الثلاثاء، 15 أبريل 2014

31- دور العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية

دور العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية
                          دراسة وصفية     
د. هباس بن رجاء الحربي(*)
مقدمة :
يعتبر فن العلاقات العامة أحد فروع العلوم الاجتماعية التي تتأثر بالمجتمع الذي تنشأ فيه، وعلى الرغم من أن مصطلح العلاقات العامة أصبح شائعاً، إلا أن تعريفاته اختلفت باختلاف نظرة التخصصات إليها، فعلماء الاتصال يرون أنها عملية اتصالية، تقوم على الاتصال والإقناع بين المؤسسة والجمهور بنوعيه الداخلي والخارجي، في حين أن علماء الإدارة يرون أنها وظيفة إدارية تقوم على الإجراءات الإدارية التي تهتم بالمنظمة والجمهور، وهذا الاختلاف يعود إلى التداخل بين المصطلحات في مجال العلوم الإنسانية، ولاشك أن ذلك الاختلاف ينعكس على درجة استقرار فهم التخصص ذاته، يقول إدوارد بيرنز: "إن الدراسات التي أجريت على العلاقات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من دول العالم تؤكد على أنه ليس هناك اتفاق حول المعاني المقصودة من اصطلاح العلاقات العامة"(1)، ويقول فيليب ليزلي:"إنه من غير الممكن أن يفهم الآخرون دورنا، نحن خبراء العلاقات العامة، لأننا نقدم  لهم مفاهيم واصطلاحات مبعثرة"(2).
 وتطور مفهوم العلاقات العامة بصورة أوسع خلال النصف الثاني من القرن الحالي، وذلك لتواكب تزايد التطور الموجود في المجتمع، وأصبح الاعتماد على العلاقات العامة في فهم دوافع الأفراد والجماعات والعلاقات المتبادلة بين المؤسسات ذا أهمية بالغة؛ نظراً لما تؤديه من دور بارز في جهود أي منشأة، فقد تطورت العلاقات العامة بسبب" تطور التعليم ونمو الوعي الثقافي للجماهير، وإلى تقدم البحث العلمي في مجال  العلاقات العامة، وتزايد المنظمات المهنية المتخصصة في هذا المجال"(3).

الدراسات السابقة:
قام الباحث بعمل مسح للدراسات السابقة من خلال زيارته لمراكز المعلومات البحثية، حيث وجد عدة دراسات سابقة تتعلق بالموضوع ومن تلك الدراسات، دراسة ديني جريزولد "D.Griswold" حول تأسيس نظام لإدارة وظائف العلاقات العامة حيث تبين من خلال الدراسة "أن العلاقات العامة وظيفة جميع الجهات في المنظمة وتتشارك معها إدارات أخرى في أنشطتها، وهو ما يشكل أمام مسؤولي العلاقات العامة في المحافظة على الهدف العام للإدارة وتفادي الازدواج وضمان تعاون الإدارات الأخرى في المنظمة وفق معايير إدارة العلاقات العامة"(6)، وفي دراسة فرج الشناوي "قياس الاتجاهات نحو وظيفة العلاقات العامة في مصر"(7)، وذلك لدى كافة المستويات المهنية والفئوية التي تتمثل في القيادات الإدارية من مديري العلاقات العامة والعاملين والجمهور الداخلي والخارجي، والتي أجريت على عينة 120 منشأة في قطاعات تمثل الشركات وأجهزة الحكم المحلي والوزارات والهيئات الحكومية وغيرها من المنشآت ، وقد خرجت الدراسة بالعديد من النتائج حول نظرة القيادات واتجاهاتهم للعلاقات العامة حيث كانت هناك عوامل لذلك منها أن العلاقات العامة وظيفة شكلية وغير جوهرية في المنشأة، كما أن أنشطتها غير ملموسة ونتائجه ضعيفة وغيرها من العوامل، وفي دراسة علي عجوة وآخرون موضوع "تقويم الأداء في أجهزة العلاقات العامة بالمصالح الحكومية"(8)، من خلال التطبيق على المصالح الحكومية بمدينة جدة فقط ، وذكر الباحثون في دراستهم بعض العوامل التي تجعل تقويم أداء الممارسين للعلاقات العامة مهما، ومن هذه العوامل: -
1- أن الإدارة العليا غير مقتنعة بالعلاقات العامة مهنة متخصصة ووظيفة إدارية لها دورها في المؤسسة.
2-انعكس هذا الموقـف فأصبح في كثير من هذه المؤسسات والمنظمات لا يتناسـب مع التطـورات التي حدثت للعلاقات العامة من الناحية العلمية.
واستخدم الباحثون منهج المسح لأساليب ممارسة العاملين للعلاقات العامة من حيث المعرفة والاتجاه والسلوك وأساليب قياس اتجاه الإدارة العليا نحو العلاقات العامة، وتم حصر مجتمع البحث في فئات أربع:-
1- أجهزة حكومية مدنية.
2- أجهزة حكومية غير مدنية.
3- مؤسسات عامة.
4- مشروعات متفرعة عن المؤسسات العامة.
وتوصلت الدراسة إلى أن ما نسبته (71% ) من العاملين في أجهزة العلاقات العامة على دراية بالمفهوم الصحيح للعلاقات العامة.

المشكلة البحثية :
 وبما أن نجاح إدارة العلاقات العامة في أداء وظائفها يعتمد على فهم العاملين بها لدورهم وعلى علاقتها بالإدارة العليا بالمنشأة، ومدى فهم كل منهما للآخر، فإن هذا البحث يسعى إلى التعرف على مفهوم العلاقات العامة لدى العاملين وعلى علاقة إدارة العلاقات العامة مع الإدارة العليا بالمؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التعرف على مدى وضوح مفهوم العلاقات العامة ووظائفها وأهدافها لدى المسؤولين عنها، والتعرف كذلك على درجة ارتباطها بالإدارة العليا، و مدى تأثير هذا الارتباط على أنشطة العلاقات العامة.


تساؤلات الدراسة :
من خلال الدراسات السابقة وصياغة المشكلة قام الباحث بصياغة تساؤلات الدراسة وفقا للنحو التالي:
1-     ما تصور العاملين في إدارة العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية لطبيعة العلاقات العامة؟
2-     ما درجة ارتباط إدارة العلاقات العامة بالإدارة العليا؟
3-ماهو الوضع التنظيمي لإدارة العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية؟

نوع الدراسة ومنهجها:
تستخدم هذه الدراسة الأسلوبين الكيفي والكمي، فمن خلال الأسلوب الكيفي حيث قام الباحث، في الجانب النظري بصورة أساسية، باستعراض النتائج وتحليلها من المصادر الأساسية المتمثلة في المراجع العلمية والمنشورات (16). ومن خلال الأسلوب الكمي قام الباحث، خاصة في الجانب الميداني بـ"عمل قياسات ضرورية للمتغيرات ذات العلاقة بمشكلة الدراسة، واستخدام الأرقام لتفسير نتائجها"(17)، وفي كلا الأسلوبين اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لإعطاء وصف لأبعاد أو متغيرات الظاهرة المدروسة وذلك من خلال تحديد ماهية الأشياء (18) فيما اعتمدت هذه الدراسة على مسح عدد من إدارات العـلاقات العامة في الدوائر الحكومية، كون الدراسات المسـحية أصبحت من الدراسات المهمة التي أسهمت بشكل كبير في التعرف على خفايا الموضوعات الإنسانية بشكل عام والإعلامية بشكل خاص.

أسلوب جمع البيانات:
استخدمت هذه الدراسة صحيفة الاستقصاء لجمع البيانات، واشتملت الصحيفة التي تقع في خمس صفحات وعلى  خمسة عشر سؤالاً، فيما عدا البيانات الشخصية، على عدد من الأسئلة التي تدور حول مفهوم العلاقات العامة ومفهوم الإدارة العليا، واشتملت على العناصر والعوامل المؤثرة على أداء العلاقات العامة، وكذلك مصادر العلاقات العامة  التي تساعد  الإدارة العليا في صنع القرار في الجهاز.
مجتمع الدراسة وعيناتها :
اقتصرت الدراسة على العاملين في إدارة العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية في المملكة العربية والسعودية وركزت على وجه الخصوص على الموظفين القياديين بمسميات مدير ادارة أو رئيس قسم، أما مجتمع الدراسة فشمل الوزارات والهيئات والرئاسات والدواوين والمؤسسات العامة وشمل مجتمع الدراسة: مدينة الرياض، جدة، ومكة المكرمة، وذلك لوجود الوزارات الرئيسة فيها.

أسلوب التحليل الإحصائي:
تم استخدام أسلوب الإحصاء الوصفي باستخدام الحاسب الآلي على حزم البرامج الإحصائية spss.

الاطار النظرى للبحث:
تعد العلاقات العامة ظاهرة اجتماعية قديمة قدم الحضارات الإنسانية نفسها، فالإنسان بطبعه يسعى في علاقاته اليومية مع الناس إلى أن تكون هذه العلاقات قائمة على الود والصدق والتعاون والاحترام. وينطبق هذا الوضع على المؤسسات والمنظمات بشكل عام "حيث ظهرت العلاقات العامة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية استجابة طبيعية لحاجة الإدارة العليا في المؤسسات الصناعية إلى أسلوب تواجه به ثورة الرأي العام في  البيئة الاجتماعية حولها"(20).
وتطور مفهوم العلاقات العامة بصورة أوسع خلال النصف الثاني من القرن الحالي، لتواكب تزايد التطور الموجود في المجتمع، ومن ثم أصبح الاعتماد على العلاقات العامة في فهم دوافع الأفراد والجماعات والعلاقات المتبادلة بين المؤسسات ذا أهمية بالغة.(21)ومع تطور العلاقات العامة تطورت وظيفة القائمين بها.
ويسعى هذا البحث إلى معرفة طبيعة دور العلاقات العامة في المنشأة الحكومية، التي من المفترض أن تسعى إلى بناء علاقة طيبة وحسنة ومتينة مع الجمهور الخارجي للمنشأة،
ونظراً لأن أهمية الدراسة تبرز في معرفة تصور العاملين في مجال العلاقات العامة لدور العلاقات  العامة في المنشأة، فإن هذا الأمر" دفع المهتمين بالعلاقات العامة إلى المناداة بضرورة وصول العلاقات العامة إلى مكانتها في قمة الهيكل التنظيمي لكل مؤسسة، بحيث تستطيع أن تمارس دورها من هناك"(23).
وهذا يوضح أن معرفة العاملين لمفهوم العلاقات العامة يحدد مكانة العلاقات العامة في المنشأة وممارسة دورها المنوط بها.
العلاقات العامة في المنشأة وممارسة دورها المنوط بها.

نتائج الدراسة الميدانية:

نظراً لأهمية تعميم نتائج الدراسة على مجتمع الأجهزة الحكومية، فقد اختار الباحث جميع الأجهزة الحكومية الرئيسة في المملكة العربية السعودية، وتم توزيع (200) استبانة على أفراد العلاقات العامة واستطاع الباحث أن يسترجع  135 من العينة وذلك بنسبة 67.5%، من مجموع الاستبيانات مما تم توزيعه.

جدول رقم (1)
النسب المئوية للمتغيرات الشخصية لأفراد مجتمع العلاقات العامة
المتغير
النسب المئوية
المجموع
العمر
20-25سنة
26-30 سنة
31-35 سنة
36-40 سنة
41-45 سنة
46-50 سنة
51-55 سنة
56-60سنة
اكثر من 60 سنة

11.1%
20.0%
21.5%
7.%
24.4%
11.9%
3.0%
6.7%
0.7%
100%
المؤهل
دون الثانوية
الثانوية
الجامعة
دراسات عليا
(ماجستير دكتوراه)
أخرى

9.7%
20.7%
57.8%
8.8%
3.0%
100%
الخبرة
أقل من سنتين
2- 4 سنوات
5- 6 سنوات
أكثر من 6 سنوات

0.7%
16.3%
6.7%
76.3%
100%
سمات مجتمع العلاقات العامة:
 يظهر الجدول رقم (1) خصائص أفراد مجتمع العلاقات العامة، وفقاً لمتغيرات العمر، المستوى التعليمي، الخبرة في مجال العمل، حيث يلاحظ أن غالبية أفراد العينة في المجتمع هم الفئة الذين تتراوح أعمارهم بين 41 و45 سنة بنسبة 24.4.
وعند تحليل متغير المستوى التعليمي، تبين أن غالبية أفراد مجتمع العلاقات العامة يحملون مؤهلا جامعيا وذلك بنسبة 57.8%.
أما فيما يتعلق بمتغير الخبرة، فيظهر الجدول نفسه أن غالبية أفراد إدارة العلاقات العامة هم أولئك الذين لديهم خبرة في مجال العلاقات العامة أكثر من ست سنوات، وذلك بنسبة 76.3%.
                                             
                                            جدول رقم (2)
تصور العاملين في إدارة العلاقات العامة لمفهوم العلاقات العامة
النسبة المئوية
المفهوم
لا
نعم
25.2%
74.8%
وظيفة تستخدم الاتصال وقنواته بهدف تحقيق التفاهم بين المنظمة وجمهورها (وظيفة وسيط Mediator ).
26.7%
73.3%
وظيفة تقود إلى تقوية صلات المؤسسة مع المجتمع لكي تعزز الثقة والمصداقية (وظيفة صناعة صورة ذهنية).
66.7%
33.3%
وظيفة من وظائف المؤسسة تشكل حلقة إدارية. (وظيفة إدارية).
75.6%
24.4%
وظيفة تستخدم أسلوب الاتصال بهدف التغيير في المنظمة أو المجتمع (وظيفة تغيير وتطوير).
ويتضح من هذا الجدول أن العاملين في العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية موضوع الدراسة لا يميلون إلى إعطاء مفهوم واحد لوظيفتهم، وإنما يرون أنها تتراوح حسب الترتيب بين كونها وظيفة وسيط بين المؤسسة والمجتمع، ووظيفة بناء صورة ذهنية، ووظيفة إدارية، وأخيراً وظيفة تغيير وتطوير .

النتائج:
انطلاقا من نتائج الدراسات النظرية والميدانية السابقة التي بحثت في إدارة العلاقات العامة، وبينت أن الجوانب التنظيمية والإدارية، وكذلك فهم القيادة والعاملين في إدارة العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية تؤثر تأثيرا مباشرا على أداءها في الجهاز، لذلك استخدم الباحث عند تحليل نتائج الدراسة الميدانية عدة أساليب إحصائية تمثلت في التكرارات والنسب المئوية والانحرافات المعيارية وغيرها من الأساليب التي ساعدت الباحث في استخراج نتائج الدراسة.

ويمكن إيجاز أهم نتائج هذه الدراسة فيما يلي:-

1-   تبين أن هناك دعم لإدارة العلاقات العامة من الإدارة العليا في الأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية،
2-  أظهرت النتائج أن مفهوم الإدارة العليا لدى إدارات العلاقات العامة في إدارتهم يتمحور بالدرجة الأولى على مسألة إعداد الاستراتيجيات واتخاذ القرارات.
3-  من خلال البحث في العوامل المؤثرة على أداء إدارة العلاقات العامة، أظهرت النتائج بأن هناك اختلاف ذو دلالة إحصائية في عدد من العناصر المؤثرة على الأداء.
4-  أفصحت النتائج عن وجود نسبة لا باس بها من رضا العاملين بإدارات العلاقات العامة عن دعم الإدارة العليا في مجال الأنشطة التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة.
5- أفصحت النتائج عن وجود اختلاف في حجم الاستفادة من مصادر العلاقات العامة من أجل تحقيق وظائف الإدارة العليا.

هوامش البحث:

1-  محمد محمد البادي "المشكلات المهنية في العلاقات العامة "ط1 (القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية، 1991م) ص41.
2-  المرجع السابق ، ص 41.
3-  زكي محمود  هاشم " العلاقات العامة : المفاهيم والأسس العلمية "ط3  ( الكويت : ذات السلاسل ، 1996م) ص49.
4-  سمير محمد حسين: "العلاقات العامة" ط 2 (مصر: عـالـم الكتب، 1995م) ص58.
5-  محمد محمد البادي "العلاقات العامة ووظائف الإدارة العليا " ( القاهرة : مكتبة الأنجلو، 1992م) ص9 .
5- Denny Griswold: "Establishing A System for Managing Public Relation Function" Public Relation News.No 46 Case Study no 1673 nov,12, 1979
6-  فرج الشناوي"قياس الاتجاهات نحو وظيفة العلاقات العامة في مصر"، رسالة ماجستير (جامعة القاهرة: كلية الإعلام، 1980م).
7-  علي السيد عجوة وآخرون "تقويم الأداء في أجهزة العلاقات العامة بالمصالح الحكومية، دراسة تطبيقية على مدينة جدة " (جدة: جامعة الملك عبدالعزيز، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم الإعلام، 1987م).
8- Al-Hazmi, Mubarak. "THE Development Of Public Relations In Saudi Arabia: A Survey.  Dissertation submitted to the graduate school of Wayne state University. Detroit, Michigan, 1990.
9-  سمير محمد حسين وآخرون " إدارة العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية" (الرياض : معهد الإدارة العامة، 1991م).
10- AL-anazi,Ali."Puplic relations role models in the Kingdom of Saudi Arabia; The faculty of Communication of Ohio University, 1993
11- Duke,SH(2002)"Use of World Wide Web and E-mail. in Science Public Relation". Public Relation Review, VOL. 28. NO.3.
12- عبدالله بن عبده الحمدي "إدارة العلاقات العامة وأنشطتها في المؤسسات الخاصة بالمملكة العربية السعودية"، رسالة دكتوراه (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية الدعوة والإعلام،غير منشورة،2003م).
13- شريفة رحمة الله سليمان، "دور العلاقات العامة في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسات الحكومية من منظور الخدمة الالكترونية"، رسالة ماجستير(جامعة القاهرة، كلية الإعلام،غير منشورة،2006م).
14- سامي عبد الرؤوف طايع، "بحوث الاعلام"(القاهرة: المؤلف،2001م)ص 330.
15- محمد بن عبدالعزيز الحيزان، "مناهج البحوث الإعلامية:أسسها ، أساليبها ، مجالاتها " (الرياض: المؤلف، 1999م)، ص.14.
16- المرجع السابق ، ص 15 .
17- سامي طايع، مرجع سابق، ص167.
 أعضاء هيئة التدريس في أقسام الإعلام بجامعات الملك سعود والإمام والقاهرة وهم:
-  د. محمد الحيزان، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام ومستشار وزير التعليم العالي.
-  أ.د.سامي طايع، عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام، جامعة القاهرة..
-  د.عثمان العربي، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.
18- الحيزان، مرجع سابق، 53.
19- محمد محمد البادي، مرجع سابق، ص149 .
20- زكي محمود  هاشم، مرجع سابق، ص49.
21- سمير محمد حسين: "العلاقات العامة" ط 2 ( القاهرة : عـالـم الكتب ، 1995م ) ص 58
22- محمد محمد البادي ، مرجع سابق، ص9 .
23- رانية عثمان المشارقة " برنامج التحليل الإحصائي SPSS" (الأردن: عمّان، 1999م، 202).
المراجع

بحوث وأوراق غير منشورة

1.  أسعد،محمد أحمد " دور العلاقات العامة في تطوير الخدمات العامة بالتطبيق على أمانة مدينة جدة" (جدة: مركز البحوث المدعمة، جامعة الملك عبدالعزيز،1987م).
2.  " بحوث ندوة العلاقات العامة - التواصل والاتصال المنعقدة بمدينة الرياض خلال الفترة 19-21/10/1418هـ"(الرياض: المديرية العامة للدفاع المدني، 1998م).
3.  الجمحان، علي سليمان "دور العلاقات العامة بوزارة الصحة في مجال التوعية الصحية" (الرياض: قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، 1984م).
4.  عجوة،علي السيد وآخرون " تقويم الأداء في أجهزة العلاقات العامة بالمصالح الحكومية، دراسة تطبيقية على مدينة جدة" (جدة: جامعة الملك عبدالعزيز ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، قسم الإعلام ، 1989م).

الرسائل العلمية:

1.  آل الشاعر،عبدالعزيز بن سعيد "أخصائيو العلاقات العامة في المملكة العربية السعودية ودورهم في خدمة المجتمع" (الرياض: كلية الدعوة والإعلام، بحث مكمل لنيل الماجستير غير منشور، 1985م).
2.  شريفة رحمة الله سليمان " دور العلاقات العامة في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسات الحكومية من منظور الخدمة الالكترونية"، رسالة ماجستير(جامعة القاهرة، كلية الإعلام،غير منشورة،2006م).
3.  عبدالله بن عبده الحمدي " إدارة العلاقات العامة وأنشطتها في المؤسسات الخاصة بالمملكة العربية السعودية"، رسالة دكتوراه (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية الدعوة والإعلام،غير منشورة،2003م).
4.  فرج الشناوي"قياس الاتجاهات نحو وظيفة العلاقات العامة في مصر"، رسالة ماجستير(جامعة القاهرة:كلية الإعلام،1980م).
5.     AL-anazi,Ali."Public Relations role models in the Kingdom of Saudi Arabia; The faculty of Communication of Ohio University, 1993
6.     Al-Hazmi,Mubarak." ." THE Development Of Public Relations In Saudi Arabia: A Survey. Dissertation submitted to the graduate school of Wayne state University. Detroit, Michigan,1990.
7.     Denny Griswold:”Establishing A System for Managing Public Relation Function” Public Relation News.No 46 Case Study no 1673 nov,12, 1979

 

الكتب

1.      إبراهيم، محمد محمد " المدير والاتجاهات الإدارية الحديثة"(القاهرة: مكتبة عين شمس، 1997م).
2.      ابو اصبع، صالح خليل " العلاقات العامة والاتصال الإنساني" (الأردن: دار الشروق، 1998م).
3.      ابو ادريس، محمد العزازي أحمد " العلاقات العامة المعاصرة وفعالية الإدارة"، (القاهرة: المكتبة العلمية، 1998م).
4.      احمد، فؤاد عبدالمنعم " مبادئ الإدارة العامة والتنظيم الإداري في الإسلام" (الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، 1991م).
5.      الازهري،محيى الدين " الإدارة ودور المديرين" (القاهرة: دار الفكر، 1993م).
6.   الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي" الإدارة العلمية الحديثة في مؤسسات البحث العلمي" (بغداد: اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، 1988م).
7.      إمام، إبراهيم " العلاقات العامة والمجتمع"،ط4، (القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1981م).
8.      إمام، إبراهيم " فن العلاقات العامة والإعلام"، ط2، (القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1980م).
9.      البادي،محمد محمد " البنيان الاجتماعي للعلاقات العامة"، (القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 1978م).
10.    البادي،محمد محمد " العلاقات العامة ووظائف الإدارة العليا"، (القاهرة:مكتبة الإنجلو المصرية، 1992م).
11.    البادي،محمد محمد " العلاقات العامة وطبيعة الرأي العام"، (جدة: دار الشروق، 1984م).
12.  البادي،محمد محمد " المدخل إلى الإقناع في المؤسسات المعاصرة؛ دراسة تطبيقية على الاتصال الإداري"، (جدة: مكتبة الصباح، 1989م).
13.    البادي،محمد محمد " المشكلات المهنية في العلاقات العامة"،( القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 1991م).
14.    البادي،محمد محمد " المنهج العلمي للعلاقات العامة في المؤسسات المعاصرة"، (القاهرة: العربي للنشر، 1981م).
15.    البدر،حمود بن عبدالعزيز " أسس العلاقات العامة وتطبيقاتها" (الرياض: دار العلوم، 1992م).
16.  التهامي،مختار، والداقوقي، إبراهيم " مبادئ العلاقات العامة في البلدان النامية" (بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، د.ت).
17.    الجبهان،سليمان عبدالرحمن " الإدارة والعلاقات الإنسانية" (جدة: تهامة، 1986م).
18.    جودة،محفوظ أحمد " إدارة العلاقات العامة؛ مفاهيم وممارسات"، (الأردن: مؤسسة زهران، 1997م).
19.    الجوهري،محمود محمد " الاتجاهات الجديدة في العلاقات العامة"،(القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1971م).
20.    حسن،عادل حسن وزهير،مصطفى " الإدارة العامة"، (بيروت: دار النهضة العربية، د.ت).
21.     حسين،سمير محمد  " العلاقات العامة، ط2، (القاهرة: عالم الكتب، 1995م).
22.  حسين،سمير محمد وآخرون" إدارة العلاقات  العامة في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية"، (الرياض : معهد الإدارة العامة ، 1991م).
23.    الحيزان،محمد بن عبدالعزيز" البحوث الإعلامية؛ أسسها أساليبها مجالاتها" (الرياض: المؤلف، 1999م).
24.  خاشقجي، هاني يوسف " التنظيم الإداري في المملكة العربية السعودية؛ المفاهيم-الأسس - التطبيقات"، (الرياض: المؤلف، سنة1993م).
25.    خطاب، عايدة سيد "الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية"، ط2، (القاهرة: المؤلفة،1999م).
26.    خطاب، محمد عبد المنعم " سلوكيات العلاقات العامة"، (الرياض: معهد الإدارة العامة، د.ت).
27.    السلمي؛ علي "الإدارة بالأهداف؛ طريق المدير المتفوق" (القاهرة: دار غريب، 1999م).
28.    السلمي؛ علي "الإدارة المعاصرة"، (القاهرة: مكتبة غريب،د.ت).
29.    طايع، سامي عبدالرؤوف "بحوث الإعلام"(القاهرة: المؤلف،2001م).
30.    اللوزي؛ سليمان وآخرون"أساسيات في الإدارة"(الأردن:دار الفكر،1998م).
مراجع أجنبية:
1. Denny Griswold:”Establishing A System for Managing Public Relation Function” Public Relation News.No 46 Case Study no 1673 nov, 12, 1979
2. Duke, SH (2002 )"Use of World Wide Web and E-mail. in Science Public Relation". Public Relation Review, VOL. 28. NO.3
3. Grunig, JE (1994)Global public relation. Managing public relation  .
4. Harrison, S. (1995) Public Relation-Aninroduction, International Thomson Business Press.
5. Lesly, S. Pudlic Relations Hand Book’ Philip Lesly. Prentice- Hall, In. Englewood Cliffs, New Jersey –P. 1330.
6. Robert S. Cole "The Practical Handbook of Public Relations" (englewood cliffs, new jersey, 1981) p182-183.




(*) أستاذ الإعلام المشارك بجامعة الملك سعود

هناك 8 تعليقات:

  1. شركة مكافحة حشرات بالرياض
    نور المدينة رائدة شركات المكافحة بالمملكة لديها افضل مبيدات حشرية
    مستوردة من الخارج ولديها اسطول عمالة من وزارة الصحة والزراعة يعمل معها منذ عشرات السنون
    لديتا اامن مبيدات على صحتك وصحة اسرتك
    واجود معدات ومعافر
    شركة رش مبيد بالرياض
    شركة عزل حمامات بالرياض
    نور المدينة تقدم خصومات مزهلة للتعاقدات الجديدة مع كل الامتيازات التى تقدمها


    شركة تنظيف مجالس بالرياض
    نعلم جيدا ان لنظافة مفروشاتك اثر كبير على الصحة العامة لافراد اسرتك
    نور المدينة تقدم خدمة متميزة فى عالم تنظيف المفروشات من كنب ومجالس وستائر خدمة شاملة المفروشات الارضية من موكيت وسجاد





    شركة تنظيف منازل بالرياض

    لدينا اسطول عمالة واعى ومدرب فى عالم التنظيف واحدث مكانس وشفاطات
    واجود مواد تنظيف من مطهرات ومعقمات ومعطرات نور المدينة فى صارة شركات التنظيف بالمملكة

    شركة تنظيف خزانات بالرياض مع العزل والتعقيم

    نقوم بعملية تنظيف شاملة كل اركان الخزان من جوانب وارضيات باستخدام اجود مواد تنظيف وتعقيم ولدينا احدث معدات وطاقم عمالة لة خبرة كبيرة

    شركة كشف تسربات يالرياض
    نعلم جيدا اخطار التسربات على الاسقف واعمال الجبسوالديكور نحن افضل من يحمى معك بيتك من اخطار التسربات نكشف عن التسربات الكترونيا دون احداث اى فوضى فى المكان
    شركة تنظيف فلل بالرياض
    تنظيف الفلل يمثل عبء كبير عليك عزيزى العميل نظرا لاتساع مساحتها فلا تقلق نور المدينة رائدة شركات التنظيف بالمملكة تحمل عنك هذا العبءوتقدم افضل خدمة شاملة كل اركان المنزل وتقدم اسعار حصرية لا بديل لها

    ردحذف


  2. نور المدينة هى الاساس فى عالم العزل تعمل فى هذا المجال منذ عشرات السنون اسطول العمالة معها منذ البداية له خبرة باجود مواد العزل التى اثبتت جدارتها على مر السنون

    شركة تنظيف مجالس بخميس مشيط

    شركة تنظيف خزانات بخميس مشيط
    شركة تنظيف بخميس مشيط
    نحن افضل من يقوم بتنظيف مجالسك وخزان مياهك معنا انت فى ايدى امينة
    شركة نقل اثاث بخميس مشيط

    شركة مكافحة حشرات بخميس مشيط

    شركة تنظيف موكيت بخميس مشيط

    شركة تنظيف خزانات بمحايل
    شركة تنظيف منازل بمحايل
    شركة كشف تسريات بمحايل





    ردحذف


  3. نور المدينة هى الاساس فى عالم العزل تعمل فى هذا المجال منذ عشرات السنون اسطول العمالة معها منذ البداية له خبرة باجود مواد العزل التى اثبتت جدارتها على مر السنون

    شركة تنظيف مجالس بخميس مشيط

    شركة تنظيف خزانات بخميس مشيط
    شركة تنظيف بخميس مشيط
    نحن افضل من يقوم بتنظيف مجالسك وخزان مياهك معنا انت فى ايدى امينة
    شركة نقل اثاث بخميس مشيط

    شركة مكافحة حشرات بخميس مشيط

    شركة تنظيف موكيت بخميس مشيط

    شركة تنظيف خزانات بمحايل
    شركة تنظيف منازل بمحايل
    شركة كشف تسريات بمحايل





    ردحذف
  4. شركة خبراء المملكه من افضل شركات المملكه العربيه السعوديه في خدمات شركة تنظيف مكيفات بالرياض
    شركة تركيب غرف نوم بالرياض
    شركة تركيب باركية بالرياض
    وايضا لها الكثير من الخدمات التي تقوم بتقديمها لعملائها مثل تركيب اثاث ايكيا بالرياض
    شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض
    شركة تركيب ستائر بالرياض

    ردحذف