اتجاهات
النخبة الألمانية نحو
إدارة القنوات الإخبارية
الأجنبية للأزمات العربية
د0 حنان أحمد
سليم(*)
مقــدمة:
في السنوات
القليلة الماضية، ومع تنامي وتعددية الفضائيات الإخبارية المتخصصة، تعاظم دور
وسائل الإعلام في إدارة الصراعات المختلفة، ومن ثم أصبحت القنوات الإخبارية
الأجنبية نتيجة للملكيات الاحتكارية تتجه نحو تأطير الأحداث والموضوعات، وتقديم
أجزاء معينة من الحقائق وفق أطر محددة تعبر عن مجموعة من الآراء والأفكار
والتصورات التي تتفق مع توجهات تلك القنوات الإخبارية.
وقد أكد
العديدمن الباحثين على دور وسائل الإعلام وخاصة القنوات الإخبارية في إدارة العديد
من الصراعات الدولية، من خلال تقديم تصورات بشأن الأطراف المشاركة فيها، وإضفاء
الشرعية على بعضها، وتجريد البعض الآخر من الشرعية، وإبراز قضايا هامشية، وتجاهل
قضايا أخرى أكثر أهمية مثل حرب فيتنام وغزو العراق للكويت، والصراع في كورواتيا،
والحرب في كوسفو، والحرب بين البوسنة والهرسك، وأحداث 11 سبتمبر([i])،
والحملة العسكرية الأمريكية على أفغانستان([ii])،
وأزمة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل وما أعقبها من غزو أمريكا للعراق([iii])،
والغزو الإسرائيلي للبنان والصراع العربي الإسرائيلي([iv]).
لذلك اتجه بعض
الباحثين للتأكيد على أهمية وسائل الإعلام في تطور الصراعات وأنها ليست مراقب
محايداً في تغطية الأزمات والصراعات([v])،
بل أصبحت وسائل الإعلام تسهم في تشكيل السياسة الخارجية لعملية صنع القرار، من
خلال تقديم الأحداث التي تصوغ احتياجات السياسية، وتسهم في بناء الأجندة السياسة،
وقد يبدو ذلك بواسطة واضعي السياسة أنفسهم، أو من جانب العديد من صانعي القرار على
الساحة الدولية([vi]).
تحديد
المشكلة البحثية وأهميتها:
أشارت العديد
من الدراسات إلى الدور الحيوي الذي تلعبه وسائل الإعلام في إدارة الأزمات وتطور
الصراعات، من خلال تركيزها على الصراعات والأحداث خلال فترة زمنية معينة([vii]).
حيث تستطيع
وسائل الإعلام وخاصة القنوات الإخبارية المتخصصة لما لها من قدرات تكنولوجية فائقة
على إنتاج الأخبار المصحوبة بالأفلام الإخبارية المصورة أن تشكل الرأي العام ([viii]).
كما أن التعرض
لمضمون النشرات والبرامج الإخبارية يؤثر في دعم السياسة العامة، بل يسهم في تحديد
أجندة السياسات العامة في المجتمع، ويتزايد ذلك التأثير كلما توافقت الآراء
المطروحة من قبل وسائل الإعلام مع توجهات الأفراد من خلال الاتصال الشخصي، مما
يسهم في زيادة تأثير وسائل الإعلام على تشكيل الرأي العام([ix]).
أهمية
الدراســة:
1ـ تركز الدراسة الحالية على تقييم المخرجات الإعلامية من خلال قياس اتجاهات
النخبة الألمانية نحو الآليات التي توظفها القنوات الإخبارية في إدارتها للأزمات
والصراعات.
2ـ تعد هذه الدراسة تطبيقاً لنتائج الدراسات البحثية الحديثة في مجال تأثيرات
وسائل الإعلام، وخاصة القنوات الإخبارية بما تقدمه من نشرات وبرامج إخبارية،
واعتمادها على التكنولوجيا المتطورة
3ـ تعد الدراسة الحالية هي الأولى من نوعها في قياس ورصد اتجاهات عينة من النخبة
الألمانية نحو دور القنوات الإخبارية في إدارة أزمتي "لبنان ما بعد
الحرب"، و "الحصار على غزة".
الإطار
النظري للدراسـة:
اعتمدت الدراسة
على نظرية الأطر الإخبارية News Framing
Theory،
ومدخل إدارة الصراع Conflict Management Approach، كإطار تفسيري يسهم في فهم
متغيرات الدراسة وتوضيح العلاقات القائمة فيما بينها.
1- نظرية الأطر
الإخبارية News Framing Theory:
تفترض نظرية الأطر الإخبارية أن معلومات الجمهور
واتجاهاته نحو الأحداث والقضايا المختلفة تتشكل في ضوء تأثره بالمعالجات التي
تطرحها وسائل الإعلام لتلك الأحداث والقضايا، ومن ثم تؤثر الأطر الإخبارية في
المعارف، والاتجاهات، والسلوكيات، وهو ما يتعلق باتخاذ الأفراد للقرارات والمواقف
نحوها([x]).
ويقصد بالإطار اختيار بعض جوانب الواقع وجعلها أكثر
بروزاً في النص الإعلامي، وبذلك يتم تحديد المشكلة أو القضية، وتقديم تفسيرات
بشأنها، وكذلك وضع تقييم أخلاقي لأبعادها وجوانبها المختلفة، وطرح حلول وبدائل
بشأنها([xi])،
وهذا البروز للمعالجات الإخبارية يهدف إلى تقديم معنى محدد للأحداث من خلال توظيف
عبارات، وكلمات، وصور بعينها تبرز بدورها حقائق محددة من شأنها تشكيل الاستجابات
المعرفية، والوجدانية، والسلوكية للجمهور نحوها([xii]).
كما يشير كل من "أينجر" Iyengar و"آدم سيمون" Adam Simon، إلى إطار المسئولية Responsibility Frame ، حيث يندرج تحت هذا النوع من
الأطر الإعلامية نوعان من الأطر يمكن تحديد كل منهما وفقاً للمسئولية المطروحة
للقضية على النحو التالي:
أولا : الإطار المحدد والمرتبط بوقائع وأحداث محددة Episodic Frame، حيث يتناول القضايا المطروحة من
خلال حالات ملموسة، أو أحداث محددة.
ثانياً : الإطار العام Thematic Frame، وهو عكس الإطار المحدد، حيث يعالج القضايا المثارة
في سياق عام وشامل([xiii]).
2- مدخل إدارة
الصراع Conflict
Management Approach:
لم يعد دور
وسائل الإعلام يقتصر على المهام التقليدية كجمع الأخبار وطرح الحقائق، ولم تعد
وظيفة الصحفيون نشر الأخبار بموضوعية وبدون تحيز أو تشويه، وإنما أصبحت وسائل
الإعلام من خلال مراسيلها، ومعالجتها الإخبارية للأحداث والصراعات شريكاً أساسياً
في صناعة الأحداث، وتنميط العلاقات الدبلوماسية بين الدول بعضها ببعض([xiv]).
ويتضح دور
وسائل الإعلام وقت الأزمات والصراعات أكثر من دورها في وقت السلم، حيث تتسق معايير
الحرب والصراع مع المعايير المهنية الإعلامية أكثر من السلام، فالحرب توفر الصور
المرئية للحدث، والارتباط بالبطولة والصراع، حيث تركز على العواطف أكثر من العقل،
حيث تركز على جميع القيم الإخبارية، مثل الحالية، والغرابة، والصراع، والشخصية،
والنتائج المترتبة على الأحداث، والأزمات([xv]).
وتعتمد القنوات
الإخبارية في إدارتها للأزمات والصراعات على عدة آليات من أهمها:
1ـ التركيز على أطر إخبارية بعينها حول الأزمة أو الصراع ([xvi]).
2ـ تناول معلومات بعينها تتعلق بالحدث أو الأزمة، بينما يتم تجاهل بعض الجوانب
الأخرى([xvii]).
3ـ تقديم الحلول التي تتوافق مع توجهات وسائل الإعلام وفقاً لرؤيتها للصراع أو
الأزمة([xviii]).
ويستند مدخل إدارة الصراع على التحليل الثقافي Cultural Analysis لبنية الصراعات والأزمات المختلفة
.
وتلتقي نظرية الأطر الإخبارية في بعض جوانبها بمدخل
إدارة الصراع، حيث أشارت العديد من الدراسات الغربية إلى أن إطار الصراع Conflict Frame هو الإطار الأكثر انتشاراً
واستخداماً في التغطية الإخبارية للقضايا، حيث يبرز هذا الإطار الاختلاف والنزاع
بين الجماعات والقوى السياسية، كما يتيح إطار الصراع التصادم واختلاف العديد من
الأطراف والقوى، وهو ما يؤدي بدوره إلى تعدد واختلاف أطر التناول الإعلامي([xix]).
الدراسات
الســـــابقة:
تسعى عملية
مراجعة التراث العلمي إلى الإلمام بمتغيرات الدراسة النظرية والمنهجية، والعلاقات
القائمة فيما بينها، بما يثري البناء النظري والتصميم المنهجي للدراسة، وفي هذا
الصدد تم تقسيم الدراسات السابقة في ضوء الدراسة الحالية على النحو التالي:
أولاً ــ الدراسات التي
اعتمدت على مدخل إدارة الصراع.
ثانياً ــ الدراسات التي أجريت على النخبة.
أولاً ــ
الدراسات التي اعتمدت
على مدخل إدارة
الصراع:
هدفت هذه
الدراسة إلى تقييم بعض الصحف الأوروبية في تناولها لأزمة غزو أمريكا في جزيرة
جرينادا عام 1983، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الصحف الأوروبية قد ركزت على
أزمة جرينادا، وأن التغطية الصحفية لتلك الأزمة ارتبطت بالسياق السياسي وبطبيعة
القضية، بوصفها صراعاً جوهرياً بين الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد
السوفيتي، كما أشارت الدراسة إلى أن الاهتمام بالأزمة قد يتحدد وفقاً لأهمية
الروابط الثقافية والسياسية بين الدول.
ركزت هذه
الدراسة على التعرف على تأثيرات وسائل الإعلام أثناء أزمة الخليج والحرب، وتم تحليل
ثلاثة مصادر، الأول: من استطلاع للرأي من مركز جالوب، والمصدر الثاني: تحليل مضمون
شبكة ABC، والمصدر الثالث: من خلال دراسة مسحية للانتخابات
القومية. وقد أوضحت النتائج أن شبكة ABC الإخبارية قد ركزت على الحل
العسكري للصراع منذ بداية الأزمة، كما توصلت الدراسة إلى أن التغطية الإخبارية
التليفزيونية لأزمة الخليج قد أثرت على تقييم الأمريكيين للرئيس جورج بوش، مما
يشير إلى تأثير التغطية الإخبارية لأزمة الخليج على الرأي العام.
ـ دراسة
"هويدا مصطفى" عام (1994)([xxii]):
اهتمت هذه
الدراسة بالتعرف على أساليب إدارة التليفزيون المصري لأزمة الخليج الثانية، وقد
أوضحت نتائج الدراسة أن التغطية التليفزيونية لأزمة الخليج الثانية قد تأثرت
بمعالجات الإعلام الأمريكي، كما أتسمت التغطية الإخبارية بحدة المواقف، وعدم
القدرة على تنويع مصادرها الإخبارية.
ثانياً ــ الدراسات
التي أجريت على
النخبة:
ـ دراسة
"سوزان القليني" عام (1998)([xxiii]):
هدفت الدراسة
إلى التعرف على مدى اعتماد الصفوة المصرية على النشرات والبرامج الإخبارية
بالتليفزيون وقت الأزمات، وركزت الدراسة على حادث الأقصر الإرهابي، وأشارت نتائج
الدراسة إلى أن التليفزيون المصري وشبكة CNN
الإخبارية كأول مصدرين للمعلومات خلال تلك الأزمة، كذلك أوضحت النتائج زيادة
اعتماد الصفوة الإعلامية على التليفزيون خلال الحادث، بينما يقل هذا الاعتماد لدى
الصفوة السياسية، كما أشارت الدراسة وجود قصور في التغطية الإخبارية لحادث الأقصر
من حيث سطحية التغطية الإعلامية، وعدم وجود تقارير متعمقة وتحليلات إخبارية حول
الحادث.
اهتم الباحثون في هذه الدراسة برصد مواقف الصحف
الأوروبية في إدارتها لأزمة الحرب في كوسوفو عام 1999، ومدى تأثير تلك المعالجات
الصحفية على الأجندة السياسية للصفوة السياسية في كل من فرنسا، وألمانيا،
وبريطانيا. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن إدارة الصحف لتلك الأزمة تزامنت أو تشابهت
مع مواقف الدول المشاركة في العمليات العسكرية في كوسوفو، وكذلك توافقت المعالجة
الإخبارية لتلك الصحف مع المعتقدات السياسية للصفوة في كل من فرنسا، وألمانيا،
وبريطانيا.
ـ دراسة
"وليد فتح الله بركات" عام (2003)([xxv]):
ركزت الدراسة على رصد مدى تعرض الصفوة المصرية لبرامج
الرأي في القنوات التليفزيونية العربية، وأشارت النتائج إلى أن التليفزيون المصري،
وقناة الجزيرة كانا في مقدمة القنوات العربية التي يفضل الصفوة التعرض لها، وكان
برنامج "رئيس تحرير" أهم البرامج في التليفزيون المصري، في حين جاء
برنامج "الاتجاه المعاكس" و "أكثر من رأي" في قناة الجزيرة
الأكثر مشاهدة على الفضائيات العربية غير المصرية.
فـــــروض
الدراسة:
في إطار
المشكلة البحثية ووفقاً لمدخل إدارة الصراع ونظرية الأطر الإخبارية، تم صياغة بعض
الفروض العلمية التي تسعى الدراسة إلى اختبارها على النحو التالي:
الفرض الأول : توجد اتجاهات إيجابية لدى النخبة الألمانية نحو مكونات الأداء الإعلامي
للقنوات الإخبارية الخمس محل الدراسة فيما يتعلق بمعالجتها للأزمات العربية.
الفرض الثاني : توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مكونات الصورة الذهنية المتكونة لدى
النخبة الألمانية عن القنوات الإخبارية الخمس محل الدراسة.
الإجــــــــــراءات
المنهجية:
تندرج الدراسة
الحالية من حيث القياس ضمن البحوث الكمية Quantitative Research التي تعتمد على الاستدلالات المنطقية والأساليب
الإحصائية، بما يسمح بدراسة المتغيرات والعلاقات المتشابكة فيما بينها بشكل علمي
ومنتظم، مما يساعد على الوصول إلى نتائج علمية معتمدة على التحليل الكمي والكيفي
معاً.
كما استعانت
الباحثة بمنهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، بما يحقق التأكد من فروض الدراسة
بهدف الوصول إلى نتائج تفسيرية ذات دلالة بشكل علمي يتسم بالدقة والموضوعية.
عينة
الدراســـــــــــــــة:
تضمنت الدراسة الحالية رصداً لاتجاهات عينة من الصفوة
الألمانية، واعتمدت الباحثة في سحب العينة على أسلوب العينة المتاحة، ويعتمد هذا
الأسلوب بشكل أساسي على سحب الوحدات المتاحة الممثلة لخصائص مجتمع البحث، وقد بلغ
إجمالي العينة 150 مفردة، وقد حرصت الباحثة أن تكون عينة الدراسة من النخبة
الألمانية (الأكاديمية، والإعلامية، والسياسية)
قياس
اتجاهات النخبة الألمانية:
اشتملت الدراسة
الحالية على قياس اتجاهات النخبة الألمانية نحو إدارة القنوات الإخبارية الأجنبية
للأزمات العربية، وشمل ذلك أزمتي "لبنان ما بعد الحرب"، و "الحصار
على غزة" وذلك على المستوى الفردي، وكذلك تضمن القياس الأزمات العربية بصفة
عامة على المستوى الجمعي.
ولمعرفة مدى
تأييد أو معارضة النخبة الألمانية للآليات التي توظفها القنوات الإخبارية الأجنبية
في إدارتها للأزمات العربية، فقد اعتمدت الباحثة على مقياس ليكرت ذي ثلاث
نقاط. وقد حددت الباحثة السمات البارزة والأطر التي وظفتها القنوات الإخبارية
الأجنبية الخمس محل الدراسة وهم: (NTV, N24, CNN, BBC and EuroNews) في إدارتها "لأزمة لبنان ما
بعد الحرب"، وأزمة "الحصار على غزة"، وقد تم رصد أهم الآراء
والأفكار المطروحة في تلك القنوات، وتم وضع تلك المقولات في استمارة الاستقصاء
ليجيب عليها المبحوثون لتحديد اتجاهاتهم نحو تلك الأطروحات التي وظفتها القنوات
الإخبارية محل الدراسة.
تصميم أداة الاستقصاء:
قامت الباحثة
بتصميم استمارة البحث بهدف رصد وقياس متغيرات الدراسة والعلاقات المترابطة فيما
بينها من خلال توظيف نظرية الأطر الإخبارية، ومدخل إدارة الصراع، وقد اشتملت
الاستمارة على المحاور التالية:
1ـ تعرض النخبة الألمانية للقنوات الإخبارية الأجنبية والألمانية.
2ـ دوافع تعرض النخبة الألمانية للقنوات الإخبارية.
3ـ الوسائل الإعلامية المفضلة لدى النخبة الألمانية لاستفاء المعلومات.
4ـ المواد والبرامج المفضلة لدى النخبة الألمانية في القنوات الإخبارية.
المعالجة
الإحصائية للبيانات:
اعتمدت الباحثة
في تصميم هذه الدراسة واختبار فروضها بعدد من المعاملات الإحصائية على النحو
التالي:
1ـ اختبار فريدمان Friedman Two-way Analysis : وذلك لقياس دلالة الفروق بين اتجاهات النخبة الألمانية نحو مكونات الأداء
الإعلامي للقنوات الإخبارية محل الدراسة وكذلك لقياس دلالة الفروق في أبعاد الصورة
الذهنية لدى النخبة الألمانية بشأن الممارسات الإعلامية للقنوات الخمس.
2ـ مقياس T-Test
لقياس الفروق بين اتجاهات النخبة الألمانية نحو آليات
معالجة القنوات الإخبارية الخمس خلال إدارتها لأزمتي "لبنان ما بعد
الحرب"، و "الحصار على غزة".
3ـ تحليل التباين Anova لقياس دلالة
الفروق في اتجاهات المجموعات البحثية الثلاث (الأكاديميون ـ الإعلاميون ـ
السياسيون) بشأن تقييم مدى وجود المصداقية في القنوات الإخبارية الخمس محل
الدراسة، فضلاً عن مدى تأثيرها في الرأي العام الألماني.
نتائج الدراســـــة:
الفرض الأول:
توجد اتجاهات
إيجابية لدى النخبة الألمانية نحو مكونات الأداء الإعلامي للقنوات الإخبارية
الأجنبية الخمس محل الدراسة فيما يتعلق بإدارتها للأزمات.
جدول
(1)
اتجاهات النخبة
الألمانية نحو مكونات الأداء
الإعلامي للقنوات الإخبارية
محل الدراسة
الاتجاهات نحو القنوات
مكونات
الأداء الإعلامي
|
الاتجاهات نحو قناة N-TV
|
الاتجاهات نحو قناة N24
|
الاتجاهات نحو قناة CNN
|
الاتجاهات نحو قناة BBC
|
الاتجاهات نحو قناة Euro News
|
|||||
المتوسط
|
الانحراف
|
المتوسط
|
الانحراف
|
المتوسط
|
الانحراف
|
المتوسط
|
الانحراف
|
المتوسط
|
الانحراف
|
|
الفورية
|
3.16
|
0.112
|
2.96
|
0.229
|
3.12
|
0.185
|
3.83
|
0.071
|
4.11
|
0.161
|
الصدق
|
3.21
|
0.163
|
2.95
|
0.187
|
3.24
|
0.127
|
4.03
|
0.038
|
3.74
|
0.076
|
الموضوعية
|
3.13
|
0.191
|
3.02
|
0.261
|
4.00
|
0.338
|
4.07
|
0.075
|
4.37
|
0.451
|
العمق
|
3.45
|
0.167
|
3.11
|
0.375
|
3.88
|
0.470
|
4.00
|
0.094
|
3.58
|
0.577
|
الاحتراف أو المهنية
|
2.55
|
0.239
|
2.76
|
0.456
|
3.17
|
0.584
|
3.45
|
0.020
|
4.05
|
0.917
|
التوازن
|
2.56
|
0.278
|
2.73
|
0.499
|
3.25
|
0.638
|
3.55
|
0.072
|
3.64
|
0.381
|
الشمولية أو التكامل
|
2.58
|
0.315
|
2.08
|
0.521
|
3.12
|
0.169
|
3.05
|
0.084
|
4.26
|
0.252
|
التنوع
|
2.47
|
0.426
|
2.24
|
0.168
|
3.08
|
0.294
|
3.24
|
0.097
|
4.05
|
0.189
|
عدم التحيز
|
3.39
|
0.063
|
3.04
|
0.237
|
3.32
|
0.318
|
3.28
|
0.041
|
3.74
|
0.520
|
قيمة فريدمان
|
93.57**
|
ـــ
|
55.64**
|
ـــ
|
54.89**
|
ـــ
|
43.08**
|
ـــ
|
3.517*
|
ـــ
|
** دال إحصائياً عند مستوى معنوية 0.001. * دال إحصائياً عند مستوى معنوية 0.005
تشير بيانات
الجدول السابق إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى أفراد العينة نحو مكونات الأداء
الإعلامي للقنوات الإخبارية الخمس محل الدراسة،مما يدعم صحة الفرض الأول للدراسة.
الفرض الثاني:
توجد فروق ذات
دلالة إحصائية في مكونات الصورة الذهنية المتكونة لدى النخبة الإعلامية عن القنوات
الإخبارية الخمس محل الدراسة.
يوضح الجدول
التالي الفروق بين الاتجاهات نحو أبعاد الصورة الذهنية المتكونة لدى النخبة
الألمانية عن القنوات الإخبارية الخمس محل الدراسة وفقاً لأختبار
"فريدمان" الإحصائي.
جدول (2)
أبعاد الصورة الذهنية المتكونة
لدى النخبة الألمانية بشأن
الممارسات الإعلامية للقنوات
الإخبارية الخمس
أبعاد الصورة الذهنية
|
الاتجاهات نحو القنوات
الإخبارية الخمس
|
المتوسط
|
الانحراف المعياري
|
الخطأ المعياري
|
قيمة
"فريدمان"
|
البعد المعرفي
|
الاتجاهات نحو قناة NTV الألمانية
|
3.17
|
0.854
|
0.159
|
11.39**
|
الاتجاهات نحو قناة N24 الألمانية
|
2.83
|
0.810
|
0.061
|
||
الاتجاهات نحو قناة CNN الأمريكية
|
3.45
|
0.912
|
0.453
|
||
الاتجاهات نحو قناة BBC البريطانية
|
2.99
|
0.917
|
0.164
|
||
الاتجاهات نحو قناة EuroNews الأوروبية
|
4.82
|
0.821
|
0.153
|
||
البعد
الوجداني
|
الاتجاهات نحو قناة NTV الألمانية
|
2.87
|
0.812
|
0.168
|
9.03**
|
الاتجاهات نحو قناة N24 الألمانية
|
2.91
|
0.392
|
0.430
|
||
الاتجاهات نحو قناة CNN الأمريكية
|
4.00
|
0.561
|
0.212
|
||
الاتجاهات نحو قناة BBC البريطانية
|
3.88
|
0.821
|
0.163
|
||
الاتجاهات نحو قناة EuroNews الأوروبية
|
4.11
|
0.734
|
0.154
|
||
البعد
السلوكي
|
الاتجاهات نحو قناة NTV الألمانية
|
1.67
|
0.618
|
0.812
|
6.81*
|
الاتجاهات نحو قناة N24 الألمانية
|
1.82
|
0.551
|
0.583
|
||
الاتجاهات نحو قناة CNN الأمريكية
|
1.97
|
0.438
|
0.602
|
||
الاتجاهات نحو قناة BBC البريطانية
|
1.87
|
0.620
|
0.371
|
||
الاتجاهات نحو قناة EuroNews الأوروبية
|
1.73
|
0.571
|
0.490
|
** دال إحصائياً عند مستوى معنوية 0.001 * دال إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05
تشير بيانات
الجدول السابق إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الصورة الذهنية المتكونة
لدى النخبة الألمانية بشأن الممارسات الإعلامية للقنوات الإخبارية الخمس محل الدراسة،
حيث أشارت النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى النخبة الألمانية بشأن قناة EuroNews الأوروبية من حيث قدرتها على
توفير المعلومات عن الأحداث والأزمات وتقديم خلفيات متعمقة حول كافة الموضوعات،
من ناحية أخرى،
تشير النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى أفراد النخبة الألمانية نحو قناة EuorNews الأوروبية من حيث قدرتها على
تشكيل اتجاهات الرأي العام الألماني نحو الأزمات العربية
أيضاً أوضحت
النتائج وجود تقارب في اتجاهات أفراد النخبة الألمانية نحو القنوات الإخبارية
الخمس محل الدراسة فيما يتعلق بدورهم في تدعيم السلوكيات نحو الأزمات العربية، وقد
وجدت فروق ضعيفة ولكنها داله إحصائية عند مستوى معنوية 0.05.
ومن ثم
فالنتائج تؤكد وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بأبعاد الصورة الذهنية
المتكونة لدى النخبة الألمانية بشأن الممارسات الإعلامية للقنوات الخمس محل الدراسة،
مما يدعم صحة افرض الثاني للدراسة.
خلاصة
النتائـــــج:
أجرت الباحثة الدراسة الحـالية على عينة من النخبة
الألمانية في برلين وهانوفر، بوصفهم الفئة الأكثر قدرة على تقييم الأطروحـات التي
توظفها القنوات الإخبارية الألمانية والأجنبية (NTV–N24–CNN–BBC–EuroNews) فيما يتعلق بإدارتها لأزمتي
"لبنان ما بعد الحرب" ، "الحصار على غزة" بصفة خاصة، وكذلك
إدارتها للأزمات العربية بصفة عامة.
وأوضحت النتائج
قدرة القنوات الإخبارية الأجنبية على توفير المعلومات عن الأحداث والأزمات وتقديم
خلفيات متعمقة حول كافة الموضوعات، بالإضافة إلى دورها في تشكيل اتجاهات الرأي
العام الألماني نحو العديد من الأزمات العربية، فضلاً عن توافر مكونات الأداء
الإعلامي لتلك القنوات، مثل الفورية، الصدق، الموضوعية، العمق، المهنية، التوازن،
التكامل، عدم التحيز.
من ناحية أخرى
تشير النتائج إلى أن القنوات الإخبارية الأجنبية الخمس قد طرحت أطر إخبارية مغايرة
للأطر الإخبارية المطروحة في القنوات الإخبارية العربية في إدارتها للأزمة
اللبنانية، وكذلك أزمة الحصار على غزة حيث وظفت القنوات الإخبارية الأجنبية نمط
الصراع الثانوي في إدارتها للأزمة اللبنانية، كما ركزت تلك القنوات على الأسباب
الداخلية في لبنان مثل الانقسامات الطائفية والاختلافات السياسية، وتعتقد النخبة
الألمانية أن كل من قناة CNN و BBC و EuroNews أكثر القنوات الأجنبية تركيزاً على الأسباب الداخلية
أكثر من الأسباب الخارجية في إدارتها للأزمة اللبنانية.
وقد أوضحت
الدراسة الحالية وجود فروق بين المجموعات البحثية الثلاث للنخبة الألمانية
(الأكاديميون ، والسياسيون ، والإعلاميون) من حيث تقييمهم لمدى مصداقية القنوات
الأجنبية في إدارتها للأزمات العربية ، فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما
بين المجموعات البحثية الثلاث نحو تقييمهم لمدى تأثير القنوات الإخبارية الخمس محل
الدراسة في التأثير في الرأي العام العالمي.
هوامش مراجع الدراسة:
1- Geyer, Steven (2004): Der Deutsche online Journalismusam 11. September Die
Terroranschlage als Schlusselereignis fur das Junge Nachrichtenmedium, Verlag
Reinhard Fischer, P. 7.
2-
Albrecht, Ulrich, Becker, Jorg (2002):
Medien Zwischen Krieg und Frieden, Schriftenreihe der Arbeitsgemeinschaft fur
Friedens und Konfliktforschung (AFK), Nomos Verlagsgesellschaft, Baden-Baden,
P. 13
3- Paul,
Gerhard (2005): Der Bilder Krieg
Inszenierungen, Bilder und Perspektiven der "Operation Irakische
Freiheit", Wallstein Verlag, P. 111
4- حنان أحمد سليم: دور وسائل الإعلام في تشكيل معارف
واتجاهات الرأي العام المصري نحو أحداث الحرب على لبنان، دراسة مقدمة للمؤتمر
العلمي السنوي الثالث عشر بكلية الإعلام بعنوان: "الإعلام والبناء الثقافي
والاجتماعي للمواطن العربي"، (جامعة القاهرة، كلية الإعلام، مايو 2007) ص 339ـ288
5- Becker, Jorg (2002): Der Beitrag der Medien Zur Krisenpravention und
Konflikt Bearbeitung-Eine Analyse der Internationalen Diskussion und
Impiementierungsmoglichkeiten mit Empfehlungen fur. die Technische
Zusammenarbeit; Eschborn: Deutsche Gesellschaft fur Technische Zusammenarbeit
6-
Malik, Salma (2003): American Media
and the War in The Balkans, Apakistani Perspective, Alternaatives Turkish
Journal of International Relations, Vol. (2), No. 1.
7- انظر
في هذا الصدد:
- Gannett Foundation (1991): The Media at War: The Press
and The Persian Gulf Conflict (New York: Gannett Foundation Media Center).
- Zelizer,
Barbie (1992):
CNN, The Gulf War, and Journalistic Practice, Journal of Communication Vol. 42
No. 1: P. 71.
8- Capuzzo, M. and Shister, G. (1991): "The CNN War",
Cable Underdog Scoops the Big Three, Pbiladelpbia Inquirer, P. 14.
9- El-Naway, M., Miles, H. and et
al. (2005): Al Jazeera: The Enfant
Terrible of Arab Media, European Journal of Communication, SAGE Publications
(London, Thous and Oaks, CA and New Delhi) Vol. (20), No. 4. P. 533.
10- انظر
في هذا الصد:
- Schwanebeck, Axel (2003): Die welt im Wohnzimmer, was
Leisten Auslandsberichte im Deutschen Fernsehen? In: Nur Krisen, Kriege,
Katastrophen? Verlag. Reinhard Fischer, S. 12.
- Rota, Franco
(2003): Dramaturgie,
Embeddedness und der verlust Politischer Orientierung, Aspekte der Darstellung
des Irak Krieges 2003 Im Fernsehen. In: Capurro, Rafael und Grimm. Petra (2004)
(Hrsg): Krieg und Medien, Stuttgart, S. 150.
11-
Leder, Dietrich (2003): Kontrolleure
der Kriegsfuhrung, Zaungaste Der Weltgeschichte? In: Cippitellic, C, und
Schwanebeck, Axel (2003): Nur Krisen, Kriege, Katastrophen? S. 95.
12- خالد صلاح الدين، اتجاهات النخبة المصرية نحو إدارة القنوات التليفزيونية الإخبارية
للأزمات العربية في إطار مدخل إدارة الصراع، دراسة مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي
العاشر لكلية الإعلام بعنوان: الإعلام المعاصر والهوية العربية، (جامعة القاهرة،
كلية الإعلام، مايو 2004) ص943ـ1025.
13- Mathes, Rainer, Hans, D and
Czaplicki, A. (1991): Kommunikation
In der Krise: Autopsieeines Medienereignisses; Das Grubenungluck in Borken,
(Frankfurt am Main: Institut fur Medienentwicklung und Kommunikation), P.
16-18.
14-
Malik, Salma, (2003): Op. Cit. P.
220.
15-
Mangold, C. and Ultzsch, L. (2003):
Kontrollierte Berichterstattung? Der Irak-Krieg-Aus der Sicht Beteiligter
Journalisten, Munchen, P. 36-37
16- انظر
في هذا الصدد:
-
Shirley, Harrison (1999):
Disasters and the Media: Managing Crisis Communication, 1st ed
(London: Macmillan Press Ltd), p. 1.
- Jakobsen, Peter, Viggo (2000): Focus on the CNN Effect Misses the Point: The Real
Media Impact on Conflict Management is Invisble and Indirect, Journal of Peace
Research, Vol. 37, No. 5, P. 131-133.
- Zollner, Oliver (2001): Medien im Konflikt: Krisen, Kriege und Wie der
Internationale Rundfunk Mit Ihnen Umgeht: In, Sagt Die Wahrheit: Die Bringen
Uns Um !'Zur Rolle der Medien in Krisen und Kriegen, (Deutsche Welle (Dw), Koln
Hannover, Berlin), P. 7-12.
- Akin, Jennifex (2005): "Mass Media" Beyond Intractability Eds.
Conflict Research consortium University of Colorado, Boulder (Online)
Aviliable,http://www.beyondInteractability.org/essay/Mass_Comunication.
17-
Lin, Wei-Kuo and Pfau, Michael (2007):
Can Inoculation Work Against the Spiral of Silence? A study of Public Opinion
on the Future of Taiwan, International Journal of Public Opinion Research,
Published by oxford University Press on Behalf of the World Association For
Public Opinion Research, Vol. 19, No. 2, P. 157.
18-
De Vresse, C.H. and Doomgaarden, H.G. (2006): Media Message Flows and Interpersonal Communication. The Conditional
Nature of Effects on Public Opinion, Communication Research, Vol. 33, No. 1, P.
19-23.
19-
Entman, R.M. (1993): Framing: Toward
Clarification of a Fractured Paraddigm, Journal of Communication, Vol. 43, No.
4, P. 50-54.
20-
Scheufele, D.A. (1999): Framing as a
Theory of Media Effects Journal of Communication, Vol. 49, No. 1, P. 103-105.
21- انظر
في ذلك:
- Scheufele, A. (2000): Agenda-Setting, Priming, and
Framing Revisited: Another Look at Cognitive Effects of Political
Communication, Mass Communication and Society, Vol. 3, P. 297-316.
- Scheufele,
A.D. and TewKsbury, D. (2007): Framing, Agenda Setting, and Priming: The Evolution
of Three Media Effects Models, Journal of Communication, International
Communication Association, Vol. 57, P. 9-20.
22- Aday, Seam (2006): The Frame Setting Effects of
News: An Experimental Test of Advocacy Versus Objectivist Frames, Journalism
and Mass Communication Quarterly, Vol. 83, No. 4, P. 767-768.
23- Iyengar, S. and Simon, A. (1993): News Coverage of the Gulf,
Crisis and Public Opinion: A Study of Agenda Setting, Priming, and Framing,
Communication Research, Vol. 20, No. 3, P. 365-383.
24- Shinar, Dov. (2003): The Peace Process in
Cultural: The Role of the Media, Conflict and Communication Online, Vol. 2, No.
1. P. 5.
25- Op. Cit. P. 6.
26- انظر
في هذا الصدد:
- Hudson, Miles and Stanier, John, (1998): War and The Media New York
University Press, P. 209-213.
- Galtung,
Johan and Ruge, Mari, H. (2000): The Structure of Foreign News, the Presentation of
the Congo, Cuba and Cyprus Crises in four Norwegian Newspapers, P. 64-71.
- Zollner,
Oliver (2001):
Medien im Konflikt: Krisen, Kriege und wie der Internationale Rundfunk mit
Ihnen Umgeht, In: Deutsche Welle (2001), "Sagt die Wahrheit: Die Bringen
Uns Um! "Zur Rolle der Medien in Krisen und Kriegen, Hrsg, FHB, Hannover,
Koln Vistas Verlage GmbH, P. 7-12.
- Sandara D,
Melone and Others (2002): Using the Media for Conflict Transformation: The Common Ground
Experience, Bergh of Research Center for Constructive Conflict Management
(Online) Available: http://www.berghof-handbook.
Net /articles/melone_hb.
- Bratic,
Vladimir and Schirch, Lisa (2007): Why and When to Use the Media for Conflict Prevention
and Peacebuilding European Centre for Conflict Prevention (Online) Available: http://www.gppac.net/Uploads/file/programmes/Awareness%20Raising/
27- انظر
في هذا الصدد:
- Eytan, Gilboa (2006): Media and International
Conflict "Paper Presented at the Annual Meeting of the International
Studies Association, Town and Country Resort and Converntion Center, San Diego,
California, USA, Mar.
- Huang,
Yi-Hui, (2006):
Crisis Situations, Communication Strategies, and Media Coverage, Communication
Research, Vol. 33, No. 3, P. 180-205.
- Melone,
Terzis and Beleli. (2006): Media Intervention in International Conflict: Normative Approaches and
Empirical Research "Paper Presented at the Annual Meeting of the
International Studies Association, Hilton Hawaiian Village, Honolulu, Hawaii,
Mar. (Online) Available: http://www.allacademic.com/meta/P71516_Index.html>.
28- Chong, D, and Druckman J.N. (2007): A Theory of Framing and
Opinion Formation in Competitive Elite Environments, Journal of Communication,
Vol. 57, P. 100-105.
29- Brewer, P.R. and Gross, K. (2005): Values, Framing, and Citizens
Thoughts About Policy Issues: Effects on Content and Quantity, Political
Psychology, Vol. 26, P. 931.
30- Gross, K. (2000): The Limits of Framing: How
Framing Effects may be Limited or Enhanced by Individual Level Predispositions,
Paper Presented at the Annual Meeting of Midwest Political Science Association,
Chicago. April.
31- Aday, S., Cluverius, J. and Livingston, S. (2005):
As Goes the
Statue, So Goes the War: The Emergence of the Victory Frame in Television
Coverage of the Iraq War. Journal of Broadcasting and Electronic Media, Vol.
49, No. 3, P. 316-317.
32- WeiB, Moritz/WeiB, Hans Jurgen (2005): A General Approach for
Explaining Political Tendencies in War Coverage. Annual Conference of the
International Communication Association (ICA), New York, 27 Mai.
33-Eilders, Christiane/Hagen, Lutz M. (2005): Kriegsberichter Stattung als
Thema Kommunikationswissenschaftlicher Forschung, Ein Uberblick Zum
Forschungsstand und den Beitragen in Diesem Themenheft. Medien und
Kommunikationswissenschaft Vol. 53 N. 2, S. 210.
- Eilders,
Christiane, Luter, Albrecth (2000): Germany at war. Competing Framing Strategies in
German Public Discourse. European Journal of Communication. Vol. 15, No. 3, P.
415-428.
34- انظر
في هذا الصدد:
- Robinson, Piers (2002): Global Television and
Conflict Resolution. Defining the Limits of the CNN Effect. In: Gilboa, Eytan
(2002) (Hrsg): Media and Conflict: Framing Issues, Making Policy, Shaping
Opinions, Ardsley, Transnational, P. 175-191.
- Beuthner,
Michael U.A. (Hrsg) (2003): Bilder des Terrors-Terror der Bilder? Krisenberichter-Stattung am und
nach dem 11. September. Koln: Herbert Von Halem.
- Gilboa, Eytan
(2005): The
CNN Effect: The Search for a Communication Theory of International Relations
in: Political Communication, Vol. 22, P. 27-44.
35- Eilders, Christiane und Hagen, Lutz (2005): Op. Cit. P. 210-211.
36- Reljic, Dasan. (2004): The News Media and the
Transformation of Ethnopolitical Conflicts. Berghof Research Center for
Constructive Conflict Management, (Online) Available: http://www.berghof-handbook.net/articles/reljic_handbook.
37- خالد
صلاح الدين، مرجع سابق، ص 953،954.
38- Pan,
Z. and Kosicki, G.M. (1993): Framing Analysis: An Approach to News Discourse. Political Communication, Vol. 10, No. 1, P.
58.
39- خالد
صلاح الدين، مرجع سابق، ص 954.
40- Jan
Servas (1991):
European Press Coverage of the Grenada Crisis, Journal of Communication, Vol.
41, No. 4, P. 29-41.
41- Lyengar, S. and Simon, A. (1993): News Coverage of the Gulf
Crisis and Public Opinion, A Study of Agenda-Setting, Priming, and Framing,
Communication Research, Vol. 20, No. 3, P. 365-383.
42- هويدا مصطفى: التناول الإخباري للقضايا والشئون العربية في التليفزيون المصري، دراسة
تطبيقية على أزمة الخليج، رسالة دكتوراه غير منشورة (القاهرة: جامعة القاهرة، كلية
الإعلام، 1994م).
43- Robinson, Piers, (2000): The News Media and
Intervention Triggering the use of Air Power During Humanitarian Crises,
European Journal of Communication, SAGE Publications (London, Thousand Oaks, CA
and New Delhi), Vol. 15, No. 3, P. 405-414.
44- Vincent, Ricbard. C. (2002): A Narrative Analysis of us
Press Coverage of Slobodan Milosevic and the Serbs in Kosovo, European Journal
of Communication, SAGE Publications (London: Thousand Oaks. CA and New Delhi)
Vol. 15, No. (3) p. 321-344.
45- Tbussu, Kishan D, (2002): Legitimizing
"Humanitarian Intervention? CNN, Nato and the Kosovo Crisis, European
Journal of Communication, SAGE Publications (London: Thousand Oaks, CA and New
Delhi), Vol. 15, No. 3, P. 345-361.
46- Jameson, K.J. and Entman, R.M. (2004): The Role of Journalism in
Democratic Conflict Management, Narrating the New York Budget Crisis After
9/11, The Harvard International Journal of Press/Politics, Vol. 9, No. 2, P.
38-39.
47- Spencer, Graham (2004): The Impact of Television News
on the Northern Ireland Peace Negotiations, University of Portsmouth, UK Media,
Culture and Society, Vol. 26, No. 5, P. 603-623.
48- Geraghty, Kate (2004): Democracy and Conflict
Management: The Media in Malawi, (Online) Available: http://www.trainingforpeace.Org/Pubs/
accord/ctrends204/Ct2_2004.
49- خالد صلاح الدين، مرجع سابق، ص 943ـ1025.
50- Coleman, Renita and Wu, Denis (2006): More than Words Alone:
Incorporating Broadcaster's Nonverbal, Communication Into the Stages of Crisis
Coverage Theory–Evidence from September 11th, Journal of
Broadcasting and Electronic Media, Vol. 50,Vol.1, P.1-17.
51- Schatz, R. (2008): The Role of Media in
International Conflicts: Along–Term Analysis of Israel's Media Image in
International TV News "Paper Presented at the Annual Meeting of the
International Communication Association", TBA, San Francisco, CA.
52- سوزان القليني، مدى اعتماد الصفوة المصرية على التليفزيون في وقت الأزمات، دراسة حالة على
حادث الأقصر الإرهابي، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة
القاهرة، العدد23 ، ديسمبر 1998، ص 33ـ64.
53-
Grundmann, R, Smitb, D. and Wrigbt, S. (2000): National Elites and
Transnational Discourses in the Balkan War, A Comparison Between the French,
German and British Establishment Press, European Journal of Communication
Copyright, SAGE Publications (London: Thousand Oaks, CA and New Delhi), Vol.
15, No. 3, P. 299-320.
54- وليد فتح الله بركات: تعرض الصفوة المصرية لبرامج الرأي في القنوات
التليفزيونية العربية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، العدد 4 (جامعة القاهرة:
كلية الإعلام، ديسمبر 2003) ص 49ـ69.
55- حنان أحمد
سليم: اتجاهات الصفوة المصرية نحو واقع ومستقبل القنوات
الإخبارية العربية، دراسة مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر بكلية الإعلام
بعنوان: "مستقبل وسائل الإعلام العربية"، (جامعة القاهرة: كلية الإعلام،
مايو 2005) ص 127 : 185.
56- انظر في
هذا الصدد:
- Gannett Foundation (1991): Op. Cit. p. 73.
- Zelizer,
Barbie (1992):
Op. Cit. p. 71.
- Coleman, Renita and Wu, Denis (2006): Op. Cit. p. 1-17.
- Tbussu,
Kishan D, (2002): Op. Cit. p. 345-361.
- Vincent,
Ricbard. C. (2002): Op. Cit. p. 321-344.
- Robinson, Piers (2002): Op. Cit. p. 175-191.
- Beuthner,
Michael U.A. (Hrsg) (2003): Op. Cit.
- Gilboa, Eytan
(2005): Op.
Cit. p. 27-44.
- Eilders,
Christiane und Hagen, Lutz (2005): Op. Cit. P. 210-211.
- Eilders,
Christiane, Luter, Albrecth (2000): Op. Cit. P. 105.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق