الثلاثاء، 15 أبريل 2014

10- الاتصال وثقافة الحوار (دراسة مسحية على عينة من طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة)

(دراسة مسحية على عينة من طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة)
د. حسان عمر بصفر(*)
لا تزال بحوث دور وسائل الإعلام والإنترنت والاتصال الشخصي في نشر ثقافة الحوار الوطني السعودي في حاجة إلى المزيد, إضافة إلى بحوث علمية مستفيضة تواكب التطور الإعلامي والتقني العلمي السريع والمواكب للاقتصاد الوطني المتين، حيث توجيه ولي أمرنا الكريم، مليكنا المفدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله وأيده) عندما كان وليًا للعهد، حين افتتح مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بقوله: "لا يراودني أدنى شك أن إنشاء المركز - مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني - وتواصل الحوار سوف يكون - بإذن الله - إنجازًا تاريخيًا يسهم في إيجاد قناة للتعبير المسؤول، وسيكون لها أثر فاعل في محاربة التعصب والغلو والتطرف.



تحديد المشكلة:
مما لا شك فيه أن وسائل الإعلام المطبوعة (الصحف السعودية اليومية)، والمسموعة (الإذاعات الحكومية والتجارية)، والمرئية (محطات التلفزة الحكومية والتجارية)، علاوة على ذلك، الإنترنت والاتصال الشخصي لها دور واضح يلمسه الباحث والملاحظ العلمي لحركة نشر ثقافة الحوار الوطني السعودي، فجاءت هذه الدراسة لتوضيح وشرح هذه الظاهرة الإعلامية المضيئة، خاصة أن دراسة دور المتغيرات والمؤثرات الاتصالية والإعلامية على الحوارات الوطنية أصبحت تحظى باهتمام كبير في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء.
وتكمن مشكلة البحث الرئيسية في أن وسائل الإعلام والإنترنت والاتصال الشخصي لها الدور البارز والفاعل, مما يترك انطباعات واتجاهات من خلال ما ينشر يومياً من أخبار وموضوعات.








أهم النظريات التفسيرية التي اعتمدت عليها الدراسة:
اعتمدت الدراسة في إطارها النظري التفسيري بشكل رئيسى على "نظرية الاعتماد": "Dependency Theory" للأفراد (الطلاب الجامعيين) وعلى وسائل الإعلام, كالصحافة والإذاعة والتلفاز، إضافة إلى الإنترنت والاتصال الشخصي.

كما أنه ينبغي مراعاة أطر نظرية تفسيرية عند التعامل مع وسائل الإعلام والاتصال، فبشكل عام، يعتمد توظيف إطار نظري دون آخر على طبيعة الوسيلة المستخدمة، ويمكن في ضوء ذلك مراعاة الأطر النظرية التالية:
1. نظرية الغرس الثقافي
يُعد هذا المدخل من أكثر المداخل خطورة وحساسية، ويتطلب مهارات عالية جدا ومتقدمة في بناء العمل الاتصالي بجانب الشكل والمحتوى. ويقوم هذا المدخل النظري على الغرس الثقافي للأفكار والمعتقدات والمعلومات والمعارف والسلوكيات. ويؤكد ذلك قدرة وسائل الإعلام على خلق واقع معين لمشاهديها ومستمعيها وقرائها، بحيث يحل "واقع وسائل الإعلام" محل "الواقع الطبيعي للمشاهدين والمستمعين والقراء". ويمكن استخدام هذا المدخل في مضامين يراد منها تحقيق نوع من التغير الاجتماعي طويل المدى(5).
2. نظريات التعلم
تتلخص النظرية في إشاعة ثقافة الاختلاف في الآراء، واتخاذ أسلوب الحوار مبدأ للتفاهم حول موضوعات الاختلاف، والوصول إلى الآراء الأكثر صوابا، ففي هذه الحالة يمكن الاستناد إلى مداخل نظرية مهمة تتقدمها نظريات التعلم بصفة عامة، ونظريات التعلم المعرفي، والتعلم بالملاحظة، والتعلم الاجتماعي، بكل ما تتضمنه هذه النظريات من نماذج لدراسة وفهم التأثيرات المتوقعة، والمتحققة للرسائل الإعلامية والاتصالية، سواء كانت هذه التأثيرات مباشرة، أو غير مباشرة، محدودة، أو واسعة قوية، وذلك عبر الفهم الدقيق للظروف التي تحكمت في عملية الاتصال التي تمت(6).




التراث العلمي والدراسات السابقة:
تعتبر هذه الدراسة جديدة، حيث إنه لم يتطرق الباحثون من قبل إلى هذا المجال الحيوي والفعال، فجاءت هذه الدراسة كاستطلاع واستكشاف لمدى الدور الذي تتركه وسائل الإعلام والإنترنت والاتصال الشخصي في نشر ثقافة الحوار الوطني، إلا أنه توجد بعض أوراق العمل المهمة والمقدمة في ندوة بعنوان: "الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة"، التي عقدت في مدينة الرياض يوم السبت 26 نوفمبر 2005م بهدف التعرف على الدور الذي تقوم به مختلف وسائل الإعلام في تكريس قيم الحوار في المجتمع السعودي، وتوثيق العلاقة بين وسائل الإعلام ومركز الحوار الوطني، وذلك بحضور ستين مشاركًا يمثلون نخبة من القيادات الفكرية والإعلامية والأكاديمية، وقد تضمن اللقاء أربع جلسات اشتملت على أربعة محاور: ففي الجلسة الأولى: ناقش الحضور الإعلام والحوار الوطني من خلال ست أوراق عمل، أما في الجلسة الثانية: نوقش الاتصال الشخصي والجمعي والحوار الوطني والذي عرض فيه أربع أوراق عمل، وفي الجلسة الثالثة: وموضوعها عن الإنترنت والحوار الوطني، تم عرض ثلاث أوراق عمل، وكانت الجلسة الرابعة: عن الاتصال الجماهيري والحوار الوطني من خلال سبع أوراق عمل. وقد تم اللقاء في إطار من التفاؤل والتفاعل بين المشاركين والمشاركات، ونوقشت قضايا ذات علاقة بتطوير الحوار الوطني وتفعيله من خلال وسائل الإعلام المتنوعة، والتي تمثل منعطفاً أساسياً في نشر ثقافة الحوار، وإيصال وجهات النظر إلى الآخر(11). فعلى سبيل المثال تعرضت ورقة عمل عبدالرحمن القحطاني (2005م) التي وثقها تحت عنوان: "دور وسائل الإعلام في تعميق الحوار الوطني لدى المواطن السعودي" أن هناك علاقة واضحة - بين ما تبثه وسائل الإعلام المطبوعة كالصحافة والمسموعة كالإذاعة والمرئية كالتلفاز ووسيلة الإنترنت ونشر ثقافة الحوار(12). كما أكدت بعض أوراق العمل هذا الاتجاه كورقة العمل المقدمة من عبدالله الحمود (2005م) بعنوان: "نحو تكريس أفضل لقيم الحوار في المجتمع السعودي: رؤية منهجية لمستقبل العمل الإعلامي في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني"(13).
وبنظرة علمية متفحصة إلى أوراق العمل السابقة، يمكننا أن نستخلص أنه من الممكن تطبيق المفهوم العام النظري لأوراق العمل السابقة على دور وأثر وسائل الإعلام على ثقافة الحوار في المجتمعات الإنسانية المتحضرة كمجتمع طلاب جامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة (عينة الدراسة) بشكل خاص، الذي تطورت لديه وسائل الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفاز، إضافة إلى الإنترنت والاتصال الشخصي، بشكل ملحوظ وملموس في السنوات الأخيرة الماضية.

أهمية الدراسة:
ترمي هذه الدراسة إلى استكشاف دور وسائل الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفاز في نشر ثقافة الحوار الوطني التي تنعكس على الحياة الاقتصادية والاجتماعية لقطاعات عديدة من شرائح المجتمع السعودي من طلبة جامعيين وغيرهم، إضافة إلى أهمية دور الاتصال عبر الإنترنت وأهمية اتصال الطلاب على مستوى الاتصال الشخصي، إضافة إلى استكشاف أهمية دور مصادر الأخبار الصحفية والإعلامية كمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ووكالة الأنباء السعودية، وخبراء ومحللين بوسائل الإعلام على ثقافة الحوار الوطني بشكل أعمق واشمل.


أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أراء ووجهات نظر الطلاب الجامعيين عن نشر ثقافة الحوار الوطني، وتشمل الأفراد -  طلاب بجامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة - وفي إطار هذا الهدف العام تبرز بعض الأهداف الفرعية التي تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أراء الطلاب ووجهات نظرهم في عدد من الجوانب المهمة المتصلة بهذا الهدف العام:
1.  تهدف الدراسة للتعرف على أراء طلاب الجامعة في دور وسائل الإعلام المطبوعة (الصحف اليومية) والمسموعة (الإذاعات الحكومية والتجارية) والمرئية (محطات التلفزة الحكومية والتجارية) تجاه ثقافتهم الحوارية الوطنية. 
2-إبراز دور الإنترنت تجاه ثقافتهم الحوارية الوطنية كطلاب جامعيين.

تساؤلات الدراسة:
من أجل ألا تتحرك هذه الدراسة في فراغ بحثي، فقد حرصت أن تركز المشكلة البحثية في عدد من التساؤلات والاستفسارات التي سعت الدراسة للإجابة عنها:
السؤال العام والرئيسى لهذه الدراسة، يستكشف أهمية دور وسائل الإعلام من خلال وسائل الإعلام المطبوعة (الصحف اليومية)، والمسموعة (الإذاعات الحكومية والتجارية)، والمرئية (محطات التلفزة الحكومية والتجارية)، إضافة إلى الإنترنت والاتصال الشخصي في نشر ثقافة الطلاب الجامعيين للحوار الوطني على النحو التالي:
- هل يوجد دور لوسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والإنترنت والاتصال الشخصي في نشر ثقافة الطلاب للحوار الوطني السعودي؟ وجاءت الأسئلة التفصيلية للإجابة على التفاصيل على النحو الآتي:
1. هل يتابع الطلاب الجامعيون أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني من خلال الصحافة (الصحف اليومية)؟ وإلى أي مدى؟
2. ما الصحف اليومية التي يتابع الطلاب الجامعيون من خلالها أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني؟
3. هل يتابع الطلاب الجامعيون أخبار وموضوعات ثقافة الحوار من خلال الإذاعة؟ وإلى أي مدى؟




يعتمد هذا البحث على منهج المسح، وذلك لكونه يستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص معينة أو موقف معين يغلب عليه صفة التحديد. وتعتمد البحوث الوصفية المسحية على دراسة الظاهرة المدروسة أو الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة محددة، أو موقف محدد، أو مجموعة من الناس، أو مجموعة من الأحداث أو مجموعة من الأوضاع.


عينة الدراسة:
وفقا لحدود الدراسة وإمكانات البحث، فقد اختار الباحث عينة عمدية حصصية(31) من الطلاب السعوديين بكليات جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة فقط، والذين بلغت في مجملها 1400 مفردة.

أسلوب جمع البيانات:
قام الباحث بإعداد صحيفة استقصاء للإجابة على تساؤلات البحث الأساسية، وقد احتوت هذه الصحيفة على مجموعة من الأسئلة تجيب في النهاية على هذه التساؤلات الأساسية.

- الحوار الوطني: "إيجاد قناة للتعبير المسؤول، سيكون لها أثر فاعل في محاربة التعصب والغلو والتطرف، ويوجد مناخًا نقيًا تنطلق منه المواقف الحكيمة والآراء المستنيرة التي ترفض الإرهاب والفكر الإرهابي"(33).
- وسائل الإعلام: يقصد بها الصحافة، والإذاعة، والتلفاز.    
- الصحافة / وسائل الإعلام المطبوعة / الصحف السعودية: هي الصحف التي تهتم بأخبار وموضوعات وإعلانات ثقافة الحوار الوطني كالصحف التالية: عكاظ، والمدينة، والبلاد، والوطن، وشمس، والرياض، والجزيرة، واليوم، والشرق الأوسط، والحياة.
- وسائل الإعلام المسموعة: إذاعة المملكة العربية السعودية (البرنامج العام من الرياض، والبرنامج الثاني من جدة،)، وإذاعة بانوراما-العربية، وإذاعة  MBC-FMوتهتم هذه الإذاعات بأخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني وتحليلها والتعليق عليها.
- التلفاز / وسائل الإعلام المرئية: هي القنوات التلفازية التي تهتم بأخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني كالقنوات التلفازية التالية: السعودية الأولى، والسعودية الثانية، والإخبارية، والعربية، وMBC.


نتائج الدراسة:
استهدفت هذه الدراسة التعرف على أراء ووجهات نظر عينة من طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة، وفي إطار هذا الهدف العام تبرز بعض الأهداف الفرعية التي تسعى هذه الدراسة إلى التعرف عليها في عدد من الجوانب المهمة المتصلة بهذا الهدف العام.
السؤال العام والرئيس لهذه الدراسة يستكشف أهمية دور وسائل الإعلام السعودية من خلال وسائل الإعلام المطبوعة (الصحف السعودية)، والمسموعة (الإذاعات الحكومية والتجارية)، والمرئية (محطات التلفزة الحكومية والتجارية) والإنترنت والاتصال الشخصي على ثقافة الطلاب الجامعيين على النحو التالي: هل يوجد دور لوسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والإنترنت والاتصال الشخصي في نشر ثقافة الطلاب الجامعيين؟ وجاءت الإجابات على الأسئلة التفصيلية على النحو الآتي:
1. هل يتابع الطلاب الجامعيون أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني من خلال الصحافة (الصحف السعودية) وإلى أي مدى؟

يوضح جدول رقم (1) أراء الطلاب الجامعيين (مفردات عينة الدراسة) على سؤال البحث الأول وكانت إجابتهم للسؤال الأول بنعم، وبشكل عام، أجابوا بأن متابعتهم للصحافة فيما يخص أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني كان واضحا وجليا بالرغم من تفاوت مستويات المتابعة من فرد إلى آخر.
جدول (1): يبين مدى متابعة الطلاب الجامعيين أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني من خلال الصحافة (الصحف السعودية).
النسبة
العدد
مدى المتابعة
37.892٪
435
دائمًا
36.760٪
422
بعض الأحيان
25.348٪
291
نادرًا
0
أبدًا
100٪
1148
الإجمالي


2. ما الصحف التي يتابع الطلاب الجامعيون من خلالها أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني؟
جدول رقم (2) يوضح إجابات أفراد العينة على سؤال البحث الثاني، وكانت إجابتهم بأن معظمهم يتابعون أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني على صفحات الصحف السعودية بمدينة جدة على النحو الآتي:
1)     صحيفة عكاظ.
2)     صحيفة المدينة.
3)     صحيفة الوطن.
4)     صحيفة الشرق الأوسط.
5)     صحيفة شمس.
6)     صحيفة البلاد.
7)     صحيفة الرياض.
8)     صحيفة الجزيرة.
9)     صحيفة الحياة.
10)  صحيفة اليوم.
جدول (2): يوضح الصحف التي يتابع الطلاب الجامعيون من خلالها أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني ونسب المتابعون لها بمدينة جدة.
النسبة ٪
العدد
اسم الصحيفة
24.478٪
281
عكاظ
19.513٪
224
المدينة
14.372٪
165
الوطن
8.536٪
98
الشرق الأوسط
8.101٪
93
شمس
7.579٪
87
البلاد
4.965٪
57
الحياة
4.617٪
53
الجزيرة
4.181٪
48
الرياض
3.658٪
42
اليوم
100٪
1148
الإجمالي



3. هل يتابع الطلاب الجامعيون أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني من خلال الإذاعة بشكل عام (الإذاعات الحكومية والتجارية) وإلى أي مدى؟
يوضح جدول رقم (3) آراء الطلاب الجامعيين (مفردات عينة الدراسة) على سؤال البحث الثالث، وكانت إجابتهم للسؤال الثالث بنعم، وبشكل عام، أجابوا بأن متابعتهم للإذاعة فيما يخص أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني كان واضحًا وجليًا، بالرغم من تفاوت مستويات المتابعة من فرد إلى فرد آخر بالعينة.

جدول (3). يبين مدى متابعة الطلاب الجامعيين أخبار وموضوعات ثقافة الحوار الوطني من خلال الإذاعة (الإذاعات الحكومية والأهلية).
النسبة ٪
العــدد
مدى المتابعة
34.408٪
395
دائما
33.362٪
383
بعض الأحيان
32.230٪
370
نادرًا
0
أبدًا
100٪
1148
الإجمالي



المناقشة والنتائج

حتى تعطي نتائج الدراسة دلالات ذات قيمة علمية جيدة، يجب تفسيرها ومناقشتها من خلال ربطها بالإطار النظري للدراسة، وربطها بالتراث العلمي والدراسات السابقة على النحو الآتي:
1.      نسبة فعالية دور وسيلة التلفاز جاء بالنسبة الأعلى من بين جميع النسب الأخرى،
2.   توجد نسبة عالية (40.767٪) من عينة البحث أجابوا بأنهم يتابعون أخبار وموضوعات ثقافة الحوار بشكل دائم، ونسبة 34.669٪ يتابعون أحيانا عن طريق التلفاز.
3.     نسبة كبيرة من العينة تفضل قناتي السعودية الأولى (بنسبة 28.136٪) والإخبارية (بنسبة 25.871٪)
4.  توجد نسبة عالية من العينة أي ما يعادل نسبة (37.892٪) من عينة البحث أجابوا بأنهم يتابعون أخبار وموضوعات ثقافة الحوار عن طريق الصحف السعودية بشكل دائم ونسبة 36.760٪ يتابعون أحيانا.






توصيات الدراسة:
وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، فقد تم التوصل إلى التوصيات الآتية:
1)  توعية الجمهور المستقبل للرسائل الإعلامية من الطلاب الجامعيين عن دور الوسائل الإعلامية والإنترنت والاتصال الشخصي فيما يخص ثقافة الحوار الوطني عن طريق عقد محاضرات وندوات إعلامية متخصصة للحوار.
2)  مشاركة قادة الرأي من أساتذة الجامعات، وخبراء ومحللين بوسائل الإعلام، ومشرفين وممثلين من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ووزارة الثقافة والإعلام، ومشرفي وممثلي صفحات بوسائل الإعلام المسموعة والمطبوعة والمرئية في عقد ندوات متخصصة موسعة لمناقشة كيفية نشر ثقافة الحوار الوطني من عدة زوايا.
3)  إنشاء وحدة أبحاث علمية متخصصة أو مركز بحوث تابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالتعاون مع أقسام الإعلام بالجامعات السعودية.
4)     العمل على تخطيط وتنفيذ حملات علاقات عامة وإعلام مقننة ومنظمة علميا .
5)  تشجيع مراكز البحث العلمي بالجامعات والجمعيات العلمية السعودية على عمل دراسات علمية مستفيضة عن دور وسائل الإعلام والإنترنت والاتصال الشخصي على تشكيل ثقافة المجتمع الحوارية الوطنية.



الهوامش:
(1) مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني: دليل تعريفي (2006م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ص 3.
(2) نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبدالحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 140-142.
(3) نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبدالحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 140-143.
(4) نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبدالحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 140-145.
(5) نحو تكريس أفضل لقيم الحوار في المجتمع السعودي: رؤية منهجية لمستقبل العمل الإعلامي في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: =العلاقة بين المضمون والوسيلة، الحمود، عبدالله (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. وأيضًا إلى: نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبد الحميد، محمد، (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 262-269.
(6) المرجع السابق. وأيضًا: نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبد الحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 255-262.
(7) نحو تكريس أفضل لقيم الحوار في المجتمع السعودي: رؤية منهجية لمستقبل العمل الإعلامي في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الحمود، عبدالله (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. وأيضًا: نظريات الإعلام واتجاهات =التأثير، عبد الحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 295-303.
(8)  المرجع السابق. وأيضًا: نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبد الحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 226-228.
(9)  المرجع السابق. وأيضًا: نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبد الحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 273-283.
(10) نحو تكريس أفضل لقيم الحوار في المجتمع السعودي: رؤية منهجية لمستقبل العمل الإعلامي في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الحمود، عبدالله (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. وأيضًا: نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبد الحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص: 303-308.
(11) ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(12) دور وسائل الإعلام في تعميق الحوار الوطني لدى المواطن السعودي: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، القحطاني، عبدالرحمن (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(13)  نحو تكريس أفضل لقيم الحوار في المجتمع السعودي: رؤية منهجية لمستقبل العمل الإعلامي في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الحمود، عبدالله (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(14)  الإعلام والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، القرني، فاطمة (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(15) الإعلام والحوار الوطني: الخروج من النمطية واللاتأثير استثمار وسائل الإعلام جديدة والمساهمة في الوصفة العلاجية: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الصغير، فالح (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(16)  الحوار الوطني مع وسائل الإعلام: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الماجد، محمد (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(17)  الحوار الوطني في- و- مع وسائل الإعلام: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الخريجي، فهد (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(18) Samuels, Warren (1983) Economic Thought and Discourse in the 20th century, London: Sage Publication, Inc., pp:134-150.
(19) الصحافة والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الذيابي، جميل (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(20) الصحافة والحوار الوطني: الأدوار المتبادلة: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون، العقيلي، سليمان (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(21) الصحافة والحوار الوطني: الاتصال والتواصل: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، باشطح، ناهد (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(22) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، شاكر، سلوى (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(23) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الطاير، عبدالله (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(24) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، أبو سليمان، منى (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(25) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، بخش، نوال (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(26) الإنترنت وتعزيز ثقافة الحوار: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، سلمان، هداية (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(27) حسين، سمير محمد، بحوث الإعلام، القاهرة، جمهورية مصر العربية: مكتبة عالم الكتب، 1995م، ص 131.
(28) حسين، سمير محمد، بحوث الإعلام، نفس المرجع السابق، ص 147.
(29) حسين، سمير محمد، بحوث الإعلام، نفس المرجع السابق، ص 147.
(30) استخدم واستفاد الباحث في إعداد الجزء المنهجي للدراسة من المصادر الآتية:
    أ‌- صيني، سعيد إسماعيل، قواعد أساسية في البحث العلمي، بيروت، 
لبنان: مؤسسة الرسالة، 1994م.
   ب‌- حسين، سمير محمد، بحوث الإعلام، القاهرة، جمهورية مصر
العربية: مكتبة عالم الكتب، 1995م.
         ت‌- الفوال، صلاح مصطفى، مناهج البحث في العلوم الاجتماعية، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار غريب، 1982م.
   ث‌- الجوهري، محمد، الخريجي، عبدالله، طرق البحث الاجتماعي، الطبعة الثالثة، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الكتاب العربي، 1982م.
   ج‌- الحيزان، محمد عبدالعزيز، البحوث الإعلامية: أسسها، أساليبها، مجالاتها، الطبعة الثانية، الرياض، المملكة العربية السعودية: مطبعة سفير، 2004م.
         ح‌-  حسين، سمير، بحوث الإعلام: الأسس والمبادئ، القاهرة، جمهورية مصر العربية: مؤسسة دار الشعب، 1986م).
   خ‌- العبد، عاطف، تصميم وتنفيذ استطلاعات وبحوث الرأي العام والإعلام: الأسس النظرية والنماذج التطبيقية، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الفكر العربي، 2002م.
(31) استخدم واستفاد الباحث في إعداد الجزء المنهجي للدراسة من المصادر الآتية:
          أ‌-   صيني، سعيد إسماعيل، قواعد أساسية في البحث العلمي، بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة، 1994م.
       ب‌-حسين، سمير محمد، بحوث الإعلام، القاهرة، جمهورية مصر العربية: مكتبة عالم الكتب، 1995م.
       ت‌- الفوال، صلاح مصطفى، مناهج البحث في العلوم الاجتماعية، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار غريب، 1982م.
   ث‌-الجوهري، محمد، الخريجي، عبدالله، طرق البحث الاجتماعي، الطبعة الثالثة، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الكتاب العربي، 1982م.
   ج‌- الحيزان، محمد عبدالعزيز، البحوث الإعلامية: أسسها، أساليبها، مجالاتها، الطبعة الثانية، الرياض، المملكة العربية السعودية: مطبعة سفير، 2004م.
        ح‌- حسين، سمير، بحوث الإعلام: الأسس والمبادئ، القاهرة، جمهورية مصر العربية: مؤسسة دار الشعب، 1986م.
   خ‌- العبد، عاطف، تصميم وتنفيذ استطلاعات وبحوث الرأي العام والإعلام: الأسس النظرية والنماذج التطبيقية، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الفكر العربي، 2002م.
(32) استخدم واستفاد الباحث في إعداد هذا الجزء المنهجي للدراسة من المصادر الآتية:
     أ‌-  صيني، سعيد إسماعيل، قواعد أساسية في البحث العلمي، بيروت، 
لبنان: مؤسسة الرسالة، 1994م.
    ب‌- حسين، سمير محمد، بحوث الإعلام، القاهرة، جمهورية مصر
العربية: مكتبة عالم الكتب، 1995م.
            ت‌- الفوال، صلاح مصطفى، مناهج البحث في العلوم الاجتماعية، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار غريب، 1982م.
    ث‌- الجوهري، محمد، الخريجي، عبدالله، طرق البحث الاجتماعي، الطبعة الثالثة، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الكتاب العربي، 1982م.
     ج‌- الحيزان، محمد عبدالعزيز، البحوث الإعلامية: أسسها، أساليبها، مجالاتها، الطبعة الثانية، الرياض، المملكة العربية السعودية: مطبعة سفير، 2004م.
             ح‌-  حسين، سمير، بحوث الإعلام: الأسس والمبادئ، القاهرة، جمهورية مصر العربية: مؤسسة دار الشعب، 1986م.
(33) من كلمة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله وأيده) عندما كان ولياً للعهد، حين افتتاح مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني: دليل تعريفي (2006م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ص 3.
(34) نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عبدالحميد، محمد (1997م) القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب، ص ص:141:-143.
(35) دور وسائل الإعلام في تعميق الحوار الوطني لدى المواطن السعودي: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، القحطاني، عبدالرحمن (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(36) نحو تكريس أفضل لقيم الحوار في المجتمع السعودي: رؤية منهجية لمستقبل العمل الإعلامي في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الحمود، عبدالله (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(37) الإعلام والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، القرني، فاطمة (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(38) الإعلام والحوار الوطني: الخروج من النمطية واللا تأثير استثمار وسائل الإعلام جديدة والمساهمة في الوصفة العلاجية: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الصغير، فالح (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(39)  الحوار الوطني مع وسائل الإعلام: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الماجد، محمد (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(40)  الحوار الوطني في- و- مع وسائل الإعلام: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الخريجي، فهد (2005م) الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(41) الصحافة والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الذيابي، جميل (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(42) الصحافة والحوار الوطني: الأدوار المتبادلة: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون، العقيلي، سليمان (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(43) الصحافة والحوار الوطني: الاتصال والتواصل: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، باشطح، ناهد (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(44) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، شاكر، سلوى (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(45) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الطاير، عبدالله (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(46) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، أبو سليمان، منى (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(47) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، بخش، نوال (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(48) الإنترنت وتعزيز ثقافة الحوار: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، سلمان، هداية (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(49) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، شاكر، سلوى (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(50) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الطاير، عبدالله (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(51) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، أبو سليمان، منى (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(52) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، بخش، نوال (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(53) الصحافة والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الذيابي، جميل (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(54) الصحافة والحوار الوطني: الأدوار المتبادلة: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون، العقيلي، سليمان (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(55) الصحافة والحوار الوطني: الاتصال والتواصل: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، باشطح، ناهد (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(56) الإنترنت وتعزيز ثقافة الحوار: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، سلمان، هداية (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(57) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، شاكر، سلوى (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(58) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، الطاير، عبدالله (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(59) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، أبو سليمان، منى (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
(60) الإعلام المرئي والمسموع والحوار الوطني: ورقة عمل مقدمة في ندوة الإعلام والحوار الوطني: العلاقة بين المضمون والوسيلة، بخش، نوال (2005م)، الرياض، المملكة العربية السعودية: الموقع الإلكتروني لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.



*  قسم الإعلام - كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبدالعزيز – جدة – المملكة العربية السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق