الثلاثاء، 15 أبريل 2014

13- التعليم بالمحمول Mobile Learning "صيغة جديدة للتعليم عن بعد


التعليم بالمحمول  Mobile Learning
"صيغة جديدة للتعليم عن بعد
                                                                  اعداد
                                                                    أد/ جمال على الدهشان
                                                                د/مجدى محمد يونس
مقدمة الدراسة ومشكلتها:
إن المتتبع لأوضاع النظم التعليمية عبر العصور المختلفة، يسلم بأن التعليم لم يكن في أي عصر من العصور أو حقبة من الزمن، بمنأى عن الظروف المجتمعية المحيطة، فهو دائماً يتأثر بكل ما يدور في المجتمع من أحداث وتغيرات.
         وتشهد المجتمعات المعاصرة تحديات عديدة فرضت نفسها على طبيعة الحياة فيها، وأسلوب عملها وعمل منظماتها المختلفة، من أبرز هذه التحديات ما تشهده تلك المجتمعات من تقدم في تقنيات المعلوماتية والاتصالات الحديثة، والتى أسهمت في تغيير طبيعة الحياة وشكل المؤسسات ... ومن بينها المؤسسات التعليمية على نحو جذري)1 (.
         فقد أدى التطور الكبير في تقانات الاتصالات والمعلومات وانتشار المعرفة الالكترونية بين طلاب المدارس والجامعات إلى ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم، ففي العقد الماضي ظهرت أدوات التعليم والتدريب المعتمدة على الحاسوب بشكل رئيسي وعلى أساليب التفاعل المختلفة معه مستفيدة من الأقراص المضغوطة والشبكات المحلية، وخلال القرن الحالي تطور مفهوم التعليم الالكتروني وتميزت أدواته باستعمال الانترنت، أما هذه الأيام فيلوح في الأفق القريب إمكانيات استثمار تقانات الاتصالات اللاسلكية عامة والنقالة خاصة ليظهر مفهوم جديد هو أنظمة التعليم النقالة Mobile Learning Systems . )2 (
فمنذ سنوات قليلة ماضية وعلى وجه التحديد في بداية القرن الحادي والعشرين فى الدول الغربية استخدام مصطلح جديد في مجال التعليم أطلق عليه باللغة الإنجليزية  Mobile Learning أو mLearning أو m-Learning ، وباللغة الفرنسية  Le mobile learning  أو Le m-Learning أو L`apprentissage mobile ، وعقدت العديد من المؤتمرات العلمية ، وظهرت المجلات والمقالات العلمية المتخصصة التي تناولت هذا النموذج الجديد  )* (.

أما على المستوى العربي فقد ظهرت بعض المقالات والبحوث(**) التي تتحدث عن هذا المصطلح  في محاولة لتوضيح اهمية وكيفية استخدامه في توفير خدمة تعليمية لبعض الفئات، أو استخدامه كوسيلة لتطوير النظم القائمة من خلال توظيف خدمة الهاتف المحمول والاستفادة من تطبيقاته لخدمة البرامج التعليمية التي تقدمها بعض، ضمن إطار برنامج التعليم عن بعد، وذلك من خلال تعاون مشترك مع بعض شركات الاتصالات، بما يضمن توفير برامج للتعليم عن بعد والتعليم المفتوح، بواسطة الهاتف المحمول، أو استخدامه كمصدر من مصادر التعلم الحديثة يمكن إضافته إلى منظومة مصادر التعلم الالكتروني التي توفرها المؤسسات التعليمية لطلابها.

 تحديد مشكلة الدراسة:
    
1-    ما الأسباب والمبررات التي تدعو إلى ضرورة استخدام الهاتف  المحمول في التعليم؟
2-    ما المقصود بالتعليم النقال ؟ وما خصائصه ؟ وما متطلبات تطبيقه؟
3-    ما التحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدام الهواتف المحمولة في التعليم؟

هدف الدراسة:
     تسعى الدراسة الحالية إلى القاء الضوء على احد الصيغ التعليمية الجديدة التي صاحبت التقدم الهائل فى وسائل الاتصال خاصة اللاسلكية منها، والتي تعتمد على استخدام تقنية الهواتف المحمولة وتوظيفها فى العملية التعليمية، من خلال محاولة التعرف على العوامل التي ساعدت على ظهوروانتشار ذلك النوع من التعليم ، ومفهومه وخصائصه، والآليات أو التقنيات المستخدمة في ذلك، الفوائد التربوية من استخدامه في التعليم ، والتحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدامه في ذلك، وتقديم بعض المقترحات للتغلب على ذلك.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة في النواحي التالية :
1-    أنها تتناول احدي القضايا التربوية الهامة والتي تتمثل فى ضرورة إدماج التقنيات المتقدمة فى عالم الاتصالات.
2-  أنها تسهم فى القاء الضوء على كيفية الاستفادة مما نحمله فى أيدينا من هواتف فى إحداث نقلة نوعية فى مجال التعليم من خلال توظيفها فى عمليتي التعليم والتعلم .
3-   انه مما يزيد من أهمية هذه الدراسة أنها تتعرض لأحد الموضوعات التي لم تلق الاهتمام الكافي على مستوى الدراسات والبحوث العربية، على الرغم الاهتمام الكبير الذي حظى به على مستوى البحوث والدراسات الأجنبية .

خطوات الدراسة:
    فى ضوء أهداف الدراسة وتساؤلاتها نظمت الدراسة على النحو التالى:
1-    بيان الأسباب والمبررات التي دعت إلى ضرورة استخدام الهاتف  المحمول في التعليم.
2-    توضيح المقصود بالتعليم النقال، و خصائصه، ومتطلبات تطبيقه.
3-استعراض اهمية وفوائد التعليم بالمحمول لاطراف العملية التعليمية.
 خصائص وسمات التعلم النقال
  
1- التعلم النقال يتم في كل وقت وكل مكان: حيث يعتمد التعلم النقال على استخدام تقنيات لاسلكية مثل الهواتف المحمولة ، والمساعدات الشخصية الرقمية، والحاسبات الآلية المصغرة، والهواتف الذكية ، وهذا لا يتطلب ضرورة التواجد في أماكن محددة أو أوقات معينة لكي يتم التعلم .
2- التعلم النقال يتيح للمتعلم التواصل السريع مع شبكة المعلومات الدولية Transparent connection to nets حيث يتم الاتصال بالإنترنت في التعلم النقال لاسلكيا (عن طريق الأشعة تحت الحمراء) ، من خلال خدمة الواب Wireless Application Protocol (WAP)، وهذا يتم في أي مكان دون الالتزام بالتواجد في أماكن محددة مما يسهل عملية الدخول إلى الإنترنت وتصفحه في أي وقت وأي مكان.
3- يمتاز التعلم المتنقل بسهولة تبادل الرسائل بين المتعلمين بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم عن طريق رسائل SMS  أو MMS ، ويسهل – أيضا- تبادل الملفات والكتب الإلكترونية بين المتعلمين ، حيث يمكن أن يتم ذلك عن طريق تقنية البلوتوث أو باستخدام الأشعة تحت الحمراء، وهذا لا يتوفر في أنماط التعلم الإلكتروني الأخرى.
4- أن التكلفة لهذه التقنية منخفضة نسبيا وهي رخيصة ومتداولة ، حيث تتمتع غالبية الأجهزة الرقمية المتنقلة بانخفاض في الكلفة الشرائية بالمقارنة مع الحواسيب المكتبية  desktop PCs. .
أولا: الأسباب والمبررات التي دعت إلى ضرورة استخدام المحمول في التعليم:
يقف وراء الدعوة إلى الاستفادة من الأجهزة المحمولة في التعليم عوامل وأسباب كثيرة منها:
1- النمو المتزايد لاستخدام الأجهزة النقالة عموماً.. والهواتف المحمولة على وجه الخصوص في العالم:
2- تعدد الخدمات التي يمكن أن تقدمها الأجهزة النقالة في مجال التعليم والتعلم:


وفيما يتعلق بتعريف مصطلح التعليم النقال – رغم تعدد وكثرة المصطلحات الا ان الدراسة الحالية  سوف تستخدم لفظ التعليم النقال ليعبر عن كل تلك المصطلحات -  فقد قدم الباحثون والعلماء تعريفات عديدة له نذكرها فيما يلي:

3-  - استخدام الأجهزة المتنقلة أو اللاسلكية في التعلم المتحرك for Learning on the Move ، فهو شكل من التعليم ( الدراسة ) والتدريس يحدثان عبر الآليات المتنقلة أو في البيئات المتنقلة)37( .
4-  - استخدام الأجهزة المتحركة Mobile Devices  والأجهزة المحمولة باليد Handheld IT Devices  مثل الأجهزة الرقمية الشخصية Personal Digital Assistants، والهواتف النقالة Mobile Phones ، والحاسبات المحمولة  Laptops، والحاسبات الشخصية الصغيرة Tablet PCs    في التدريس والتعلم )38 (.
5-  -  هو التعلم الذي يتم باستخدام الأجهزة المحمولة الصغيرة Small/Portable Computing Devices  وتشمل هذه الأجهزة الحاسوبية: الهواتف الذكية Smartphones، والمساعدات الرقمية  الشخصية (PDAs) ، والأجهزة المحمولة باليدDevices     Hand- Held )39(.
الخدمات التي توفرها الهواتف المحمولة والتى يمكن من خلالها إنجاز العديد من المهام التعليمية :
الواقع أن الهواتف النقالة يمكنها إنجاز العديد من المهام التعليمية من خلال ما يتوافر فيها من تقنيات تقدم من خلالها العديد من الخدمات، من ابرز تلك الخدمات ما يلي:
1-    خدمة الوسائط المتعددة MMS:
خدمة رسائل الوسائط المتعددة MMS هي خدمة ارسال و استقبال الرسائل المصورة أو الملفات الصوتية أو ملفات الفيديو و كذالك الرسائل النصية و بمحتوى أكبر مما هو عليه في الرسائل القصيرة SMS.

2- خدمة الواب (WAP) Wireless Application Protocol
         الواب   (WAP) Wireless Application Protocol هو عبارة عن بيئة استخدام ومجموعة قواعد اتصال )اومواصفة قياسية لبروتوكول( خاصة بأجهزة الاتصال اللاسلكية، تم تصميمها بمواصفات معيارية من أجل توحيد أسلوب عمل وطريقة وصول الأجهزة اللاسلكية إلى الانترنت
3-خدمة البلوتوث"Bluetooth
 تقنية الاتصال اللاسلكي بلوتوث Bluetooth Wireless Technology هى عبارة تقنية للتواصل عبر موجات راديو وبروتوكول اتصالات، صممت لاحلال الربط بين الاجهزه المختلفة بواسطة الاسلاك باسلوب وطريقة جديدة
التحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدام الهواتف المحمولة في التعليم:
   رغم التقدم الهائل والسريع في صناعة الهواتف المحمولة ، وتوافر العديد من الخدمات  بها، واكتشاف آفاق جديدة تتيح الاستفادة من تلك الهواتف في التعليم، وتأكيد عدد كبير من الدراسات والتجارب على ما حققه استخدام هذه الأجهزة في العملية التعليمية من نجاح وفاعلية ، الا انه توجد معوقات أو تحديات تواجه توظيف تكنولوجيا الهواتف المحمولة في العملية التعليمية، سواء ما يتعلق منها ببعض جوانب القصور فى تلك الأجهزة - التي نتوقع أن يتم التغلب عليها في القريب العاجل نظرا للبحوث والتطبيقات المتقدمة للأجهزة اللاسلكية - أم تعلق ببعض التحديات أو الصعوبات أثناء عملية التطبيق في الواقع الميداني في العملية التعليمية، نحاول أن نستعرض ابرز تلك التحديات وما يجب أن نفعله للتغلب عليها والتي تتمثل فيما يلي(62 (:
1- الحاجة إلى تأسيس بنية تحتية ، تتضمن شبكات لاسلكية، أجهزة حديثة وإنتاج برمجيات تعليمية، وتصميم مناهج إلكترونية تنشر عبر الانترنت، ومناهج إلكترونية غير معتمدة على الإنترنت وتصميم وإعداد المناهج الدراسية المناسبة ، توفير بيئة تفاعلية بين المعلمين والمساعدين من جهة وبين المتعلمين من جهة أخرى، وكذلك بين المتعلمين فيما بينهم، وهو ما يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة فى بداية تطبيقه وذلك لتجهيز ذلك.
2- صغر حجم شاشات العرض  Small Screens الخاصة بالأجهزة المحمولة والهواتف الخلوية تعيق من عمليات إظهار المعلومات ويقلل من كمية المعلومات التي يتم عرضها، وان كان من الممكن التغلب على ذلك من خلال استخدام تقانة الإسقاط الضوئي التي بدأت تنتشر مع معظم الأجهزة المحمولة لعرض هذه المعلومات في الهواء، استخدام التقانات اللاسلكية لنقل ملفات الوسائط المتعددة إلى الحاسب أو أجهزة التلفزة.
3- سعة التخزين محدودة وخاصة في الهواتف النقالة والأجهزة الرقمية الشخصية بسبب صغر سعة الذواكر الداخلية، ويمكن التغلب على ذلك من خلال الاستعانة ببطاقات الذاكرة التي تصل سعاتها إلى 4GHz مما يوفر إمكانية تخزين الملفات المختلفة بصورة مريحة.


4- كثرة الموديلات واختلافها يؤدى إلى عدم الألفة السريعة مع الأجهزة وخاصة مع اختلاف أحجام الشاشات وأشكالها ، وتغير سوق بيع هذه الأجهزة المتنقلة بسرعة مذهلة، مما يجعل الأجهزة قديمة بشكل سريع، فسوق الأجهزة التكنولوجية المتنقلة كثير التحديث والتغيير وخاصة الهواتف المحمولة، ولذلك عدم مجاراة هذا التقدم يجعل الأجهزة منتهية الصلاحية Out-of date .

نتائج وتوصيات:
     توصلت الدراسة الحالية الى مجموعة من النتائج من ابرزها:
1- ان الهواتف المحمولة يمكن ان استخدامها وتوظيفها فى منظومة التعليم ، اضافة الى استخداماتها فى إرسال واستقبال المكالمات الهاتفية .
2- ان الهواتف المحمولة – من خلال ما تحتويها من تقنيات اوما تقدمه من خدمات - يمكن أن تقدم فوائد عديدة للعملية التعليمية ، وتعطي فرصا جديدة للتعلم التقليدي في الفصول الدراسية وكذلك في نمط التعلم مدى الحياة خارج هذه الفصول الدراسية ، إذا تم دمج تقنياتها فى التعليم فى ضوء التوجه الجديد دمج تقنية المعلومات والاتصالات فى التعليم .
3- يعد التعليم بالمحمول  شكلاً جديداً من أشكال نظم التعليم عن بعد Distance Learning ، والذى أصبح اليوم منتشرا في جميع أنحاء العالم ويخدم عشرات الملايين من الطلاب، نظرا لما حققه من دور هام اساسى ، فى الوصول إلى الأفراد في اى مكان وفى اى وقت، ليفتح آفاق التعليم لشرائح كبيرة من المجتمع قد يكون من الضروري أن يصل النظام التعليمي إليها.
وفى النهايه يرى الباحثان ان حداثة نموذج التعليم بالمحمول والجدل حول اهميته ، تجعلنا نوصى ضرورة إجراء العديد من البحوث حول جدوى هذا النموذج وكيفية توظيفه فى عملية التعليم والتعلم .



المراجع
1-  وفاء مصطفى كفافى: المناهج التعليمية وتحقيق الحصانة الإلكترونية "تصوير مستقبلي" - بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الثالث "التعليم عن بعد و مجتمع المعرفة، متطلبات الجودة واستراتيجيات التطوير" - مركز التعليم المفتوح - جامعة عين شمس (5-7) مايو 2007 ص3.
انظر كذلك :
- جمال على الدهشان:الجامعة الافتراضية ، احد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي- مصر العربية للطباعة والنشر- القاهرة- 2009.
2-  محمد الحمامي : التعليم النقال مرحلة جديدة من التعليم الالكتروني M-Learning - a New Stage of ?-Learning مجلة المعلوماتية- التقانة في التعليم- العدد (6) - شهر آب 2006.متاح على http://infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showarticle&issuenb=6&id=70
*- لقد نادت العديد من المقالات والأدبيات والمؤتمرات العلمية بأهمية "التعلم الجوال"   m   learning   
من أهم هذه المؤتمرات ما يلي:
- Mobile Technology: The future of learning in your hands, mLearn 2005,Book of Abstracts,4 World Conference on Mobile Learning,Cape Town, South Africa,25-28 October 2005
- mLearn 2006, the 5th World Conference on Mobile Learning available on line at http://www.mlearn2006.org/:
- 6th International Conference on Mobile Learning, October 16 - 19, 2007, Melbourne, Australia. available on line at: http://mlearn2007.org
IADIS International Conference Mobile Learning 2009 Barcelona,Spain26 - 28 February 2009 available on line at:  http://www.mlearning-conf.org/
Mobile Learning Conference2009,Washington, DC - February 16 & 17, 2009     http://www.mobilelearning09.org/index.html available on line at

*اما فيما يتعلق بالمقالات والأدبيات أو الدراسات والكتب فيوجد المئات منها تحت العناوين التالية:
- Mobile technologies: transforming the future of learning
 Literature review in mobile technologies and learning-
- Mobile learning-Review of the literature
-Learning As Conversation: Transforming Education in the Mobile Age
- Mobile learning: the next generation of learning
- توجد كذلك العديد من المجلات المتخصصة في هذا المجال منها على سبيل المثال:
- International Journal of Mobile and Blended Learning (IJMBL)
** من هذه المقالات والبحوث:
- أماني محمد عبد العزيز عوض: تكنولوجيا التعلم المحمول .......... خطوات نحو تعلم أفضل- متاح على http://amanysm9498.jeeran.com/archive/2007/10/349307.html
- احمد محمد سالم: إستراتيجية مقترحة لتفعيل نموذج التعلم المتنقل M-Learning  في تعليم/ تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الذكية في ضوء دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واقتصاد المعرفة -  مجلة "دراسات في التعليم الجامعي" لمركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس، العدد الثاني عشر، أغسطس 2006 .
- بحوث المؤتمر الدولي السابع للتعليم الالكتروني " التعليم بالمحمول نحو تغيير ايجابي" الذي عقد في الفترة من 7-9/اكتوبر2008 بالقاهرة - جمعية التنمية التكنولوجية البشرية.
- صلاح الدين محمد حسينى:  تصور مقترح لاستخدام التعليم النقال في التعليم الجامعي المفتوح- بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الرابع للمركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع جامعة سيناء تحت عنوان" المعلوماتية وقضايا التنمية العربية، رؤى  واستراتيجيات" في الفترة  من 22-24  مارس- القاهرة 2009.
- هند الخليفة:الهواتف الجوالة في التعليم: نموذج تطبيقي لأحد مشاريع التخرج في قسم تقنية المعلومات متاح على:      http://www.alriyadh.com/2008/07/13/article358850.html
4- The Arab Open University, Kingdom of Bahrain: m-learning, available on line at: http://www.aou.org.bh/ACES/Mlearning/Pages/default1.aspx
 انظر كذلك:
- جريدة الشرق الاوسط: جامعة سعودية توظف الهاتف المتنقل في برنامج «التعليم عن بعد»-عدد الثلاثـاء 12 رجـب 1429 هـ 15 يوليو 2008 العدد 10822 متاح على: http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&issueno=10822&article=478775&feature
- منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة:التعلم بواسطة الهاتف النقال تقنيه جديدة تطلقها الجامعة العربية المفتوحة- متاح على: http://www.aoua.com/vb/showthread.php?p=1678297
5- منارات للاستشارات التعليمية: التعلم النقال Mobile Learning متاح على: http://mobilelearning.ae/
6- محمد حمامي : مرجع سابق.
Kinshuk: Adaptive Mobile Learning, available on line at: 7- http://www.elearning.edu.sa/forum/showthread.php?t=574
8 - غادة عبد الله: القيمة التي يضفيها التعليم المتنقل على عمليتي التعلم والتعليم- متاح على http://www.elearning.edu.sa/forum/showthread.php?t=1157
9- المرجع السابق.
 * لمزيد من التفاصيل عن هذه الدراسات يمكن الرجوع إلى :
- أحمـــد محمـد ســالــم: التعلـم الجـوال Mobile Learning . . . رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية - ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس في الفترة من 25- 26 يوليو 2006. ص2.
10- المرجع السابق.
11- Trifonova, Anna and Ronchetti, Marco: A genral architecture for m-learning. Technical, Report DIT-03-081, Informatica e Telecomunicazioni, University of Trento. (2003).
الاتصال اللاسلكي هو الاتصال من الهاتف المحمول من اي منطقة دون أية أسلاك تربطه ،وفكرة الاتصالات اللاسلكية Wireless Communications, تقوم على فكرة بسيطة; هي الاستغناء التام عن “الأسلاك” وتوفير خدمات الاتصالات المختلفة للمستخدمين في كل مكان: في المنزل, في السيارة, في الطائرة, في الباخرة, في المؤسسات, في الجامعات … الخ. ومن جهة أخرى, توفير الخدمات والميزات نفسها التي توفرها الاتصالات السلكية. فعلي سبيل المثال, استُخدِمت شبكات الكمبيوتر السلكية Wired Computer Networks مثل LANs و MANs و WANs ثم جاءت الشبكات اللاسلكية WLANs التي تعرف تجارياً بـ WiFi ثم جاءت WiMax. في حين أن WiFi تغطي مساحات صغيرة يمكن استخدامها في المنزل, في المكاتب, في الجامعات, في المطاعم, في الفنادق بما يعرف بمناطق Hotspots التي يمكنك الاتصال لاسلكياً بحواسب مختلفة أو الاتصال لاسلكياً بشبكة الإنترنت في حال تواجدت في تلك المناطق. أما شبكات WiMax فهي تقوم على نفس الفكرة, ولكن بتغطية مساحات جغرافية أكبير بكثير من تلك التي تغطيها شبكات WiFi, (على مستوى المدن). بالطبع, معدل نقل البيانات Data Rate في الشبكات اللاسلكية, أقل منه في الشبكات السلكية, وتعاني كذلك من مشكلات مثل الأمن والحماية, ومشكلات تداخل الموجات Inter
12-ويكيبيديا الموسوعة الحرة :الهاتف المحمول- متاح على http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%84-
13- أحمـــد محمـد ســالــم: مرجع سابق.
14-      ويكيبيديا الموسوعة الحرة : مرجع سابق.
15- المرجع السابق
16-  المرجع السابق.
17- Kinshuk:op.cit
18- شبكة عرب نت الإخبارية: بحلول العام 2010 الهاتف المحمول يصل إلى نصف سكان العالم- متاح على: http://www.arabnet5.com/communications-news.asp?c=2&id=15890
19- المرجع السابق.
20- محمد حمامي : مرجع سابق. انظر كذلك:
- Information and Communication Technology (ICT) Statistics: Worldwide mobile cellular subscribers to reach 4 billion mark late: available on line at http://www.itu.int/ITU- D/ict/newslog/Worldwide+Mobile+Cellular+Subscribers+To+Reach+4+Billion+Mark+Late+2008.aspx 2008
-  لمزيد من التفاصيل عن أعداد المشتركين في الخطوط المحمولة في العالم وغيرها من خدمات  الاتصال يمكن الرجوع إلى إحصاءات الاتحاد الدولي للاتصالات على الموقع التالي:
21-- Mobile Learning: available on line at http://mobilelearning.ae/Mobile.htm
22- - Ibid:p.3
23- محمد حمامي : مرجع سابق.
24- 28- Gray Harriman: Why m-learning (m-learning)?,In" m-Learning (m- learning)" available at on line http://www.grayharriman.com/mlearning.htm
25- أحمـــد محمـد ســالــم: مرجع سابق.
26- أبو تركي: ماذا بعد الجيل الثالث من الهاتف المحمول؟ 3.5g و 3.75g و 4g - متاح على http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=91919
27- ريم عمر: التعلم النقال متاح على 
28- أبو تركي: مرجع سابق.
Kinshuk:op.cit                                                         29- 
30- سارة العريني: القائمون بالتدريس في التعليم عن بعد، معلومات وصفية عن أهمية دور أعضاء هيئة التدريس في نظام التعليم عن بعد وعن العوامل المؤثرة على اتجاهاتهم نحو التدريس عن بعد- بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول التربية الافتراضية والتعلم عن بعد،الواقع وآفاق المستقبل- جامعة فيلادلفيا – الأردن-3-4/12/2003. متاح على http://www.faculty.ksu.edu.sa/7338/DocLib4
31-Jalopeanu, M. The Internet in Education: “The Past, the Present and Hopefully, the Future” in Nistor, N. et al (eds.); Toward The Virtual University (International Online Perspectives), Information age. Publishing inc, U. S. A, 2003-pp.23-24.

32- مجدي صلاح طه المهدي: التعليم الافتراضي، فلسفته ، مقوماته، فرص تطبيقه- دار الجامعة الجديدة - الإسكندرية – 2008. ص82.

33- جمال على الدهشان : الجـامعة الافتـراضيـة أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي - ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومي الرابع عشر لمركز تطوير التعليم الجامعي"أفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي"   في الفترة من25ـ 26نوفمبر2007بدار الضيافة بجامعة عين شمس
 34ـ عبد الله بن ميران الرئيسي: التعليم الالكتروني في العالم العربي (الواقع والطموحات). ص2 http://www.ituarabic.org/hresources/...l-Part%202.doc 19-5 -2007
35- بيل جيتس :المعلوماتية بعد الانترنت: ترجمة:عبد السلام رضوان ـ عالم المعرفة ـ العدد231 ـ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الكويت ـ مارس  1998. ص303.
36- احمد محمد سالم: إستراتيجية مقترحة لتفعيل نموذج التعلم المتنقل M-Learning  في تعليم/ تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الذكية في ضوء دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واقتصاد المعرفة -  مرجع سابق.
Kinshuk: op.cit-37 
38- أحمـــد محمـد ســالــم: التعلـم الجـوال Mobile Learning . . . رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية- مرجع سابق
39- Mohamed Ally: An Intelligent Agent for Adapting and Delivering
Electronic Course Materials to Mobile Learners,In Mobile technology:
The future of learning in your hands mLearn 2005 Book of Abstracts, 4 World Conference on Mobile Learning,Cape Town, South Africa,
25-28 October 2005
40- Gray Harriman: What is m-learning (mlearning)?,In" m-Learning (mlearning)" : op.cit
 41- محمد حمامي : مرجع سابق.
Kinshuk: op.cit-42
43- Ibid:p.3
44- غادة عبد الله: القيمة التي يضفيها التعليم المتنقل على عمليتي التعلم والتعليم: مرجع سابق.
45- أحمـــد محمـد ســالــم: التعلـم الجـوال Mobile Learning . . . رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية- مرجع سابق.
46- أبو تركي: مرجع سابق.
47- Kvavik, R.B. (2005). Convenience, communication,( and control: How students use technology. In D.G. Oblinger, & J.L. Oblinger (Eds.), Educating the net generation (pp. 7.1-7.20). Boulder, CO: Educause. Retrieved July 28, 2005.
نقلا عن: غادة عبد الله: مرجع السابق.
48- Kinshuk: op.cit
49- تم التعرف على هذه المتطلبات من خلال الرجوع الى المصادر التالية:
- احمد محمد سالم: إستراتيجية مقترحة لتفعيل نموذج التعلم المتنقل M-Learning  في تعليم/ تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الذكية في ضوء دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واقتصاد المعرفة- مرجع سابق.
- محمد حمامي : مرجع سابق.
50-  تم التعرف على هذه الفوائد من خلال الرجوع إلى المصادر التالية:
- أحمـــد محمـد ســالــم: التعلـم الجـوال Mobile Learning . . . رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية- مرجع سابق.
- محمد حمامي : مرجع سابق.
- غادة عبد الله: القيمة التي يضفيها التعليم المتنقل على عمليتي التعلم والتعليم: مرجع سابق.
- Attewell, Jill: Mobile Technologies and Learning, Learning and Skills Development Agency London,. (2005)
-  Sharples, M. (ed).. Big Issues in Mobile Learning: A report of a Workshop by the Kaleidoscope Network of Excellence Mobile Learning Initiactive, ISRI University of Nottingham June 2006. available on line at: http://www.lsri.nottingham.ac.uk/msh/Papers/BIG_ISSUES_REPORT_PUBLISHED.pdf
- Jung-Tsung Yang, et. al,: Mobile learning practice: a preliminary study on a mobile system of customs cargo inspection, Proceedings of the 6th Conference on WSEAS International Conference on Applied Computer Science - Volume 6 , World Scientific and Engineering Academy and Society, April 2007
- Excellence Gateway: Mobile Learning, available on line at: http://excellence.qia.org.uk/page.aspx?o=135556
51- بتلكو: الرسائل النصية القصيرة. متاح على   http://arabic.batelco.com/Bus_msg_sms.asp (SMS).
- ويكيبيديا الموسوعة الحرة : خدمة الرسالة القصيرة متاح على http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D8%A9 
52- احمد جابر:الرسائل النصية القصيرة، ثروة تصنعها شركات الاتصالات دون تكلفة حقيقية. متاح على http://www.gadgetsarabia.com/2008/12/29/text-messaging-tops-2trillion-in-2008
53- هند الخليفة: الرسائل النصية القصيرة في خدمة التعليم- جريدة الرياض- عدد الجمعة  9المحرم 1429هـ - 18 يناير 2008م - العدد 14452.متاح على:
54- ماهي خدمة رسائل الوسائط المتعددة MMS من الجوال؟- متاح على:
انظر كذلك:
- خدمة رسائل الوسائط المتعددة MMS من الجوال- متاح على: http://www.kuwaitvip.com/vb/t5650.html
55- تم الحصول على هذه المعلومات من المصادر التالية:
- ماذا تعرف عن خدمة تصفح الانترنت عبر الجوال wap الواب؟. متاح على
- ماهو wap وما هو  web متاح على :
56- نجوى يوسف جمال الدين: تطوير إعداد المعلم باستخدام التعليم الإلكتروني، التجربة الإلكترونية لمقرر تاريخ التربية فى مصر رؤية نقدية - بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الثالث "التعليم عن بعد ومجتمع المعرفة، متطلبات الجودة واستراتيجيات التطوير" - مركز التعليم المفتوح - جامعة عين شمس (5-7) مايو 2007 .ص2.
57- منتديات جمعية الثقافة الكلدانية: ماهي تقنية GPRS؟- متاح علىhttp://www.kaldayta.com/forums/index.php?topic=25.0
- انظر كذلك:
 منتدى قفزات: شــرح مــوسـع عــن تقنيــــة الــ  GPRS- متاح على: http://www.gafzat.com/vb/showthread.php?t=922
58-  صابر الشميري: شرح عن  GPRSوالفرق بينها وبين الواب- متاح على:http://www.al-yemen.org/vb/showthread.php?t=214025
59- ويكيبيديا الموسوعة الحرة : بلوتوث "Bluetooth"- متاح على: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%AA%D9%88%D8%AB
انظر كذلك:
- فكرة عمل البلوتوث- متاح على: http://www.elaana.com/vb/t8708
60- ويكيبيديا الموسوعة الحرة : بلوتوث "Bluetooth- مرجع سابق.
61- هند الخليفة:الهواتف الجوالة في التعليم: نموذج تطبيقي لأحد مشاريع التخرج في قسم تقنية المعلومات- مرجع سابق.
62- أحمـــد محمـد ســالــم: التعلـم الجـوال Mobile Learning . . . رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية- مرجع سابق.
 63- تم التعرف على تلك الصعوبات من خلال المصادر التالية:
- - أحمـــد محمـد ســالــم: التعلـم الجـوال Mobile Learning . . . رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية- مرجع سابق.
- محمد حمامي : مرجع سابق.
- Excellence Gateway: Mobile Learning, available on line at: http://excellence.qia.org.uk/page.aspx?o=135556
- Kinshuk: op.cit




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق