إلا انها دالة احصائياً وخاصة فى ظل توفر البيئة الملائمة .
وأرى أن الـواقع يؤكـد أن شبكة الانترنيت تجعل من الصعب حماية (المستهكين) والأسـواق المحـلية من المنافسة الخارجية، لذا فإن على الشركات والمؤسسات الإماراتيـة أن تسارع الى اطلاق مواقعها الخاصة على شبكة الانترنيت، إذ أن مثـل هـذه المواقع سوف تعزز من قدرتها على المنافسة المتتوعة اجتماعيا واقتصـاديا وثقافيا واعلاميا، وكذلك المنافسة فى عمليات التجارة الاكترونية. ان قيام المؤسسات فى دولة الامارات بتوفير خدماتها عن طريق الانترنيت يعطيها قنوات اتصال أفضل مع الجمهور وبشكل تفاعلى أنسب .

2- أسباب الانصراف عن استخدام الانترنت لدى بعض المؤسسات فى دولة الامارات:
جدول رقم (1)
ترتيب أسباب الانصراف عن استخدام الانترنت
لدى بعض المؤسسات الاماراتية
الترتيب
الأسباب
ت1
ت2
ت3
ك
%
ك
%
ك
%
مجال عمل المؤسسة لا يتطلب ذلك
7
18.42
2
28.57
1
20
التكلفة المالية المرتفعة
7
18.42
0
0
3
60
صعوبة التعامل مع اللغة الانجليزية
5
13.16
4
57.14
1
20
الادارة العليا لا ترى أهمية لذلك
19
50
1
14.29
0
0
المجموع
38
100
7
100
5
100
كما هو موضح بالجدول السابق فإن المبحوثين ذكروا أربعة أسباب تركزت فى اتجاهات الإدارة العليا السلبية التى لا ترى ضرورة لذلك، إذ حصل هذا السبب على المقام الأول ضمن الترتيب الأول .
3- الإدارات والأقسام التى تستخدم الانترنت في المؤسسة للانترنت:
جدول رقم (2)
ترتيب الإدارات والأقسام التي تستخدم الانترنت في بعض المؤسسات الاماراتية
الترتيب
الإدارات والأقسام
ت1
ت2
ك
%
ك
%
التسويق
37
23.13
2
5.26
العلاقات العامة
32
20
12
31.58
الإعلان
26
16.25
11
28.9
الشئون الإدارية
21
13.13
5
13.16
الشئون المالية
13
8.13
8
21.1
الحاسب الآلى ونظم المعلومات وأقسام الخدمات الفنية
10
6.25
0
0
كافة الإدارات والأقسام
9
5.63
0
0
أخرى: إدارة التدريب والتطوير وشئون الموظفين وأقسام التثقيف الصحى وعلاقات المرضى
12
7.5
0
0
المجموع
160
100
38
100
تشير نتائج الدراسة إلى أن إدارة التسويق هى أول وأكثر من تستخدم الانترنت فى المؤسسات، إذ حصلت هذه الادارة على المقام الأول فى الاستخدام بنسبة 13.23%. وهذه نتيجة طبيعية لأن وظيفة التسويق نتائجها ملموسة وسريعة ولذا تلقى تشجيعا من الادارة العليا.

4- اللغة المستخدمة في مواقع بعض المؤسسات الاماراتية على الشبكة المعلوماتية "الانترنت":
جدول رقم (4)
اللغة المستخدمة فى المواقع
اللغـة
ك
%
الانجليزية
82
55.41
العربية
15
10.14
العربية والانجليزية
49
33.11
الانجليزبة وغيرها من اللغات كالألمانية
2
1.34
المجموع
148
100

تعددت اللغات التي استخدمتها المؤسسات الممثلة لمجتمع الدراسة فى مواقعها على الانترت. وكشفت الدراسة عن أن اللغة الانجليزية هى الرئيسة.


خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج على المستويين النظري والتطبيقى تتصل باستخدام الانترنت فى العلاقات العامة جاء ما يلى:

1. فعلى المستوى النظرى أجابت الدراسة عن التساولات التى سعت إلى الاجابة عنها. فأوضحت:
-  أهمية الانترنت فى مجال العلاقات العامة وبينت الاستخدامات الممكنة لشبكة المعلومات فيها حيث أوضحت أنها استخدامات متعددة، فقد تناولت الدراسة ما توفره الشبكة العلاقات العامة من خدمات. فهي تساعد فى التغطية الاعلامية لأنها مصدر أساسى للأحداث العاجلة واستكمال المعلومات والتفاصيل والخلفيات عن الأحداث المهمة.
-  وبالمستطاع الاستفادة منها فى إعداد الصفحات المتخصصة للمؤسسات، والتعرف على الكتب والاصدارات الجديدة المفيدة لمجال نشاطات المؤسسة. -  والانترنيت وسيط اتصال تفاعلى، حيث توسع فرصة مشاركة الجمهور الداخلى والخارجي عن طريق البريد الالكترونى وغيره.
2. وعلى المستوى والتطبيقى تشير النتائج الوصفية للدراسة الميدانية فيما يتعلق باستخدام الانترنت فى بعض المؤسسات الاماراتية إلى ما يلى:
أ. تتميز اتجاهات الغالبية العظمى من المبحوثين من العاملين فى العلاقات العامة بالايجابية نحو استخدام الانترنت فى المؤسسات .
ب. وتعتبر إدارة التسويق هى الأولى فى عملية الاستخدام بنسبة 23.13% تليها إدارات العلاقات العامة بنسبة 20%.
ت. وتمتلك 87% من المؤسسات الاماراتية مواقع لها على الانترنت.


توصيات الدراسة:

بمراجعة نتائج الدراسة نوصى لرفع كفاءة استخدام الانترنيت بالمؤسسات الإمارتية ولبناء العلاقات العأمة الجيدة ما يلى:
1. تحمل العلاقات العامة مسئوليتها الكاملة فى تأسيس المواقع بالتعاون الحقيقى بينها وبين إدارات الاعلان والتسويق وغيرها بالشكل الذي يبرز ويحقق أهداف العلاقات العامة فيها.
2. الاستفادة الحقيقية من مزايا وفوائد الانترنيت الإعلامية والاتصالية إلى جانب المزايا التسوبقية لتحقق الأهداف التنظيمية المادية والاجتماعية وغيرها.
3. استخدام الانترنت بالتكامل مع وسائل الاتصال التقليدية والشخصية لتحقيق الأهداف الإقناعية للعلاقات العامة وبناء صورة ذهنية ايجابية عن المؤسسات.
4. تتحمل العلاقات العامة مسنولية إقناع الإدارة العليا بأهمية الانترنت فى العلاقات العامة وتدريب العاملين عليها وثسجيعهم باستمرار.
5. الانتقاء الجيد للعاملين فى مجال العلاقات العامة بحيث يحملون من السمات الشخصية والمهارات الاتصالية ما يؤهلهم لتطوير المهنة والدفاع عنها أمام الإدارة العليا وتحمل مسئولياتها كاملة عن جدارة واقتناع.
6. يتحمل مسئولو العلاقات العامة تهيئة المؤسسات الإماراتية لتقبل متطلبات الوضع الجيد، والتعامل مع الخبرات العلمية والفنية والمهنية والإدارية القادرة على استيعاب متطلباته، ووضع الخبرات والكوادر في المكان المناسب.
7. يجب تفويض إدارات العلاقات العامة لكى تصبح الجهة المسؤولة عن رعاية علاقات المؤسسة فى القرن الواحد والعشرين برؤى عصرية مع منحها التفويض والسلطات الكافية والمناسبة. وتفعيل دورها الاستشاري والبعد عن اعتبارها وظيفة شكلية.

الهوامش:
1- مزيد من التفاصيل عن: التجدد الذاتى وفق النموذج اليابانى فى: كامل أبو صقر، الانموذج الأوروبى واليابانى للعولمة.. التاريخ والمظاهر. صحيفة الخليج، العدد 7638، الاثنين 12 محرم 1421 هـ، 17 ابريل 2000م) ص5.
2- Why Internet Advertising? Brand Week. V38 , May 5 . 1997.
3- عدنان الحسينى، الانترنيت فى العالم العربى. الانترنيت وسيلة إعلامية جديدة، العدد الأول، سبتمبر 1998.
4- Farewell, David, What,s Cooking on the Web: more food and beverage". Marketers are testing recipes for internet marketing Success, Marketing (Mclean  Hunter), Vo1.102. July 7. 1997.
5- John EI Frink, Duane Bachmann, : Marketing: Evidence of a viable Medium Doug Robideaux, internet Marketing: evidence of a viable Medium: The CPA Journal.Vol. 67 . June 1997.
6- Keneth Leung, "Keep this in mind about internet Marketing, marketing News", V. 3, June 23, 1997, P 7.
7- (www. Thomas L. Harris I Impuls , Research Client Survy.html).
8- (www.maths.ted.ie/publguide/guide.o5.html).
9- (www.geocities.com/sbekhit).
10- سيد بخيت استخدام الانترنت كوسيلة تعليمية فى مجال الصحافة: دراسة تجريبية على طلبة الصحافة بجامعة الامارات، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد الثامن، أغسطس / أكتوبر 2000م.
11- (www.geocities.com/sbekhit).
12- (www.geocities.com/sbekhit).
13- Basyouni Hamada, The Initial Effects Of the Internet on Musilm Society, Journal of International Communication, vol 6, No. 2, December 1999.
14- موقع  الدول العربية على الانترنيت، المحور، مجلة عالم التجارة، أغسطس / سبتمبر 1998م.
15- عدنان الحسينى، انترنيت وسيلة إعلانية، مجلة الانترنيت فى العالم العربى، العدد الأول، سبتمبر 1998م.
17- نجوى عبد السلام، أنماط ودوافع استخدام الشباب المصرى لشبكة الانترنيت، بحث مقدم للمؤتمر العلمى السنوى لكلية الإعلام، جامعة القاهرة، مايو 1998م.
18- سامى طايع، استخدام شبكات المعلومات "الانترنيت" فى الحملات الإعلامية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد الثانى، ابريل 1997، 1-12.
19- دراسة مسحية لاستخدام الانترنت فى العالم العربى، مجلة الإنترنت فى العالم العربى، 1999م.
20- عبد القادر الكاملى وبهاء عيسى، دراسة تتبعية مقارنة عن استخدامات الانترنت فى عام 1999، مجلة انترنيت العالم العربى. السنة الثانية. العدد الحادى عشر – اغسطس/ سبتمبر 1999م.
21- نديم عبده، الإعلام على الانترنت يفرض نفسه كمصدر أساسى للمعلومات، مجلة الكمبيوتر والاتصالات، المجلد 14، العدد 11، يناير / كانون الثانى 1998.
22- عبد القادر الكاملى وبهاء عيسى، "تتمة واحدة.. محرك البحث المفضل لدى العرب واكسبلورر يحلق عالياً"، مجلة انترنت العالم العربى، السنة الثالثة – العدد الأول – أكتوبر / تشرين الأول 1999.
23- (www.successful.com/surveys.html).
24- بسيونى إبراهيم حمادة، دولة الامارات المتحدة وتكنولوجيا الاتصال: دراسة فى الاتجاهات النظرية والتطبيقية، المجلة المصرية لبحوث الرأى العام، العدد الثانى، المجلد الثانى، ابريل / يونيه 2001م.
25- يحى خالد، الامارات تدخل القرن الحادى والعشرين بالتجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات، مجلة التجارة والصناعة، يناير 1999م، ص10-16.
26- محمد بن عبد العزيز الحيزان، البحوث الإعلامية: أسسها، أساليبها ومجالاتها، ط 1 (السعودية: د.ن، 1998) ص78.
27- مزيد من التفاصيل فى: مجلة نزوى، العدد التاسع عشر، يوليو 1999، ربيع الأول 1420هـ، ص21، و(الانترنيت نعمة أم نقمة، مجلة المنار، العدد 37، 2000م، ص45) و(محمد قعبور، هل تستغل الشركات العربية امكانات تكنولوجيا المعلومات، الخليج الاقتصادى، آراء وتحليلات، العدد 7813، الاثنين 11 رجب 1421هـ، 9 أكتوبر 2000م، ص5) و(هنرى عزام، الاقتصاد الجديد وأثره على العالم العربى، الخليج الاقتصادى، العدد 7787، الأربعاء 15 جمادى الآخر 1421هـ، 13 سبتمبر 2000م، ص7).
28- 13% من عدد سكان الامارات يستخدمون الانترنيت، الخليج الاقتصادى، العدد 7847، الأحد 16 شعبان 1421هـ، 12 نوفمبر 2000م، ص3.
29- مزيد من التفاصيل فى: خاطر مسعد، الصناعة الوطنية فى زمن العولمة وأسماك القرش، الخليج الاقتصادى، العدد 7596، الاثنين 6 مارس 2000م، ص5.
30- صحيفة الخليج، العدد 784، 9 شعبان 1421هـ، 5 نوفمبر، 2000م، ص9.
31- الخليج الاقتصادى، العدد 7874، السبت 13 رمضان 1421هـ، 9 ديسمبر 2000م، ص5.
32- مدينة الانترنيت حققت نجاحاً فاق كل التوقعات، مجلة عالم التجارة، أغسطس / سبتمبر 2000م، ص20.
33- مطر أحمد عبد الله، الاقتصاد الرقمى ودور القطاع الخاص فى التنمية المحلية، الخليج الاقتصادى، العدد 7847، 16 شعبان 1421هـ، 12 نوفمبر 2000م، ص5.
34- مزيد من التفاصيل فى: نديم المقدسى، التكامل الاقتصادى العربى لماذا الفشل دائماً؟، مجلة عالم التجارة، أغسطس / سبتمبر 2000م، ص4، وفى: العرب والاقتصاد الجديد، التأخر يعنى البقاء خارج دائرة المكاسب!، عالم التجارة، أغسطس/ سبتمبر 2000م، ص9.
35- مزيد من التفاصيل فى: دولة الامارات العربية، الكتاب السنوى 2000م/2001م، أبو ظبى، وزارة الإعلام، 2001م، ص250-251م، ومنوعات، صحيفة الاتحاد، السبت 25 جمادى الآخرة 1421هـ، الموافق 23 سبتمبر 2000م. ص15.
36- الخليج الاقتصادى، العدد 7836، الأربعاء 5 شعبان 1421هـ و1 نوفمبر 2000م، ص5. وتفاصيل بقية الدول العربية فى: هنرى عزام، الدول العربية مطالبة بتوفير خدمات انترنيت رخيصة وتبنى رؤية اقليمية متكاملة فى تكنولوجيا المعلومات، الخليج الاقتصادى، العدد 7787، الأربعاء 15 جمادى الآخرة 1421هـ، 13 سبتمبر 2000م، ص7.
37- أيمن أبو سيف، الانترنيت تغير كل شئ، مجلة الصدى، فبراير 2000م، ص134.
38- مزيد من التفاصيل فى: موانئ دبى تطلق مشروع البوابة الإلكترونية، الخليج الاقتصادى، العدد 7832، السبت 28 أكتوبر 2000م، ص3، وفى: الخليج الاقتصادى، العدد 7875، الأحد 14 رمضان 1421هـ 10 ديسمبر 2000م، ص2.
39- أحد المحاور الثلاثة لتنمية الامارة "ميد": مدينة الانترنيت عملاق يضع دبى بقوة على خارطة العصر الالكترونى، الخليج الاقتصادى، العدد 7841، الاثنين 10 شعبان 1421هـ، 6 نوفمبر 2000م، ص2.
40- مزيد من التفاصيل فى: سلطان بن خليفة الجبتور، المستقبل والهدير... قادمان: قراءة فى مشروع الحكومة الالكترونية، الخليج الاقتصادى، العدد 7632، الثلاثاء 6 محرم 1421هـ، 11 ابريل 2000م، ص5. وفى: الخليج الاقتصادى، العدد 7835، الثلاثاء 4 شعبان 1421هـ، 31 أكتوبر 2000م، ص4.
41- مزيد من التفاصيل فى: الخليج الاقتصادى، العدد 7832، السبت 28 أكتوبر 2000م، ص3. وفى: الفرصة متاحة لكى تلعب الدول العربية دوراً فى الاقتصاد الرقمى، مجلة عالم التجارة، أغسطس / سبتمبر 2000م، ص24 و25-28.
42- رضى السماك. خطوتان نحو دعم الجزر الثلاث، صحيفة الخليج، العدد 7652، الاثنين 26 محرم 1421هـ 10 مايو 2000م، ص13.
43- Dennis L. Wilcox, and Others, Public Relations: Strategies and tactics, thierd. Ed (NY: Harper Collinns Publishers, 1993) p 543-552.
44- Levin: PR Reports, 30 Glenn St., White Plains, NY 10603, as cited in, Comm. Briefings, 800/888-2084.
46- المرجع السابق.
47- ما هو الاقتصاد الجديد، مجلة عالم التجارة، اغسطس / سبتمبر 2000م، ص10.
48- محمود علم الدين، شبكة الانترنيت ومستقبل صناعة الصحافة، جريدة الأهرام، 23/11/1998، نوفمبر 1998، ص10.
49- لورا تايسون، تكنولوجيا المعلومات تنمى سلوك القطيع فى أسواق المال العالمية، الخليج الاقتصادى، آراء وتحليلات، العدد 7624، الاثنين ذى الحجة 1421هـ، 30 ابريل 2000م، ص5.
50- عبد الله عبد الرحمن بامشموس، القيادة والتحديات المعاصرة، الخليج الاقتصادى، العدد 7805، الأحد 3 رجب 1421هـ، 1 أكتوبر 2000م، ص5).
51- المرجع السابق، ص6.
52- خميس عبد الله، نبض الميدان: الانترنيت والتعليم، صحيفة الخليج، العدد 7601، السبت 5 ذى الحجة 1420هـ، 11 مارس 2000م، ص10.
53- الكويت أول دولة عربية توفر خدمة الانترنيت، مجلة علوم وتكنولوجيا، العدد 28 – يناير 1996، ص28-29 وص38.
54- George E. Belch & Michael A. Blech, Advertising & Promotion, 4th, edition, USA: Erwine, 1998, p. 463.
55- سامى طايع، استخدام شبكات المعلومات "الانترنيت" فى الحملات الإعلامية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد الثانى، ابريل 1997، ص2 وص6 و7.
56- مجلة الأمن، العدد 319، السنة السابعة والعشرون، 2001، ص17.
57- غرفة أبو ظبى ترحب بدعوة المجلس الوطنى إلى تشكيل لجنة لدراسة دور القطاع الخاص، الخليج الاقتصادى، العدد 7625، 29 ذى الحجة 1420هـ، 4 ابريل 2000م، ص9.
58- وليد صالح، الثورة المعلوماتية تفرض تحديات اقتصاديات المستقبل، الخليج الاقتصادى، آراء وتحليلات، العدد 7790، السبت 18 جمادى الآخرة 1421هـ، 16 سبتمبر 2000م، ص5.
59- الخليج الاقتصادى، العدد 154، ابريل 2000م، ص66.
60- التجارة الإلكترونية فى عام 2001م.. ماذا بعد؟ مجلة التجارة، سبتمبر 2001م، ص36.
61- خبير دولى: مؤسسات المنطقة تجازف بالتهميش إذا لم تواكب ثورة الانترنيت، الخليج الاقتصادى، العدد 7633، الاربعاء 7 محرم 1421هـ، 12 ابريل 2000م، ص8.
62- أحمد الريان، خدمات الانترنت، ط2 (أبو ظبى: منشورات المجمع الثقافى، 1997م) ص19-20.
63- محمد فهمى طلبة، طريق المعلومات السريع (القاهرة: مجموعة كتب دلتا، 1997) ص17.
64- محمد قعبور، التكنولوجيا... هل تقلص حاجة البنوك إلى شبكة فروع كبيرة؟، الخليج الاقتصادى، آراء وتحليلات، العدد 7820، الاثنين 18 رجب 1421هـ، 16 أكتوبر 2000م، ص5.
65- وليد صالح، الثورة المعلوماتية واستراتيجيات المؤسسات الاقتصادية والسياسية، الخليج الاقتصادى، أراء وتحليلات، العدد 7797، السبت 25 جمادى الآخرة 1421هـ 23 سبتمبر 2000م، ص5.
66- راوية حسن، السلوك فى المنظمات (الاسكندرية: الدار الجامعية، 2000م) ص414.
67- السيد بخيت محمد، استخدام الانترنت كوسيلة تعليمية فى مجال الصحافة: دراسة تجريبية على طلبة الصحافة بجامعة الامارات، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد الثامن، أغسطس / أكتوبر 2000م، 89-163.
68- الفرصة متاحة لكى تلعب الدول العربية دوراً فى الاقتصاد الرقمى، المحور، مجلة عالم التجارة، أغسطس / سبتمبر 2000م، ص24 و25-28.
69- الاقتصادى، العدد 154، ابريل 2000م، ص66.
70- محمد قعبور، الانترنيت تغير سلم أولويات الشركات، الخليج الاقتصادى، العدد 7806، الاثنين 4 رجب 1421هـ - 2 أكتوبر 2000م، ص7.
ملحق (1) لحنة تحكيم استمارة الاستقصاء:
1. د. عصام نصر، أستاذ مساعد فى تخصص الاذاعة والتلفزيون بقسم الاتصال الجماهيري فى جامعة الامارات.
2. د. بسيونى حمادة، أستاذ مساعد فى تخصص العلاقات العامة بقسم الاتصال الجماهيري بجامعة الامارات.
3. د. كريمان محمد صادق فريد، مدرس فى تخصص العلاقات العامة بقسم الاتصال الجماهيري بجامعة الامارات.



(*)  أستاذ مشارك بقسم الاتصال الجماهيرى- وحدة اللغات والاتصال – برنامج الاتصال الجماهيرى – جامعة الامارات العربية.

هناك تعليق واحد: