الثلاثاء، 15 أبريل 2014

17- العلاقة بين تعرض الطفل لبرامج الأطفال في قنوات الأطفال العربية واكتسابهم للمفاهيم العلمية


العلاقة بين تعرض الطفل لبرامج الأطفال في قنوات الأطفال العربية واكتسابهم للمفاهيم العلمية
د / عربى عبد العزيز الطوخى·


مقدمة الدراسة
تعتبر الثورة العلمية والتكنولوجية الحديثة والتطور السريع الذى شهده مجال وسائل الاتصال، وخاصة القنوات الفضائية التليفزيونية من أهم مميزات العصر الحديث، حيث ساعدت على تدفق المعلومات والانفتاح على ثقافات وحضارات العالم المختلفة بصورة أكثر ، وجذبت العديد من جماهير المشاهدين فى أى مكان فى العالم إليها .
ولقد تأثر الأطفال بوصفهم جزءاً من المجتمع بهذه الثورة العلمية التقنية التى تناولت كل مظاهر الحياة وأهمها التعليم والإعلام وتبادل المعلومات فى البيت والمدرسة ([i]).
ويتعرض الطفل أثناء مراحل نموه لوسائل الاتصال المرئية أكثر من وسائل الاتصال الأخرى، وخاصة في الوقت الراهن، وهى تقوم بدور هام في جذب اهتمام الطفل والتعلق بها حيث يميل الطفل إلى مشاهدة التليفزيون أطول فترة زمنية ممكنة ([ii]) .


· أستاذ مساعد ، كلية التربية ، جامعة حلوان .


1- بلال عرابى . قضايا فى إعلام الطفولة ، فى : مجلة الطفولة والتنمية ، المجلس العربى للطفولة والتنمية ، صيف 2002 ، ص 123 .
2- مها الكردى . الطفل المصرى والقنوات الفضائية ، ( القاهرة : المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية ، 2004 )





لذلك فقد اهتمت قنوات الأطفال العربية بتقديم مواد وبرامج أطفال ذات مضامين ثقافية وترفيهية وعلمية وتعليمية لتثقيف الطفل وإمداده بالمعلومات والمعارف المتنوعة، ومن أبرز هذه القنوات:

قناة سبستون Space Toon   قناة شباب المستقبل :

أول قناة تليفزيونية عربية متخصصة للأطفال تبث مجانا، إذ بدء بثها في آذار 2000. ،
وتحقق القناة مجموعة من المهام والوظائف والأهداف التالية:
-       تقديم الأعمال الشيقة بهوية متميزة تربط الطفل بالقناة .
-       تضمين القناة رسائل وبرامج تربوية وعلمية تسهم فى تثقيف الطفل وتربيته
-       تخصيص برامج حية تتفاعل مع الأطفال وتناسب بيئتهم وطبيعة حياتهـم.
-       التعاون مع الهيئات التربوية والعامة لوزارات التربية والصحة والبيئة لتقديم برامج محلية تهم الأسرة .

قناة MBC 3 :
وهى قناة تليفزيونية عربية غير مشفرة انضمت إلى باقة قنوات شبكة MBC عام 2004 وهى متخصصة للأطفال تحت سن 15 سنة، حيث استهدفت جيلا من مشاهديها صغار السن ([ii])

قناة الجزيرة الأطفال :
هي قناة تليفزيونية عربية مفتوحة " غير مشفرة " بدأت بثها فى سبتمبر 2005 " ، وتبث برامجها عبر الأقمار الصناعية "عرب سات " ، و" نايل سات " والقمر الأوروبى " هوت   بيرد " ، مما يتيح مشاهدتها فى جميع أنحاء العالم العربى وأوربا ، وتسعى من خلال مفهومها الفريد وشبكة برامجها التربوية



مراجعة بعض الدراسات السابقة:
- دراسة محمد رضا أحمد محمد (1990) بعنوان "برامج الأطفال فى الإذاعات المحلية ودورها فى تكوين مفاهيم الطفل": أجريت الدراسة على عينة من ريف وحضر محافظة الغربية قوامها (200) مفردة، وعلى عينة من برامج الأطفال قوامها (6) برامج من إذاعة وسط الدلتا لمدة

ثلاثة  شهور. وخلصت الى أن مفهوم الدين جاء أكثر المفاهيم التى قدمتها أذاعة وسط الدلتا يليها مفهوم الطبيعة, ثم الانتماء، ثم المفاهيم المجردة، ثم المفاهيم الحسية، استخدمت برامج الأطفال العامية ثم الفصحى المبسطة، وجاءت أهم أسباب مشاهدة برامج الأطفال أنها تقدم معلومات مفيدة، تقدم الموسيقى والأغانى، تقدم قصص وحكايات الأطفال ([ii]) .
- دراسة لويد ريبير Loyed Rieber  (1990) بعنوان "استخدام الرسوم المتحركة فى عرض الدروس العلمية مع الأطفال" وأجريت الدراسة على عينة من أطفال الصفين الرابع بواقع (55) طفلا والخامس الابتدائى بواقع (64) طفلا، وخلصت إلى مجموعة من النتائج أهمها دعمت الرسوم المتحركة المعلومات  والمعارف العلمية للأطفال، وجاء التطبيق الناجح للرسوم المتحركة فى وضع أسس معرفية قائمة على أنشطة علمية([ii]).
- دراسة عاطف العبد (1993) بعنوان: "برامج الأطفال من تليفزيون سلطنة عمان، دراسة ميدانية استطلاعية طبقت على عينة عشوائية بسيطة من الذكور والإناث من الأطفال العمانيين قوامها "500" مفردة تتراوح أعمارهم ما بين 9 : 12 سنة ، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : يشاهد جميع مفردات العينة التليفزيون ، وجاءت أهم الفترات التى يشاهدونها بعد الانتهاء من الواجبات المدرسية ، وقبيل البدء فى الواجبات المدرسية ، وخلال فترة الاستراحة أثناء المذاكرة([ii]).
- دراسة تمبسون واجينا  Thompson & Eugemia (1994) بعنوان "تعلم الأطفال من الكارتون التليفزيونى": أجريت الدراسة على عينة من الأطفال قوامها (89) طفلا فى المرحلة العمرية (4 : 9) سنوات ,وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: يميل الأطفال بصفة عامة إلى مشاهدة الكارتون الذى يتضمن المغامرات والألغاز، توجد علاقة إيجابية بين مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية واكتساب السلوكيات لدى الأطفال([ii]).
- دراسة جاكيس ولويس Jackies & Louise  (1997) بعنوان "تعلم الأطفال من خلال الكارتون التليفزيونى"، أجريت على عينة من الأطفال قوامها (144) مفردة، وعينة من أفلام الكارتون التليفزيونى المقدم للأطفال، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها، قدمت أفلام الكارتون المعلومات المختلفة، وجاء قدرة التلاميذ على تعلم واكتساب المعرفة الإدراكية من خلال أفلام الكارتون([ii]).
- دراسة أميرة محمد إبراهيم (1998) بعنوان "دور برامج الأطفال فى تبسيط العلوم للأطفال، دراسة تجريبية" أجريت الدراسة التجريبية على عينة قوامها (120) طفل وطفلة من تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى جانب إجراء مقابلات شخصية مع (30) خبيرا من خبراء العلوم وخبراء البرامج التليفزيونية، وتوصلت الدراسة إلى أن عينة الأطفال والخبراء تفضل أن يكون بث البرامج العلمية فى أيام الخميس والجمعة والأحد، وفى الفترة المسائية حتى يتمكن الأطفال من مشاهدتها قبل النوم، وجاءت الفترة المسائية من 7 – 8 مساءاً أعلى نسبة مشاهدة للتليفزيون، وجاءت موضوعات الخيال العلمي من أكثر الموضوعات تفضيلا لدى الأطفال، وأن الدراما هي أنسب الأشكال لتقديم تبسيط العلوم([ii]).
التعليق على الدراسات السابقة :

من خلال العرض لبعض الدرسات السابقة العربية والأجنبية تبين أنها أهتمت بأنماط تعرض الأطفال لبرامجهم والرسوم المتحركة التى تقدمها القنوات التليفزيونية المختلفة (العامة والمتخصصة) ونمط مشاهدة الأطفال لبرامجهم التى تؤدى إلى تبنى أفكار ومعلومات من خلال ما يعرض، كما تقدم المعلومات والمعارف والمفاهيم المختلفة.

أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة فى:
- أهمية دراسة مرحلة الطفولة المتأخرة (9 : 12) سنة التى تعد من أهم المراحل العمرية التى يمر بها الفرد فى حياته وأهمية المعلومات والمفاهيم العلمية المختلفة.
- أهمية دراسة قنوات الأطفال العربية التى قد تؤدى دوراً هاماً فى تثقيف الأطفال  من خلال المضامين والأشكال البرامجية المقدمة.
- أهمية دراسة برامج الأطفال المقدمة من قنوات الأطفال العربية التى قد تكسب الأطفال بعض المعلومات والمفاهيم المختلفة والتى تعتمد على الألوان والرسوم والصور التى تجذب انتباه الطفل.

مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
شهدت المنطقة العربية فى السنوات الأخيرة تزايد المنافسة بين قنوات الأطفال العربية التى تحاول الاستحواذ على أكبر عدد من جمهور الأطفال والتأثير على اهتماماتهم فى إطار الاستفادة من التقنيات التكنولوجيا الحديثة، والبث الفضائي المفتوح (غير المشفر)، كما بنيت نتائج بعض الدراسات السابقة، ونتائج الدراسة الاستطلاعية التى أجريت على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى والذين يشاهدون قنوات الأطفال العربية، الإقبال المتزايد على مشاهدة قنوات الأطفال العربية والتعرض للبرامج ومواد الأطفال التى تزيد من معلوماتهم ومفاهيمهم، والتي تقدم بالصور والرسومات التوضيحية وفى أمكانها الطبيعية، وعليه أمكن للباحث تحديد مشكلة دراسته فى التساؤل الرئيسي التالى:
ما العلاقة بين تعرض الطفل لبرامج الأطفال فى قنوات الأطفال العربية واكتسابهم للمفاهيم العلمية؟ وينبثق عنه بعض التساؤلات الفرعية التالية:



أ-  تساؤلات خاصة بالدراسة التحليلية :
1- ما أسماء برامج الأطفال التى تقدم مفاهيم علمية من قنوات الأطفال العربية ومساحتها الزمنية، ودورية إذاعتها، وفترة إذاعتها، ومدتها الزمنية؟
2- ما الشخصيات التى قدمت المفاهيم العلمية فى برامج الأطفال؟
3- ما أشكال مشاركة الأطفال فى برامج الأطفال التى تقدم مفاهيم علمية؟
4- ما مصادر إنتاج برامج الأطفال؟

ب – التساؤلات خاصة بالدراسة الميدانية:
1- ما معدل تعرض الأطفال لقنوات الأطفال العربية، والفترات المفضلة؟ وأسباب تفضيل هذه الفترة؟
2- ما أهم قنوات الأطفال العربية التى يفضل الأطفال مشاهدتها؟
3- ما أسماء برامـج الأطفال المفضـل مشاهدتها فى قنوات الأطفال العربية؟

 أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على:
1- أسماء برامج الأطفال التى تقدم مفاهيم علمية، ومساحتها الزمنية، ودورية إذاعتها، وفترة إذاعتها، ومصادر إنتاجها، ومدتها الزمنية، ومقدميها.
2-    أشكال مشاركة الأطفال فى برامج الأطفال التى تقدم مفاهيم علمية.
3-   الأشكال الفنية المستخدمة فى برامج الأطفال.
4-   المفاهيم العلمية التى تعكسها برامج الأطفال ومساحتها الزمنية والقطاعات التى قدمتها.


فروض الدراسة:
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية بين نوع الطفل والتعرض لقنوات الأطفال العربية.

الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطية بين نوع الطفل والتعرض لبرامج الأطفال المقدمة من قنوات الأطفال العربية.


مفاهيم الدراسة:
-   برامج الأطفال: ويقصد بها فى هذة الدراسة البرامج والمواد التى تقدمها قنوات الأطفال العربية والتي تثرى المفاهيم العلمية لجمهور الأطفال المشاهدين
-   قنوات الأطفال العربية : ويقصد بها القنوات الفضائية العربية المتخصصة للأطفال المفتوحة "غير المشفرة" والتي تلتقطها إطباق البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية "قناة الجزيرة للأطفال وقناة سبيستون  وقناة  MBC3.
-   المفاهيم العلمية : ويقصد بها فى هذة الدراسة ما تعكسه برامج الأطفال والمقدمة من قنوات الأطفال العربية من مفاهيم علمية حول النباتات والحيوانات والطيور والحشرات والماء و الهواء والمغناطيسية والضوء والطاقة .
-   الأطفال: ويقصد به فى هذه الدراسة الأطفال المصريين فى مرحلة الطفولة المتأخرة من سن 9: 12 سنة "مرحلة الطفولة المتأخرة


منهج الدراسة :
الإجراءات المنهجية: تنتمي هذة الدراسة إلى الدراسات الوصفية  مستخدمة "منهج المسح" لعينة من برامج الأطفال التى تقدم مفاهيم علمية للتعرف على السمات والخصائص الأساسية لأفراد العينة فى علاقتهم ببرامج الأطفال المقدمة فى قنوات الأطفال العربية.

متغيرات الدراسة:
المتغيرات المستقلة : نمط مشاهدة الأطفال لبرامجهم من قنوات الأطفال العربية "كثيفى المشاهدة – قليلى المشاهدة".
المتغيرات الوسيطة: وهى النوع (الذكور – الإناث).
المتغيرات التابعة: العلاقة بين كثافة التعرض لبرامج الأطفال، ودوافع التعـرض، واكتسـاب المفـاهيم العلمية ، وإدراك واقعـية المضمون المقدم.

مجتمع الدراسة:
يشمل مجتمع الدراسة التحليلية المقدمة من قنوات الأطفال العربية خلال شهر أكتوبر 2006، وعينة الدراسة الميدانية تمثلت فى الأطفال (ذكور – وإناث) ممن يشاهدون قنوات الأطفال العربية ممن تتراوح أعمارهم من 9 : 12 سنة، وذلك خلال الفترة من 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر خلال العام الدراسى 2006.
عينة الدراسة
1-    عينة الدراسة التحليلية:
وتتمثل فى برامج الأطفال المقدمة من قنوات الأطفال العربية والتي عكست المفاهيم العلمية وتم تسجيلها فى الفترة 1/10 : 30/10/2006م من قناة الجزيرة للأطفال ومن قناة MBC3 وهذا ما يوضحه الجدول التالى :
جدول رقم (1)
توصيف عينة الدراسة التحليلية
القناة
البرامج
عدد الحلقات
المسافة الزمنية
مدة الحلقة
(بالدقيقة)
ث
ق
س
الجزيرة للأطفال
عالم العجائب
10
-
30
2
15
المكتبة العلمية
10
-
40
8
52
واحة العلوم
4
-
44
1
26
MBC 3
قولولى كيف
4
-
44
1
26
المجموع
4
28
-
38
14
119
2-  عينة الدراسة الميدانية: تم اختيار عينة من أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من كل من الذكور والإناث والممثلة فى محافظة القاهرة قوامها 260 طفل وطفلة من بعض المدارس الخاصة والحكومية (ذكور وإناث) بمدينة القاهرة .
وهذا ما يوضحه الجدول التالى :
جدول رقم (2)
توصيف عينة الدراسة الميدانية
اسم المدرسة
الإدارة
النوع
المجموع
ذكور
إناث
مودرن سكول
النزهة
30
30
60
أبو زهرة الإسلامى
النزهة
30
30
60
طور سيناء
الوايلى
40
40
80
الجلاء التعليمية
الوايلى
30
30
60
المجموع
4
130
130
260




أدوات الدراسة:
1- صحيفة تحليل مضمون برامج الأطفال:
تم إعداد صحيفة تحليل مضمون برامج الأطفال فى ضوء أهداف الدراسة، وتسـاؤلاتها ، وبعد تحديد وحـدات التحـليل وهي وحدة الموضوع "المفاهيم العلمية" التى تتنـاولهـا برامج الأطـفال، ووحـدة الزمن (الوقت التى يسـتغرقة تقديم المفـاهيم العـلمية) فى البرامج، كما تم تحـديد فئات التحـليل وهى: "المفاهيم العلمية، الأشكال الفنية المستخدمة، الشـخصيات والقطـاعات التى تظهر فى البرامج، اللغة المستخـدمة فى البرامج".
2- صحيفة استبيان بالمقابلة :
وتم تطبيقها على الأطفال بمحافظة القاهرة فى المرحلة العمرية 9-12 سنة مرحلة الطفولة المتأخرة .
اختبار الصدق والثبات :
تم الاعتماد فى اختبار الصدق الظاهري لصحيفتى تحليل المضمون والاستبيان بعرض بياناتهما على مجموعة من المحكمين من أساتذة الأعلام والطفولة والتربية([ii])، حيث ابدوا آرائهم وملاحظاتهم، وتم إجراء التعديلات اللازمة على الصحيفتين "الاستبيان – تحليل المضمون" بناء على هذة الآراء والملاحظات حتى تكون صالحة للتطبيق وتحقيق أهداف الدراسة ثم تم تطبيق صحيفة الاستبيان على عينة من الأطفال قوامة 10% من العينة الأصلية لمعرفة مدى فهم لاسئلة الصحيفة ومعدل استجابتهم لها، وكذلك التعرف على برامج الأطـفال التى تقدم المفاهيم العلمية المقدمة من قنوات الأطفال العربية.
ولقياس ثبات صحيفتي الاستبيان وتحليل المضمون استخدم الباحث أسلوب إعادة التحليل والاختبار لكل منهما.


المعالجة الإحصائية : استخدمت الدراسة المعالجات الإحصائية الآتية:
-  اختبار Z لحساب وجود فروق بين نسبتي مئويتين .
-  اختبار كا2 لقياس العلاقات الارتباطية.
-  معامل اختبار بيرسون لقياس اتجاه وشدة العلاقة بين المتغيرات المشاهدة وكثيفي المشاهدة .
-  معامل التوافق لقياس شدة العلاقة بين المتغيرات .
-  معامل ارتباط سبيرمان لحساب الفروق بين المتغيرات .
-  معامل ارتباط جاما : لقياس شدة العلاقة بين المتغيرات .
-  استخراج فروق الغرس بين قليلى المشاهدة وكثيفى المشاهدة فى كثافة التعرض لبرامج الأطفال ، ودوافع التعرض ، والمفاهيم العلمية المكتسبة ، وإدراك واقعية المضمون .

نتائج الدراسة التحليلية :
1- أسماء برامج الأطفال عينة الدراسة
أظهرت نتائج الدراسة أن عدد برامج الأطفال التليفزيونية التى تقدم مفاهيم علمية والواردة فى قنوات الأطفال العربية ( قناة  MBC3) وقناة الجزيرة للأطفال ) أربعة برامج على القناتين ، ثلاثة برامج على قناة الجزيرة للأطفال وهى " عالم العجائب " و " المكتبة العلمية " و " واحة العلوم " ومن قناة  MBC 3 برنامج واحد وهو " قولولى كيف .

جدول رقم (1)
توزيع حلقات برامج الأطفال المذاعة حسب أسمائها وعدد حلقاتها وقنوات الأطفال العربية ومساحتها الزمنية
     القنوات
البرامج
MBC 3
الجزيرة للأطفال
المجموع
المساحة الزمنية
ك
%
ك
%
ك
%
ق
س
عالم العجائب
-
-
10
41.7
10
35.7
30
2
المكتبة العلمية
-
-
10
41.7
10
35.7
40
8
واحة العلوم
-
-
4
16.6
4
14.3
44
1
قولو لى كيف
4
100
-
-
4
14.3
44
1
المجموع
4
100
24
100
28
100
38
14
يتضح من الجدول السابق ارتفاع برامج الأطفال المذاعة من قناة الجزيرة للأطفال والتى تقدم مفاهيم علمية ، حيث جاء برنامج المكتبة العلمية فى الترتيب الأول
2- دورية إذاعة برامج الأطفال :
بينت الدراسة أن حلقات برنامج الأطفال " المكتبة العلمية " يذاع يومياً ، وأن حلقات " عالم العجائب " تذاع خمس مرات فى الأسبوع  وجاءت حلقات برنامج " واحة العلوم " وبرنامج " قولولى كيف " التى تذاع مرة واحدة فى الأسبوع  وهذا ما يبينه الجدول التالى :



جدول رقم (2)
توزيع الحلقات المذاعة من برامج الأطفال خلال فترة الدراسة التحليلية
حسب دورية الإذاعة وقنوات الأطفال العربية
         القنوات
دورية الإذاعة
MBC 3
الجزيرة للأطفال
المجموع
ك
%
ك
%
ك
%
مرة فى الأسبوع
4
100
4
16.6
8
28.6
خمس مرات فى الأسبوع
-
-
10
41.7
10
35.7
كل يوم
-
-
10
41.7
10
35.7
المجموع
4
100
24
100
28
100

3- أشكال مشاركة الأطفال فى برامجهم :
  بينت النتائج ارتفاع مشاركة الأطفال فى برامجهم من خلال الاتصال بالانترنت 85.7%

جدول رقم (3)
توزيع الحلقات المذاعة من برامج الأطفال
حسب طرق مشاركة الأطفال وقنوات الأطفال العربية
          القنوات
طرق المشاركة
MBC 3
الجزيرة للأطفال
المجموع
ك
%
ك
%
ك
%
الاتصال بالانترنت
4
100
20
83.3
24
58.7
التصوير الخارجى
4
100
14
58.3
18
64.3
المجموع
4
100
24
100
28
100
تشير بيانات هذا الجدول السابق إلى طرق مشاركة الأطفال فى برامجهم حيث جاء الاتصال بالانترنت فى الترتيب الأول من قناتى "MBC3" والجزيرة للأطفال .




نتائج الدراسة الميدانية :

علاقة الأطفال بقنواتهم الفضائية العربية :
1- مشاهدة الأطفال لقنوات الأطفال العربية :
أظهرت النتائج أن جميع الأطفال عينة الدراسة يشاهدون قنوات الأطفال العربية ، وتزداد المشاهدة بصفة غير منتظمة أحياناً
جدول رقم (4)
توزيع الأطفال عينة الدراسة طبقا للنوع ومدى مشاهدتهم لقنواتهم الفضائية العربية
العينة
مشاهدة
القنوات
الذكور
الإناث
المجموع
قيمة Z
مدى الدلالة
ك
%
ك
%
ك
%
دائما
36
27.7
32
24.6
68
26.1
0.60
غير دالة
أحياناً
83
63.8
89
68.5
172
66.2
1.07
غير دالة
نادراً
11
8.5
9
6.9
20
7.7
0.63
غير دالة
المجموع
130
100
130
100
260
100

تشير بيانات الجدول السابق إلى عدم وجود فروق بين الأطفال الذكور والإناث فى مدى مشاهدتهم لقنواتهم الفضائية العربية،

2- الفترة المفضلة لمشاهدة قنوات الأطفال :
بينت النتائج أن أهم الفترات التى يشاهد خلالها الأطفال عينة الدراسة قنواتهم  الفضائية جاءت فترة الضحى والظهيرة  ثم الفترة المسائية ، ثم عدم وجود فترة محددة ، وأخيراً الفترة الصباحية، وهذا ما يبينه الجدول التالى :
جدول رقم (5)
توزيع إجابات الأطفال عينة الدراسة طبقا للنوع وفترات المشاهدة
العينة

فترات المشاهدة
الذكور
الإناث
المجموع
قيمة Z
مدى الدلالة
ك
%
ك
%
ك
%
الفترة الصباحية
15
11.5
11
8.5
26
10
0.85
غير دالة
فترة الضحى والظهيرة
74
56.9
82
63.1
156
60
1.09
غير دالة
الفترة المسائية
46
35.4
39
30
85
32.7
0.98
غير دالة
لا توجد فترة محددة
33
25.3
38
29.2
71
27.3
0.74
غير دالة
جملة من سئلوا
130
130
260

تشير بيانات الجدول السابق إلى عدم وجود فروق بين الأطفال الذكور والإناث فى تحديدهم لفترات مشاهدة قنواتهم الفضائية ،
3- أسباب تفضيل مشاهدة قنوات الأطفال فى هذه الفترة :
        وبسؤال الأطفال عن أسباب مشاهدتهم لقنواتهم فى هذه الفترة جاءت إجاباتهم كالتالى: فترة راحة بعد العودة من المدرسة (59.2%) ، ثم فترة راحتى من المذاكرة (32.7%) ، ثم قترة توافق الانتهاء من المذاكرة (18.4%) ، وأخيراً فترة تقدم فيها برامج أفضلها ،
وهذا   ما يبينه الجدول التالى :

جدول رقم (6)
توزيع إجابات الأطفال عينة الدراسة طبقا للنوع وأسباب تفضيل المشاهدة خلال هذه الفترة
                  العينة
الأسباب
الذكور
الإناث
المجموع
قيمة Z
مدى الدلالة
ك
%
ك
%
ك
%
فترة راحتى من المذاكرة
47
36.1
38
29.2
85
32.7
1.25
غير دالة
فترة راحة بعد العودة من المدرسة
73
56.1
81
62.3
154
59.2
1.07
غير دالة
فترة الانتهاء من المذاكرة
21
16.1
27
20.7
48
18.4
1.28
غير دالة
تقدم برامج أفضلها
15
11.5
11
8.5
26
10
0.85
غير دالة
جملة من سئلوا
130
130
260

تشير بيانات الجدول السابق إلى عدم وجود فروق بين الأطفال الذكور والإناث فى أسباب مشاهدتهم لقنواتهم فى هذه الفترة .
نتائج فروض الدراسة :
الفرض الأول : توجد علاقة ارتباطية بين نوع الطفل ( ذكور – إناث ) والتعرض لقنوات الأطفال العربية

جدول رقم (7)
العلاقة بين النوع والتعرض لقنوات الأطفال العربية
المتغير
النوع
العدد
قيمة كا2
درجة حرية
مستوى الدلالة
معامل التوافق
مستوى الدلالة
قيمة بيرسون
مستوى المعنوية
معدل التعرض لقنوات الأطفال العربية
ذكور
130
0.62
2
غير دالة
0.05
غير دالة
0.520
0.479
إناث
130

يتضح من الجدول السابق عدة نتائج أهمها : بتطبيق اختبار كا2 تبين عدم وجود علاقة بين الأطفال الذكور والإناث ومعدل التعرض لقنواتهم الفضائية ، وبناء على ما سبق من نتائج المعاملات الإحصائية المستخدمة يؤكد عدم صحة الفرض الأول.

الفرض الثانى : توجد علاقة ارتباطية بين نوع الطفل ( ذكور – إناث ) والتعرض لبرامج الأطفال المقدمة من قنوات الأطفال العربية .
جدول رقم (8)
العلاقة بين نوع الطفل والتعرض لبرامج الأطفال المقدمة من قنوات الأطفال العربية

المتغير
النوع
العدد
قيمة كا2
درجة حرية
مستوى الدلالة
معامل التوافق
مستوى الدلالة
قيمة بيرسون
مستوى المعنوية
معدل التعرض لبرامج الأطفال
ذكور
130
0.3
1
غير دالة
0.03
غير دالة
0.350
0.479
إناث
130
يتضح من الجدول السابق عدة نتائج أهمها : بتطبيق اختبار كا2 بين النوع والتعرض لبرامج الأطفال تبين عدم وجود علاقة ، وبناء على ما سبق من نتائج المعاملات الإحصائية المستخدمة يؤكد عدم صحة الفرض الثانى .

ملخص لأهم نتائج الدراسة
تبين من خلال الدراسة التحليلية والميدانية الآتى :

-   بينت النتائج أن الأطفال يتحدثون حول المفاهيم العلمية المكتسبة من برامج الأطفال مع بعض الشخصيات : الأسرة ، الأصدقاء والجيران ، المدرسون ، والأقارب .
-       جاءت مشاركة الأطفال فى برامجهم المقدمة من قنواتهم العربية من خلال الرسائل عبر البريد الإلكترونى .
- بينت النتائج إدراك الأطفال لواقعية المضمون المقدم من قنواتهم العربية
-   أظهرت النتائج أن مقدم حلقات برامج الأطفال جاءت المذيعة فى الترتيب الأول ، يليها مذيعة وأطفال ، وأخيرا مذيع ومذيعة .
-       بينت النتائج ارتفاع مشاركة الأطفال فى برامجهم من خلال الاتصال بالانترنت .
-       أظهرت النتائج أن إنتاج برامج الأطفال التى تقدم مفاهيم علمية فى القناتين كان إنتاجاً أجنبياً ثم إنتاجاً محليا.
-   بينت النتائج أن الصور المصاحبة للمادة المعروضة ( المادة الفيلمية ) جاءت أكثر الأشكال الفنية استخداماً فى برامج الأطفال.

أوضحت نتائج اختبارات الفروض :
-   عدم وجود علاقة بين الأطفال " الذكور والإناث " ومعدل التعرض لقنواتهم الفضائية ، وعدم وجود علاقة بين الأطفال والتعرض لبرامجهم .
-عدم وجود علاقة ارتباطية بين الأطفال " الذكور والإناث " والتعرض لبرامجهم .


مراجع الدراسة :
- بلال عرابى . قضايا فى إعلام الطفولة ، فى : مجلة الطفولة والتنمية ، المجلس العربى للطفولة والتنمية ، صيف 2002 ، ص 123 .
2- مها الكردى . الطفل المصرى والقنوات الفضائية ، ( القاهرة : المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية ، 2004 ) ، ص5 .
3- سوزان القلينى . وسائل الإعلام وثقافة الطفل العربى ، فى : مجلة الطفولة والتنمية ، العدد 6 ، مجلد 2 ، المجلس العربى للطفولة والتنمية ، صيف 2002 ، ص 102 .
4- محمد معوض . دراسات فى الإعلام الخليجى , ( الكويت : دار الكتاب الحديث ، 2002) ، ص208- 209 .
5- جوزال عبد الرحيم وآخرون . تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لطفل الروضة ، (القاهرة : عالم الكتب ، 2005)، ص 33.
6- ثناء الضبع . تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال، (القاهرة : دار الفكر العربى ، 2007 ) ، ص 93 .
7- زكريا الشربينى ، يسرية صادق . نمو المفاهيم العلمية للأطفال، (القاهرة : دار الفكر العربى، 2000) ص 100 .
8- جوزال عبد الرحيم وآخرون . مرجع سابق ، ص 44 .
9- سهير جاد ، سامية أحمد على . البرامج الثقافية فى الراديو والتليفزيون، (القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع ، 1999 ) ص 233 .
10- وليد محمد عمشة . استخدام التقنيات المعاصرة فى إنتاج برامج الخيال العلمى فى قنوات الأطفال العربية المتخصصة ودورها فى الإنماء الثقافى للطفل، رسالة دكتوراة ، غير منشورة ، (جامعة القاهرة : كلية الإعلام، 2005) .
11- http://www.space toon.com.
12- http://www.MBC3.net.
13- http://www.JccTV.net.
14-  http://www.JccTV.net.
15- Mcquail, D.  Mass Communication theory : An introduction 3rd-ed ( London : Sage Publication ) p.364.
16- مها الكردى . القيم فى برامج الأطفال فى القنوات التليفزيونية المحلية لمجتمع الصعيد فى مصر ، فى : مجلة الطفولة والتنمية ، المجلد 24 ، العدد 15 ، 2004، ص17.
17- سلوى محمد يحيى العوادلى . دور الاتصال فى التنشئة السياسية، والاجتماعية، دراسة ميدانية مقارنة على قريتين مصريتين ,  رسالة ماجستير، غير منشورة (جامعة القاهرة : كلية الإعلام 1990)،  ص 186.
18- Soignorielli Nancy & Margon Micheal . Cultivation Analysis , New Directions in Media Effects Research,  ( California :Sage publication ,1990) pp. 254,255 .
19- محمد عبد الحميد أحمد. نظريات الإعلام واتجاهات التأثير (القاهرة: عالم الكتب، 1997)، ص 264 .
20- Poher james . Adolescents Perceptions of the Primary values of Television Programming in   : Journalism Quarterly , Vol. 67, No. 4, 1990 , P 843 .  
21- Signarielli Nincy & Morgan Micheal , op. cit , p 17 .    
22- Morgan.M . Symbolic victimization and World Fear in : Human Communication Research . No. 9, PP. 149 .  
23- Wimmer, Rand & Dominick. J. Mass Media Research : An introduction (California : Wad Sworth Publishing company ) P. 325.
24- محمد رضا أحمد محمد . برامج الأطفال فى الإذاعات المحلية ودورها فى تكوين مفاهيم الطفل ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 1990 ) .  
25-  Rieber. Loyed . Using Computer Animated Graphics in Science Instruction with Children" in : Journal of Educational Psychology , 1990, PP.121:135 .   
26- عاطف العبد . برامج الأطفال من تليفزيون سلطنة عمان ، دراسة ميدانية استطلاعية ، ( مسقط : مطبعة الألوان الحديثة ، 1993 ) .
27- Thompson Teresol & Zerbinous Eugenia . Television Cartons : Do Children notice it's Boy's World ? Paper presented at the annual meeting of the association for Education " : in Journalism of man Communication , August, 1994 .     
28-  Jackies Booth & Louise. An Analysis of Children's Learning from Cartons Television " : in Mass Communication psychology cognitive. V.58, N. 8 , 1991 ) p . 2080 .  
29- أميرة محمد إبراهيم . دور برامج الأطفال فى تبسيط العلوم للأطفال ، دراسة تجريبية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة القاهرة : كلية الإعلام ، 1998 ) .
30- منال أبو الحسن فؤاد . الرسوم المتحركة فى التليفزيون وعلاقتها بالجوانب المعرفية للطفل ( القاهرة : دار النشر للجامعات ، 1998 ) .
31- Shella , H.O Glesby . A content Analysis of Environmental Massages " : in Children's Saturday Morning Cartoons .California – state  University Long veach ,1998 .    
32- فوزية عبد الله العلى . عادات وأنماط تعرض الطفل الإماراتى والإمريكى لبرامج التليفزيون : دراسة ميدانية ، ( العين : جامعة الإمارات العربية المتحدة ، مارس 1999 ) .
33- أحمد توفيق على هلال . أثر برامج التليفزيون على النمو المعرفى لدى أطفال ما قبل المدرسة ، دراسة تجريبية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 1999 ) .
34- علا عبد الرحمن . أثر برامج الأطفال التليفزيونية على النمو اللغوى والمعرفى لأطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2000 )
35- هالة عوض عبد العظيم العسيلى . دور برامج الأطفال فى التليفزيون المصرى فى تنمية التفكير العلمى ، دراسة تحليليلة ،  رسالة ماجستير ، غير منشورة ( جامعة عين شمس : كلية التربية ، 2000 ) .
36- رفقة مكرم مجلى . تعلم طفل ما قبل المدرسة لبعض المفاهيم العلمية من خلال القصص ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، ( جامعة حلوان : كلية التربية ، 2000 )
37- إيمان عيد شبل رضوان . دور برامج الأطفال فى القناة السادسة فى تكوين المفاهيم الدينية والاجتماعية لدى الطفل من 9 : 12 سنة ، رسالة ماجستير ، غير منشورة (جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2004 ) .
38- هدى حسن أحمد عبد المالك . برامج الأطفال بالتليفزيون المصرى وعلاقتها بإكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض المهارات العقلية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2005 ) .
39- وليد محمد عمشة . مرجع سابق ، ص 43 .
40- أسماء السادة المحكمين مرتبة ترتيباً أبجدياً :
-  أ.د/ ثناء يوسف الضبع . أستاذ تربية الطفل ، ورئيس قسم رياض الأطفال بكلية التربية جامعة حلوان
-  أ.د/ حسن عماد مكاوى . أستاذ الإذاعة ورئيس قسم الإذاعة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة .
-  أ.د/ عاطف عدلى العبد . أستاذ الإذاعة ومدير مركز الرأى العام بكلية الإعلام ، جامعة القاهرة .
-  أ.د/ عدلى سيد رضا . أستاذ الإذاعة ووكيلة كلية الإعلام – جامعة القاهرة .
-  أ.د/ فيليب اسكاروس . أستاذ غير متفرغ بالمركز القومى للبحوث التربوية .
41- إيمان شبل . مرجع سابق ، ص 219 .
42- هدى أحمد . مرجع سابق ، ص 234 .
43- وليد عمشة . مرجع سابق ، ص 378.
44- فوزية العلى . مرجع سابق ، ص 17 .
45- عاطف العبد . مرجع سابق ، ص 258 .
46- إيمان شبل . مرجع سابق ، ص 221 .
47- فوزية العلى . مرجع سابق ، ص 19.
48- إيمان شبل . مرجع سابق ، ص 227 .
49- وليد عمشة . مرجع سابق ، ص 389 .
50- أميرة النمر . مرجع سابق ، ص 197 .
51- فوزية العلى . مرجع سابق ، ص 22.
52- منال أبو الحسن . مرجع سابق ، ص 269 .
53- عاطف العبد . مرجع سابق ، ص 261.
54- محمد رضا أحمد . مرجع سابق ، ص 189.
55- وليد عمشة . مرجع سابق ، ص 393 .
56- أحمد توفيق . مرجع سابق ، ص 213 .
57- هدى أحمد . مرجع سابق ، ص 235.
58- هدى أحمد . مرجع سابق ، ص 236 .
59- علا عبد الرحمن . مرجع سابق ، ص 225.
60- هالة العسيلى . مرجع سابق ، ص 234 .

هناك تعليق واحد: