الثلاثاء، 15 أبريل 2014

38- فاعلية برنامج لتصميم قصص مصورة للأطفال فى تنمية الوعى السياحى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة تجريبية

فاعلية برنامج لتصميم قصص مصورة للأطفال فى تنمية الوعى السياحى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
                     دراسة تجريبية       
د. إيناس محمود حامد أحمد*
** مقدمة:
قد تختلف دول الشرق مع دول الغرب فى السياسات أو فى العقائد أو فى المناهج. وقد تتميز دولة عن أخرى أو تختلف، لكن يتفق شعوب العالم المتحضر شرقاً وغرباً فى أن يحتل الطفل المكانة الأولى من عناية الشعب واهتماماته(1).
والسياحة كعامل هام من عوامل بناء وتقدم المجتمع ورفاهيته، هو نشاط إنساني له أبعاده الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية، فقد وهب الله العديد من المجتمعات بثراء بيئتها السياحية. ومع الاهتمام بالتراث السياحي والحضارة من أجل مستقبل أفضل، فَإِنَّ تقوية الترابط والتفاعل بين أطفالنا وحضارتنا يعتبر من التحديات اللازمة لتحقيق التنشئة السليمة لمرحلة الطفولة بما فيها من متطلبات واحتياجات لتلك المرحلة التى يجب أن تتوافر لها وسائط وألوان الثقافة حتى يفتح لهم نوافذ المعرفة والإبداع (2).
** مشكلة الدراسة وأهميتها:
    تعتبر القصة من السبل التى يتعرف بها الأطفال على الحياة بأبعادها، فالطفل بحكم خصائصه يتميز بالخيال، وهو فى حاجة إلى دعم خيالاته وإثراء تصوراته؛ لذلك فهو يجد فى القصة ضالته المنشودة وعالمه الذى يجد فيه السحر والخيال والمتعة، فهي تأخذه بين أحضان الطبيعة حيث الزهور والأشجار والغابات والطيور والحيوانات، وتقلبه تارة بين السـعادة والهناء- وتارة بين البؤس والشقاء (6).
    ونظراً لأهمية الوعي السياحي فى إعداد الهوية الثقافية للطفل المصري، ونظراً لأهمية القصص المصورة فى تشكيل سلوك الطفل وقيمه العامة. ونظرا لما تعانيه المجتمعات النامية من هيمنة على أفكارها وثقافتها.ونظراً لندرة الدراسات الخاصة بالسياحة والإعلام المطبوع وبخاصة قصص الأطفال.
     نجد أن هناك ضرورة علمية مهمة وتطبيقية لإجراء هذه الدراسة فى محاولة لدعم وترسيخ وتنمية الوعي السياحي فى نفوس الأطفال فى إطار التعرف على فاعلية برنامج لتصميم قصص مصورة للأطفال فى تنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية سعياً لتحقيق الرعاية المتكاملة، وبلوغ التنشئة السليمة لمرحلة الطفولة



** أهداف الدراسة:
التعرف على مدى فاعلية برنامج لتصميم قصص مصورة للأطفال فى تنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الأهداف الفرعية:
أ- التعرف على آراء القائمين بالاهتمام بالطفل من الإعلام والسياحة والآثار وعلم النفس تجاه إعداد برنامج لتصميم قصص مصورة للأطفال فى تنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
ب- التعرف على الدور الذى يمكن أن تلعبه القصص المصورة كمنتج مطبوع فى تنمية الوعي السياحي عند الأطفال.
ت- التعرف على المحتوى وأسلوب العرض اللذان يساهما بقدر الإمكان فى تنمية الوعي السياحي عند الأطفال ويعبر عن محتوى القصص المصورة والمفاهيم المقدمة فيها .

** الإطار النظري للدراسة: (الاتجاه الوظيفي والنظرية الإرجونومية):
الاتجاه الوظيفي: يعد الاتجاه الوظيفي أحد المداخل لدراسة الإعلام الجماهيري، و يهتم هذا الاتجاه بدراسة مكانة وسائل الإعلام في حياة الجمهور المستخدم، كما يرى هذا الاتجاه أن مضمون الرسالة الإعلامية يحدث تأثيراته من خلال مجموعة من العناصر والمؤثرات أو العوامل الوسيطة والتى قد تكون خارجة عن عملية الاتصال(7).
والاتجاه الوظيفي وحده غير كافٍ، فوسائل الإعلام تستخدم من خلال الناس وتخدم حاجات الناس والمجتمعات. لذلك سوف تقوم الباحثة من خلال هذا الاتجاه بدراسة الوظائف التي يقوم بها وسائل الإعلام.
النظرية الإرجونومية
قدمت الهيئات العاملة في مجال الإرجونومية شرحاً وافياً لهذا العلم، فعرفته رابطة الإرجونومية الدولية بأنه المحور العلمي الذي يهتم بفهم التفاعل بين الإنسان وعناصر النظام الأخرى، فهو العلم الذي يطبق النظريات والأساليب المستخدمة في التصميم من أجل رفاهية الإنسان والأداء الكلى للنظام للنظام  وأن دور أخصائي الإرجونومية هو تصميم وتقييم المهام والوظائف والمنتجات والبيئات والأنظمة لجعلها متوافقة مع احتياجات وقدرات الإنسان بما يحقق للبشر حياة آمنة وأداء أفضل لمهام حياتهم الشخصية والعملية"(9).

وفقاً لذلك حاولت الباحثة من خلال هذه الدراسة أن تربط بين الاتجاه الوظيفي والنظرية الإرجونومية من خلال إعداد البرنامج الخاص بتصميم قصص مصورة للأطفال فى تنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

** الدراسات السابقة:
وقد لجأت الباحثة إلى الدراسات التى تناولت وسائل الإعلام بصفة عامة وعلاقتها بثقافة الطفل أو السياحة بصفة خاصة .
**نظرا لندرة الدراسات الخاصة بالسياحة والإعلام المطبوع وبخاصة قصص الأطفال.
1- دراسة دونا لد روبرتس وآخرون (1999) وسائل إعلام الأطفال _ الألفية الجديدة- (15) وتقدم الدراسة تحليل شامل لاستخدام الأطفال للإعلام من خلال دراسة قومية لأطفال الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم من سنتين حتى 18 سنة.ومن النتائج التى تم مناقشتها فى هذه الدراسة أن الاستخدام الإعلامي يختلف باختلاف المراحل العمرية حيث الأطفال من 8-10 سنوات تختلف بنسبة 29% عن الأطفال من 11-13 سنة بنسبة 35% وكذلك الأطفال من 14- 17 سنة  بنسبة 48%
2- أسامة محمد عبد السلام( 2000 )المعالجة الصحفية للأزمات السياحية(16) تهدف الدراسة إلى التعرف على عملية المعالجة الصحفية التى قامت بها الصحافة المصرية للأزمات التى واجهت قطاع السياحة فى مصر وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن بين الصحف اليومية والصباحية والمسائية والصحف القومية والحزبية أثبتت الدراسة أن المعالجات الصحفية تفتقد الفكر البعيد المدى فى إدارة الأزمات السياحية كقضايا قومية والتى تحتاج إلى منظومة متكاملة من التخطيط والتنسيق لتحقيق هدفها وهو إدارة الخدمات السياحية بأقل السلبيات والتركيز على تقديم صور تحمل الإيجابيات عن مصر.

** فروض الدراسة:
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة الضابطة – قبل قراءة ومشاهدة القصص المصورة.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة التجريبية قبل التطبيق و قراءة ومشاهدة القصص المصورة ومتوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة التجريبية بعد التطبيق – لصالح الدراسة البعدية.

** الإجراءات المنهجية للدراسة:
نوع الدراسة ومنهجها:  تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية التى تقوم على أساس العلاقة السببية بين متغيرين أحدهم مستقل (تجريبي) والآخر متغير (تابع)، ووفقاً لذلك فسوف تستخدم الباحثة فى تلك الدراسة قياس أثر تصميم قصص مصورة للأطفال من 6-12 سنة كمتغير مستقل على اكتساب الأطفال المعرفة بأهمية السياحة فى مصر والتعرف على الآثار المصرية وتزويدهم بالمعلومات والبيانات عنها(21).

** مجتمـع الـدراسـة:-
- يتمثل مجتمع الدراسة الأطفال المصريون الذين تتراوح أعمارهم بين ستة سنوات وأثنتا عشرة سنة، من الذكور والإناث.

* عينة الدراسة: وتشتمل هذه الدراسة على:
*  حجم العينة وتوزيعها: بلغ حجم العينة 40 مفردة 20 ذكور، 20 بنات وتم سحب العينة من مدرسة جمال عبد الناصر التجريبية بإدارة الدقي التعليمية بالصف السادس الإبتدائى.
وقد تم سحب عينة عشوائية باختيار 40 طفل بعد تثبيت متغيرات السن والمستوى الإجتماعى والاقتصادي.
*    المجال الزمني للدراسة:
وقد تم إجراء الدراسة بمحافظة الجيزة خلال مهرجان القراءة للجميع وذلك فى الفترة من 26/7/2007 وحتى 12/9/2007.
** أدوات جمع البيانات:
لما كان البحث العلمي يستهدف اختبار مدى صحة الفروض المحددة مسبقاً بجوانب مشكلة الدراسة فإن ذلك لن يتيسر إلا عن طريق أدوات جمع البيانات بهدف التعرف على الحقائق المرتبطة بموضوع الدراسة ومعالجة هذه الحقائق بأسلوب علمي للخروج بالنتائج المنطقية المحددة للمشكلة، ووفقاً لذلك ستقوم الباحثة باستخدام الأدوات الآتية:
1- قائمة بالمفاهيم والأهداف والموضوعات المطلوب شرحها للأطفال.
2- الوحدة التجريبية من القصص المصورة المقترحة (تصميم وبناء تصور لسلسلة قصصية مصورة لتنمية الوعي السياحي المستخدم للتجربة).
3- مقياس اتجاه التلاميذ نحو تصميم القصص المصورة لتنمية الوعي السياحي
4- اختبار المعلومات فى الوحدة التجريبية.
5- تقويم للتلاميذ عن الوحدة التجريبية.
 
** أسلوب تحليل البيانات:
1- قامت الباحثة باستخدام التحليل الكيفي والكمي لتفسير النتائج بالدراسة التجريبية بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عن طبيعة الظاهرة.
** النتائج والمعالجة الإحصائية:
يتناول هذا الجزء نتائج الدراسة التجريبية لعينة من الأطفال المصريين بلغ عدد مفردات العينة أربعين مفردة من البنين والبنات.
استخدمت الباحثة مقياس اتجاه التلاميذ نحو تصميم القصص المصورة لتنمية الوعي السياحي واختبار المعلومات فى الوحدة التجريبية،و بطاقة ملاحظة للأطفال أثناء القراءة و أثناء حلقة النقاش والتصميم عن القصص المصورة (سلسلة يوميات كريم).

وقد تم تفريغ الاستمارات، واستخدام أسلوب حساب التكرارات والنسب المئوية ومتغيرات الدراسة موزعة حسب النوع، أما بالنسبة للمتغيرات الوصفية التى لها توزيع ترتيبي (مقياسي) فقد تم إيجاد أوزان ترجيحية (نسبية) للمتغيرات،تم استخدام اختبار Wilcoxon وكذلك اختبار Mann-Whitney كما تم عمل بعض الرسوم البيانية لبعض المتغيرات
وقد تم ذلك باستخدام حزم البرامج الإحصائية “Spsswin” الإصدار 8،

الفرض الأول :
-   لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة الضابطة – قبل قراءة ومشاهدة القصص المصورة

القصص السياحية المصورة من حيث
                  المتوسط الرتبى
   قيمة M.W
مستوى الدلالة
العينة التجريبية
العينة الضابطة
المضمون
23.15
17.85
147
غير دالة
الشكل
19.85
21.251
187
غير دالة
جدول رقم (2)
أولا: من حيث الشكل والمضمون:
بالنظر فى جدول رقم(2) الخاص بايجاد الفروق بين مجموعتين التجريبية والضابطة لأفراد العينة ؛ يتضح أنه - لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تنحصر بين (0.01-0.1) بين متوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة التجريبية قبل التطبيق و قراءة ومشاهدة القصص المصورة ومتوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة الضابطة – حيث كانت قيمة Mann-Whitney 147 لاتجاه التلاميذ نحو نوعية القصص المصورة التى تنمى الوعى السياحى من حيث المضمون ، ويرجع ذلك إلى أن متوسط الرتب لعينة المجموعة التجريبية ولعينة المجموعة الضابطة قبل التطبيق 23.15 ، 17.85 على الترتيب . وقيمة Mann-Whitney 187 لاتجاه التلاميذ نحو نوعية القصص المصورة التى تنمى الوعى السياحى من حيث الشكل ، ويرجع ذلك إلى أن متوسط الرتب لعينة المجموعة التجريبية ولعينة المجموعة الضابطة قبل التطبيق 19.85 ، 21.25 على الترتيب .
مما يدل على تماثل اتجاهات التلاميذ نحو نوعية القصص المصورة التى تنمى الوعي السياحي وذلك فى العينة التجريبية والعينة الضابطة من حيث المضمون والشكل.حتى يتثنى لنا التعرف على فاعلية البرنامج فى تنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

اختبار المعلومات الخاص
المتوسط الرتبى
قيمة M.W
مستوى الدلالة
العينة التجريبية
العينة الضابطة
بالسياحة
22.15
18.85
167
غير دالة
العناصر الفنية للقصة
20.50
20.50
200
غير دالة
جدول رقم (3)

ثانياً: من حيث معلومات الطفل (السياحية - الفنية)
بالنظر فى جدول رقم (3) الخاص بايجاد الفروق بين مجموعتين التجريبية والضابطة لأفراد العينة ؛ يتضح أنه - لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تنحصر بين (0.01-0.1) بين متوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة التجريبية قبل التطبيق و قراءة ومشاهدة القصص المصورة ومتوسط درجات الأطفال – عينة المجموعة الضابطة قبل التطبيق – حيث كانت قيمة Mann-Whitney 167 لاتجاه التلاميذ نحو المعلومات السياحية ، ويرجع ذلك إلى أن متوسط الرتب لعينة المجموعة التجريبية ولعينة المجموعة الضابطة قبل التطبيق 22.15 ، 18.85على الترتيب . وقيمة Mann-Whitney 200 لاتجاه التلاميذ نحو المعلومات الخاصة العناصر الفنية واساليب العرض للقصص المصورة ، ويرجع ذلك إلى أن متوسط الرتب لعينة المجموعة التجريبية ولعينة المجموعة الضابطة قبل التطبيق 20.50، 20.50 على الترتيب .
مما يدل على تماثل اتجاهات التلاميذ نحو المعلومات وذلك فى العينة التجريبية مع العينة الضابطة من حيث المعلومات الخاصة بالسياحة بوجه عام والعناصر الفنية وأساليب العرض التى يجب توافرها فى القصص المصورة. حتى يتثنى لنا التعرف على فاعلية البرنامج فى تنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الفرض الثانى :
-       لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الأطفال البنين والبنات – عينة المجموعة التجريبية قبل  التطبيق .

اتجاه التلاميذ نحو
المتوسط الرتبى
قيمة M.W
مستوى الدلالة
البنين
البنات
القصص السياحية المصورة (شكلا ومضمونا)
10.15
10.85
46.50
غير دالة
المعلومات الخاصة بالسياحة
19.98
21.02
189.50
غير دالة
المعلومات الخاصة بالعناصر الفنية للقصة
20.50
20.50
200
غير دالة
جدول رقم (4)

أولا: من حيث الشكل والمضمون:
بالنظر فى جدول رقم(4) الخاص بايجاد الفروق بين مجموعتين لأفراد العينة موزعة حسب فئات النوع ؛ يتضح أنه - لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تنحصر بين (0.01-0.1) و بين متوسط درجات الأطفال البنين والبنات – عينة المجموعة التجريبية قبل  التطبيق . – حيث كانت قيمة Mann-Whitney 46.50 لاتجاه التلاميذ نحو القصص المصورة شكلاً ومضموناً، ويرجع ذلك إلى أن متوسط الرتب لعينة البنين 10.15 وللبنات 10.85.
مما يدل على تماثل اتجاهات التلاميذ - البنين والبنات -  نحو نوعية القصص المصورة التى تنمى الوعي السياحي وذلك فى العينة التجريبية قبل التطبيق للبرنامج من حيث المضمون والشكل  .
ثانيا: من حيث معلومات الطفل (السياحية - الفنية)
كما أنه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تنحصر بين (0.01-0.1) بين متوسط درجات الأطفال البنين والبنات – عينة المجموعة التجريبية قبل التطبيق. – حيث كانت قيمة Mann-Whitney 189.50  لاتجاه التلاميذ نحو المعلومات المقدمة من خلال القصص المصورة التى تنمى الوعى السياحى من حيث السياحة فى مصر، و200 لاتجاه التلاميذ نحو المعلومات المقدمة حول العناصر الفنية للقصة المصورة ، ويرجع ذلك إلى أن متوسط الرتب لعينة البنين 19.98، 20.50على الترتيب. وللبنات 21.02، 20.50 على الترتيب.
مما يدل على تماثل اتجاهات التلاميذ - البنين والبنات -  وذلك فى العينة التجريبية قبل التطبيق نحو فاعلية البرنامج حيث المعلومات الخاصة بالسياحة بوجه عام والعناصر الفنية وأساليب العرض التى يجب توافرها فى القصص المصورة.

نتائج عامة :
- أن البرنامج كان له فاعليته من حيث المضمون والشكل للبنين والبنات على حد سواء. وكذلك من حيث المعلومات الخاصة بالسياحة بوجه عام والعناصر الفنية وأساليب العرض التى يجب توافرها فى القصص المصورة.
- امتداد أثر البرنامج على البنين والبنات على حد سواء ولا يرتبط بتطبيق المقياس بعد البرنامج مباشراً فقط من حيث أن المعلومات الخاصة بالسياحة بوجه عام والعناصر الفنية وأساليب العرض التى يجب توافرها فى القصص المصورة وكذلك شكل ومضمون القصة.
- أما عن مدى فاعلية البرنامج لتصميم قصص مصورة للأطفال فى تنمية الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من حيث نوعية القصص المصورة التى تنمى الوعي السياحي (المضمون و الشكل) و المعلومات (بالسياحة و المعلومات الخاصة بالعناصر الفنية للقصة) فنجد أن:
- قدرة الطفل على اختيار القصة التى يرغب فى قراءتها فى هذه المرحلة العمرية يرجع إلى المضمون.
- اختلفت آراء الأطفال فى شكل وأسلوب العرض المقدم بها القصص المصورة بعد التعرف على المعلومات خاصة بالعناصر الفنية للقصة.
- أن البرنامج كان له فاعليته على الطفل من حيث تقديم المعلومات الفنية البسيطة للقصص المصورة حيث أخذت الترتيب الثاني بعد التطبيق والتى أخذت الترتيب الثالث قبل التطبيق.
- يحتاج البرنامج لتقديم معلومات سياحية أكبر مما تم تقديمه للطفل من خلال العددين (حضارة  نهر النيل والأهرامات) وهذا يتضح من الترتيب الرابع للمعلومات السياحية وقد يرجع ذلك لقلة القصص السياحية المصورة والمقدمة لهذه المرحلة العمرية وكذلك إمكانيات الباحثة المادية التى تحول دون إنتاج أكثر من عددين من السلسلة د. بالإضافة إلى الوقت الذى يستغرق إنتاج العدد الواحد من هذه القصص.
- وعلى الرغم من ذلك فالبرنامج كان له فاعليته على الطفل فى تنمية الوعي السياحي من خلال تصميم القصص المصورة لهم من حيث تقديم المعلومات السياحية حيث يتضح من الرسم البياني (2) أن المتوسط الحسابي قبل التطبيق قدره 1.5 . وقد زاد المتوسط الحسابي بعد التطبيق قدره 1.9 .
التوصيات:
بناء على ما تقدم من نتائج هذه الدراسة، يمكن الخروج بمجموعة من التوصيات .
1-   الاهتمام بإخراج قصص الأطفال السياحية المصورة بشكل يفي بحاجة الطفل ويشبع احتياجاته وينمى مهاراته المختلفة.
2- توفير الدعم الفني والبشرى والمادي لإعداد مشروع لتنمية الوعي السياحي عند الطفل قائم على الأسس العلمية لتصميم المطبوعات وبخاصة قصص الأطفال المصورة
3- محاولة الجمع بين التواصل المباشر مع الطفل والمنتج المقدم له وبخاصة القصة المصورة. فهذا له رجع صدى طيب لدى الأطفال.

هوامش الدراسة
1- جمال أبو راية "ثقافة الطفل" (القاهرة: دار المعارف، 1983) المقدمة
2- جمال أبو راية _ مرجع سابق
3- رمزية غريب وآخرون "دور القصة فى إشباع احتياجات الطفولة" (القاهرة: المركز القومي لثقافة الطفل، المجلد العشرون، 1997) ص 62
4- ليلى كرم الدين "الميول القرائية لأطفال مرحلة التعليم الأساسي"، دراسة استطلاعية "بمركز توثيق وبحوث أدب الأطفال (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1992) ص.ص 37-57
5- Moen .R, Daryl " Newspaper layout and Design " (The lowa state University press,  1985) .
6- جوزال عبد الرحيم "النشاط القصصي" (القاهرة: وزارة التربية والتعليم، الجزء الثاني 1991) ص 28
7- استندت الباحثة إلى:
- محمد معوض وأخرون "الإتجاهات الحديثة فى إعلام الطفل" (القاهرة: دار الكتاب الحديث 2007) ص136.
- أبو عزام "نظريات التأثير الإعلامية المفسرة لسلوك الجمهور" www.minshawi .com
8- حسن عماد مكاوي - ليلى حسين السيد "الاتصال ونظرياته المعاصرة" (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية 2001) ص 16، 65، 72
9- استندت الباحثة إلى:
- وفاء محمد بسيونى "اعتبارات إرجونوميكية فى التصميم الصناعي والأمان بمصر"، رسالة دكتوراه، غير منشورة (جامعة حلوان: كلية الفنون التطبيقية 1980) ص13.
-  http:// www. IEA-International Ergonomics Association. com 
-  http:// www Ergo-eg .com
-  http:// www ergonomics-org .uk – page.php,p134                             
10- احمد علم الدين " دراسة تجريبية للإرجونومية التيبوغرافية للصحف اليومية المصرية "، رسالة دكتوراه ، غير منشورة (جامعة حلوان : كلية الفنون التطبيقية 1982)ص ص 4-6
11- عبد النبى أبو المجد " الإرجونوميكس فى التصميم الصناعي"( القاهرة :الإسلامية للطباعة، 2000 )ص12
12- سوزان حسن أبو العينين "دور السياسات النقدية فى تنشيط وتنمية السياحة فى مصر نظرة مستقبلية" رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة عين شمس: كلية التجارة، 1992)
13- محمد عبد الرحمن محمد حجازي" أداء القطاع السياحي المصري فى ضوء المتغيرات الاقتصادية الدولية – دراسة تطبيقية على قطاع الفنادق فى مصر " رسالة دكتوراه - غير منشورة (جامعة عين شمس: كلية التجارة، 1999)
14- نانسى محمد فوزي "تنمية السياحة الداخلية فى منطقة الفيوم" رسالة ماجستير - غير منشورة (جامعة حلوان: كلية السياحة والفنادق، 2000)
15- Donald F .Roberts, Kids Media  (the Henry J Kaiser Family ,November 1999 )
16- أسامة محمد عبد السلام "المعالجة الصحفية للأزمات السياحية – دراسة تحليلية مقارنة – على عينة من الصحف اليومية المصرية فى الفترة من عام  إلي عام 1993" رسالة ماجستير - غير منشورة (جامعة الزقازيق : كلية الآداب ،2000)
17- شيماء السيد سالم" دور الاتصال الشخصي والتليفزيون فى تنشيط السياحة الداخلية " رسالة ماجستير- غير منشورة (جامعة عين شمس: كلية الآداب، 2001 )
18- Marian Sainsbury , “Children’s attitudes to reading”   2004
 http:// www. Literacy trust .org. uk /pubs Sainsbury .html .
19- روحية محمد عبد الباسط " دور برامج الأطفال فى التلفزيون المصري فى توعية السياحة للطفل "رسالة ماجستير -غير منشورة( جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2004 )
20-  نجاة أحمد يوسف الديب " الموضوعات السياحية التى تعكسها برامج الأطفال فى التليفزيون المصري –دراسة تحليلية " رسالة ماجستير ،غير منشورة (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة  ،2005 )
(*) تمت الموافقات التالية:
- موافقة رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء
- موافقة أمن وزارة التربية والتعليم
- موافقة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة وأمن الوكالة
- موافقة مدير إدارة الدقي التعليمية وأمن الإدارة
- موافقة مدير إدارة مدرسة جمال عبد الناصر التجريبية
- موافقة مدير المرحلة الابتدائية بمدرسة جمال عبد الناصر التجريبية
(**) تم عرض البرنامج على كل من :
   أ .د. أشرف صالح     - استاذ الإخراج الصحفى بقسم الصحافة- كلية الإعلام- جامعة القاهرة.
   أ. د. محمود علم الدين  -استاذ الإخراج الصحفى ورئيس قسم الصحافة- كلية الإعلام- جامعة القاهرة
   أ .د. سعدية بهادر  - أستاذ علم النفس وعميد معهد الدراسات العليا للطفولة السابق - جامعة عين شمس
   أ .د. فايزة يوسف  - أستاذ علم النفس وعميد معهد الدراسات العليا للطفولة السابق - جامعة عين شمس
   أ .د. ليلى كرم الدين  - أستاذ علم النفس ووكيل معهد الدراسات العليا للطفولة السابق - جامعة عين شمس
   أ .د. إلهامى محمد - أستاذ علم النفس ورئيس قسم علم النفس  بمعهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس
   أ .د. فؤاده هديه  - أستاذ علم النفس ومدير مركز دراسات الطفولة  بمعهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس
   أ .د. محمد رسمى  - أستاذ الإحصاء وعميد معهد الأحصاء السابق - جامعة القاهرة
   أ .د. أمانى موسى  - أستاذ الإحصاء ووكيل معهد الأحصاء السابق - جامعة القاهرة
أ.د.محمد صلاح الخولى - وكيل كلية الآثار – جامعة القاهرة
أ.د.علاء الدين عبد المحسن شاهين - عميد كلية الآثار – جامعة القاهرة
   أ .د. إعتماد خلف معبد  - أستاذ الإعلام وثقافة الطفل ورئيس قسم الإعلام وثقافة الطفل  بمعهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس
أ. د. على جمال الدين استاذ اللغة العربية -  كلية التربية جامعة عين شمس.
   د. منى عمران  - مدرس الإعلام وثقافة الطفلبمعهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس
أ. أحمد زرزور كاتـب وشاعرللأطفـال، ورئيس تحرير مجلة قطر الندى
(***)- استندت الباحثة على العديد من الدراسات منها :
- أحمد نجيب " أدب الأطفال والتربية الإبداعية" ( القاهرة: المركز القومي لثقافة الطفل، المجلد 19 )
- أسماء أبو طالب " القصة والطفل" ( القاهرة: المركز القومي لثقافة الطفل، 1998 )
- أشرف صالح "الإبداع فى الإخراج الصحفي "( القاهرة 1991 )
- إيناس محمود " دور الإرجونومية البنائية فى إخراج القصص المصورة للأطفال- دراسة تطبيقية على مجلات وكتب الأطفال "  رسالة دكتوراه - غير منشورة( جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2003 ) .
- حامد زهران " علم نفس النمو "_ الطفولة والمراهقة ( القاهرة : عالم الكتب ، ط4 ،1977).
- حسانين محمد شفيق " إخراج كتب الأطفال فى مصر وطباعتها" رسالة دكتوراه - غير منشورة( جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2000 ) .
- سعدية بهادر " علم نفس النمو" ( القاهرة : مطبعة المدني ،ط10 ،1994 )
- شريف درويش "المخاطر الفسيولوجية والسيكولوجية للألوان فى مجلات الأطفال المصرية " بحث مقدم للمؤتمر العلمى –الطفل المصرى بين الخطر والأمان – ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ،ابريل 1995 ).
- عادل عبد الله محمد " النمو المعرفي بين النظرية والتطبيق" ( القاهرة: الدار الشرقية للطباعة والنشر 1992 ).
- عبد الفتاح دويدار "سيكولوجية النمو والارتقاء "( القاهرة: دار المعرفة، 1996 )
- عبد النبي أبو المجد " الإرجونوميكس فى التصميم الصناعي" ( القاهرة: الإسلامية للطباعة، 2000)
- وفاء إبراهيم" الوعي الجمالي عند الطفل "( القاهرة: المركز القومي لثقافة الطفل، 1996)
- وفاء أنور "الطفل الموهوب" (القاهرة: المركز القومي لثقافة الطفل، 1996)
21- محمد عبد الحميد " دراسة الجمهور فى بحوث الإعلام " ( القاهرة : عالم الكتب، 1993 ) ص 154
22- Barlow, Geoff and Eccles, Simon, " Typesetting and Composition", (London: second ed., 1992)
23- اشرف صالح " تصميم المطبوعات الإعلامية "( القاهرة : الطباعى العربي للطبع والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1986 ).
24- Ballard Lisa and Sielert, Lori, " Making a Good Layout ", ( U.S.A. Ohio, North light Book, 1992)
25- روبرت سولسو "علم النفس المعرفي" ترجمة: محمد نجيب الصبوة ( القاهرة : مكتبة الأنجلو ، 2000) ص 538





*  مدرس صحافة ونشر بقسم الإعلام وثقافة الطفل بمعهد الدراسات العليا للطفولةجامعة عين شمس.

هناك تعليق واحد: