الثلاثاء، 15 أبريل 2014

18- العوامل المؤثرة على بناء القائم بالاتصال لأجندة الأخبار في الإذاعة المصرية

العوامل المؤثرة على بناء القائم بالاتصال

لأجندة الأخبار في الإذاعة المصرية

د. ماجدة مراد*
مقــــــدمة:
تعد وسائل الإعلام من أهم وسائل تيسير المعلومات للجمهور العام وتتيحها له بعد قيامها بجمع الحقائق وترتيبها وتوضيحها مما جعل لاستخدام تلك الوسائل دور فعال في إحداث التكامل الاجتماعى ونشر المعرفة والحث على المشاركة (1).

وعملية الإخبار كنظام اتصالى هى رواية تتضمن معانى تنبع القيمة الجوهرية للمعلومات المتضمنة فيها من وجودها داخل سياق مفهوم ينظمها ويضفى على قيمتها الترابط والتجانس (2).

لهذا فالحقيقة الإخبارية لها جانبان:-
جانب يهدف إلى وصف الحقيقة، وجانب آخر يقدم الواقع الاجتماعى من خلال توضيح وتأكيد رأى معين للعالم.



الدراسات السابقة:
أجريت العديد من الدراسات الأجنبية في إطار بناء الأجندة من خلال مجالات اتصالية مختلفة:-
(1) دراسـة قـام بهـا لين سـالوت وإلـيزابث جـونسون (2006)(11) Lynne Sallat & Elizabeth Johnson عن كيفية إسهام التفاعل بين الصحفيين ومسئولى العلاقات العامة في بناء أجندة الجمهور: وقد تمت هذه الدراسة عن طريق تحليل محتوى 413 حواراً أجريت على الصحفيين خلال الفترة من 1991-2004.
وأوضحت الدراسة أن التراكمات الزمنية أثرت فى استجابات الصحفيين فالصحفيون الذين تم إجراء حوارات معهم قبل 2002 كان تقييمهم للعلاقات العامة أقل عمن أجريت معهم حوارات بعد تلك الفترة، كما أن التعاون الفعال مع مسئولى العلاقات العامة أسهم في تقدير الصحفيين لدور المسئولين، وقد أوضح الصحفيون أن 44% من المحتوى الخبرى للوسائل الإعلامية في الولايات المتحدة الأمريكية يتأثر بمسئولى العلاقات العامة.
(2) دراسة قامت بها أماندا روث (2005)(12) Amenda Ruth عن بناء أجندة الاتصال في مجال الإعلام الزراعى من خلال مقابلات متعمقة مع القائمين بالاتصال في هذا المجال.
وأوضحت النتائج العلاقات المتشابكة التي يواجهها العاملون في مجال الإعلام الزراعى، وأهمية بناء علاقة عمل قوية بين المصدر والإعلامى، وأهمية القرار الاتصالى عند اختيار الوسائل الإخبارية... وأوضح المبحوثون أن هناك سوء فهـم وتقدير لمجـال الزراعة على المسـتوى العام، وأن مجال العلاقات مع الوسائل عبر الإعلام الزراعى يجب أن يتغير إلى ثقافة فعالة أكثر إيجابية.
(3) دراسة قامت بها ميلانى ستون (2005)(13) Melanie Stone عن تغطية وسائل الإعلام القومية للتعليم العالى من خلال دراسة حالة عن بناء أجندة الاتصال في ثلاث جامعات هى جامعة مسيسبى، ولويزيانا، وكارولينا الشمالية، ودور العلاقات العامة في هذا البناء.
وشملت الدراسة تحليل محتوى التغطية الإعلامية للجامعات الثلاث في الصحف والمجلات والتليفزيون خلال عامى 2002، 2003، كما بحثت الخطط العامة لإدارات العلاقات العامة وأساليب تنفيذها.
وأوضحت الدراسة دور استراتيجيات الاتصال وأساليب العلاقات العامة في إمداد وسائل الإعلام بالمعلومات عن الجامعة، ورغم أن إدارات العلاقات العامة كانت فعالة إلى حد ما في بناء أجندة الاتصال إلا أن وسائل الإعلام مالت إلى التعامل المباشر مع أعضاء هيئة التدريس كمصادر.
(4) دراسة قامت بها باتريشيا كيرتين وجاذرتى (2004)(14) Patricia Curtin Gather T. عن بناء أجندة الاتصال الدولية عبر الإنترنت من خلال دراسة عشرة مواقع رسمية حكومية ورئاسية متاحة باللغة الإنجليزية لدول الشرق الأوسط.
وأوضحت الدراسة أهم العناصر التي تضمنتها تلك المواقع لإمداد الصحفيين بالمعلومات لمساعدتهم في بناء أجندة وسائلهم الإعلامية.
وأظهرت النتائج اعتماد الممارسين في دول الشرق الأوسط على نموذج العلاقات الشخصية الذي يساعد على تواجده نقص حراسة البوابة الإعلامية على الإنترنت.
(5) دراسة إليزابث وزيرسبون (2003) (15) Elizabeth Witherspoon حول بناء أجندة وسائل الإعلام للقضايا الصحية من خلال دراسة حالة حول دور البرنامج القومي للوقاية من الحساسية برفع الوعى الصحى على المستوى القومي.
وقد تم تحليل محتوى التغطية الإعلامية لجهود البرنامج خلال الفترة من 1989-1999 وأوضحت النتائج أن عدم استمرارية التغطية الإعلامية أدى إلى تقليل دور المعلومات في بناء الأجندة، وأن أعضاء البرنامج ركزوا على الجهود المرحلية المحددة بدلاً من الاستراتيجية القومية الشاملة مع استخدام الإطار الشكلى بدلاً من إطار المعنى مما أدى إلى استبعاد معلومات أساسية وعدم اتجاه البناء إلى التصاعد إلا في نهاية التغطية للقضية.
أما في مجال الدراسات العربية:
فعلى الرغم من توسع الباحثين في دراسات وضع الأجندة Agenda Setting لبحث أولويات وسائل الإعلام المختلفة، وأولويات الجمهور والمطابقة أو المقارنة بينهما، إلا أن البحث في بناء الأجندة Agenda Building لم يتضح إلا من خلال دراستين:
(1) دراسة السيد بهنسى حسن (2002) (22) حول علاقات التفاعل بين العوامل المؤثرة في بناء قضايا الرأى العام حيث اختار الباحث ثلاث صحف يومية هى الأهرام والأخبار والوفد لبحث تفاعل العوامل المؤثرة على بناء أجندة خمس قضايا تهم الرأى العام وهى ضريبة المبيعات، السحابة السوداء، الإغماء الجماعى، قانون الصحافة، ونواب مجلس الشعب مزدوجو الجنسية.
وأوضحت نتائج الدراسة ضعف تواجد جماعات الضغط في بناء أجندة قضايا الرأى العام باستثناء قضية واحدة هى قضية قانون الصحافة حيث قام الصحفيون كجماعة ضغط بدور مؤثر، وكان للسلطة السياسية دور مؤثر في إنهاء العديد من القضايا مثل قضية ضريبة المبيعات.
كما انخفض الاهتمام بعدة عوامل أساسية من عوامل التأثيرات في بناء الأجندة مثل الاهتمام بالجمهور، ورجال الأحزاب، ونواب مجلس الشعب مزدوجى الجنسية.
وغلب الاتجاه السلبى على إجمالى أراء العوامل المؤثرة في بناء أجندة القضايا كما اختلفت اتجاهات السلطة التشريعية باختلاف موقعها من القضايا التي شاركت فيها، ولم يؤثر المدى الزمنى على عدد العوامل المؤثرة في بناء الأجندة حيث أن طبيعة القضية هى التي تؤثر في الأطراف التي ينبغي أن تلعب دوراً في بناء أجندتها.

 (2) دراسة سماح رضا زكى (2001) (23) حول دور وكالات الأنباء الدولية والشبكات العالمية المصورة في بناء أجندة وسائل الإعلام المصرية بالنسبة للأخبار والقضايا الخارجية من خلال دراسة على القائم بالاتصال شملت 51 مبحوثاً من المحررين ورؤساء التحرير للنشرات العربية بالإدارة المركزية للأخبار المرئية بقطاع الأخبار.
وأوضحت الدراسة أن 60.8% من أفراد العينة يرون أن اهتمام الوكالات والشبكات المصورة ببعض القضايا يستتبعه زيادة في اهتمامهم بالقضايا والموضوعات ذاتها.
وقد جاءت وكالة APTN في المرتبة الأولى من حيث اعتماد القائم بالاتصال عليها كمصدر مصور يليها رويترز ثم اليورو فيزون.
وأوضح المبحوثون أن أهم الخصائص التي تتميز بها وكالات الأنباء التي يتم الاعتماد عليها هى السرعة في نقل الخبر، والتغطية الشاملة لمناطق كثيرة، وتنوع الموضوعات وفئات الأخبار كما أوضحوا أن سياسة الدولة هى المتغير الأول في اختيارهم للأخبار والقضايا الخارجية.

تعليق على الدراسات السابقة:-
·           اتجاه الدراسات الأجنبية إلى تعميق دراسة عوامل التفاعل المؤثرة على ترتيب الأولويات من خلال بناء الأجندة.
·           عدم اقتصار البحث في بناء الأجندة على تحليل محتوى وسائل الاتصال  .
·    جاءت الصحف في مرتبة متقدمة بين الوسائل التي يتم بحث بناء الأجندة من خلالها وبصفة خاصة من خلال المسح الزمنى للأحداث التاريخية والفترات المتباعدة.

تحديد مشكلة البحث:
يقوم القائم بالاتصال بدور بارز في إطار العناصر المتفاعلة لبناء أجندة وسائل الإعلام فهو يقوم بإلقاء الضوء على الأحداث، يضفى عليها المعنى من خلال السياق ويوجد دلالاتها عبر الأطر، يسهم في إثارة الاهتمام بزيادة تناوله وتغطيته لمختلف جوانب الحدث، وهو أيضاً يختار المفردات اللغوية والألفاظ التي يتوجه من خلالها لجمهوره.

فإن مشكلة البحث تتحدد في:-
"العوامل المؤثرة على بناء القائم بالاتصال لأجندة الأخبار في الإذاعة المصرية".

تساؤلات وفروض الدراسة:-

أولا: التساؤلات:
 1.    ما هى مراكز التأثير في عملية صناعة الأخبار من وجهة نظر القائم بالاتصال في الأخبار الإذاعية ؟
 2.    ما هى معايير الاهتمام الخبرى لدى القائم بالاتصال ؟
ما هو اتجاه تدفق سير العمل من وجهة نظر القائم بالاتصال في الأخبار الإذاعية ؟



ثانيا: الفروض:-

 1.    توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اختيارات القائم بالاتصال للقيم الخبرية وحدود الحرية المتاحة له.
 2.    توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى مكانة الأخبار الإذاعية ودرجة رضا القائم بالاتصال عن ظروف أداء العمل.


نوع البحث ومنهجه:
ينتمى هذا البحث إلى البحوث الوصفية وقد استخدمت الباحثة في إطاره منهج المسح للتعرف على العوامل المختلفة التي تؤثر على القائم بالاتصال في الأخبار الإذاعية أثناء إسهامه في بناء أجندة القضايا التي تهم الجمهور.


عينة البحـــث:-
تشمل عينة البحث جميع رؤساء التحرير ومحررى الأخبار بمركز الأخبار الإذاعية التابع للإدارة المركزية للأخبار المسموعة بقطاع الإذاعة وبلغ عددهم 110 فرداً.

أداة جمع البيانات:-
اعتمدت الباحثة على الأدوات التالية:
-       الاستبيان: وقد تم إعداد الاستبيان ليتضمن أسئلة للمبحوثين حول معايير الاعتماد على مصادر الأخبار.
-       المقابلة المتعمقة والملاحظة المباشرة خلال العمل اليومى لإعداد النشرات .



الإطار الزمنى للدراسة:-
أجرت الباحثة دراستها خلال شهر مارس 2007.
إجراءات الصدق والثبات:
قامت الباحثة بإعداد استمارة الاستبيان وعرضها على الخبراء والمختصين في مجال الإعلام ثم قامت بتجربتها على عينة من 15 محرراً من المحررين العاملين بإدارة النشرات العربية بالأخبار المسموعة ثم أعادت تطبيق الاستمارة لحساب معامل الثبات الذي بلغ 93%.


المعالجة الإحصائية للبيانات:
تم التعامل إحصائياً مع بيانات الدراسة بالاستعانة بعدد من المقاييس والإجراءات الإحصائية المناسبة.
-       معامل ارتباط بيرسون   Pearson Correlation
-       تحليل التباين أحادى الاتجاه (Anova)               
-       الاختبارات البعدية بطريقة LSD                     
-       حساب الأوزان المرجحة.
-       حسـاب المتوسطـات والانحـرافات المعـيارية للمتغيرات المختلفة.

نتائج الدراسة الميدانية
أولا: التســـــاؤلات:
السؤال الأول:
-       ما ترتيب مراكز التأثير في عملية صناعة الأخبار حسب أهميتها من وجهة نظر القائم بالاتصال فى الأخبار الإذاعية.
جدول رقم (1)
ترتيب مراكز التأثير في عملية صناعة الأخبار
مراكز التأثير
ت (1)
ت (2)
ت (3)
ت (4)
ت (5)
ت (6)
ت (7)
ت (8)
الوزن المرجح
%
(1) رئيس الجمهورية
69
7
3
8
1
4
2
3
682
20.6
(2) مجــلس الوزراء
-
50
23
9
3
4
4
-
565
17.1
(3) وسائل الإعــلام
17
17
18
8
23
7
3
-
481
14.6
(4) مجلس الشــعب
4
15
31
20
1
4
6
-
451
13.7
(5) الرأى العــــام
19
8
2
10
11
14
18
6
398
12.1
(6) مجلس الشـورى
-
3
4
30
10
7
2
11
271
8.2
(7) قــــادة الرأى
-
5
10
5
14
6
9
18
230
7
(8) الجهاز القضائى
-
-
10
4
21
5
12
17
220
6.7
·    يوضح الجدول السابق أن القائم بالاتصال في الأخبار الإذاعية يرى أن مركز التأثير الأول في عملية صناعة الأخبار هو: رئيس الجمهورية، وهى نتيجة متلائمة مع تبعية الإذاعة كمؤسسة إعلامية للدولة حيث يرى القائم بالاتصال أن الأخبار الرئاسية هى أخبار مقدمة النشرات في إطار أن رئيس الجمهورية مسئول عن اتخاذ الكثير من القرارات السياسية على المستوى الداخلى والخارجى.
السؤال الثانى:-
·           ما هى معايير الاهتمام الخبرى لدى القائم بالاتصال في الأخبار الإذاعية؟
جدول رقم (2)
معايير الاهتمام الخبرى
معايير الاهتمام
ت (1)
ت (2)
ت (3)
ت (4)
ت (5)
مجموع الأوزان المرجحة
%
(1) اهتمام الجمهور المصرى
62
13
7
2
6
393
36
(2) اهتمام الفضائيات الإخبارية
14
26
8
12
8
230
21.1
(3) اهتمام المسئولين
10
21
19
3
2
199
18.2
(4) اهتمام رؤساء العمل
13
8
10
12
7
158
14.5
(5) اهتمام التليفزيون المصرى
3
6
11
12
15
111
10.2
·    يوضح الجدول السابق: معايير الاهتمام بالخبر لدى القائم بالاتصال حيث تأتى أهمية تلك المعايير من أنها تصيغ بيئة الاهتمام المحيطة به والتي يتوجه من خلالها لجمهوره.

السؤال الثالث:
·           ما هو اتجاه تدفق سير العمل من وجهة نظر القائم بالاتصال في الأخبار الإذاعية ؟
جدول رقم (3)
اتجاه تدفق سير العمل
تدفق سير العمل
متوسط
انحراف معيارى
وزن مئوى
(1) العمل من خلال الفترات يتيح متابعة جيدة لتطورات الخبر
4.14
0.95
82.73
(2) تقسيم العمل يعمل على تدفق الأخبار بشكل فورى وعاجل
3.95
0.94
78.91
(3) العمل يتم من خلال مجموعات متعاونة
3.75
1.09
75.09
(4) يتم التعاون مع بقية الجهات الإخبارية على الوجه الأكمل
3.75
0.97
74.91
(5) الخطأ الفردى لا يؤثر على نظام العمل الجماعى
3.49
1.24
69.82
(6) ترتيب الأماكن يتيح سرعة الاتصال
3.45
1.08
69.09
                                                     ·           يوضح الجدول السابق: أكثر العوامل التي تساعد على تدفق سير العمل بصورة جيدة.

                                                                                                                                                           ·           ثانيا: الفروض:-

·           الفرض الاول :
·           توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اختيارات القائم بالاتصال للقيم الخبرية وحدود الحرية المتاحة له.


                                   جدول رقم (9)
         العلاقة بين اختيارات القيم الخبرية وحدود الحرية المتاحة    
حدود الحرية
المتاحة
اختيارات
القيم الخبرية
نسبة مئوية للوزن المرجح
في إطار سياسة الدولة
خطة
المؤسسة
رقابة
ذاتية
رئيس
العمل
بدون
قيد
معامل ارتباط
مستوى الدلالة
معامل ارتباط
مستوى الدلالة
معامل ارتباط
مستوى الدلالة
معامل ارتباط
مستوى الدلالة
معامل ارتباط
مستوى الدلالة
ارتباط الخبر بمنطقة صراع
24.2
-0.03
0.917
0.22
0.023
-0.27
0.004
0.07
0.453
-0.01
0.900
ارتباط الخبر بدول ذات أهمية في السياسة الدولية
24
0.09
0.473
-0.02
0.821
0.16
0.092
-0.04
0.674
-0.07
0.474
ارتباط الخبر بتأثيرات مباشرة على المواطن
17.3
-0.04
0.707
0.1
0.311
0.15
0.125
-0.10
0.321
0.02
0.870
ارتباط الخبر بمناطق قريبة من مصر
16.7
0.09
0.331
-0.05
0.638
0.12
0.212
0.11
0.257
-0.16
0.093
ارتباط الخبر بشخصية مهمة في صنع السياسة
12.3
0.25
0.009
-0.09
0.376
0.29
0.002
0.27
0.004
0.04
0.682
احتواء الخبر على الإثارة والغرابة
5.5
0.07
0.474
0.08
0.403
0.05
0.572
0.25
0.009
-0.01
0.913

النسبة المئوية للوزن المرجح لحدود الحرية
32.1
30
18.7
15.2
4.0
·           يتضح من الجدول السابق: أن ارتباط الخبر بمنطقة صراع هو الخيار الأول لاختيارات القائم بالاتصال من القيم الخبرية بنسبة 24.2% من النسبة المئوية للوزن المرجح حيث يشكل الصراع جوهر كثير من القضايا والمشكلات في عالمنا المعاصر.

الفرض الثاني:
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى مكانة الأخبار الإذاعية ودرجة رضا القائم بالاتصال عن ظروف أداء العمل.
جدول رقم (10)
العلاقة بين مكانة الأخبار الإذاعية ودرجة الرضا
مستوى المكانة
 درجة
  الرضـا
متدنية
متوسطة
مرتفعة
إجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
منخفضة
1
1.6
1
2.4
-
-
2
1.8
متوسطة
51
83.6
26
63.4
6
75
83
75.5
مرتفعة
9
14.8
14
34.1
2
25
25
22.7
إجمالي
61
55.5
41
37.2
8
7.3
110
100
يوضح الجدول السابق: وجود علاقة بين مستوى مكانة الأخبار الإذاعية من وجهة نظر القائم بالاتصال ودرجة رضاه عن ظروف العمل

خلاصة النتائج
عملت الدراسة على بحث العوامل المؤثرة على بناء القائم بالاتصال لأجندة الأخبار في الإذاعة المصرية، وقد توصلت إلى النتائج التالية:-
·    أوضح القائم بالاتصال في الأخبار الإذاعية أن مركز التأثير الأول في عملية صناعة الأخبار هو: رئيس الجمهورية يليه مجلس الوزراء، أما وسائل الإعلام فتأتى في المرتبة الثالثة، يليها السلطة التشريعية متمثلة في مجلس الشعب والشورى.
·    جاء اهتمام الجمهور المصري على قمة معايير الاهتمام الخبرى لدى القائم بالاتصال يليه اهتمام الفضائيات الإخبارية ثم اهتمام المسئولين، فاهتمام رؤساء العمل.
·    جاء العمل من خلال فترات: من أكثر العوامل التي تساعد على تدفق سير العمل بصورة جيدة في الأخبار الإذاعية من وجهة نظر القائم بالاتصال يليه عامل تقسيم العمل مما يساعد على توزيع المهام ومتابعتها ثم العمل من خلال مجموعات متعاونة.
·    أوضح القائم بالاتصال في الأخبار الإذاعية أن راتبه لا يتناسب مع رواتب زملائه في قطاعات أخرى وأن المكافآت المالية لا تتناسب مع الجهد المبذول .



مراجع الدراســــــة
(1) Mastin, teresa (Spring 2000) Media use and civic Participation in the African – American Population: Exploring Participation among Professionals and Nonprofessionals, Journalism and Mass Communication Quarterly, Vol. 77, No. 1, P. 115.
(2) Kensicki, Linda J. (July- Sep. 2000), A Second Level Agenda Setting: A Study of integration and Progress, the Egyptian Journal of Public Opinion Research, Vol. 1, No. 3, P. 92.
(3) Gunter, Barrie (2000) Media Research Methods: Measuring Audiences: Reactions and Impact , London: Sage Publications, P. 203.
(4) بسيونى حمادة (ديسمبر 1998) الاتجاهات الحديثة في وضع الأجندة، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الرابع، ص 320.
(5) فرج الكامل (2001) بحوث الإعلام والرأى العام: تصميمها وإجراؤها وتحليلها، القاهرة: دار النشر للجامعات، ص 87.
(6) Severin, Werner and Tankard, James (1997) Communication Theories: Origins, Methods and use in the Mass Media, 4th ed, London: Longman, pp. 267-268.
(7) Walter, T., Gray, Roger and Walters, L. (Spring 1996) Agenda Building in the 1992 Presidential Campagins, Public Relations Review, Vol. 22, No. 1, pp. 9-24.
(8) Shaw, Donald L. et al. (Jannary – March 2002) Evolving Media Empowered Audience: Agenda- Setting Theory & Public Opinion Studies in a Post- Mass Media Age, The Egyptian Public Opinion Research, Vol. 3, No. 1, p. 1.
(9) William, Kevin (2003) Understanding Media Theory London: Arnold, p. 183.
(10)        Smith, Jachie et al. (2001) From Protest to Agenda Building: Description Bias in Media Coverage of Protest Events in Washington, D.C., Social Forces, 79, 4, pp. 1397-1423.
(11)        Sallot, Lynne & Johnson, Elizabeth (June (2006) investigating relationships between Journalists and Practitioners: Working together To set frame and Build the Public agenda, Public Relations Review, vol. 32, No. 2, pp. 151-159.
(12)        Ruth, Amanda (2005) Sources of Agricultural News: The Media Relations Environment of Agricultural Communication Professionals, PhD., University of Florida, vol. 66-09A of Dissertation Abstracts international, p. 3142.
(13)        Stone, Melanie (2005) National Media Coverage of Higher Education: A Case Study of Three Universities and the role of Public relations, PhD., The University of Mississippi, vol. 66-09A of Dissertation Abstracts International, p. 3234.
(14)        Curtin, Patricia & Gaither T. (Mar. 2006) International Agenda building in Cyberspace: A Study of Middle East Government English – Language Websites, Public Relations Review, vol. 30, no. 1, pp. 25-36.
(15)        Witherspoon, Elizabeth (2003) A case Study of Agenda building efforts of the National Asthma Education and Prevention Program and National Media's Agenda- Setting and Framing of Asthma, 1989-1999, PhD., The University of North Carolina, vol. 64-04 of Dissertation Abstracts international, p. 1125.
(16)        Brady, Miranda (2003) The Occupation of Wounded Knee Press Coverage of the American Indian Movement, Ms Sanjose State University, vol. 42-02 of Dissertation Abstracts International, p. 357.
(17)        Zhang, Juyan (2003) Media Relations Representing International Clinteles: Conceptualization and Empircal Test, Ph.D., University of Missouri, vol. 66-09A of Dissertation Abstracts International, p. 3143.
(18)        Tanner, Andrea (2002) Agenda Building: Source Selection and Health News at Local Television Stations the First Nationwide Survey of Local Television Health Reporters, Ph.D., University of South Carolina, vol. 64-01A of Dissertation Abstracts International, p. 10.
(19)        Williams, Burney (2001) Setting The Agenda for Health Information in Sierraleone: A Content Analysis of The "Daily Mail and Newshaft Newspapers, 1991-1992 and 1994-1995, Ph.D., Howard University, vol. 63-01A of Dissertation Abstracts International, p. 19.
(20)        Vara, Miguel (2001) The Influence of Political Parties in Media Agenda Building and the Role of the Journalists as Social Mediators: Theoretical – Practical Approach to Agenda Setting and Agenda Building Theories, Ph.D., Universided de Navarra Spain, vol. 63-02C of Dissertation Abstracts Internatioal, p. 179.
(21)        Killebreu, Kenneth (1998) Critical Events and Agenda Building in the United States and Great Britain: A Comparative Analysis of the Communication Effects of Terrorist Acts on Elite Newspaper Coverage and Policy Statements. Ph.D. The University of Tennessee, vol. 59-08A of Dissertation Abstracts International, p. 2764.
(22)   السيد بهنسى حسن (يناير – مارس 2002) علاقات التفاعل بين العوامل المؤثرة في بناء أجندة قضايا الرأى العام في الصحف المصرية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام – جامعة القاهرة، العدد الرابع عشر، من ص 1-67.
(23)   سماح رضا زكى (2001) دور وكالات الأنباء الدولية والشبكات العالمية المصورة في بناء أجندة وسائل الإعلام المصرية بالنسبة للأخبار والقضايا الخارجية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
(*) ساعد الباحثة في التوجه للعاملين: الأستاذة وجدان مباشر: رئيس الإدارة المركزية للأخبار بقطاع الإذاعة، والأستاذة سهير جرجس: رئيس تحرير بالنشرات العربية.
(24)        Young, Min (Sep. 2004) Campaign Agenda: The News Media in The Korean Gongressional Election of 2000 Asian Journal of Communication, Vol. 14, Issue 2, pp. 122-213.
(25)        Yanovitzk, Itzhak (August 2002) Effects of News Coverage on Policy attention and Actions: Acloser Look Into The Media Policy Connection, Communication Research, Vol. 29, No. 4, p. 424.
(26)        Robinson, Piers (2002) The C.N.N Effect: The Myth of News, Foreign Policy and Intervention, New York: Routledge, p. 31.
(27)        بطرس غالى (1999). 5 سنوات في بيت من زجاج، الطبعة الأولى، القاهرة: مركز الأهرام للترجمة والنشر، ص 71.
(28)Miettinen, Jo (1999) Obtrusiveness and Agenda Building: Effective Public opinion, Newspapers and City Councils, Ph.D., Stanford University, vol. 60-04A of Dissertation Abstracts International, p. 223.
(29)Williams, Madelyn (1999) Arguing James Bay The Quebec- New York Hydropower Debate in Comparative Trandorder Print Journalism, Ph.D., The Pennsylvania State University, vol. 61-01A of Dissertation Abstracts International, p. 19.
(30)Miller, Barbara (2006) Issue Advocacy to Community Stakeholders: A Structural Equation Model of Potential Outcomes, Ph.D., The University of North Carolina, vol. 67-02A of Dissertation Abstracts International, p. 384.
(31)Silcock, B. William (Summer 2002), Global News, National Stories Producers as Mythmakers at Germany's Deutshe welle Television, Journal of Mass Communication Quarterly, vol. 79, No. 2, p. 340.
(32)Van Bell, Douglas A. (Spring 2000) New York Times and Network TV. News Coverage of Foreign Disasters: The Significance of The Insignificant Variables, Journal of Mass Communication Quarterly, vol. 77, no. 1, p. 52.
(33)Biagi, Shirley (2005) An Introduction to Mass Media, 7th ed., Canada: Wads Worth, p. 251.
(34)   سوزان القلينى (ديسمبر 1998) مدى اعتماد الصفوة المصرية على التليفزيون في أوقات الأزمات، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الرابع، ص 46.
(35)   هبة أمين أحمد شاهين (2001) استخدامات الجمهور المصري للقنوات الفضائية العربية: دراسة تحليلية وميدانية، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، ص 421.
(36)   عاطف العبد (2005) وسائل الاتصال: نشأتها وتطورها، الجزء الأول، الإذاعة والتليفزيون، القاهرة: فيروز المعادى، ص 269.
(37)   راسم الجمال، خيرت معوض (2005) التسويق السياسى والإعلام الإصلاح السياسى في مصر، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ص 113.
(38)        Nord, L.W. & Stromback, J. (2006) Reporting More, Informing Less: A Comparison of the Swedish Media Coverage of September 11 and the Wars in Afghanistan and Iraq, Journalism, Vol. 7, No. 1, pp. 85-110.
(39)        Lowery, W. (2005) Commitment to Newspaper TV Partnering: A Test of the Impact of Institutional Isomorphism, Journalism and Mass Communication Quarterly, vol. 82, vol. 1, pp. 495-515.
(40)   طريف شوقى (1993) القيادة والسلوك القيادى في: علم النفس الاجتماعى: أسسه وتطبيقاته، زين العابدين درويش وآخرون، الطبعة الثانية، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
(41)   أمانى فهمي (سبتمبر 1998) العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفى للقائمين بالاتصال في السينما المصرية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام – جامعة القاهرة، العدد الثالث، ص 131.
(42)   أسما حسين (يناير – مارس 2001) القائم بالاتصال في الصحافة الإقليمية دراسة ميدانية، المجلة المصـرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام – جامعة القاهرة، العدد العاشر، ص151.
(43)   إيناس أبو يوسف (يوليو – سبتمبر 2000) العوامل المؤثرة على معالجة القضايا العربية في الصحافة المصـرية: دراسة ميدانية على القائمين بالاتصال في الشئون العربية، المجلة المصرية لبحوث الرأى العام، كلية الإعلام – جامعة القاهرة، العدد الثالث، ص104.
(44)   السيد بهنسى حسن (سبتمبر 1999) العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفى للقائمين بالاتصال بوسائل الإعلام المصرية: دراسة ميدانية مقارنة، المجلة الاجتماعية، القومية المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، العدد الثالث، المجلد السادس والثلاثون، ص53.
(45)   نجوى الفوال وآخرون (سبتمـبر 1996) البرامج الدينية في التليفزيون المصري القائمون بالاتصال، المجلة الاجتماعية القومية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، العدد الثالث، المجلد الثالث والثلاثون، ص 64.
(46)   مرعى مدكور (يناير – مارس 2003) الرضا المهني للقائم بالاتصال في الصحافة المصرية: دراسة ميدانية على عينة من الصحفيين، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام – جامعة القاهرة، العدد الثامن عشر، ص 226.
(47)   Bennett, W.L. (2005) News as Reality TV Election Coverage and the Democratization of Truth Critical Studies in Media Communication, vol. 22, no. 2.
(48)   Stine, David (2000) Development of a Selection Instrument for Identifying Traits of Radio and Television News Reporters Test Construction and Validation, Ph.D, Temple University, vol. 61-04A of Disseration Abstracts International.
(49)   Christopher, Scanlan (2000) Reporting and Writing: Basics for the 21st Century, New York: Oxford University Press Inc, p. 4.
(50)   Werder, Olaf (Jun 2002) Debating the Euro Media Agenda- Setting in Cross National Environment, International Journal for Communication Studies, vol. 64, Issue 3, p. 219.
(51)   إبراهيم إمام، محمد فريد عزت (2006) وكالات الأنباء المعاصرة: النشأة والتطور، الدور، الفعاليات، الطبعة الأولى، القاهرة: دار الفكر العربى،
ص 50.
(52)   Phipps, Jennie (Sep 9, 2002) Stations Share Lessons Learned for 9/11, Electronic Media, vol. 21, no. 36, p. 15.
(53)        محمد عبد الحميد (2007) الاتصال والإعلام على شبكة الإنترنت، الطبعة الأولى القاهرة: عالم الكتب، ص 138.
(54)        حسن عماد (1997) تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، الطبعة الثانية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ص 224.
(55)   سعيد محمد السيد (1989) وكالات الأنباء في: مقدمة في وسائل الاتصال، على عجوة وآخرون، الطبعة الأولى، جدة: مكتبة مصباح، ص 304.
(56)   Defleur, Melvin L., Dennis, Everett E. (2002) understanding Mass Communication: Liberal arts Perspective, Boston: Houghton Miffin Company, p. 475.
(57)   Bucy, Erik P. (2002) Living in the Information age A new media reader, Canada: Wads worth, p. 59.
(58)   عبد السلام نوير وآخرون (مايو 1998) مصداقية الإذاعة، المجلة الاجتماعية القومية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، العدد الثاني، المجلد الخامس والثلاثون، ص 62.
(59)   Shaw, Fuyuan et al. (December 2005) Economic Individualism, Humanitarianism and Welfare Reforms A Value – Based Account of Framing Effects, Journal of Communication, p. 797.
(60)   Tsfati Y. & Cohen J. (2005) The Influence of Presumed Media Influence on Democratic Legitimacy The Case of Gaza Settlers, Communication Research vol. 32, no. 6, pp. 794-821.
(61)   De Vereese, Claes H. (Spring 2004) The Effects of Framing in Political Television news on Issue Interpretation and Frame Salience, Journalism and Mass Communication Quarterly, vol. 81, Issue 1, pp. 36-52.
(62)   Thrall, A-Trover (2000) War in the Media Age, Newjersy: Hampton Press, p. 248.
(63)   Edwards, Pale L. (2005) Embed or in Bed ? Building Agendas of Newspaper Coverage of Operation Desert Storm and Operation Jraqi Freedom, Ph.D. the University of North Carolina, vol. 66-09A of Dissertation Abstracts International, p. 3138.
(64)         راسم الجمال (2005) نظام الاتصال والإعلام الدولي: الضبط والسيطرة القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ص 130.
(65)   Carreyrou, John (23/2/2004) Global TV News a Message Vive La France, Wall Street Journal, Eastern ed., vol. 243, Issue 36, p. B1-B3.
(66)   Juyan, Zhang & Cameron, Glent (Mar. 2003) China's Agenda Building and Image Polishing in the US Assessing an International Public Relations Campagin, Public Relations Review, vol. 22, no. 1, pp. 13-28.
(67)   Kleinnijenhuis, Jan et al. (Sep. 2001) Issues Personalities in German and Dutch Television News, European Journal of Communication, vol. 16, pp. 337-359.
(68)   Bowser, Andrew (10/8/1998) Radio News: Many Sizes Fit all, Broadcasting and Cable, vol. 128, no. 33, pp. 37-39.
(69)   Al Anezi, Khaled H. (2000) Factors influencing Chief Editors, News Selection in Kuwait Television and Kuwait Radio, Ph.D., Southern Illinois University vol. 61-08A of Dissertation Abstracts International, p. 2969.
(70)   Entman, Robert N. (Autumn 1993) Framing: Toward Clarification of Fractured Paradign, Journal of Communication, vol. 43, no. 4, p. 52.
(71)   Merli, John (sep. 11, 2000) A Question of Credibility, Broadcasting and Cable, vol. 130, no. 38, p. 62.
(72)   Price, Cindy (2000) Job Satisfaction of network Television News Correspondents at A.B.C, CBS, CNN and PBS, Ph.D., Southern Illinouis University, vol. 61-08A of Dissertation Abstracts International, p. 2967.
(73)    أمانى فهمي (يوليو 1996) أثر الممارسات الإعلامية للعاملين في أخبار التليفزيون، مجلة البحوث الإعلامية، كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر، العدد الخامس، ص 120.




(*) مدرس بقسم الإعلام التربوى – كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة. 

هناك تعليق واحد:

  1. Tritanium-ART - titanium dioxide sunscreen and bottle
    More results From Tritanium-ART, Tritanium-ART. titanium water bottle cobalt vs titanium drill bits Product Details. titanium mig 170 Tritanium-ART · titanium vs platinum Tritanium-ART-1-2. titanium belly button rings $0.99 · Tritanium-ART-5-1-3. $1.79 · Tritanium-15-0-2.

    ردحذف