الثلاثاء، 15 أبريل 2014

30- دور الصحافة المصرية فى ترتيب أولويات القضايا الخاصة بالرأى العام الريفى دراسة تحليلية وميدانية

دور الصحافة المصرية فى ترتيب أولويات القضايا الخاصة بالرأى العام الريفى
دراسة تحليلية وميدانية
عبد الجواد سعيد محمد ربيع(*)

مقدمة:
اهتمت دراسات وضع الأجندة بعلاقة الأفراد بالبيئة المحيطة بهم وطريقة تعاملهم مع هذه البيئة، حيث تبين صعوبة تعامل الأفراد مع هذه البيئة مباشرة نظرًا لاتساعها وتنوعها وشدة تعقيدها،ولذلك يقوم الأفراد بإعادة بناء هذه البيئة من خلال الصور التي يشكلونها في آذانهم عنها والتي تلعب وسائل الإعلام الدور الأكبر في تقديمها لهم بصورة مبسطة حتى تسهل عليهم عملية التعامل معها، ويتم هذا باختيار بعض القضايا ودرجة أهميتها وفقًا لطريقة تقديمها في وسائل الإعلام.([i])
وتعتبر نظرية الأجندة أحد المداخل الرئيسية التي تساعد في دراسة الواقع المدرك الذي تعكسه وسائل الإعلام لجمهورها، باعتبار أن الوظيفة الإخبارية لوسائل الإعلام تعد أحد أهم الوظائف التي تقوم بها في مجتمعها من خلال نشر وتقديم المعلومات والمعارف عن كافة القضايا التي تهدف إلى وضعها في أولوياتهم.([ii])
وتمثل الصحافة كوسيلة من وسائل الإعلام أحد المصادر الرئيسية التي يتلقى منها الجمهور معلوماته المختلفة، بل أنها أصبحت أحد المحددات الرئيسية التي تشارك في تحديد ملامح سلوك الجمهور وقيمة وعاداته، وفي هذا الصدد تتضح أهمية المدخل الوظيفي بدافع مراقبة البيئة المعاشة، لأن الجمهور يتابع الصحف المختلفة للتعرف على ما يدور حوله ليحيـط نفسه علمًا بالأحداث الجارية، ومن ثم تساعد الصحافة جمهـورها في تشكيل أرائهم حول القضايا المثارة من خلال النظام المعـلوماتي الذي  تقدمه على صحافتها.([iii])
وفي هذا الإطار يسعى البحث للتعرف على الدور الذي تؤديه الصحافة المصرية في ترتيب الاهتمامات بقضايا الرأي العام الريفي في ضوء افتراض نظرية الأجندة التي ترى أن تغطية وسائل الإعلام للقضايا المختلفة بدرجات متباينة من التركيز يؤدي بمرور الوقت إلى إدراك الجماهير لتلك القضايا وفق أهميتها النسبية لديهم، وتصبح بمرور الوقت أجندة وسائل الإعلام هي نفسها أجندة الجمهور.




الإطار النظري للدراسة:
تعتمد الدراسة في إطارها النظـري على نظـرية وضــع الأجندة Agenda Setting Theory بوصفها تحولا مهما في كيفية دراسة التأثيرات الناتجة عن التعرض لوسائل الإعلام من منطلق قيام تلك الوسائل بوضع أجندة قضايا الجمهور حسب درجة أهمية هذه القضايا لديها، بما يؤدي إلى زيادة الوعي والإدراك لتلك القضايا، وفي ضوء ذلك يتكيف إدراك الفرد الذي يتعرض لأجندة وسيلة معينة في اتجاه يتفق مع حجم الاهتمام بتلك القضايا في الوسيلة التي يقوم بالتعرض لها.(*[iv])
وقد اختار الباحث نظرية ترتيب الأولويات لهذه الدراسة، نظرًا لأن فرضها الرئيسي يفيد الدراسة في معـرفة مدى التشابه بين أجندة الصحف، وأجندة الرأي العام الريفي، ومعرفة العلاقة بين الأجنـدتين وحجمها وقوتها.

الدراسات السابقة:
أثارت نظرية وضع الأجندة اهتمامات العديد من الباحثين منذ ظهورها، حيث أجريت العديد من الأبحاث لاختبارها سواء على مستوى وسائل الإعلام مجتمعة [الصحف- التليفزيون –الراديو]، والمقارنة بينها أو لدراسة الصحف والتليفزيون معًا، أو لدراسة واحدة فقط.
ووفقًا لطبيعة موضوع هذه الدراسة، فقد تم تقسيم الدراسات السابقة إلى المحاور التالية:
المحور الأول: الدراسات المتصلة بدور وسائل الإعلام في ترتيب أولويات الرأي العام
تعتبر دراسة (بسيوني حمادة 1986) أول دراسة مصرية تقوم باختبار الفرض الرئيسي لنظرية الأجندة من خلال الصحف المصرية، وأثبتت وجود ارتباط إيجابي دال إحصائيا بين أجندة الصحف المصرية، وبين أجندة الجمهور، كما كشفت وجود ارتباط ضعيف بين أجندة صحيفة الأهرام القومية وبين أجندة جمهورها، وارتباط قوي بين أجندة الصحف الحزبية وبين أجندة جمهورها([v])، كما أثبت (عادل صادق 1999) عدم قدرة الصحافة النسائية على وضع قضايا المرأة في أولويات اهتمام المرأة المصرية([vi])، كما توصلت (سها فاضل 2002) إلى وجود علاقة ارتباط إيجابي قوي بين أجندة الصحف القومية المصرية وبين أجندة قراءة المضامين الدينية بها، وعدم وجود ارتباط بين أجندة الصحف الحزبية وبين أجندة القضايا الدينية لدى قرائها.([vii]) كما أثبت (Hirchman C. Eyal 2007) وجود ارتباط إيجابي قوي بين أجندة وسائل الإعلام وبين أجندة الجمهور بالنسبة للقضايا الملموسة، مقابل ارتباط ضعيف تجاه القضايا الملموسة([viii])،

التعليق على دراسات هذا المحور
أظهرت نتائج معظم هذه الدراسات وجود ارتباط بين قائمة أولويات وسائل الإعلام وقائمة أولويات الجمهور، مما يشير إلى وجود خصوصية لكل مجتمع من المجتمعات الذي تطبق فيه الدراسة، كما اعتمدت هذه الدراسات على منهج المسح وأداة تحليل المضمون واستمارة الاستقصاء، بالإضافة إلى استخدام نفس الأساليب الإحصائية بسبب تشابه المتغيرات المراد تحليلها في كل دراسة.


المحور الثاني: الدراسات المتصلة بالإعلام الريفي
تعد دراسة (طاهر درة 1973) من الدراسات التي اهتمت بأثر الإعلام الريفي في تنمية المجتمع المحلي بمصر، وتوصلت الدراسة إلى أن القرويين يهتمون بالبرامج الريفية في الإذاعة والتليفزيون، كما أن الاهتمام بالإعلام الريفي المسموع أكثر منه في حالات أخرى وأن الأميين أكثر استماعًا للراديو من غيرهم([ix])، كما توصل (محمد البادي 1975) إلى أن الصحافة الريفية لا تراعي في أسلوب عرضها للموضوعات اختلاف مستويات القراءة عند الجمهور المستهدف([x])، وأثبتت (سامية رزق1978) أن الاتصال الشخصي يعتبر من أكثر مستويات الاتصال فعالية في الريف([xi])، كما توصل (عاطف العبد 1979) إلى أن الإذاعة الصوتية تقوم بدور هام في تغيير النظرة التقليدية للمرأة في القرية المصرية، مستندًا في ذلك لنموذج التأثير الإعلامي على الجمهور المستقبل من خلال عملية تقييم منهج للأدوار الإذاعية في تحسين النظرة النمطية للمرأة الريفية([xii])
التعليق على دراسات هذا المحور
أشارت نتائج الدراسات التي أجريت تحت هذا المحور على دور وأهمية وسائل الاتصال المختلفة وبصفة خاصة الراديو والتليفزيون في عملية التوعية الريفية وإمداد جمهور الريف بالمعلومات اللازمة للتنمية الاجتماعية في الريف وتهيئة أفراده لقبول الأفكار الجديدة في مجالات التنمية المختلفة في الريف ويرجع ذلك لسهولة الوسيلة الإعلامية المسموعة والمرتبة بالنسبة لجمهور الريف+ الذي يعاني من الأمية ، وقد اعتمدت دراسات هذا المحور على الاستبيان بصفة أساسية وباستعراض الدراسات والبحوث السابقة على تعددها، أتضح عدم ارتباطها بموضوع البحث الحالي بصورة مباشرة، مما أدى بالباحث إلى ضرورة البحث في دور الصحافة المصرية في ترتيب أولويات القضايا التي تهم الرأي العام الريفي دراسة تحليلية وميدانية.

مشكلة الدراسة:
تحددت المشكلة البحثية في رصد ودراسة العلاقة بين حجم معالجة الصحف المصرية- القومية والحزبية والخاصة- للموضوعات والقضايا التي تتصل بالرأي العام الريفي خلال فترة زمنية محددة من جهة وبين إدراك جمهور الريف المصري للقضايا التي تهمه من جهة أخرى، وعليه تحددت مشكلة البحث في:
دور الصحافة المصرية في ترتيب أولويات القضايا التي تهم الرأي العام الريفي دراسة تحليلية وميدانية.

أهمية الدراسة:
ترجع أهمية هذه الدراسة إلى عدة اعتبارات، هي:-
1.  عدم وجود دراسات تناولت أجندة القضايا التي تهم الرأي العام الريفي في الصحف المصرية وقائمة هذه القضايا لدى الرأي العام الريفي.
2.     تعتبر الدراسة محاولة لاختبار فروض نظرية الأجندة على قائمة القضايا التي تهم الرأي العام في الريف المصري.
.
أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى تطبيق نظرية وضع الأجندة لدراسة العلاقة بين حجم تغطية ومعالجة الصحافة المصرية (قومية- حزبية- خاصة) للقضايا التي تهم الرأي العام الريفي في مصر خلال فترة زمنية واحدة مدتها خمسة أسابيع من ناحية وإدراك الجمهور من الريفيين لبروز هذه القضايا من ناحية أخرى.

فروض الدراسة وتساؤلاتها
أ‌)       فروض الدراسة
في ضوء تحديد مشكلة الدراسة وتحديد أهدافها وإطارها النظري، وفي ضـوء استعراض الدراسات السابقة، تمت صياغة الفروض على النحو التالي:-
الفرض الأول:
هناك علاقة ارتباط إيجابي بين ترتيب الصحف المصرية لأولويات القضايا الخاصة بالمجتمع الريفـي وبين ترتيب الرأي العام الريفي لتلك القضايا.
الفرض الثاني :
كلما ازداد اعتماد الجمهور الريفي على الصحف كمصدر أساسي للمعلومات عن القضايا الخاصة بالمجتمع الريفي زادت قدرة الصحف على وضع أجندة الرأي العام الريفي .
ب‌)   تساؤلات الدراسة
تم وضع مجموعة من التساؤلات تدور حول عدة نقاط رئيسية تساعد في التعرف على مدى تعرض أفراد المجتمع الريفي- عينة الدراسة- للصحف المصرية ودوافع هذا التعرض ومدى الاعتماد على وسيلة بذاتها لاستقاء المعلومات عن القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع الريفي في مصر، وكذلك مصداقية الوسيلة ودرجة الثقة فيها، والاتصال الشخصي الذي يجريه المبحوثون ونوعية الأشخاص الذين يتناقش معهم، فضلاً عن تساؤلات خاصة بمدى رضاهم عن أسلوب التغطية والمعالجة الصحفية للقضايا التي تهم المجتمع الريفي واقتراحاتهم بتطويرها، وأسئلة لقياس أهم القضايا الخاصة بالمجتمع الريفي من وجهة نظرهم غير القضايا المذكورة في الدراسة، إلى جانب التسـاؤلات المرتبطة بتحليل مضمون المادة الصحفية خلال فترة الدراسة.

الإطار المنهجي للدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى نوعية الدراسات الوصفية التي تستهدف دراسة دور الصحافة المصرية (القومية- الحزبية- الخاصة) في ترتيب أولويات الرأي العام الريفي في مصر تجاه القضايا التي تهمه وتتعلق بمختلف مجالات معيشته.
كما تستخدم الدراسة منهج المسح، بشقيه الوصفي والتحليلي، وذلك من خلال مسح لعينة من الجمهور المصري في الوجهين البحري والقبلي ، من خلال المسح الشامل لإعداد صحف: الجمهورية القومية، والأحرار الحزبية، والمصري اليوم الخاصة، وذلك للتعرف على طبيعة متغيرات الظاهرة واتجاه هذه العلاقات ودرجة الارتباط فيما بينها سلبا أو إيجابا.

أسلوب جمع البيانات:
اعتمدت الدراسة على أداتين لجمع المعلومات:
1-  صحيفة تحليل المضمون: للوصول إلى الوصف الكمي والمحتوى الظاهر لعملية الاتصال من خلال قياس أجندة المضامين الخاصة بالقضايا التي تتعلق بالمجتمع الريفي المصري في كلا الوجهين القبلي والبحري والمثارة في الصحف المصرية على اختلاف أنماطها وقد تم اختيار صحيفة الجمهورية كممثل للصحف القومية وتم اختيار صحيفة الأحرار لتعبر عن الصحف الحزبية ، كما تم اختيار صحيفة المصري اليوم لتمثل الصحف الخاصة حيث تم عمل مقابلة ميدانية مع عينة تمثل10% كما تم اختيار وحدة الموضوع كوحدة للعد والقياس للتعرف على حجم وتكرار القضايا التي تتعلق بالمجتمع الريفي المصري في الصحف محل الدراسة، ، فحدد الباحث المدى الزمني لدراسة أجندة قضايا المجتمع الريفي بخمسة أسابيع

2-  صحيفة الاستقصاء : وقد تم تعميم استمارة استقصاء بالمقابلة الميدانية المباشرة مع عينة من جمهور الريف المصري بالوجهين القبلي والبحري(*).



عينة الدراسة:
تم الاعتماد على العينة العشوائية الطبقية بأسلوب التوزيع المتساوي، وذلك للحصول على تقديرات أدق وأكفأ، ولتميزها بدقة تمثيلها للمجتمع الأصلي، ([xiii])، وتم تحديد محافظة المنوفية كممثلة للوجه البحري كما تم تحديد محافظة أسيوط كممثلة للوجه القبلي ، وتحدد مجتمع البحث في الفئة العمرية من 25 سنة حتى أكثر من 50 سنة (*) .
                                             
                                              جدول رقم (1)
يوضح توزيع عينة المبحوثين حسب السمات الديموجرافية لهم
المبحوثين
التكرارات
النسبة المئوية
من حيث الإقامة:
محافظة المنوفية
محافظة أسيوط

150
150

50%
50%
الإجمالي
300
100%
من حيث النوع:
- ذكور
- إناث

200
100

66.6%
33.4%
الإجمالي
300
100%
من حيث العمر:
- من 20لإقل من35عاما
- من 35لإقل من 50عاما
- من 50عاما فأكثر

205
80
15

68.3%
26.7%
5%
الإجمالي
300
100%
من حيث المؤهل الدراسي:
- مؤهل متوسط
- فوق متوسط
- جامعي
- دراسات عليا

109
43
123
25

36.3%
14.3%
41%
8.3%
الإجمالي
300
100%


النتائج
أولا : نتائج الدراسة التحليلية
1-       القضايا والموضوعات التي تتعلق بالرأي العام الريفي في الصحف المصرية
أن القضايا التي تتعلق بالرأي العام الريفي في الصحف المصرية خلال فترة الدراسة تمثلت على التوالي في أزمة الخبز وارتفاع أسعار الدقيق في الترتيب الأول تلاها ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية بكافة أنواعها .

ثانيا : نتائج الدراسة الميدانية
1-    مدى الانتظام في قراءة الصحف لدى المبحوثين
جدول رقم(2)

يوضح مدى الانتظام في قراءة الصحف
مدى القراءة
التكرارات
النسبة المئوية
دائما
47
15.7
أحيانا
179
59.6
نادرا
66
22
لا يقرأ
8
2.7
الإجمالي
300
100

توضح بيانات الجدول السابق أن نسبة قراءة الصحف لدى المبحوثين من المجتمع الريفي بمحافظات الدراسة قد بلغت97.3%، توزعت بواقع15.7%،للذين يتابعون الصحف بانتظام، مقابل 59.6% للذين يتابعونها أحيانًا، وفي المقابل بلغت نسبة الذين يتعرضون للصحف نادرًا 22% من إجمالي إجابات المبحوثين وبلغت نسبة الذين لا يقرأون2.7%، الأمر الذي يشير إلى أن المبحوثين في الريف يهتمون بمتابعة الصحف المختلفة لاستقاء المعلومات والبيانات حول مختلف القضايا والأحداث في مختلف مجالات الحياة ومن بينها المجتمع الريفي.


2-    نوعية الصحف المفضلة لدى المبحوثين
جدول رقم (3)
يوضح نوعية الصحف المفضلة
الصحف المفضلة
التكرارات
النسبة المئوية
الترتيب
الصحف القومية
118
39.3
1
الصحف الحزبية
85
28.4
2
الصحف الخاصة
63
20.7
3
الصحف المحلية
35
11.6
4
الإجمالي
300
100


توضح بيانات الجدول السابق أن الصحف المفضلة لدى المبحوثين هي الصحف القومية في الترتيب الأول ، تلاها الصحف الحزبية أما بالنسبة للصحف الخاصة فقد جاءت في الترتيب الثالث أما الصحف المحلية التي تصدر داخل نطاق محافظات الدراسة، فقد جاءت في الترتيب الرابع والأخير

3-    مدى ثقة المبحوثين في صحف الدراسة
                                      جدول رقم (4)
يوضح مدى ثقة المبحوثين في صحف الدراسة
درجة الثقة
أثق فيها بدرجة كبيرة
أثق فيها إلى حد ما
لا أثق فيها
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
الوزن النسبي
ك
%
ك
%
ك
%
الجمهورية
97
34.9
152
54.7
29
10.4
2.24
0.628
74.82
الأحرار
45
30.7
135
55.7
24
11.8
2.10
0.574
70.10
المصري اليوم
70
22.1
127
66.2
31
13.6
2.17
0.645
72.37
ن=300
توضح بيانات الجدول السابق، أن صحيفة الجمهورية قد جاءت في الترتيب الأول من حيث ثقة المبحوثين منها ، وجاءت صحيفة المصري اليوم في الترتيب الثاني من حيث ثقة المبحوثين منها، أما صحيفة الأحرار فقد جاءت في الترتيب الثالث من حيث ثقة المبحوثين فيها

4-    العلاقة بين الاتصال الشخصي والارتباط بأجندة الجمهور والصحف بشأن قضايا المجتمع الريفي:
أ‌)    بالنسبة للذين يناقشون دائما اتفقت أجندتهم مع أجندة صحف الدراسة في بعض القضايا مثل غياب دور الأحزاب في الريف، تجريف الأرض الزراعية.
ب‌)  تمثلت العلاقة بين أجندة الصحف المصرية وبين إجابات المبحوثين الذين يتناقشون بصفة غير منتظمة أحيانا في اتفاق كلا الأجندتين .
ت‌)  ج) كشف التحليل عدم وجود ارتباط إحصائي بين أجندة الصحف المصرية وبين أجندة المبحوثين الذين لا يتناقشون على الإطلاق حول حيث تنافرت كلا الأجندتين حول جميع القضايا.
                                   
                                           
                                            جدول رقم (5)

العلاقة بين درجة الاتصال الشخصي وبين الوعي بقضايا المجتمع الريفي في الصحف المصرية

قضايا المجتمع الريف
أجندة قضايا المجتمع الريفي في الصحافة المصرية
يناقش دائما
يناقش أحيانا
لا يناقش على الإطلاق
غياب دور الأحزاب والتهميش السياسي لبعض الفئات في الريف
8
8
9
4
أزمة الخبز وارتفاع أسعار الدقيق
1
1
1
2
إلغاء الدعم عن بعض السلع وارتفاع أسعار البعض الآخر
3
2
2
1
ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية
2
3
4
3
ضعف مستوى التعليم في جميع مجالاته
6
5
5
7
تجريف الأرض الزراعية
9
9
6
6
المعوقات التمويلية التي تواجه الصناعات الريفية الصغيرة
10
10
10
10
انخفاض مستوى الخدمة الصحية وانتشار الأوبئة
4
4
3
5
مشاكل الصرف الصحي والزراعي وأثارها السلبية
5
6
8
8
التلوث في كل المجالات
7
7
7
9


وفيما يتعلق بنتائج اختبار الفروض تؤكد الدراسة على الأتي:
أولا: ثبت صحة الفرض الأول، حيث تؤكد النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابي بين ترتيب الصحف المصرية لأولويات القضايا التي تتعلق بالمجتمع الريفي وبين ترتيب جمهور الريف لتلك القضايا بما يؤكد أنه كلما زادت تغطية الصحف للقضايا الخاصة بالمجتمع الريفي، زاد بالتالي إدراك جمهور الريف لها.
ثانيا: ثبوت صحة الفرض الثاني، حيث تؤكد النتائج أنه كلما زاد اعتماد الجمهور على الصحف المصرية كمصدر أساسي للمعلومات وكوسيلة للحصول على المعلومات بالنسبة لقضايا المجتمع الريفي بالنسبة لأبناء الريف في الوجهين القبلي والبحري، حيث تزيد قدرة الصحف على وضع أجندة جمهورها من أبناء الريف، حيث بلغت نسبة اعتماد الجمهور على الصحف كمصدر للمعلومات 37.7% من إجمالي مصادر المعلومات الأخرى.



الخلاصة والاستنتاجات:
استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور الصحافة المصرية [قومية- حزبية- خاصة] في ترتيب أولويات القضايا التي تتعلق بالرأي العام الريفي، وذلك في إطار اختبار نموذج وضع الأولويات Agenda setting، وذلك من خلال فترة زمنية محددة [خمسة أسابيع] مع التعرف على تأثير حجم التغطية الصحفية لهذه القضايا على إدراك جمهور المبحوثين من الرأي العام في الريف المصري لأهميتها ومدى المتغيرات الوسيطة في قوة العلاقة أو ضعفها مثل خصائص الجمهور الديموجرافية (النوع- المؤهل الدراسي- العمر- مكان الإقامة) معدلات التعرض لهذه الصحف، طبيعة القضايا موضوع الاهتمام، وكذلك دور الاتصال الشخصي.
وقد تضمنت هذه الدراسة على عدة أجزاء اشتملت على الإطار النظري للموضوع وأسلوب البحث ونتائج الدراسة التحليلية والدراسة الميدانية ومناقشتها وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج العامة منها:ـ
1-  كانت أهم القضايا الخاصة بالمجتمع الريفي والتي وردت بصحف الدراسة وشكـلت أجنـدتها خـلال الفترة الزمنية للبحث، هي القضايا العشر التالية: أزمة الخبز وارتفاع أسعار الدقيق، ثم ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية بكافة أنواعها، يليهـا إلغــاء الدعم عن بعض السلع التموينية الحيوية وارتفاع أسعار البعض الآخــر، ثم انخفاض مستوى الخدمة الصحية بالريف وانتشار الأوبئة والأمراض المعدية، ثم مشاكل الصرف الصحي والزراعي.وأثارها السلبية على القوى البشرية والمنتج الزراعي، ثم ضعف مستوى التعليم بصفة عامة، ثم تلوث الماء والهواء والغذاء والترع والمصارف، ثم غياب الدور الفعال لبعض الأحزاب والتهميش السياسي لبعض الفئات في الريف والأقاليم بصفة عامة، ثم تجريف الأراضي الزراعية وتأكل المساحات القابلة للزراعة وأخيرًا المعوقات التمويلية والتسويقية التي تواجه الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالريف في ظل انتشار البطالة.
2-  يتعرض 15.7% من المبحوثين للصحف بشكل دائم، ويتعرض 81.6% من المبحوثين يتعرضون للصحف بشكل غير منتظم، و2.8% من المبحوثين لا يقرأون الصحف.
3-  جاءت صحيفة الجمهورية في الترتيب الأول من حيث ثقة المبحوثين في الصحف محل الدراسة ، يليها في الترتيب الثاني صحيفة المصري اليوم وفي الترتيب الثالث صحيفة الأحرار.

مراجع ومصادر الدراسة:

(1) أماني السيد فهمي، الاتجاهات العالمية الحديثة لنظريات التأثير في الراديو والتليفزيون، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام،جامعة القاهرة، العدد السادس، 1999، ص224
([1]) Warwick Blood "Agenda –setting ,A Review of  the theory –Media information Australia, No.,26., 1982 m pp.1-4.
( (3) سها فاضل، دور الصحافة المصرية في ترتيب أولويات القضايا الدينية لدى الجمهور المصري، دراسة تحليلية وميدانية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام  -كلية الإعلام، جامعة القاهرة- العدد الرابع عشر، 2002،ص69.
(4) هنية محمد قاسم، العوامل الاجتماعية المؤثرة على مشاركة المرأة العاملة في تنمية المجتمع دراسة ميدانية على عينة من الريفيات بمحافظة سوهاج –رسالة دكتوراه غير منشورة –جامعة المنيا –كلية الآداب-1994-ص95،ص97.
([1]) David H. weaver,issue salience and public opinion: Are there consequences of "agenda- setting" journal of public opinion research. Vol.3, No., 10 spring, 1991- p-54
(6) حامد عمار: أحوال الإنسان في ربوع مصر ومؤشراتها في مطلع التسعينات- المؤتمر العلمي السنوي الرابع عشر: التعليم والإعلام 11-13يوليو 1994-جامعة عين شمس –كلية التربية-ص120.
([1]) Maxell, E.Mc combe& Donald l.,shaw:Evaluation of agenda- setting research :twenty five years in the market place of ideas "journal of communication. Vol. 43,no.2,spring 1997.p.64-64. 
(8) راجية قنديل، دراسات الرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية –المجلة المصرية لبحوث الإعلام- كلية الإعلام –جامعة القاهرة- الدور الرابع-1998-ص270،ص271.
([1]) Maxell, E. mc combe."op.cit,"p.115.
(10) خالد صلاح الدين: دور التليفزيون والصحافة في توجيه وترتيب اهتمامات الجمهور نحو القضايا العامة في مصر-دراسة تحليلية وميدانية- رسالة ماجستير – غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1997، ص312،ص319.
([1]) Gerald., stone and Maxell, E., mccombs "tracing the time lag. In agenda-setting" Journal ism quarterly, vol. 58, No. 4, 1981, pp.505-522.
(12) جيهان يسري: دور التليفزيون المصري في ترتيب أولويات الشباب الجامعي تجاه القضايا العربية- المجلة المصرية لبحوث الإعلام –العدد التاسع- 2000-كلية الإعلام- جامعة القاهرة-ص260
(13)  بسيوني حمادة: العلاقات المتبادلة بين وسائل الإعلام والجماهير في إثارة وتحديد أولويات القضايا العامة في مصر- رسالة ماجستير غير منشورة-كلية الإعلام –جامعة القاهرة-1986.
(14) عادل صادق:دور الصحافة النسائية في وضع أولويات اهتمام المرأة المصرية نحو القضايا النسائية- رسالة ماجستير غير منشورة- كلية الإعلام-جامعة القاهرة-1999.
(15) سها فاضل: دور الصحافة المصرية في ترتيب أولويات القضايا الدينية لدى الجمهور المصري- مرجع سابق.
(16) السيد بهنسي: علاقات التفاعل بين العوامل المؤثرة في بناء أجندة قضايا الرأي العام في الصحف المصرية- المجلة المصرية لبحوث الإعلام- العدد الرابع عشر-كلية الإعلام-جامعة القاهرة-2002.
(17) خالد بن سعيد الصواعي: دور الصحافة العمانية في ترتيب أولويات الاهتمام بالقضايا المحلية لدى الرأي العام –رسالة ماجستير غير منشورة- كلية الإعلام-جامعة القاهرة2005.
([1]) Weaver ,david H.& Elliot swanzy n who sets the Agenda for the mwdia ?study of local agenda –building, journalism quarterly, vol.62,No.,4 -spring 2005, pp-87-94.
([1]) Donald l. shaw& Shannon E , the function of mass media agenda- setting, journalism quarterly,vol.,69.No.,winter-2006pp.902-920.
([1]) Hirch man C. Eyal: a study of the conceptual and methodological factors affecting the time frame context of the agenda setting process, journalism quarterly, vol., 53,No., 2, spring-2007pp804-813.
([1]) Philip palm green :agenda- setting with local and national issues, communication research, vol,6,No,2,2007,pp.253-273.
(22) طاهر درة : دراسة في الإعلام الريفي وأثاره على تنمية المجتمع المحلي في الجمهورية- رسالة ماجستير غير منشورة- كلية الزراعة- جامعة الأزهر-1973.
(23) محمد البادي : طبيعة الصحافة الريفية ودورها في المجتمعات النامية مع التطبيق على المجتمع المصري –رسالة دكتوراه غير منشورة- كلية الإعلام –جامعة القاهرة-1975.
(24) سامية رزق :دور الإذاعة الصوتية في تغيير النظرة التقليدية للمرأة في القرية المصرية –دراسة ميدانية في قرية مصرية- رسالة ماجستير غير منشورة كلية الإعلام- جامعة القاهرة-1979.
(25) عاطف العبد: دور الإذاعة الصوتية في تغيير النظرة التقليدية للمرأة في القرية المصرية- دراسة ميدانية في قرية مصرية- رسالة ماجستير غير منشورة –كلية الإعلام –جامعة القاهرة-1979.
(26) محمود معوض إبراهيم : دور التليفزيون العربي في التنمية الاجتماعية في الريف المصري- دراسة تطبيقية على بعض القرى في الريف المصري- رسالة ماجستير غير منشورة –كلية الإعلام –جامعة القاهرة-1979.
(27) أنهام الدسوقي:بناء الاتصال في قرية مصرية –دراسة ميدانية عن الاتصال الإذاعي في قرية مصرية –رسالة ماجستير غير منشورة- كلية الإعلام- جامعة القاهرة-1983.
(28) ليلى عبد المجيد: دور الصحافة الزراعية التعاونية في الإعلام الريفي –مجلة الدراسات الإعلامية- العدد62 يناير –مارس1991.
(29) أميرة العباسي: معالجة المجلات النسائية المتخصصة لقضايا المرأة والتنمية في الريف المصري- دراسة تحليلية لمضمون مجلتي حواء ونصف الدنيا عام1992-المجلة المصرية لبحوث الإعلام –كلية الإعلام- جامعة القاهرة-1992.
(30) عواطف عبد الرحمن وآخرون: الإعلام والمرأة وتأثيرها على قضايا التنمية في الريف المصري- التقرير الإعلامي – كلية الإعلام- جامعة القاهرة-1996.
(31) صابر سليمان : الاتجاهات العالمية الحديثة في استخدام الإذاعة الصوتية في التوعية الريفية- المجلة المصرية لبحوث الإعلام- كلية الإعلام –جامعة القاهرة- العدد السابع2000.
(32) ماجدة عامر: أداء الإعلام الزراعي المصري خلال السنوات الخمس الأخيرة- دراسة تطبيقية على القائم بالاتصال والمحتوى في الصحافة الزراعية1995-1999-المجلة المصرية لبحوث الإعلام – كلية الإعلام –جامعة القاهرة- العدد الحادي عشر-2001
([1]) Von-der- weid Denies& Ruffino Juan: rural of mass communication in developing countrie in: journal of communication –summer 2005,vol.39-No.,3 .pp123.163.
([1]) Alan qconner: the miner's radio stations in Bolivia: acyltrre of resistance. In :journal of communication, winter 2006.vol.41.No.,1. pp107.-129.
([1]) Mytton, graham :mass communication in Africa .case study of ganha, Journal of communication- summer-2006- vol .15, No., 7, pp.137-171.
([1]) Bernard, tessle- the sociology of community- illionism foresm and & company -2002-p.90.
(37) عاطف العبد& نهى عاطف العبد: الرأي العام والفضائيات دراسة في ترتيب الأولويات –القاهرة- دار الفكر العربي-2007-ص16.
(38) عاطف العبد: الرأي العام وطرق قياسه- القاهرة- دار الفكر العربي2006- ص99.
*  تم عرض الاستمارة على كل من:
- أ.د عدلي رضا            أستاذ ورئيس قسم الإذاعة- كلية الإعلام –جامعة القاهرة.
- أ.د عاطف العبد           أستاذ الإذاعة ووكيل كلية الإعلام للدراسات العليا والبحوث
- أ.د نجوى كامل          أستاذ الصحافة ووكيل كلية الإعلام لشئون المجتمع والبيئة
- أ.د شريف درويش       أستاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة
- د. أحمد مجرية            مدرس الإحصاء – جامعة المنوفية
- أ.د أحمد رأفت عبد الجواد  أستاذ علم الاجتماع- كلية الآداب جامعة المنوفية
(39) سمير حسين: تطبيقات في مناهج البحث العلمي- القاهرة- عالم الكتب- 1991-ص283،ص284.
* هاتين الباحثتين:
-  الأستاذة يسرا حسني المدرس المساعد بقسم الإعلام –كلية الآداب- جامعة المنوفية والمقيمة بمحافظة أسيوط.
-  الأستاذة منى هاشم الباحثة بدرجة الماجستير بقسم الإعلام- كلية الآداب- جامعة المنوفية والمقيمة بمحافظة المنوفية.
(40) سها فاضل: دور الصحافة المصرية في ترتيب أولويات القضايا الدينية- مرجع سابق ص80.
(41) محمود علم الدين : الصحافة في عصر المعلومات:الأساسيات والمستحدثات- د: ن-القاهرة -2000- ص172: ص174.




(*) أستاذ الصحافة المساعد – قائم بعمل رئيس قسم الإعلام - كلية الآداب – جامعة المنوفية.



(1) أماني السيد فهمي، الاتجاهات العالمية الحديثة لنظريات التأثير في الراديو والتليفزيون، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام،جامعة القاهرة، العدد السادس، 1999، ص224
([ii]) Warwick Blood "Agenda –setting ,A Review of  the theory –Media information Australia, No.,26., 1982 m pp.1-4.
( (3) سها فاضل، دور الصحافة المصرية في ترتيب أولويات القضايا الدينية لدى الجمهور المصري، دراسة تحليلية وميدانية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام  -كلية الإعلام، جامعة القاهرة- العدد الرابع عشر، 2002،ص69.
([iv]) Maxell, E.Mc combe& Donald l.,shaw:Evaluation of agenda- setting research :twenty five years in the market place of ideas "journal of communication. Vol. 43,no.2,spring 1997.p.64-64. 
(13)  بسيوني حمادة: العلاقات المتبادلة بين وسائل الإعلام والجماهير في إثارة وتحديد أولويات القضايا العامة في مصر- رسالة ماجستير غير منشورة-كلية الإعلام –جامعة القاهرة-1986.
(14) عادل صادق:دور الصحافة النسائية في وضع أولويات اهتمام المرأة المصرية نحو القضايا النسائية- رسالة ماجستير غير منشورة- كلية الإعلام-جامعة القاهرة-1999.
(15) سها فاضل: دور الصحافة المصرية في ترتيب أولويات القضايا الدينية لدى الجمهور المصري- مرجع سابق.
([viii]) Hirch man C. Eyal: a study of the conceptual and methodological factors affecting the time frame context of the agenda setting process, journalism quarterly, vol., 53,No., 2, spring-2007pp804-813.
(22) طاهر درة : دراسة في الإعلام الريفي وأثاره على تنمية المجتمع المحلي في الجمهورية- رسالة ماجستير غير منشورة- كلية الزراعة- جامعة الأزهر-1973.
(23) محمد البادي : طبيعة الصحافة الريفية ودورها في المجتمعات النامية مع التطبيق على المجتمع المصري –رسالة دكتوراه غير منشورة- كلية الإعلام –جامعة القاهرة-1975.
(24) سامية رزق :دور الإذاعة الصوتية في تغيير النظرة التقليدية للمرأة في القرية المصرية –دراسة ميدانية في قرية مصرية- رسالة ماجستير غير منشورة كلية الإعلام- جامعة القاهرة-1979.
(25) عاطف العبد: دور الإذاعة الصوتية في تغيير النظرة التقليدية للمرأة في القرية المصرية- دراسة ميدانية في قرية مصرية- رسالة ماجستير غير منشورة –كلية الإعلام –جامعة القاهرة-1979.
*  تم عرض الاستمارة على كل من:
- أ.د عدلي رضا            أستاذ ورئيس قسم الإذاعة- كلية الإعلام –جامعة القاهرة.
- أ.د عاطف العبد           أستاذ الإذاعة ووكيل كلية الإعلام للدراسات العليا والبحوث
- أ.د نجوى كامل          أستاذ الصحافة ووكيل كلية الإعلام لشئون المجتمع والبيئة
- أ.د شريف درويش       أستاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة
- د. أحمد مجرية            مدرس الإحصاء – جامعة المنوفية
- أ.د أحمد رأفت عبد الجواد  أستاذ علم الاجتماع- كلية الآداب جامعة المنوفية
(39) سمير حسين: تطبيقات في مناهج البحث العلمي- القاهرة- عالم الكتب- 1991-ص283،ص284.
* هاتين الباحثتين:
-  الأستاذة يسرا حسني المدرس المساعد بقسم الإعلام –كلية الآداب- جامعة المنوفية والمقيمة بمحافظة أسيوط.
-  الأستاذة منى هاشم الباحثة بدرجة الماجستير بقسم الإعلام- كلية الآداب- جامعة المنوفية والمقيمة بمحافظة المنوفية.

هناك تعليق واحد: