الثلاثاء، 15 أبريل 2014

7- أساليب الحياة التى تعكسها المسلسلات المدبلجة بالقنوات الفضائية ومدى ملائمتها للأسرة العربية ( دراسة مسحية )

أساليب الحياة التى تعكسها المسلسلات المدبلجة بالقنوات الفضائية ومدى ملائمتها للأسرة العربية
 ( دراسة مسحية )
                                                    د/ محمد محمد عبده بكير *
المقدمـة:
وجدت وسائل الإعلام الجماهيرية لنفسها مكاناً ثابتاً لدى الأفراد، وذلك من خلال ما يسمى بمبدأ التخصص، والذى يمكن كل فرد من إشباع حاجاته المختلفة بالبحث عما يرضى رغباته وذوقه الخاص.(1)
وهذا ما وسع بشكل كبير من خياراتنا للاتصال، وجعل العالم ينكمش بالفعل وقضى على حواجزه، وسمح للأفكار والمضامين الجيدة بأن تنتشر فى العالم فى لحظة واحدة، مما يعطى الفرصة لتقارب الأفراد مع ذويهم فى أقاصى الأرض(2).
ومع تطور الدراسات التى تبحث فى وظائف وسائل الإعلام، تطرقت جهود الباحثين إلى جوانب اختلاف لم تكن واضحة بدرجة كافية من قبل، حيث أضافوا إلى جهود التصنيف لوسائل الإعلام، عدة اعتبارات تعلى من قدر اهتمام الجمهور منها ما يعرف بالحضور الاجتماعى، وهو الشعور بأن آخرين يشتركون معنا فى فاعليات الاتصال، وهذا شعور بالتضامن النفسى يجعل التبادل الاتصالى مقبولاً وثرياً وأكثر ارتباطا ًبالخصوصية وذاتية الفرد.(4)
وفى إطار المنافسة بين القنوات الفضائية المختلفة، بهدف شد إنتباه المشاهدين إلى هذه القنوات فى محاولة للبقاء فى دائرة المنافسة، وإهتمام المشاهدين خوفاً من الإهمال والعزوف وسط زحام الفضائيات فقد لجأت بعض الفضائيات إلى موجة جديدة من الأعمال الدرامية التى تجذب المشاهد وتحرص على اهتمامه الدائم، أطلق عليها الدراما المدبلجة .

الإطار النظرى للدراسة:
تستمد هذه الدراسة إطارها النظرى من مدخل الاستخدامات والتأثيرات فلقد انقسمت بحوث الاتصال الخاصة بالمشاهد التليفزيونية إلى مدخلين هما: مدخل التأثيرات المباشرة، ومدخل الاستخدامات والاشباعات، ويمكن القول أن كلا من هذين المدخلين عانى من تطبيق الإفتراضات الخاصة بالخصائص أو السمات الشخصية فيما يتعلق بسلوك المشاهدة التليفزيونية
فبرغم أن باحثى مدخل الاستخدامات والاشباعات ينظرون لاستخدام الوسيلة على أنه تفاعل بين الشخص والموقف، وهذا لم يتم الأخذ به بجدية، حيث انتقد (ماكلويد وبيكر) Mcleod & Becker معالجة الدوافع والاشباعات فى هذا المدخل على أنها سمات ثابتة، بينما تعتبر نظريا أبنية عقلية ومعرفية تكون محدودة من خلال المواقف، من هنا جاء السؤال عن التأثيرات، مؤكدة على أنه تحت ظروف محددة وفى أطر مشاهدة محددة فإن عملية المشاهدة قد تكون مختلفة، وبالتالى فإن تأثيراتها سوف تكون مختلفة.(6)
وفى الواقع فإن مجالى البحث فى الاستخدامات والتأثيرات قد ظهرا متقاربين، وأصبحا الآن متكاملين بطريقة متبادلة ومتفاعلية، وإن الاتجاه الحديث فى البحوث تحاول المزج بين الاستخدامات والتأثيرات.(7)
وقد ساعدت هذه الدراسات الخاصة بالاستخدامات والتأثيرات على سد الفجوة بين منهج التأثيرات التقليدى، ومنهج الاستخدامات والإشباعات.(8)
وبالتالى فإن مدخل الاستخدامات والتأثيرات غير الطرق التقليدية للتفكير فى التأثيرات الإتصالية، فهو يبحث فى كيف يستقبل أفراد الجمهور الرسائل الإتصالية بطرق نشطة طبقا لاحتياجاتهم الخاصة.(9)
 وقد طور باحثوا الإتصال نماذج تفسير العلاقة بين الإستخدامات والتأثيرات الإتصالية والتى كانت موضع التركيز الرئيسى لمدخل الاستخدامات والتأثيرات ومنها:
1)     النموذج الإجرائى : الذى وضعه ماكلويد وبيكر Meleod & Becker (1974)
2)     نموذج توقع القمية : الذى وضعه بالمجرين ورايبورن (1985) Palmgreen & Rayburn (1985)
3)  نموذج الإستخدامات والاعتماد : الذى قدمه روبين وويندال
Rubin & Windahl


مراجعة بعض الدراسات السابقة
 حرصاً من الباحث على التعمق فى المشكلة البحثية،فقد قام بإجراء مسح لبعض الدراسات المرتبطة بموضوع الدراسة والتى سيتم عرضها وفقاً للمحاور الاتية :
 الاول : دراسات حول الاستخدامات والتأثيرات
 الثانى : دراسات حول الدراما وعلاقتها بالجمهور

أولا : دراسات حول الاستخدامات والتأثيرات
قامت بعض الدراسات السابقة بإختبار فروض نموذج الاستخدامات والتـأثيرات وفيما يلى نتائج بعض هذه الدراسات :
·  أثبتت دراسة ليفى (Levy, 1983) أن أفراد الجمهور يختلفون فى درجة تمتعهم بأنماط النشاط المختلفة، فالأنماط المختلفة من الجمهور يمارسون أنماطاً مختلفة من النشاط فى المواقف الإتصالية المختلفة، حيث وجدت هذه الدراسة أن الجمهور الأكثر هو نشاطاً هو الأكثر عرضه للتأثيرات الإتصالية، بينما الجمهور الأقل نشاطاً هو الذى يمثل الجمهور الغير متأثر.(20)
·  أثبتت دراسة رونير (Rouner, 1984) وجود بعدين للنشاط الخاص بالجمهور هما النشاط المعرفى، والنشاط العاطفى، وأثبتت الدراسة وجود علاقة عكسية ذات دلالة بين نمط النشاط العقلى، وإدراك العالم على أنه وضيع (تأثيرات الغرس).(21)
·  وجاءت نتيجة دراسة كارفيث وألكسندر (Carveth & Alexander, 1985) ان التعرض للمسلسلات الدرامية يتفاعل مع دوافع هذا التعرض لإحداث تأثيرات الغرس، وان العلاقة بين معدل مشاهدة المسلسلات الدرامية وتاثيرات الغرس، تتوقف على نوع ومستوى الدوافع، وكانت تأثيرات الغرس اقوى عندما تكون دوافع المشاهدة الطقوسية أقوى من الدوافع النفعية.(22)

ثانيا: دراسات حول الدراما وعلاقتها بالجمهور:
·  جاءت دراسة حنان عزت أحمد (1995م) بعنوان (تأثير المسلسلات الأمريكية الاجتماعية على إدراك طلاب المدارس الثانوية للعلاقات الاجتماعية) لتثبت عدم وجود علاقة بين النوع وإدراك العلاقة الاجتماعية كمايقدمها التليفزيون، وعدم وجود علاقة بين حجم وكثافة التعرض والتأثر بما يقدم(31).
·  وفى دراسة بارعة حمزة شقير (1999م) حول (تأثير التعرض للدراما الأجنبية فى التليفزيون على إدراك الشباب اللبنانى للواقع الاجتماعى) حيث أسفرت عن وجود علاقة بين التعرض للدراما الأجنبية ونوع الدوافع وإدراك الواقع الاجتماعى، وأثبتت عدم وجود فروق بين الذين يشاهدون الدراما الأجنبية من الشباب بدافع المنفعة أو التعود فى إدراك الواقع الاجتماعى لهم.(32)

الإطار المنهجى للدراسة
مشكلة الدراسة وأهميتها :
تعد المسلسلات الدرامية المدبلجة فى الآونة الأخيرة من أهم المضامين أو القوالب المقدمة من خلال التليفزيون والتى تحظى بشعبية هائلة حيث يتعرض لها جمهور عريض ومتنوع الخصائص وفى حدود اطلاع الباحث هناك قصور فى التعرف على استخدامات الأسرة العربية للدراما المدبلجة المقدمة بالفضائيات التليفزيونية، وعلاقة ذلك بتأثيرات الاتصال المختلفة كالرضا والتفاعل الاجتماعى والغرس على أفراد الجمهور., والتعرف على الدور الذى تلعبه دوافع الأسرة العربية وأنماط نشاطهم فى عملية تأثير المسلسلات المدبلجة عليهم.


ويمكن بلورة مشكلة الدراسة فى التساؤل الآتى:
ما علاقة دوافع تعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة الفضائية، بأنماط نشاطهم، وبالتأثيرات الإتصالية الناتجة عن تعرضهم لهذه المسلسلات؟

أهداف الدراسة :
 فى ضوء المشكلة تتحدد الأهداف فيمايلى:
1)     التعرف على كثافة تعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة الفضائية.
2)     التعرف على الموضوعات التى تفضلها الأسرة العربية فى المسلسلات المدبلجة الفضائية .
3)      التعرف على مدى مساهمة المسلسلات المدبلجة فى دعم قيم المجتمع العربى.
4)     الكشف عن نوعية القيم التى تناولتها المسلسلات المدبلجة الفضائية .

تساؤلات الدراسة وفروضها :
أولا : تساؤلات الدراسة :
أ- تساؤلات الدراسة التحليلية :
1.    ما نوعية القيم المقدمة فى المسلسلات المدبلجة الفضائية ؟
2.    كيف يتم عرض القيم فى المسلسلات المدبلجة الفضائية ؟
3.    ما سمات الحياة التى تعكسها المسلسلات المدبلجة الفضائية؟
ب- تساؤلات الدراسة الميداينة :-
1) ما كثافة تعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة الفضائية ؟
2) ما مدى حرص الأسرة العربية على متابعة المسلسلات المدبلجة الفضائية؟
3) ما الموضوعات التى تفضلها الأسرة العربية فى المسلسلات المدبلجة الفضائية؟

ثانيا: فروض الدراسة :
1)  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية لتعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات، وانماط النشاط المدعم للتأثيرات الاتصالية التى يمارسونها عند التعرض لهذه المسلسلات
2)   توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية لتعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات، وانماط النشاط المعوق للتاثيرات الاتصالية التى يمارسوها عند التعرض لهذه المسلسلات

منهج الدراسة :
 تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تستهدف دراسة ظاهرة معينة وهى علاقة دوافع الأسرة العربية فى تعرضها للمسلسلات المدبلجة الفضائية، بأنماط نشاطهم المختلفة، والتأثيرات الاتصالية الناتجة عن هذا التعرض وتعتمد هذه الدراسة على استخدام منهج المسح بشقيه الوصفى للاجابة على تساؤلات البحث، والتحليلى لاختبار فروض الدراسة.

عينة الدراسة :
وتنقسم إلى :
1-     عينة من الأسر العربية
2-      عينة المسلسلات
أ‌-  تم اختيار عينة عمدية قوامها 200 مفردة للأسر العربية من الآباء والأمهات المقيمين بالرياض فى المملكة العربية السعودية وذلك من المصريين والسوريين والسودانيين والأردنيين .
ب‌- عينة المسلسلات المدبلجة :
طبقت الدراسة على ثلاثة مسلسلات مدبلجة والتى تم عرضها على قنوات (Mb1-Mpc2) .
أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث أداتين لجمع البيانات الخاصة بالدراسة:
 اولا : استمارة تحليل المضمون، وذلك للتعرف على مضمون المسلسلات المدبلجة الفضائية التى قدمت.
ثانيا: استمارة استبيان وذلك لتطبيقها على عينة الأسر العربية للتعرف على علاقة دوافع تعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة الفضائية.

أساليب المعالجة الإحصائية :
بعد مراجعة جميع الاستمارات الخاصة بالإستبيان مراجعة دقيقة، تم إدخالها الحساب الآلى، وتم إستخدام برنامج spss لاستخدام المعالجات الإحصائية التالية :
إستخراج التكرارات والنسب المئوية:
معامل ارتباط بيرسون Pearson Correlation Coeffocent لدراسة شدة واتجاه العلاقة الارتباطية بين متغيرين .

نتائج الدراسة :
أولا: النتائج العامة :
أ) نتائج الدراسة التحليلية
تم تحليل مضمون ثلاثة مسلسلات مدبلجة تم عرضها على القنوات الفضائية (mbc1-mpc4) وهى مسلسل (روبى – سنوات الضياع – نور) وذلك على النحو :
1)   جاءت المسلسلات المدبلجة موضوع التحليل إجتماعية وعاطفية فى المقام الأول، وذلك من خلال اللهجة العامية السورية، اللغة العربية المبسطة الأمر الذى ادى إلى انجذاب الأسرة العربية لها نظراً لأن لغتها قريبة من الجمهور وإقبال الجمهور على المسلسلات الاجتماعية والعاطفية أكثر من غيرها.
2)   جاءت القيم الاجتماعية المقدمة فى المسلسلات المدبلجة الفضائية فى المقام الأول بنسبة 92.3% يليها القيم الإقتصادية بنسبة 6.5%، ثم الدينية بنسبة 1.2% وذلك من إجمالى القيم المقدمة وهذا يتفق مع معظم المسلسلات فى تقديمها للقيم الاجتماعية فى أولوياتها.
3)   جاءت القيم الاجتماعية الايجابية داخل المسلسلات المدبلجة الفضائية فى المقام الأول وبنسبة 62.5%، يليها القيم الاجتماعية السلبية فى المركز الثانى بنسبة 37.5% وذلك من اجمالى القيم الاجتماعية المقدمة.
4)       القيم الاجتماعية الإيجابية والسلبية داخل المسلسلات المدبلجة:
جدول رقم (2)
 القيم الاجتماعية المقدمة فى المسلسلات المدبلجة
 القيم الاجتماعية الايجابية ن= 150
ك
%
القمي الاجتماعية السلبية ن= 90
ك
%
التعاون
30
20%
العلاقات الزوجية الخاطئة / الخيانة
20
22.2%
الحب / الترابط الأسرى
25
16.7%
الغرور والتعالى
11
12.2%
الكرم / التضحية /الاعتزاز بالنفس
20
13.3%
الأنانية / الوساطة والمحسوبية
7
7.8%
الاحترام
10
6.7%
النظرة المادية للأمور/عقوق الوالدين/ ضعف الوازع الدينى / الحقد والكراهية / التحكم فى الغير
5
5.6%
·       يتضح من الجدول السابق أن المسلسلات المدبلجة الفضائية :
·   تمثلت القيم الاجتماعية الايجابية فى التعاون بالمركز الأول يليها الحب، الترابط الأسرى فى المركز الثانى بنسبة وفى المركز الثالث الكرم /، التضحية، الاعتزاز بالنفس بنسبة والاحترام فى المركز الرابع بنسبة وذلك من إجمالى القيم الايجابية .
·    تمثلت القيم الاجتماعية السلبية فى العلاقات الزوجية الخاطئة، والخيانة فى المقام الأول بنسبة يليها الغرور والتعالى فى المركز الثانى بنسبة ، ثم الانانية والوساطة والمحسوبية فى المركز الثالث بنسبة وفى المركز الرابع جاءت النظرة المادية للأمور، عقوق الوالدين، ضعف الوازع الدينى، الحقد والكراهية، التحكم فى الغير بنسبة وذلك من اجمالى القيم الاجتماعية السلبية
5)     سمات الحياة الإيجابية والسلبية بين الأسرة داخل المسلسلات المدبلجة
جدول رقم (5)
سمات الحياة الآيجابية والسلبية بين الأسرة
سمات الحياة الإيجابية ن= 150
ك
%
سمات الحياة السلبية ن - 90
ك
%
التضحية من أجل الآخرين / مساندة البعض فى حل المشكلات
30
20%
التسلط والسيطرة
30
33.3%
الحب والحنان/ التصح والإرشاد، الشعور بالمسئولية تجاه ألاخرين /تقديم النموذج الأمثل للأبنلاء
20
13.3%
البغض والكراهية
20
22.2%
الترابط والتماسك الأسرى
10
6.7%
التفكك السرى / عدم الشعور بالمسئولية
15
16.7%



هجر الأبناء للآباء والعكس/ عدم الصراحة والمكاشفة فى العلاقة
5
5.60%
يتضح من الجدول السابق شكل العلاقة بين الأسرة داخل المسلسلات المدبلجة حيث :
جاءت سمات الحياة الايجابية بين الاسرة فى المقام الاول التضحية من اجل الآخرين، مساندة البعض فى حل المشكلات بنسبة 20% .
جاءت سمات الحياة السلبية بين الأسرة فى المقام الأول التسلط والسيطرة بنسبة 33.3%.
ب-نتائج الدراسة الميدانية :
1)  جاءت نسبة مشاهدة الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات التليفزيونية فى المركز الأول بنسبة 85% فى مقابل 15% منهم لا يشاهد هذه المسلسلات وهذا يدل على الإقبال الشديد من الأسر العربية على مشاهدة هذه المسلسلات المدبلجة.

2)  كثافة تعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة
 جدول رقم (7)
 كثافة تعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة
ن= 170
كثافة التعرض
التكرار ك
النسبة المئوية %
 كثر من ثلاث ساعات
 من ساعتين إلى ثلاث ساعات
 من ساعة إلى اقل من ساعتين
ساعة واحدة
100
40
20
10
58.8%
23.5%
11.8%
5.9%
من الجدول السابق يتضح أن كثافة تعرض الاسر المصرية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات للحلقة الواحدة متفاوتة بين أكثر من ثلاث ساعات بالمقام الأول بنسبة 58.8% يليه من ساعتين إلى ثلاث ساعات فى المركز الثانى بنسبة 23.5% وفى المركز الثالث من ساعة الى اقل من ساعتين بنسبة 11.8%، وفى المركز الرابع ساعة واحدة بنسبة 5.9% وذلك من اجمالى عدد المشاهدين للمسلسللات المدبلجة الفضائية.
4)  الموضوعات التى تفضلها الأسرة العربية
جدول رقم (8)
الموضوعات التى تفضلها الأسرة العربية
ن=170
الموضوع
التكرار
النسبة المئوية
التى تناقش قضايا ومشكلات اجتماعية
التى تتضمن قصص الحب والرومانسية
 التى تتناول قيم وتقاليد المجتمعات
126
104
71
74.1%
61.2%
41.8%
يتضح من الجدول السابق الموضوعات التى تفضلها الأسرة العربية حيث تمثلت فى التى تناقش قضايا ومشكلات اجتماعية بالمقام الأول بنسبة 74.1%، يليه فى المقام الثانى التى تتضمن قصص الحب والرومانسية بنسبة 61.2%، وفى المقام الثالث التى تتناول قيم وتقاليد المجتمعات بنسبة 41.8% وذلك من اجمالى المشاهدين للمسلسلات المدبلجة.

 ثانيا: اختبار صحة الفروض:
الفرض الأول :
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية لتعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات، وانماط النشاط المدعم للتاثيرات التى يمارسونها عند التعرض لهذه المسلسلات
لاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام معامل ارتباط بيرسون لدراسة شدة واتجاه العلاقة الارتباطية بين متغيرين الاول فى الدوافع النفعية للأسرة العربية والثانى انماط النشاط المدعم للتأثيرات الاتصالية التى تمارسها الأسرة عند التعرض للمسلسلات المدبلجة
 جدول رقم (11)
 علاقة الدوافع النفعية بأنماط النشاط المدعم
أنماط النشاط المدعم
 الدوافع النفعية
معامل ارتباط بيرسون
مستوى المعنوية
الدلالة
 الدوافع النفعية للآباء
 الدوافع النفعية للأمهات
0.372*
0.531*
0.000
0.000
دالة
دالة
يتضح من بيانات الجدول السابق صحة الفرض فيما يتعلق :-
بوجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الدوافع النفعية لتعرض الاسرة العربية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات وانماط النشاط المدعم للتأثيرات التى يمارسونها عند التعرض لهذه المسلسلات
حيث جاء معامل الارتباط عند الاباء 372ر، 531ر عند الامهات ومستوى معنوية ........, وهى دالة احصائيا عند مستوى معنوية 0.05 وهى علاقة ارتباطية متوسطة القوة
تتفق هذه النتيجة مع ليمش (Lemish, 1985)(51) ودراسة بيرس وروبين (Perse & Rubin, 1988)(52) ودراسة كيم وروبين
(
Kim & Rubim, 1997)(53) حيث أجمعوا على وجود علاقة الدوافع النفعية وانماط النشاط المدعم للتأثيرات.
الفرض الثانى :
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية لتعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات، وأنماط النشاط المعوق للتأثيرات الإتصالية التى يمارسونها عند التعرض لهذه المسلسلات .
لاختبار صحة هذا الفرض، تم استخدام معامل ارتباط بيرسون لدراسة شدة واتجاه العلاقة الارتباطية بين متغييرين، الأول الدوافع الطقوسية للأسرة العربية، والثانى أنماط النشاط المعوق للتأثيرات الاتصالية لتى تمارسها الأسرة أثناء التعرض للمسلسلات المدبلجة.
جدول رقم (12)
 العلاقة بين الدوافع الطقوسية بأنماط النشاط المعوق
أنماط النشاط المعوق
الدوافع الطقوسية
معامل ارتباط بيرسون
مستوى المعنوية
الدلالة
الدوافع الطقوسية للآباء
 الدوافع الطقوسية للأمهات
212ر*
354ر*
000ر
000ر
دالة
دالة
يتضح من بيانات الجدول السابق صحة الفرض فيما يتعلق :
بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية لتعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات، وأنماط النشاط المعوق للتأثيرات الاتصالية التى يمارسونها عند التعرض لهذه المسلسلات.
حيث جاء معامل الارتباط عند الآباء ضعيف 212ر، وعند الامهات متوسط القوة 345ر وذلك عند مستوى معنوية 000ر وهى دالة احصائية عند مستوى معنوية 05ر
وتتفق هذه النتيجة مع كيم وروبين Kim & Rubin. 1997))(54)
حيث ان اصحاب الدوافع الطقوسية هم الأكثر ممارسة لأنماط النشاط المعوق للتاثيرات عند التعرض، فغالبا ما يكونوا أقل انتباهاً للمسلسللات المدبلجة، وأكثر شكاً فى المضمون، وأكثر إحتمالاً  لتجنبه أو تحويل الانتباه لايجاد البديل الأفضل ومن ثم يكون أقل تأثيراً بالمضمون الدرامى.
ملخص بأهم النتائج :
1)   جاءت القيم الاجتماعية داخل المسلسلات المدبلجة الفضائية فى المقام الأول وبنسبة 62.5% يليها القيم الاجتماعية السلبية فى المركز الثانى بنسبة 37.5%
2)   جاء شكل العلاقة بين الأسرةداخل المسلسلات المدبلجة الفضائية ايجابى فى المقام الاول من خلال الشكل اللفظى بنسبة 60% والشكل السلوكى بنسبة 40%، وجاء شكل العلاقة السلبى فى المقام الثانى، من خلال الشكل اللفظى بنسبة 55.6% والشكل السلوكى بنسبة 44.4%
3)    كانت اهم سمات الحياة الايجابية بين الأسرة داخل المسلسلات المدبلجة الفضائية فى التضحية من أجل الاخرين - مساندة البعض فى حل المشكلات فى المركز الاول، يليه فى المركز الثانى الحب والحنان، النصح والارشاد، الشعور بمسئولية يليه فى المركز الثالث الترابط والتماسك الاسرى
4)    تمثلت اهم سمات الحياة السلبية بين الاسرة داخل المسلسلات المدبلجة الفضائية فى التسلط والسيطرة بالمقام الاول، ثم البغض والكراهية فى المقام الثانى، ثم التفكك الأسرى، عدم الشعور بالمسئولية فى المركز الثالث وفى المركز الرابع جاء هجر الابناء للاباء والعكس، عدم الصراحة والمكاشفة فى العلاقة
5)    تحرص الاسرة العربية على مشاهدة المسلسلات المدبلجة بشكل كبير فى المقام الاول بنسبة 70% وفى المقام الثانى من يحرص على المشاهدة الى حد ما بنسبة 23.5% وفى المقام الثالث من يشاهد المسلسلات نادراً بنسبة 6.5%
6)    تمثلت الموضوعات التي تفضلها الأسرة العربية في المسلسلات المد بلجة الفضائية على التوالي التي تناقش قضايا ومشكلات اجتماعية والتي تتضمن قصص الحب والرومانسية والتي تتناول قيم وتقاليد المجتمعات
7)   توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الدوافع (النفعية - الطقوسية ) لتعرض الأسرة العربية للمسلسلات المدبلجة بالفضائيات، وأنماط النشاط (المدعم –المعوق) للتأثيرات التى يمارسونها عند التعرض لهذه المسلسللات

مراجع الدراسة :
1-   محمد محمد بكير، علاقة وسائل الاتصال الحديثة بالاغتراب الاجتماعي للشباب المصري،المجلة المصرية لبحوث الإعلام، السادس والعشرون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، يناير – مارس، 2006، ص 241
2-  دينا محمد عساف : استخدام المراهقين للإنترنت وعلاقته بالاغتراب الاجتماعي لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس،2005، ص20
3-    Papacharisso, Tournad of Broafxastins & Electronice Media. Vol.44.no.2.2000.p.177.
4- ماجدة مراد . دور الدراما الإذاعية في إشباع احتياجات المراهق الكفيف المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد السادس والعشرون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، يناير مارس 2006م، ص 2387
5-     Littegohn.w.StephenTheories Of Human Communi Cation 7Th ed (U.S.A): Eadworth Group : Thomson Learning Inc ., 2002)
6-     Rouner. Domma" Journalism Quarterly . No.1 .1984 . pp.168-174
7-     Lorimar. Row Land & scan ell. Paddy ,Mass communication Acomparative Introduction , (Oxford : Manchester university . press. 1994). p162
8- سامي طايع . بحوث الإعلام. ط (القاهرة : دار النهضة العربية، 2001م) ص125.
9-     Eldridge, John. Kit zinger. Jenny& Williams . Williams. Kevin The Media and Pore in Modern Britaain (Oxford Britain: Oxford, University Press. 1997). P 126
10- Kim. Jungle And Rubin. M.Alan . "The Variable Influence Of Audience Active y On Media Effects communication Research Vol24.No.2, April.1997. PP.107-+135.
11- Kim. Jungkee and Rubin . .M.Alan.op.cit.pp107-135
12- Kim. Jungkee and Rubin . .M.Alan.op.cit.pp 107-135
13- Livingstone. Sonia Making Sense Of Television : Thr Psycho logy of Audiense Interpetation .  2nd ed  (London and New york :Rutledge , 1998 ) pp.48-49
14- Kim. Jungkee and Rubin . .M.Alan.op.cit.pp 107-135
15- Ball Rokeach.s & M,defleur "Theories of moss Commmunication " 9th Edition (new York , longman. 1989)
16- Grant. august  Guthrie . Kendall.k . and Ball Rokeach . J.sandera:  Television . Media system Dependency perspective " Communcayion research.  Vol 17.No.6December .1991 . PP773-798
17-  Hames W,Potter"Adolescent's Prtception pf the primary  values of t,v programming "Journal sm Quarterly  vol.67.No.4.p83
18-   محمد عبد الرحمن الخصيف . كيف تؤثر وسائل الإعلام ؟ دراسة فى النظريات والأساليب ط1 (الرياض : مكتبة العبكيات، 1994م ) ص ص 54-59.
19-   Potter  James. and Ghang . Chin.k "Television Exposure Measures and the caltivation Hgpothesis" Journal Of  Broad casting and Electronic Media vol.3 summer,1990.pp.313-333.
20-   Levy, Rmark.(Conceptualizing and Measuring Aspects  of Audience Nativity y "Journalism Quartery .No2 Spring.1983.pp.109-115
21-   Rouner, Danna "Active Television Viewing and The cultivation Hypothesis :Jounalism Quartery.No.1 1984.pp.168-174
22-   Carveth.Rodney. and Alexnder, Alion "soap opera viewing Motibation And The Cultivation Process" Journal Of Broadcasting & Electronic Media. vol. 29. No.3 Summer,1985.pp.259-273
23-   Alexander. Alison "Adolescenrs. Soapopera Viewing and Realation Prceptions" Journal Of Broadcasting & Electronic Media Vol.29.No..Summmer . 1985 . pp.295-308
24-   Lemish. Dafins. "soap opera viewing in College :A naturalistic Inquiry: Journal Of Broadcasting & Electronic Media  Vol.29.No3. Summer . 1985. pp.275-293
25-   Rouner . Donna. And Perloff.M.Richard: Selective Perception of Outcome of first 1984 , Presidential Debate : Journalism Quarterly .vol.65.No1.1988.pp368-375
26-   Perse.M,Elizabeth.and  Rubin.M Alan:; Audience Activity and Satisfaction With Favorite Television soap opera" Journalism. Quarterly Vol65.No.2.1988.pp.368-375
27-   Roser.Connie"InvoLvement Attention and Percrpyions of Message  Relevance in the Response to Persuasive Appeals" communication Research.  Vol 17.No.50october . 1990.pp.571-600
28-   Kim. Jungkee and Rubin.M.lam . 1997.op,cit.pp.107-135
29-   Rubin.MAlan.andstep.M.amry."Impact of Motivation Attraction. And para Social Interaction on Talk Rodio listenig ".  journal of Broadcating &Electroinc Media vol.44No.4.2000.pp.356-654
30-   Austin, we intreb, Erica.Miller. Carol-Reaume. Amber Solvia. John. Guerra. Petr. Geisler,Neva.Gamboa Laxelvira. Phakakagai. OrLalak . and Kuechle. Bryant. " The Effects  of Increa sed cognitive Involvement on Collefr Studerts' Ineterpretaions of magazine Advertisenents for Alcohol" communication Researsh. Vol.29.No,2.April.2002. pp.155-179
31-   حنان عزت أحمد تأثير المسلسلات الأمريكية الاجتماعية على إدراك طلاب المدارس الثانوية للعلاقات الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاعلام، جامعة القاهرة، 1995م
32-   بارعة حمزة شقير، تأثير التعرض للدراما الأجنبية فى التليفزيون على إدراك الشباب اللبنانى للوقاع الاجتماعى، رسالة دكتوراة، غير منشورة، كلية الاعلام، جامعة القاهرة، 1996م
33-   عادل فهمى البيومى، الدراما التليفزيونية والاتجاهات نحو العنف الأسرى في مصر – دراسة سمحية على عينة من الأزواج والزوجات في القاهرة،المجلة المصرية لبحوث ث الرأي العام،كلية الاعلام، جامعة القاهرة، العدد الثانى،2000م
34-   عزة عبد العظيم محمد، تأثير الدراما التليفزيوية على إدراك الواقع الاجتماعى للأسرة المصرية رسالة دكتوراة،غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2000م
35-   عبد الرحيم أحمد سليمان درويش، معالجة الأفلام السينمائية المصرية التى يعرضها التليفزيون للقضايا الاجتماعية واثرها على الشباب، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الاعلام، جامعة القاهرة، 2002م
36-   مايسة السيد طاهر جميل، صورة العنف فى العلاقة بين الرجل والمرأة كما تقدمها الدراما فى التليفزيون المصرى، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2003م
37-   أشرف جلال، صورة المرأة كما عكستها الدراما فى الفضائيات العربية وأثرها على إدراك الجمهور للواقع الإجتماعى، المؤتمر العلمى ألأول،الفضائيات العربية ومتغيرات العصر، الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، 2004م .
38-   محمد محمد عبده بكير، معالجة الدراما التليفزيونية للمشكلات الاجتماعية وأثرها على الشباب المصري، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، يونيو /ديسمبر 2005.
39-  Louse. M. The role oF Source Confusiond in Television caltivation of Social  Reality Judgments, human Communication research. 2005
40- ماريان إيليا ذكى تادرس . صورة الأسرة الأمريكية في الأفلام الاجتماعية الأمريكية التي يقدمها التليفزيون المصري وتأثيرها على إدراك الواقع الاجتماعي لها لدى الجمهور المصري، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2006م
41- رانيا أحمد محمود مصطفى، تأثير الدراما العربية والأجنبية في القنوات الفضائية العربية على قيم واتجاهات الشباب العربي،رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة 2006م.
42- حنان عزب أحمد، مرجع سابق، 1995م
43-  بارعة حمزة شقير، مرجع سابق، 1999م.
44- عبد الرحيم درويش، مرج سابق، 2002م
45- محمد محمد بكير، مرجع سابق، 2005
46-  رانيا أحمد مصطفى، مرجع سابق، 2006م
47- حنان عزت، مرجع سابق،1995م
48- بارعة شقير، مرجع سابق، 1999م.
49- ماريان تادرس، مرجع سابق، 2006م.
50- رانيا مصطفى، مرجع سابق، 2006م.
51- Lemish. Dafina.1985 . op.cit
52- Perse.M .Elizabeth & Rubin.M. Alan. 1988. Op.cit
53- Kim. Jungkee &Rubin, M.A. Alan.1997. op.cit
54- Kim. Jungkee &Rubin, M.A. Alan.1997. op.cit
55- Kim. Jungkee &Rubin, M.A. Alan.1997. op.cit
56- Kim. Jungkee &Rubin, M.A. Alan.1997. op.cit
57- Carveth. Rodney & Alexander . Alison. Op.cit
58- Alexander .Alison. 1985.op.cit
59- Kim. Jungkee &Rubin, M.A. Alan.1997. op.cit
60- Kim. Jungkee &Rubin, M.A. Alan.1997. op.cit




*  د.محمد محمد عبده بكير  مدرس بقسم الإعلام – كلية التربية النوعية – جامعة قناة السويس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق