دوافع تعرض تلاميذ الإعدادي
للمواد التعليمية والإثرائية من شبكة الانترنت
مقدمة
الدراسة:
تعد
شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" من أهم المستحدثات
التكنولوجية التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة لما لها من أهمية في توفير
المعلومات المختلفة لأفراد المجتمع بسهولة وبأقل تكلفة وجهد ووقت .
أصبح
الاتصال الكترونيا وتبادل الأخبار والمعلومات بين شبكات الحواسب حقائق ملموسة مما
أتاح سرعة الوصول إلي مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والإطلاع علي الجديد لحظة
بلحظة([i])
.
وللانترنت
العديد من المزايا والحقائق التي تجعلها من أهم مستحدثات تكنولوجيا التعليم
والمعلومات وأكثرها ثراء للخبرات التعليمية ومن هذه المزايا([ii]):
1-
السرعة في الوصول إلي المعلومات وضمان انتشارها .
2- القـدرة الهـائلة
في استقبال وحفظ واسترجاع ومعالجة البيانات والمعلومات.
3- إتاحة الفرصة للتواصل والتفاهم
والمحاورة بين الأفراد المشتركين علي الشبكة حول أي موضوعات تهمهم .
1- خدمة البريد الإلكتروني E-mail: وهي
من أهم وسائل الاتصال وإرسال واستقبال الرسائل والمعلومات بين الأفراد بأقل تكلفة .
2- خدمة نقل الملفات (FTP):
وفيها
يتم نقل أو نسخ ملفات تشتمل علي صور وأفلام وأصوات ونصوص بين الأفراد المشتركين
علي الشبكة .
3- خدمة مجموعات الأخبار
(News Group): وهي توفير إمكانية
تلقي الأخبار بمختلف أنواعها والتعليق عليها واستقبال تعليقات الآخرين من خلال
المنتديات ومجموعات النقاش .
خصائص
التعليم الإلكتروني :
-
توفير جميع وسائل
التفاعل الحي بين الطالب والمدرس وإمكانية تفاعل الطلبة والمدرس علي السبورة
الإلكترونية.
-
تفاعل الطالب مع
المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال المايكروفون المتصل بالحاسب الشخصي
الذي يستخدمه.
-
تمكين المدرس من عمل
استطلاع سريع لمدى تجاوب وتفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفة والتي تعرض علي
الهواء.
مميزات أو إيجابيات استخدام الانترنت في التعليم :
1- تسهيل
الحصول علي المعلومات أو المقررات التعليمية في أي وقت وفي أي مكان في العالم .
2- توفير
المقررات التعليمية القائمة علي الوسائط المتعددة التفاعلية مما يسهل التعلم
الذاتي في المنازل بعيداً عن وجود المعلم .
3- إمكانية
تحديث المقررات ( بالمحتوي الإلكترونية) عبر الانترنت مما يساعد علي تقديم الجديد
والحديث في التخصيص وبأساليب تعليمية مختلفة .
الإطار النظرى للدراسة :
تنطلق هذه
الدراسة من مدخل الاستخدامات والإشباعات
الذى يهتم بتفسير كيفية استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية (لشبكة الانترنت)
كوسيلة اتصال تكنولوجية حديثة فى التعليم ودوافع ذلك التعرض، والإشباعات التى
تحققها من وجهة نظرهم وأنماط هذا التعرض .
مراجعة بعض الدراسات السابقة :
1-
دراسة نجوي عبد السلام (1997) بعنوان
" الاستخدام التعليمي والترفيهي للكمبيوتر
في حياة الطفل المصري، أجريت الدراسة علي عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 6-
14عاماً . وخلصت إلي مجموعة من النتائج من أهمها : جميع
الأطفال يستخدمون برامج ألعاب الكمبيوتر ثم برنامج معالجة النصوص، ثم البرامج
التعليمية، جاء استخدام الأطفال للكمبيوتر مع أفراد الأسرة كل من الأخوة والآباء
والأمهات، هناك
علاقة بين استخدام الطفل الكمبيوتر ومستوي تحصيله الدارس في اللغة الإنجليزية
والعلوم والرياضيات . وجاء الاستخدام يومياً بنسبة : 29% 44% أكثر من مرتين في الأسبوع 52% يقضون
ساعة في كل مرة يستخدمونه، 28.3% يقضون ساعتين ([iv])
.
2- دراسة هوبيرد Hubbard 1998 والتي ركزت علي تدريب
معلمي المراحل الابتدائية أثناء الخدمة علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليتي
التعلم والتعليم. وتم
تصميم برنامج لتدريب معلمي تلاميذ المرحلة الابتدائية علي استخدام الانترنت والبحث
عن المعلومات فيها. وقامت
بتدريبهم حول أساسيات الانترنت وكيفية البحث فيها، وكيفية التأكد من صحة المعلومات
التي حصلوا عليها، واستخدام تلك المعلومات في المنهج الدراسي، والبحث عن معلومات
جديدة، وخلصت الدراسة إلي أن كلا من المعلمين والطلاب أصبحوا أكثر استخداماً
للانترنت بعد التدريب عليه ([v]).
مشكلة الدراسة:
أشارت العديد
من الدراسات السابقة إلى الإقبال المتزايد من الأطفال والمراهقين على استخدام شبكة
الانترنت فى مجال التعليم ومنها خدمات التعلم الذاتى. ومع مسايرة العصر تتحقق
النقلة النوعية للتعلم المصرى أقامت وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية
مشروع التعليم عبر الانترنت من أجل تقديم حزمة تعليمية أفضل لكافة المراحل
التعليمية المختلفة. وندرة الدراسات والبحوث العلمية التى يتناول هذه الظاهرة
وخاصة استخدام الانترنت فى التعليم بما تنطوى عليه من تغيرات فى دوافع استخدام
شبكة الإنترنت فى التعليم والإشباعات المتحققة، والمواد الدراسية المفضلة، وفى ضوء
ما تقدم تسعى الدراسة الى دراسة دوافع استخدام تلاميذ الصف الثانى الاعدادى
للبرامج التعليمية والاثرائية المقدمة من شبكة الانترنت.
أهمية الدراسة :
- أهمية دراسة شبكة الانترنت كوسيلة اتصال
تكنولوجية حديثة فى التعليم، وذلك لما تتميز به من استخدامها لتقنيات التعليم
المتقدمة وقدرتها على اثارة اهتمامات التلاميذ فى مرحلة التعليم الاعدادى.
- أهمية دراسة ما تقدمه شبكة الانترنت من برامج
تعليمية واثرائية .
أهداف الدراسة :
وتسعى هذه الدراسة لتحقيق عده أهدف من أهمها :
- التعرف على
أهم البرامج التعليمية والإثرائية التى يقبل تلاميذ الاعدادى على التعرض لها من
شبكة الانترنت
- التعرف على سلبيات وإيجابيات استخدام شبكة الانترنت فى التعليم .
فروض الدراسة وتساؤلاتها :
تتعلق فروض
الدراسة وتساؤلاتها من الإطار النظرى: مدخل الاستخدامات والإشباعات ونتائج
الدراسات السابقة على النحو التالى:
تساؤلات الدراسة:
1- ما مدى تعرض تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لشبكة
الانترنت؟ وأسبابه؟
2- ما مدى التعرض لمواد التعليمية من شبكة الانترنت،
وكثافة التعرض للمواد التعليمية؟
3- ما
الإيجابيات والسلبيات من استخدام تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لشبكة الانترنت فى
التعليم؟
فروض الدراسة :
1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً
بين تلاميذ الإعدادى من الذكور والإناث عينة الدراسة فى معدل التعرض لشبكة
الإنترنت.
2-
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين تلاميذ الإعدادى من الذكور والإناث عينة
الدراسة فى معدل التعرض للمواد التعليمية من الإنترنت.
منهج الدراسة ومتغيراتها :
تعتمد هذه
الدراسة على منهج المسح لعينة من الجمهور "تلاميذ المرحلة الإعدادية"
للتعرف على السمات والخصائص الأساسية لأفراد العينة فى استخدامهم لشبكة الانترنت .
متغيرات الدراسة :
المتغيرات
المستقلة: دوافع استخدام تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لشبكة
الانترنت فى التعليم .
المتغيرات
الوسيطة: وهى النوع ( الذكور – الإناث ) .
المتغيرات
التابعة: الإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام .
الإجراءات المنهجية للدراسة :
أ- مجتمع
الدراسة :
ويتمثل مجتمع
الدراسة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى (الذكور – الإناث) ممن يستخدمون شبكة
الانترنت بالمدارس (التعليم الإلكترونى) تتراوح أعمارهم (13-15) عاماً وذلك خلال
الفترة من 15 مارس : 15 أبريل 2007.
ب- عينة الدراسة :
عينة الدراسة
هى عينة عمدية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الذين يستخدمون الانترنت فى المدارس
بمحافظة القاهرة .
ج- أداة جمع
البيانات :
صحيفة استبيان
بالمقابلة وطبقت على عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدينة القاهرة.
المعاملات الإحصائية :
استخدمت
الدراسة المعاملات الإحصائية الآتية :
-
اختبار Zلحساب
وجود فروق نسبتين مئويتين .
-
اختبار كا2
لقياس العلاقات الارتباطية .
-
معامل اختبار بيرسون
لقياس اتجاه وشدة العلاقة بين المتغيرين .
-
معامل التوافق لقياس
شدة العلاقة بين المتغيرات .
-
معامل ارتباط سبيرمان
لحساب الفروق بين المتغيرات .
-
اختبار (ت) T. test: لدراسة الدلالة الإحصائية للفروق بين متوسطين حسابيين لمجموعتين
من المبحوثين.
نتائج الدراسة الميدانية :
1-
التعرض لشبكة الانترنت :
بينـت نتـائج الدراسة أن تلاميذ المرحلة
الإعدادية يتعرضون لشبكة الانترنت، ويزداد التعـرض بصفة غير منتظـمة أحيانا (
50.4%) وجاء التعرض بصفـة منتظمة (17.5%)، ونادراً (32.1%)، وهذا ما يبينه الجدول
التالى:
جدول
رقم (1)
توزيع
تلاميذ الإعدادى عينة الدراسة طبقا للنوع ومدى تعرضهم لشبكة الانترنت
العينة
التعرض للانترنت
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
قيمة Z
|
مدى الدلالة
|
|||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|||
دائما
|
25
|
17.9
|
24
|
17.1
|
49
|
17.5
|
0.18
|
غير دالة
|
أحياناً
|
68
|
48.6
|
73
|
52.1
|
141
|
50.4
|
0.59
|
غير دالة
|
نادراً
|
47
|
33.5
|
43
|
30.8
|
90
|
32.1
|
0.49
|
غير دالة
|
الإجمالى
|
140
|
100
|
140
|
100
|
280
|
100
|
|
تشير بيانات الجدول السابق إلى عدم وجود
فروق بين تلاميذ الإعدادى الذكور والإناث فى مدى التعرض لشبكة الانترنت.
2-
أسباب التعرض لشبكة الانترنت :
وبسؤال تلاميذ الإعدادى عن أسباب التعرض
لشبكة الانترنت فأجابوا للألعاب والتسلية (49.6% )، يليها للدراسة والتعلم (38.2%
)، ثم البحث عن المعلومات (27.5%) ثم الدردشة مع الأصدقاء (15.3% )، وأخيراً لقضاء
وقت الفراغ والتخلص من الملل (14.2% ) وهذا ما يبينه الجدول التالى :
جدول
رقم (2)
توزيع
إجابات تلاميذ الإعدادى عينة الدراسة طبقا للنوع وأسباب استخدام شبكة الانترنت
العينة
الأسباب
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
قيمة Z
|
مدى الدلالة
|
|||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|||
قضاء
وقت الفراغ والتخلص من الملل
|
17
|
12.1
|
23
|
16.4
|
40
|
14.2
|
1.04
|
غير دالة
|
البحث
عن معلومات
|
36
|
25.7
|
41
|
29.2
|
77
|
27.5
|
0.66
|
غير دالة
|
الدراسة
والتعليم
|
52
|
37.1
|
55
|
39.2
|
107
|
38.2
|
0.37
|
غير دالة
|
الألعاب
والتسلية
|
67
|
47.9
|
72
|
51.4
|
139
|
49.6
|
0.59
|
غير دالة
|
الدردشة
مع الأصدقاء
|
26
|
18.6
|
17
|
12.1
|
43
|
15.3
|
1.53
|
غير دالة
|
جملة
من سئلوا
|
100
|
140
|
280
|
|
تشير بيانات الجدول إلى عدم وجود فروق
بين تلاميذ الإعدادى الذكور والإناث فى أسباب التعرض لشبكة الانترنت.
3-
مدى التعرض للمواد التعليمية من شبكة الانترنت :
بينت
النتائج ارتفاع تعرض تلاميذ الإعدادى عينة الدراسة للمواد التعليمية من شبكة
الانترنت، حيث يتعرضون أحياناً (67.9%) بينما يتعرضون دائماً (32.1% ) وهذا ما
يبينه الجدول التالى :
جدول رقم (3)
توزيع تلاميذ
الإعدادى عينة الدراسة
طبقا للنوع ومدى تعرضهم للمواد
التعليمية من شبكة الانترنت
العينة
مدى
التعرض
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
قيمة Z
|
مدى الدلالة
|
|||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|||
دائماً
|
47
|
33.6
|
43
|
30.7
|
90
|
32.1
|
0.53
|
غير
دالة
|
أحياناً
|
93
|
66.4
|
97
|
69.3
|
190
|
67.9
|
0.53
|
غير
دالة
|
الإجمالى
|
140
|
100
|
140
|
100
|
280
|
100
|
|
تشير بيانات الجدول السابق إلى عدم وجود
فروق بين تلاميذ الإعدادى الذكور والإناث فى تعرضهم للمواد التعليمية من شبكة
الانترنت.
4-
كثافة التعرض للمواد التعليمية من شبكة الانترنت
بينت النتائج أن عدد الساعات التى يتعرض
لها تلاميذ الإعدادى عينة الدراسة للمواد التعليمية من شبكة الانترنت، جاءت من
ساعة إلى ثلاث ساعات يومياً (49.6% ) يليها أقل من ساعة يومياً (21.1%) ثم حسب
الظروف (17.5%) وأخيراً أكثر من ثلاث ساعات يومياً (11.8% ) وهذا ما يوضحه الجدول
التالى:
جدول رقم (4)
توزيع تلاميذ المرحلة
الإعدادية عينة الدراسة طبقا للنوع وكثافة التعرض للمواد التعليمية
العينة
كثافة
التعرض
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
قيمة Z
|
مدى الدلالة
|
|||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|||
أقل
من ساعة يوميا
|
33
|
23.5
|
26
|
18.6
|
59
|
21.1
|
1.02
|
غير دالة
|
من
ساعة إلى ثلاث ساعات يوميا
|
67
|
47.9
|
72
|
51.4
|
139
|
49.6
|
0.59
|
غير دالة
|
أكثر
من ثلاث ساعات يوميا
|
21
|
15
|
12
|
8.6
|
33
|
11.8
|
1.68
|
غير دالة
|
حسب
الظروف
|
19
|
13.6
|
30
|
21.4
|
49
|
17.5
|
1.74
|
غير دالة
|
الإجمالى
|
140
|
100
|
140
|
100
|
280
|
100
|
|
تشير بيانات الجدول السابق إلى عدم وجود
فروق بين تلاميذ الإعدادى الذكور والإناث فى عدد الساعات التى يتعرضون للمواد
التعليمية من شبكة الانترنت.
5-
إيجابيات استخدام الانترنت فى التعليم :
أوضحت النتائج الإيجابيات التى ذكرها
تلاميذ الإعدادى المقدمة فى شبكة الانترنت جاءت: اختيار المواد التعليمية
والإثرائية بحرية (69.2%)، متابعة الدروس فى أى مكان وأى وقت (49.6%) الحرية فى
مناقشة المواد التعليمية (41%)، المساعدة والتفاعل مع الزملاء (24.2%)، تقدم
المواد التعليمية والإثرائية بطريقة بسيطة ومفهومة (14.6% )، تقدم المواد
التعليمية والإثرائية بوسائل إيضاحية، التخلص من الدروس الخصوصية (11.4%) لكل
منهما، وهذا ما يبينه الجدول التالى :
جدول رقم
(5)
توزيع إجابات تلاميذ
الإعدادي عينة الدراسة طبقا للنوع وإيجابيات شبكة الانترنت فى التعليم
العينة
الإيجابيات
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
قيمة Z
|
مدى الدلالة
|
|||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|||
اختيار
المواد التعليمية والإثرائية بحرية
|
91
|
65
|
103
|
73.6
|
194
|
69.2
|
1.58
|
غير دالة
|
متابعة
المواد التعليمية والإثرائية فى اى مكان وأى وقت
|
66
|
47.1
|
73
|
52.1
|
139
|
49.6
|
0.84
|
غير دالة
|
الحرية
فى مناقشة المواد التعليمية
|
54
|
38.6
|
61
|
43.6
|
115
|
41
|
0.86
|
غير دالة
|
التخلص
من الدروس الخصوصية
|
13
|
9.2
|
19
|
13.6
|
32
|
11.4
|
1.17
|
غير دالة
|
التفاعل
مع الزملاء
|
37
|
26.4
|
31
|
22.1
|
68
|
24.2
|
0.86
|
غير دالة
|
تقدم
المواد التعليمية والإثرائية بطريقة سهلة ومفهومة
|
22
|
15.7
|
19
|
13.6
|
41
|
14.6
|
0.50
|
غير دالة
|
تقدم
المواد التعليمية والإثرائية بوسائل إيضاحية
|
17
|
12.1
|
15
|
10.7
|
32
|
11.4
|
0.37
|
غير دالة
|
جملة
من سئلوا
|
140
|
140
|
280
|
|
تشير بيانات الجدول السابق إلى تساوى عينة
تلاميذ الإعدادى الذكور والإناث فى إيجابيات شبكة الانترنت فى التعليم.
6-
سلبيات استخدام شبكة الانترنت فى التعليم :
أظهرت النتائج سلبيات الانترنت من وجهة
نظر عينة تلاميذ الإعدادى حيث جاءت : تحتاج لمهارة استخدام الكمبيوتر (44.6%)،
تقدم فى موعد غير مناسب، لها مخاطر صحية (28.9% ) لكل منهما، تقدم مواد تعليمية
بطريقة يصعب فهمها (11.4%) لا تقدم المواد التعليمية كاملة (9.6%)، وهذا ما بينه
الجدول التالى :
جدول رقم (6)
توزيع إجابات تلاميذ
الإعدادي عينة الدراسة طبقا للنوع وسلبيات شبكة الانترنت فى التعليم
العينة
السلبيات
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
قيمة Z
|
مدى الدلالة
|
|||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|||
تقدم
المواد بطريقة يصعب فهمها
|
13
|
9.3
|
19
|
3.6
|
32
|
11.4
|
1.14
|
غير دالة
|
تحتاج
لمهارة استخدام الكمبيوتر
|
67
|
47.9
|
58
|
41.4
|
125
|
44.6
|
1.11
|
غير دالة
|
تقدم
فى موعد غير مناسب
|
36
|
25.7
|
45
|
32.1
|
81
|
28.9
|
1.19
|
غير دالة
|
المخاطر
الصحية
|
38
|
27.1
|
43
|
30.7
|
81
|
28.9
|
0.67
|
غير دالة
|
لا
تقدم المواد التعليمية كاملة
|
15
|
10.7
|
12
|
8.6
|
27
|
9.6
|
0.60
|
غير دالة
|
جملة
من سئلوا
|
140
|
140
|
280
|
|
تشير بيانات الجدول السابق إلى تساوى
عينة تلاميذ الإعدادى الذكور والإناث فى سلبيات شبكة الانترنت فى التعليم.
7-
المواد الإثرائية والترفيهية من شبكة الانترنت :
أظهرت النتائج أهم المواد الإثرائية
والترفيهية المفضلة لدى تلاميذ الإعدادى من شبكة الانترنت جاءت : الألعاب
الترفيهية ، يليها الاختبارات التقويمية ، والموسوعات العلمية ، مواقع ذات علاقة
بالمواد التعليمية) والمناقشات الحرة ، وهذا ما يبينه الجدول التالى .
جدول رقم (7)
توزيع إجابات تلاميذ
الإعدادي عينة الدراسة طبقا للنوع والمواد الإثرائية والترفيهية
العينة
المواد
الإثرائية
والترفيهية
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
قيمة
Z
|
مدى
الدلالة
|
|||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|||
موسوعات
علمية
|
22
|
21.3
|
27
|
28.4
|
49
|
24.7
|
1.20
|
غير
دالة
|
مواقع
انترنت
|
19
|
18.4
|
15
|
15.8
|
34
|
17.1
|
0.50
|
غير
دالة
|
ألعاب
ترفيهية
|
57
|
55.3
|
49
|
51.6
|
106
|
53.5
|
0.54
|
غير
دالة
|
اختبارات
تقويمية
|
28
|
27.1
|
33
|
34.7
|
61
|
30.8
|
1.19
|
غير
دالة
|
مناقشات
حرة
|
14
|
13.6
|
13
|
13.7
|
27
|
13.6
|
1.02
|
غير
دالة
|
جملة
من سئلوا
|
103
|
95
|
198
|
|
تشير بيانات الجدول السابق إلى عدم وجود
فروق بين تلاميذ الإعدادى الذكور والإناث فى متابعة المواد الإثرائية والترفيهية
من شبكة الانترنت، وباستخدام معامل الرتب لسبيرمان تبين أن معامل الارتباط بين
ترتيب الذكور لمتابعة المواد الإثرائية والترفيهية وترتيب الإناث لها قد بلغ واحد
صحيح مما ينبئ عن اتفاق تـام بين الـذكور والإناث فى متابعة المواد الإثرائية
والترفيهية.
نتائج اختبارات
الفروض :
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية دالة
إحصائياً بين تلاميذ الإعدادى من الذكور والإناث عينة الدراسة فى معدل التعرض
لشبكة الإنترنت .
جدول رقم (8)
اختبارات كا2
وبيرسون لقياس العلاقة الارتباطية بين النوع والتعرض لشبكة الانترنت
المتغير
|
النوع
|
العدد
|
قيمة كا2
|
درجة حرية
|
مستوى الدلالة
|
معامل التوافق
|
مستوى الدلالة
|
قيمة بيرسون
|
مستوى المعنوية
|
معدل
التعرض لشبكة الانترنت
|
ذكور
|
140
|
0.38
|
2
|
غير دالة
|
0.04
|
غير دالة
|
0.208
|
0.479
|
إناث
|
140
|
يتضح
من الجدول السابق عدة نتائج أهمها :
بتطبيق
اختبار كا2 تبين عدم وجود علاقة ارتباطية بين تلاميذ المرحلة الإعدادية
الذكور والإناث ومعدل التعرض لشبكة الإنترنت.
وباستخدام
معامل الارتباط بيرسون يؤكد عدم وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين المتغيرين،
وبناء على ما سبق من نتائج المعاملات الإحصائية المستخدمة يؤكد عدم صحة الفرض
الأول القائل بوجود علاقة بين النوع والتعرض للإنترنت .
الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطية دالة
إحصائياً بين تلاميذ الإعدادى (الذكور والإناث) عينة الدراسة فى معدل التعرض
للمواد التعليمية من شبكة الإنترنت .
جدول رقم (9)
اختبارات كا2
وبيرسون لقياس العلاقة الارتباطية بين النوع والتعرض للمواد التعليمية من شبكة
الانترنت
المتغير
|
النوع
|
العدد
|
قيمة كا2
|
درجة حرية
|
مستوى الدلالة
|
معامل التوافق
|
مستوى الدلالة
|
قيمة بيرسون
|
مستوى المعنوية
|
معدل
التعرض للمواد التعليمية
|
ذكور
|
140
|
2.1
|
1
|
غير دالة
|
0.09
|
غير دالة
|
0.224
|
0.479
|
إناث
|
140
|
يتضح
من الجدول السابق عدة نتائج أهمها :
بتطبيق
اختبار كا2 تبين عدم وجود علاقة ارتباطية بين تلاميذ المرحلة الإعدادية
الذكور والإناث ومعدل التعرض للمواد التعليمية من شبكة الإنترنت وباستخدام معامل
الارتباط بيرسون، مما يؤكد عدم وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين المتغيرين،
وبناء على ما سبق من نتائج المعاملات الإحصائية المستخدمة يؤكد عدم صحة الفرض
الثانى القائل بوجود علاقة بين تلاميذ الإعدادى الذكور والإناث مع معدل تعرضهم
للمواد التعليمية من الانترنت.
الخـلاصة :
يقبل
تلاميذ الإعدادى على التعرض للمواد التعليمية المقدمة من شبكة الانترنت وجاءت أهم
الأماكن معمل المدرسة، المنزل، ومكتبة المدرسة، و النادى، ومقاهى الانترنت، وذلك
بدوافع ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى الإشباعات
المتحققة من التعرض للمواد التعليمية من الانترنت، وجاءت أهم الإيجابيات استخدام
الانترنت فى التعليم منها : اختيار
المواد التعليمية بحرية، ومتابعة الدروس فى أى وقت وأى مكان، بينما جاءت سلبيات
استخدام الانترنت فى التعليم منها : تحتاج لمهارة استخدام الكمبيوتر، المخاطر
الصحية .
|
مراجع
الدراسة :
(1)
http://eleerning.moe.gov.eg/portal/main/index.htm.
(2)
عبد العزيز طلبة عبد الحميد. آلية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم بمساعدة
الكمبيوتر متعدد الوسائط فى إكساب الطلاب والمعلمين بعض المفاهيم المرتبطة
بمستحدثات تكنولوجيا التعليم وتنمية وعيهم بهذه المستحدثات، فى: المؤتمر العلمى
الخامس عشر (جامعة عين شمس: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 2003)
ص358.
(3)
نورة بنت سعود. برنامج إلكترونى مقترح لتنمية كفايات الدراسة عبر نظم التعليم
الإلكترونى لطالبات كليات البنات، رسالة ماجستير غير منشورة، (المملكة
العربية السعودية: كلية التربية للبنات بالرياض، 2005) ص 45 – 46.
(4) Broadbent, Brook
& Legassie, Regan. "How to facilitate e-learning courses. Training
source book". Available at http://www.e-learning
hub.com/articles/ how to facilitate e-learning. Html.
(5)
فهيم مصطفى. مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد، (القاهرة: دار الفكر
العربى، 2005) ص251–252.
(6)
http://www.moe.gov.eg/portal/main/index.htm
(7)
عبد اللطيف حسين فرج . توظيف الانترنت فى التعليم ومناهجه ، فى : المجلة
التربوية، العدد 74، جامعة الكويت ، مارس 2005 ، ص 129 – 130.
(8) Hathorn, L.G, & Ingram. A. L. "Online
collaboration: Making it work" in Education technology, Vol, 42, No
1, 2002, pp. 33-39.
(9)
http://knowledge.moe.gov.eg/portal/main/index.htm.
(10)
هبة الله بهجت السمرى. الاتجاهات العالمية الحديثة فى بحوث تأثيرات الانترنت على
الأطفال، دراسة غير منشورة مقدمة من اللجنة العلمية، (جامعة القاهرة، كلية
الإعلام، 2004)، ص 5.
(11)
نوره بنت سعود. مرجع سابق، ص23.
(12)
محمد عبد الحميد . فلسفة التعليم الإلكترونى عبر الشبكات. فى محمد عبد
الحميد (محرر). التعليم عبر الشبكات ، (القاهرة: عالم الكتب، 2005) ص2.
(13)
محمد زمزم. تجربة جمهورية مصر العربية ، فى : المؤتمر العلمى السنوى الثامن
للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالاشتراك مع كلية البنات جامعة عين شمس ،
أكتوبر 2001 ، ص 166.
(14)
مصطفى جودت صالح . بناء نظام لتقديم المقررات التعليمية عبر شبكة الانترنت وأثره
على اتجاهات الطلاب نحو التعليم المبنى على الشبكات ، رسالة دكتوراه غير منشورة
( جامعة حلوان : كلية التربية ، 2003 ) ص 8 .
(15)
أحمد سالم. تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكترونى، (القاهرة: مكتبة الرشد،
2004) ص233.
(16)
عبد الله بن عبد العزيز الموسى . التعليم الإلكترونى ، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة
مدرسة المستقبل ، السعودية : جامعة الملك سعود ، 2002 ، ص 352 .
(17) Tinker, R., & Haavind, S. "Net courses and net
seminars : current practice and New Designs". Journal of Science
Education and Technology, Vol. 5, No.3, pp. 217-223.
(18)
محمد عبد الحميد. التعليم الإلكترونى للموهوبين والمتفوقين، فى: المؤتمر العلمى
السنوى الثالث عشر، (جامعة حلوان: كلية التربية، مارس 2005)، ص469.
(19)
على بن محمد دويدى. أثر استخدام العصف الذهنى من خلال الانترنت فى تنمية التفكير
لدى طلاب، مقرر طرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية بالمدينة المنورة، فى: المجلة
التربوية، العدد 71، (جامعة الكويت، يونيو 2004) ص
(20)
نجوى عبد السلام. الاستخدام التعليمى والترفيهى للكمبيوتر فى حياة الطفل المصرى، دراسة
استطلاعية، فى: المؤتمر العلمى السنوى الثالث لكلية الإعلام، جامعة القاهرة،
مايو 1997، ص ص91–113.
(21) Hubbard, R. "Increasing internet usage among teachers
and students for information retrieval and curricular augmentation through
ongoing training and support Eric document reproduction service No. Ed
429557, 1998.
(22) Suler. J. Adolescents in cyberspace : the Good, the bad
and the ugly, Rider university, 1998.
(23)
نجوى عبد السلام. أنماط ودوافع استخدام الشباب المصرى لشبكة الانترنت، دراسة استطـلاعية.
فى: المؤتمر العلمى الرابع لكلية الإعلام، جامعة القاهرة، مايو 1998، ص ص85
– 119 .
(24) Duggan, A, Hess B; Morgan D. Kim S. & Wilson, K.
" Measuring students attitude towered educational use of the internet.
Paper presented at the annual conference of the American Educational
Research Association (Montreal, Canada, April 19- 23 , 1999), Eric No . Ed.
429117 .
(25) Follans, S. be, and others , " the role of on line
communication in school A, National study conduted by CAST center Applied
special technology 1999, http://www.cost org/pul hications/sts study/on
line rep. ATF.
(26)
مرفت محمد كامل الطرابيشى . العوامل المؤثرة فى تعرض الشباب المصرى للمواقع
الإلكترونية على الانترنت ، دراسة ميدانية ، فى : مجلة كلية الآداب ، جامعة
حلوان ، يوليو 1999 ، ص ص 481 – 543 .
(27) Krout, R. vick, Limd mark, and others " Asocial technology
that reduces Social In: evolvement and psychological well being: Journal
article published in the American psychologist Mar 2000, http//www.apa.org1
Journals lamp. Html.
(28) Andrew,
C. "Children want protection on the internet: results of the united
kingdom school survey" (Austria: the Media Education institute ,
2000).
(29)
جورج نوبار سيمونيان . أحدث التقنيات المؤثرة فى تطوير المدرسة الإلكترونية ، فى :
المؤتمر العلمى السنوى الثامن (المدرسة الإلكترونية) للجمعية المصرية
لتكنولوجيا التعليم بالاشتراك مع كلية البنات جامعة عين شمس، أكتوبر 2001، ص
ص169–186.
(30) Tsai, C. Lin, S. & Tsaim " Developing an
internet Attitude scale for high school students computers & Education,
2001, Vol. 37, pp. 41 – 51
(31)
منال محمد أبو الحسن. دوافع استخدام الأطفال للحاسبات الآلية وعلاقتها بالجوانب
المعرفية، رسالة دكتوراه غير منشورة، (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا
للطفولة، 2002).
(32)
صفا فوزى على . علاقة الطفل المصرى بوسائل الاتصال الإلكترونية ، دراسة على عينة
من الأطفال بين 12–18 سنة، فى : مجلة الفن الإذاعى، العدد 171، القاهرة:
اتحاد الإذاعة والتليفزيون، يوليو 2003.
(33)
هبة الله بهجت السمرى. استخدام الأطفال للانترنت العلاقة التفاعلية بين الآباء
والأبناء، فى: المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، العدد الثامن عشر، (جامعة
القاهرة : كلية الإعلام ، يناير 2003) ص ص 237 – 322 .
(34)
تحسين بشير منصور. استخدام الانتـرنت ودوافعـها لدى طلبة جامعـة البحـرين، فى: المجلة
العربية للعلوم الإنسانية، مجلد 22، عدد 86، جامعة الكويت، 2004، ص ص167 – 196.
(35) Stern,
B.S. "A comparison of online and face- to- face instruction in an
undergraduate foundations of American education course" contemporary
issues in technology and teacher education online serial 4 (2) Available: http://www.citejournal.org/vol4/iss29
jeneral/ article 1. cfm.
(36)
حاتم محمد عاطف. العلاقة بين استخدام المراهقين من سن 14 – 17 سنة للانترنت
وهويتهم الثقافية، دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة ، (جامعة عين
شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة، 2004).
(37)
نوره بنت سعود. مرجع سابق، ص 34 .
(38) عبد اللطيف
حسين فرج. مرجع سابق، ص ص124– 163 .
(39) Hanan Kilani. "The influence of internet on Egyptian
traditional mass media" in: public opinion research Vol. 8, second
issue, "Cairo University: faculty of mass communication, 2007" .pp.
1:68
(40)
إبراهيم شوقى عبد الحميد. 2007 بعنوان "اتجاهات طلبة الجامعة نحو الانترنت
واستخدامه فى علاقتهما بالتحصيل الدراسى، دراسة مقارنة بين الجنسين" متاح فى www.geocities.com/ishaw.kg/internet
Attstud.htm/April 2007
(41) - فتح الباب عبد الحليم . أستاذ غير
متفرغ ، كلية التربية ، جامعة حلوان .
- عاطف العبد . أستاذ الإذاعة ومدير
مركز الرأى العام ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة.
- عدلى سيد رضا . أستاذ الإذاعة ووكيل
كلية الإعلام للدراسات العليا والبحوث ، جامعة القاهرة .
- محمد إبراهيم الدسوقى. أستاذ ورئيس قسم
تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان.
- محمد عبد الحميد. أستاذ الإعلام المتفرغ، كلية
التربية، جامعة حلوان.
(42) Hubbard, R. " op. cit.
(43)
Suler. J. op. cit . p. 18.
(44) حاتم محمد
عاطف ، مرجع سابق ، ص
212
(45) إبراهيم شوقى
، مرجع سابق ، ص 44 .
(46) منال محمد
أبو الحسن ، مرجع سابق ، ص 197
(47) تحسين بشير ،
مرجع سابق ، ص 186
(48) إبراهيم شوقى
عبد الحميد ، مرجع سابق ، ص 45
(49) Duggan,
A, Hess B; Morgan D. Kim S. & Wilson, K,op.cit.p27.
(50)
هبة عبد الله السمرى . مرجع سابق ، ص 268 .
(51)
صفا فوزى مرجع سابق ، ص 107
(52)
هبة عبد الله السمرى . مرجع سابق ، ص 270 .
(53)
نجوى عبد السلام . الاستخدام التعليمى والترفيهى للكمبيوتر فى حياة الطفل المصرى ،
مرجع سابق ، ص 103
(54)
صفا فوزى مرجع سابق ، ص 107 .
(55)
هبة عبد الله السمرى . مرجع سابق ، ص 271 .
(56)
نجوى عبد السلام . مرجع سابق ، ص 105 .
(57)
مرفت الطرابيشى . مرجع سابق ، ص 531 .
(58)
منال أبو الحسن، مرجع سابق ، ص 197 .
(59)
عبد اللطيف حسين فرج، مرجع سابق ، ص 139 .
(60)
حنان كيلانى. مرجع سابق ، ص 42 .
(61)
نجوى عبد السلام. مرجع سابق ، ص 104
(62)
منال أبو الحسن. مرجع سابق ، ص 199
(63) حنان كيلانى.
مرجع سابق ، ص 55 .
(2)
عبد العزيز طلبة عبد الحميد. آلية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم بمساعدة
الكمبيوتر متعدد الوسائط فى إكساب الطلاب والمعلمين بعض المفاهيم المرتبطة
بمستحدثات تكنولوجيا التعليم وتنمية وعيهم بهذه المستحدثات، فى: المؤتمر العلمى
الخامس عشر (جامعة عين شمس: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 2003)
ص358.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق