الثلاثاء، 15 أبريل 2014

19- العوامل المؤثرة فى استقبال الصحف الجامعية دراسة تحليلية وميدانية

العوامل المؤثرة فى استقبال الصحف الجامعية
دراسة تحليلية وميدانية
د. رباب رأفت الجمال *[1]

مقدمة :
تضطلع وسائل الإعلام بأدوار ووظائف اتصالية رئيسة فى المجتمعات الحديثة، وأصبحت تشارك فى صياغة وعى الأفراد والجماعات .
وتعد الصحافة أحد أهم وسائل الإعلام ، خاصة وأن فكرة خدمة الجمهور تكمن فى معنى الصحافة ، فهى تنبه الجمهور للأحداث ، وتقدم المعلومات بالكلمة المكتوبة والصور المعبرة(1) ، وزادت أهميتها بعد دخولها مجال التطور التكنولوجى ، وتجاوز دورها نشر الأخبار إلى المشاركة فى صنع الأحداث(2) .
وتعتبر الصحف الجامعية من وسائل الاتصال النوعية التى تهتم بجماعات محلية لتحقيق أهداف معينة ، وهى صحف متخصصة عامة تركز على نوع معين من المضمون وهو الخاص بالقضايا الجامعية ، وتتوجه لجمهور خاص هو الجمهور الجامعى(3) .

الإطار النظرى للبحث
مدخل:
الصحف الجامعية هى تلك الدوريات النوعية الموجهة إلى الجمهور الجامعى بشكل أساسى للتعبير عنه من خلال طرح أو مناقشة قضاياه ومشكلاته ، ويقوم الطلاب بتحريرها بشكل أساسى وفقا لسياسة تحريرية معدة مسبقا(5) .
وتقدم الصحف الجامعية وظائف عديدة للجمهور الجامعى ، وتتأثر فى تحريرها بالعديد من العوامل ومنها السياسة التحريرية ، ونمط ملكيتها ، والجهاز التحريرى لها ، وطبيعة جمهورها(6) .
والصحف الجامعية شأنها شأن أى صحيفة عامة ، تلتزم بمبادئ أخلاقية فى أسلوب تحريرها وإخراجها أهمها :
1 ـ مبدأ الصحة العامة .
2 ـ مبدأ الوسطية والاعتدال .
3 ـ مبدأ الفائدة للجمهور القارئ(7) .
يتناول البحث أحد الصحف الجامعية وهى جريدة "أخبار الجامعة"، الصادرة عن قسم الإعلام ، بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، وتصدر الآن للعام الثامن والثلاثين حيث صدر العدد الأول منها عام 1392 هـ وذلك فى اثنى عشر صفحة بالألوان .
ويعتمد البحث فى بنائه الأساسى على ما يلى :
1 ـ نظرية الاستقبال .
2 ـ مدخل المسئولية الاجتماعية .
أولا : نظرية الاستقبال Reception theory
اهتمت العديد من الدراسات والنظريات بتأثيرات وسائل الإعلام على الفرد ومستويات هذا التأثير ، وانتهت إلى وصف جمهور وسائل الإعلام بأنه إيجابى ونشط فى مواجهة محتوى وسائل الإعلام ، وأصبح الاهتمام بتفسير السلوك الاتصالى للفرد هو الاتجاه السائد فى دراسات علاقة الفرد مع وسائل الإعلام(8) .
وتعد نظرية الاستقبال أحد النظريات التى تتسم بالحداثة النسبية ، وقد وضعت فروضها من خلال نتائج العديد من البحوث دراسة Devany (1984) التى تناولت تفسير عملية استقبال المتلقى للمعلومات عبر وسائل الإعلام ، ويقوم الفرض الرئيس للنظرية على أن الفرد المتلقى للمعلومات فى أى موقـف يعتمد بشكل أساسى على وسائل الإعلام فى استقبال المعلومات ، ويتأثر فى ذلك بالعديد من العوامل مثل نمط استخدام الوسيلة ، نوع المضمون ، واهتمامات المتلقى واتفاق المضمون مع اتجاهاته الراهنة(9) .
وقد أشار Smith, Ken & others (2005) إلى أن نظرية الاستقبال هى أحد النظريات التى سوف يعتمد عليها بناء الدراسات المستقبلية ، خاصة فى مجال الإعلام والدعاية والإقناع(10) .
وباستقراء الدراسات المقدمة لتفسير سلوك استقبال المعلومات تبين عدم وجود أى دراسات عربية فى إطار نظرية الاستقبال واتضح وجود العديد من الدراسات الأجنبية والخاصة بسلوك استقبال المعلومات من كل وسائل الإعلام المرئى والمسموع والمقروء ، وقد انتهت تلك الدراسات إلى العديد من النتائج التى تساعد على فهم وتطبيق هذه النظرية ، ومنها :
1 ـ ترتبط عملية الاستقبال مباشرة بفكرة تكوين المعنى عند الجمهور المتلقى (11) .
2 ـ تكاملت نظرية الاستقبال مع العديد من النظريات الاتصالية الأخرى (13) .
3 ـ تعددت محاور الدراسات التى تناولت نظرية الاستقبال لتشمل العديد من وسائل الاتصال والإعلام مثل الإعلانات (Barbatsis – 2005)(14) .
ثانيا : مدخل المسئولية الاجتماعية Social Responsibility
يقصد بمدخل المسئولية الاجتماعية للصحافة مسئولية وسائل الإعلام المكتوبة ، فالصحف عليها مسئوليات أمام المجتمع فيما يتعلق برعاية مصالح الجمهور(29) .
ويؤرخ لمفهوم المسئولية الاجتماعية فى الصحافة بتقرير لجنة حرية الصحافة الأمريكية الصادر عام 1947 والذى ينبه على تجاوزات الصحافة ، ويعد أساس نظرية المسئولية الاجتماعية للصحافة(30) .
ويمتد مفهوم المسئولية الاجتماعية للصحف ليشمل كل مستويات المضمون الصحفى وهى :
1 ـ مستوى الوظائف والأدوار التى تقدمها الصحف .
2 ـ مستوى المعايير التى ترشد الصحف .
3 ـ مستوى الممارسات التى يقوم بها الصحفيون(31) .
وقد عرضت العديد من الدراسات لمفهوم المسئولية الاجتماعية للصحف ومنها دراسة(Bramlett–1987)  الخاصة بتقييم المسئولية الاجتماعية للصحف فى تغطية الأزمة العراقية ، من خلال تحليل مضمون عدد من الصحف ، وانتهت لوجود اختلافات فى التغطية الصحفية الخاصة بمناطق جنوب العراق وشمالها(32) .
وتناولت دراسة Drechel (1988) المسئولية الاجتماعية للصحف وواجبات الصحفى ، وانعكاسات تلك المسئولية على الأداء الصحفى(33) ، وفى دراسة Howard (1988) أكد الباحث على تعدى الصحف الأمريكية لبعض الجوانب الأخلاقية والاجتماعية والشخصية فى الطرح الخاص بمعالجة موضوعات الإجهاض(34)


الدراسات السابقة:
يمكن تحديد الدراسات السابقة على النحو التالى :
1 ـ الدراسات الخاصة بالصحف الجامعية .
2 _ الدراسات التى اختبرت فروض نظرية الاستقبال .
أولا : الدراسات الخاصة بالصحف الجامعية
تعددت الدراسات الخاصة بالصحف الجامعية ، ويمكن تصنيف الطرح الخاص بها من خلال المحاور الآتية :
1 ـ الدراسات الخاصة بمضمون الصحف الجامعية .
2 ـ الدراسات الخاصة بوظائف وواجبات الصحف الجامعية .




وفيما يلى نعرض لأهم تلك الدراسات وفقا للمحاور السابقة .
1 ـ دراسات خاصة بمضمون الصحف الجامعية
دراسة Sullivan (1984) حول مضمون الصحف الجامعية ، وارتباط نجاحها بأسلوب التقييم والإخراج(38) ، ودراسة Mcreynolds (1990) حول طبيعة القضايا المطروحة بالصحف الجامعية ، ووجهت الدراسة القائمين على الصحف الجامعية لأهمية المضمون الإخبارى فيها(39) .
2 ـ دراسات خاصة بوظائف وواجبات الصحف الجامعية
قدمت الدراسات فى ذلك المحور العديد من المهام والواجبات الخاصة بدور الصحف الجامعية ، ويمكن تحديدها فيما يلى :
1 ـ التدريب العملى للطلاب خاصة فى مجال صياغة الأخبار Chaney & Duncom (1985)(44) .
2 ـ إعلام الطلاب والعاملين بالجامعة بالأخبار والمعلومات خاصة نحو الأحداث الراهنة Barma (1994)(45) .
3 ـ تكوين صورة صادقة عن الجامعة وأنشطتها التعليمية والبحثية .
4 ـ عرض القضايا الجامعية ، والتعبير عن أفكار وآراء المجتمع الجامعى نحوها ليلى عبد المجيد 1997(46)
5 ـ تأهيل الطلاب للعمل فى المؤسسات الصحفية بعد التخرج Konkle (2000)(47) .

ثانيا : الدراسات الخاصة بنظرية الاستقبال
1 ـ دراسة Livingstone, Sonia – M (1990) : اهتمت بتفسير استقبال الجمهور للمعلومات من التليفزيون ، وذلك باستخدام الدراسة التجريبية لبيان أنماط استقبال المشاهد للمعلومات ، وانتهت الدراسة لوجود علاقة دالة بين معدل الاستقبال وموافقة المضمون لآراء المشاهدين(66) .
2 ـ دراسة Hatfield – Brenda G. (1991)(67) ودراسة Dornfeld – Barry Evan (1992) حول تطبيقات نظرية الاستقبال من خلال تحليل لبعض الأفلام التعليمية ، وأفلام التوعية عن الإيدز لفهم أسباب استقبال جمهور المشاهدين لها ، وأشارت الدراستان إلى تأثير الخلفية الثقافية والخبرات الاجتماعية فى فهم سلوك الاستقبال(68) .
3ـ دراسة Barbatsis – Gretchen & Others (1999) حول استقبال المعلومات عبر شبكة الانترنت ، وأشارت الدراسة إلى قيام المتلقى بعمليات تحويلية لاختيار وفهم واستقبال المعلومات(72) .


مشكلة البحث وأهميتها:
تعد الصحف الجامعية أحد الإصدارات الخاصة الموجهة لجمهور يتسم بطبيعة خاصة ، وفى ضوء تنامى عدد تلك الصحف فى كل الجامعات العربية والعالمية ، تتحدد المشكلة البحثية فى محاولة التعرف على مضمون تلك الصحف ، والكشف عن أنماط استقبال الجمهور الجامعى لتلك الصحف وتقييم أداء تلك الصحف لدورها فى إطار نظرية الاستقبال ومدخل المسئولية الاجتماعية .
 وترجع أهمية هذا البحث إلى ما يلى :
1- أهمية الصحف الجامعية انطلاقا من أدوارها المنوطة بها .
2 ـ قلة الدراسات التى تعرضت لفن تحرير الصحف الجامعية .
أهداف البحث:
يسعى البحث بشقيه التحليلى والميدانى إلى تحقيق هدف عام وهو تقييم دور الصحف الجامعية ، ويتحدد الهدف الرئيس للبحث فى التعرف على مضمون الصحف الجامعية والكشف عن أبعاد علاقتها بالجمهور الجامعى .

ويمكن تقسم أهداف الدراسة الراهنة على النحو التالى :
أولا : أهداف الدراسة التحليلية:
1- تحديد نوع المضمون فى جريدة " أخبار الجامعة " وأنواع الفنون التحريرية خلال فترة الدراسة .
2- التعرف على المصادر التى اعتمدت عليها الجريدة وأنماط الجمهور التى توجهت له .
ثانيا : أهداف الدراسة الميدانية
1- رصد دوافع استقبال / عدم استقبال الصحف الجامعية .
2- اختبار فرضيات نظرية الاستقبال على قطاع هام وهو جمهور الجامعة بما تشمله من شرائح هامة مثل الشباب الجامعى ، والصفوة ممثلة فى أساتذة الجامعة .
3- اختبار علاقة المتغيرات الديموجرافية بمعدل استقبال الصحف الجامعية .

تساؤلات الدراسة وفروضها:
يسعى البحث للإجابة عن التساؤلات الآتية :
1 ـ ما فنون الكتابة الصحفية فى جريدة " أخبار الجامعة " ؟
2 ـ ما قطاعات الجمهور الذى توجهت له الجريدة ؟ وما نوع المصادر التى اعتمدت عليها ؟
3 ـ ما أنواع المضمون فى جريدة " أخبار الجامعة " ؟
4 ـ ما أنماط المواد الإخبارية والمصورة بها ؟

وتطرح الدراسة للمناقشة الفروض العلمية الآتية :
الفرض الاول : هناك علاقة دالة إحصائيا بين معدل نشاط الجمهور وفاعلية سلوك الاستقبال .
الفرض الثاني : توجد علاقة دالة إحصائيا بين معدل استقبال الصحف الجامعية وحدوث تأثيرات معرفية ووجدانية وسلوكية للقراء .

الإجراءات المنهجية
نوع البحث ومنهجه:
ينتمى البحث إلى الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح الإعلامى بمستوييه الوصفى Descriptive والتحليلى Analytical من خلال تحليل مضمون جريدة " أخبار الجامعة " الصادرة عن قسم الإعلام بجامعة الملك عبد العزيز من خلال الحصر الشامل للإعداد خلال عامى 1427 ، 1428 هـ .

مجتمع الدراسة وعينة البحث:
1 ـ مجتمع الدراسة التحليلية: يتناول الرسالة الصحفية Message المقدمة فى جريدة "أخبار الجامعة" خلال فترة الدراسة وبلغ حجم العينة (22) عددا.
2 ـ مجتمع الدراسة الميدانية : وهو مستقبل الصحف الجامعية Audience من خلال عينة ممثلة لشرائح قراء جريدة "أخبار الجامعة" قوامها (600) مفردة .
أدوات جمع البيانات:
استخدمت الدراسة ثلاث أدوات بحثية هى :
1- أداة تحليل المضمون : لتحليل محتوى جريدة "أخبار الجامعة" لمدة عامين على التوالى ، وبلغت العينة (22) عددا .                                                                                                                            
2- أداة المسح الميدانى العينة : من خلال اختيار عينة عشوائية قوامها (600) مفردة
3- مجموعات النقاش المركزة Focus Groups : حيث تم إجراء (10) جلسات بحثية.

المعالجة الإحصائية للبيانات
1 ـ تحليل التباين أحادى الاتجاه Anova .
2 ـ اختبار (ت) للمجموعات المستقلة T. Test .
3 ـ اختبار شافيه .
4 ـ معامل ارتباط بيرسون Person C. .
5 ـ المتوسطات الحسابية والتكرارات البسيطة .

نتائج الدراسة ومناقشتها:
1- نتائج الدراسة التحليلية .
2- النتائج العامة للدراسة المسحية .
3- النتائج الخاصة باختبار الفروض .
أولا : نتائج الدراسة المسحية
1 ـ نوع المضمون الصحفى فى جريدة "أخبار الجامعة"
جدول (1)
نوع المضمون فى جريدة "أخبار الجامعة"
المضمون
المجموع
ت
ك
%
سياسى
8
0.9
10
اقتصادى
18
2.00
8
اجتماعى
89
9.8
4
تعليمى
322
35.4
1
علمى وتكنولوجى
202
22.2
2
أدبى وثقافى
79
8.7
5
دينى
96
10.6
3
رياضى
28
3.1
7
حقوق وحريات
17
1.8
9
خدمات
50
5.5
6
المجموع
909
100

تشير بيانات الجدول السابق إلى تعدد المضامين المقدمة بجريدة "أخبار الجامعة" خلال فترة الدراسة، وقد احتل المضمون التعليمى المركز الأول بنسبة 35.4% .

2- قطاع الجمهور الذى توجهت له جريدة "أخبار الجامعة" خلال فترة الدراسة
جدول (2)
نوع الجمهور فى جريدة " أخبار الجامعة "
نوع الجمهور
المجموع
ت
ك
%
الطلاب
148
16.3
2
الإداريون
111
12.2
3
الأساتذة
97
10.7
4
الجميع
553
60.8
1
المجموع
909
100%

يتضح من الجدول السابق أن مضمون جريدة " أخبار الجامعة " توجه إلى كل فئات الجمهور الجامعى بنسبة 60.8% وهى نسبة عالية تؤكد حرص الجريدة على تحقيق الفائدة لكل الفئات ، وتلا ذلك فئة الطلاب بنسبة 16.3% ثم الإداريون 12.2% وأخيرا الأساتذة 10.7% من خلال الموضوعات الخاصة بعقد ندوات أو أبحاث وترقيات .
3 ـ المصادر التى اعتمدت عليها جريدة "أخبار الجامعة"
جدول (3)
المصادر الصحفية التى اعتمدت عليها "أخبار الجامعة"
المصادر
المجموع
ت
ك
%
متخصصين وعلماء
143
17
3
منظمات وهيئات
96
2
6
جمهور الجامعة
374
44
1
وسائل الإعلام
160
19
2
إحصائيات
15
11
4
غير محدد
56
7
5
المجموع
844
100%

تشير بيانات الجدول (3) إلى اعتماد جريدة " أخبار الجامعة " على العديد من المصادر وفى مقدمتها جمهور الجامعة من مسئولين وأساتذة وطلاب بنسبة 44.0% ، ويلى ذلك وسائل الإعلام 19% سواء نقلا عن الصحف الأخرى أو قنوات التليفزيون، وفى المركز الثالث كان المتخصصين والعلماء 17% ثم الإحصائيات والمنظمات والهيئات وبنسبة 11.0% ، 6.0% على التوالى .
4 ـ المواد الصحفية المنشورة بجريدة "أخبار الجامعة"
جدول (4)
يبين المواد الصحفية فى جريدة "أخبار الجامعة"
الفئات
المجموع
ت
ك
%
مواد إخبارية
796
42.4
2
تحقيقات
5
0.3
6
أحاديث
11
0.6
5
مقالات
123
6.6
3
مواد مصورة
856
45.7
1
إعلانات
83
4.4
4
المجموع
1874
100%

تشير البيانات السابقة إلى تعدد المواد الصحفية فى جريدة "أخبار الجامعة" خلال فترة البحث ، وقد احتلت المواد المصورة المركز الأول وبنسبة 45.7% يليه وبنسبة مقاربة المواد الإخبارية 42.4% ثم المقالات الصحفية بأنواعها 6.6% ، ثم الإعلانات 4.4% .
وتشير البيانـات إلى انخفاض نسبة التحقيقات الصحفية والأحاديث الصحفية إلى 0.3%، 0.6% على التوالى وبتكرار 5، 11 مفردة وهى نسبة ضئيلة جداً، خاصة وأن فن التحقيق والحديث من الفنون التى تحظى بإقبال القراء.
5 ـ أنواع المواد الإخبارية فى جريدة " أخبار الجامعة "
جدول (5)
الأنماط الإخبارية فى جريدة "أخبار الجامعة"
المواد الإخبارية
المجموع
ت
ك
%
خبر بسيط
355
44.6
1
خبر مركب
261
32.8
2
عمود أخبار
56
7.1
4
تقارير
124
15.5%
3
المجموع
796
100%

تشير بيانات الجدول السابق إلى تعدد المواد الإخبارية المقدمة بجريدة "أخبار الجامعة" خلال فترة الدراسة وكان فى مقدمتها الأخبار البسيطة ثم المركبة وبنسبة 44.6% ، 32.8% على التوالى ، ثم التقاريـر الإخبارية 15.5% وأخيرا كان عمود الأخبار وبنسبة 7.1% ، ولم يتبين وجود تحليلات إخبارية بمعنى واضح.
المواد المصورة فى جريدة " أخبار الجامعة "
جدول (6)
أنواع المواد المصورة فى جريدة "أخبار الجامعة"
المواد المصورة
المجموع
ت
ك
%
الصور الفوتوغرافية
818
95.5
1
الرسوم اليدوية
21
2.5
2
الكاريكاتير
17
2.0
3
المجموع
856
100

تبين من الجدول السابق الخاص بنوع المواد المصورة أن الصور الفوتوغرافية احتلت المركز الأول بنسبة 95.5% وكشفـت الدراسة التحليلية عن وجود الصور الفوتوغرافية بكل أنواعها الشخصية والموضوعية ، ويلى ذلك الرسوم اليدوية 2.5% وأخيرا الكاريكاتير 2.0% والذى عرض الموضـوعات وقضايا عديدة مثل علاقة الطالب الجامعى بالمكتبة(80) وغيرها.



ثانيا : النتائج العامة للدراسة المسحية
1 ـ خصائص عينة الدراسة
جدول (7)
خصائص عينة الدراسة
المتغيرات
الفئات
المجموع
ك
%
نوع العينة
طالبات
400
66.8
إداريات
100
16.6
أستاذات
100
16.6
السن
18 ـ 25
371
61.8
25 ـ 35
129
21.6
35 ـ 45
60
10.0
45 ـ 55
38
6.3
55 ـ فأكثر
2
0.3
نوع الدراسة
نظرية
338
56.3
عملية
262
43.7
يشير الجدول السابق إلى خصائص عينة الدراسة ، حيث بلغ عدد الطالبات فى العينة (400) مقابل (100) مفردة لكل من الإداريات والأستاذات، ويرجع اختيار العينة بالكامل من الإناث نتيجة وجود فصل تام بين الذكور والإناث فى الجامعات بالمملكة العربية السعودية وصعوبة وصول الباحثة إلى التفاعل المباشر مع شطر الطلاب .
وفيما يختص بفئة السن فقد كانت العينة ممثلة بكل الفئات العمرية مع اختلاف النسب الخاصة بكل منها وفقا للتمثيل الواقعى للتواجد ، واحتلت الفئة العمرية من 18 ـ 25 المركز الأول ، وبالنسبة لنوع الدراسة فقد احتلت الدراسة النظرية المركز الأول بنسبة 56.3% وتمثلها كليات الآداب ، والإدارة والاقتصاد ، والاقتصاد المنزلى مقابل 43.7% من الكليات العملية وتمثلها كليات العلوم ، والطب ، والصيدلة .
2 ـ معدل استقبال الصحف الجامعية
جدول (8)
مدى استقبال الصحف الجامعية
ن للطالبات = 400 ، ن للإداريات = 100 ، ن للأستاذات = 100
الاستقبال
الفئات
طالبات
إداريات
أستاذات
مج
ت
ك
%
ك
%
ك
%
كل الصحف
112
28
53
53
17
17
182
2
معظم الصحف
135
33.7
32
32
22
11
189
1
بعض الصحف
55
13.8
11
11
29
29
95
4
لا أقرأ
98
24.5
4
4
32
32
134
3
المجموع
400
100
100
100
100
100
600


تشير بيانات الجدول السابق إلى معدل استقبال العينة للصحف الجامعية بشكل عام وجريدة " أخبار الجامعة " بشكل خاص .
أنواع المضامين الصحفية الأكثر تفضيلا فى الصحف الجامعية
جدول (9)
توزيع العينة وفقا لأفضلية المضمون
ن للطالبات = 302 ، ن للإداريات = 96 ، ن للأستاذات = 68
المضمون
الفئات
طالبات
إداريات
أستاذات
مجـ
ت
ك
%
ك
%
ك
%
سياسى
7
2.3
4
4.2
3
4.4
14
7
اقتصادى
16
5.3
3
3.1
5
7.4
24
6
اجتماعى
60
19.9
22
22.5
14
20.6
96
3
علمى وتعليمى
63
20.8
31
32.3
18
26.5
112
2
دينى
23
7.6
15
15.6
9
13.2
47
4
أدبى وثقافى
95
31.5
21
21.9
19
27.9
135
1
رياضى
38
12.6
ـ
ـ
ـ
ـ
38
5
المجموع
302
100
96
100
68
100
466

تشير بيانات الجدول السابق إلى نوع المضامين التى تحظى بنسبة استقبال عالية من عينة الدراسة للصحف الجامعية ،وبوجه عام وقياسا لإجمالى العينة احتل المضمون الأدبى والثقافى المركز الأول، يليه المضمون العلمى والتعليمى، ثم المضمون الاجتماعى، ثم الدينى والرياضى وأخيرا المضمون الاقتصادى والسياسى.



4- أنواع المواد والفنون الصحفية الأكثر تفضيلا فى الصحف الجامعية
جدول (10)
توزيع العينة وفقا لأفضلية المواد الصحفية
ن للطالبات = 302 ، ن للإداريات = 96 ، ن للأستاذات = 68
المضمون
الفئات
طالبات
إداريات
أستاذات
مجـ
ت
ك
%
ك
%
ك
%
مواد إخبارية
260
86.1
84
87.5
42
61.8
386
1
أحاديث
121
40.1
71
74.0
8
11.8
200
9
تحقيقات
194
64.2
53
55.2
42
61.8
289
4
مقالات
284
94.0
41
42.7
50
73.5
375
2
مواد مصورة
180
59.6
66
68.8
4
5.9
250
6
كاريكاتير
218
72.2
32
33.3
14
20.6
264
5
خدمات
271
89.7
54
56.3
27
39.7
352
3
تسلية
182
60.3
18
18.8
5
7.4
205
8
إعلانات
163
54.0
41
42.7
3
4.4
207
7
باستقراء بيانات الجدول السابق، ووفقا لامكان اختيار أكثر من عنصر لأفراد العينة، تعددت المضامين والفنون التحريرية التى يفضلها أفراد العينة، وقد احتلت المواد الإخبارية المركز الأول يليها فن المقال الصحفى ثم مواد الخدمات، يليها فى المركز الرابع فن التحقق الصحفى ثم الكاريكاتير وفى المركز السادس كانت المواد المصورة، يليها الإعلانات وأخيرا كانت مواد التسلية والأحاديث الصحفية .

ثالثا : نتائج اختبارات الفروض

الفرض الاول: هناك علاقة دالة إحصائيا بين معدل نشاط الجمهور وفاعلية سلوك الاستقبال للصحف الجامعية
جدول (11)
معامل الارتباط بين نشاط القراء وسلوك الاستقبال
المتغير
سلوك الاستقبال
مستوى الدلالة
نشاط القراء
0.27
0.01

تشير البيانات السابقة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين مستوى نشاط العينة ومدى فاعلية سلوك استقبالهم للصحف الجامعية ، وقد بلغ معامل الارتباط 0.27 عند مستوى دلالة 0.01 ، بمعنى أن أفراد العينة الذين يتسمون بمعدل عال للنشاط والمشاركة فى سلوكهم داخل الجامعة سواء بالكتابة فى الصحف الجامعية أو حضور الندوات كانوا هم الأكثر فاعلية فى استقبال الصحف الجامعية ، وتتفق بذلك النتيجة السابقة مع نتيجة ( Wallace 2002) والتى انتهت إلى أن المتلقى فى عملية الاستقبال شخص نشط وبذلك ثبت صحة الفرض الاول .

الفرض الثاني : توجد علاقة دالة إحصائيا بين معدل استقبال الصحف الجامعية وحدوث تأثيرات معرفية ووجدانية وسلوكية للقراء .
جدول (12)
معامل الارتباط بين معدل الاستقبال والتأثيرات
المتغيرات
معدل الاستقبال
قيمة بيرسون
مستوى الدلالة
التأثرات المعرفية
0.08
0.22
التأثرات الوجدانية
0.12
0.07
التأثرات السلوكية
0.07
0.30
تشير البيانات السابقة إلى عدم وجود علاقة بين معدل استقبال الصحف الجامعية وحدوث تأثيرات حيث بلغ مستـوى الدلالة لأنـواع التأثيرات 0.22 ، 0.07 ، 0.30 على التوالى ، ويعنى ذلك أن التعرض لجريدة " أخبار الجامعة " لم يحدث لدى العينة أية تأثيرات ، ويتفق ذلك مع نتائج الدراسة التحليلية ، خاصة بعد أن تبين للباحثة وجود (4) عددا أى بنسبة 18.2% ، بجانب أن الانترنت هو الوسيلـة الأسرع للمعلومات داخل الجامعة ، وبذلك لم تثبت صحة الفرض الثاني .


خاتمة الدراسة وتوصياتها
تنـاولت الدراسـة الراهنة الصحف الجامعية وعلاقتها بالجمهور الجامعى ، وذلك بالاعتماد على نظرية الاستقبال ومدخل المسئولية الاجتماعية للتعرف على مضمون تلك الصحف وعلاقة الجمهور بها باستخدام أداة تحليل المضمون لمحتوى جريدة "أخبار الجامعة"، والتطبيق الميدانى على عينة قوامها (600) مفردة، وقد انتهت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:




أولا : نتائج الدراسة التحليلية
1- تعددت المضامين المقدمة فى جريدة " أخبار الجامعة " ، وكان المضمون التعليمى فى المركز.
2- توجه مضمون الجريدة لجميع الفئات ، واعتمدت الجريدة على مصادر متعددة للمعلومات فى مقدمتها الجمهور الجامعى من أساتذة ومسئولين .
34- تنوعت فئات المواد الإخبارية واحتلت الأخبار البسيطة المركز الأول بنسبة 44.6% ، تليها الأخبار المركبة 32.8% ثم التقارير 15.5% وعمود الأخبار 7.1% .
5- التغطية الصحفية للموضوعات كانت فى معظمها تغطية مجردة 77.1%، أما المواد المصورة فكانت بنسبة 95.5% صور فوتوغرافية، تليها الرسوم اليدوية 2.5% ، وأخيرا الكاريكاتير 2% .


ثانيا : نتائج الدراسة الميدانية
1- تعددت دوافع استقبال الصحف الجامعية وجاء فى مقدمتها أنها تغطى أخبار الجامعة 119 مفردة ، وأن بها ما يهم الجمهور الجامعى (105) مفردة ، أما دوافع عدم الاستقبال فقد تنوعت ما بين الاكتفاء بالانترنت (33) مفردة أو أنها غير جذابة ، أو صعوبة الحصول عليها.
2- أشارت العينة إلى أن المضمون الأدبى والثقافى يأتى فى مقدمة المضامين التى تسعى لاستقبالها فى الصحف الجامعية، تليها المضامين العلمية والتعليمية، ثم الاجتماعية وأخيرا المضامين السياسية والاقتصادية.
3- أوضحت العينة أن تفضل استقبال المواد الإخبارية فى الصحف الجامعية ثم المقالات ومواد الخدمات ، ويلى ذلك التحقيقات الصحفية والكاريكاتير ، وأخيرا مواد التسلية والإعلانات والأحاديث .
4- تعددت مصادر المعلومات للعينة داخل الجامعة وفى مقدمتها شبكة الانترنت يليها الاتصال الشخصى ، وفى المركز الثالث كانت الصحف الجامعية ، وأخيرا المطويات والكتيبات .
5- ثبت وجود علاقة إحصائية دالة بين فئات العينة (طالبات ـ إداريات ـ أستاذات) وبين معدل استقبال الصحف الجامعية ، فى حين لم يثبت وجود علاقة بين الاستقبال ونوع الدراسة أو السن وبذلك ثبت صحة الفرض الأول جزئيا .
6- ثبت وجود علاقة دالة إحصائيا بين معدل الاستقبال ودوافع الاستقبال والتى تمثلت فى أهمية المضمون ، الاتفاق مع الاتجاهات الراهنة وسهولة الانقرائية ، ومدى التواجد ، وبذلك ثبت صحة الفرض الخامس .


مقترحات الدراسة
فى ضوء النتائج السابقة ، تقترح الدراسة ما يلى :
1- مراعاة التوازن فى الاهتمام بفنون التحرير الصحفى خاصة فن التحقيق والحديث الصحفى بدلا من التركيز على المواد الإخبارية والمقالات .
2- توسيع نطاق مصادر المعلومات لضمان تقديم وجهات نظر متعددة مع الأخذ فى الاعتبار تعدد فئات الجمهور الجامعى ما بين طلاب وإداريون وأساتذة .
3- دعم الاتصال مع القيادات الجامعية لتصبح الصحف الجامعية قناة اتصال بين الجمهور الجامعى والقادة .
4- زيادة المساحة المخصصة للخدمات الجامعية ، والإعلان عن الدورات التدريبية قبلها بوقت كاف .
5- الاهتمام بعنصر الصورة الصحفية والعناوين وأساليب الجذب الإخراجى .

مصادر البحث:
1 – Linda J. Busby: Mass Communication in and new age, London: Scott Foresman & Company Glenview, 1987, P. 128 .
2 ـ مرعى مدكور: الصحافة الإخبارية، القاهرة: دار الشروق، 2002)، ص18.
3 ـ ليلى عبد المجيد: العوامل المؤثرة على تحرير الصحـف الجامعي، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد الثانى، 1997، ص181.
4 ـ مرعى مدكور: الصحافة الجامعية وآفاق التدريب الإعلامى، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام جامعة القاهرة، العدد 22، يناير ـ يونية2004، ص343.
5 ـ ــــــــ ، المرجع الساق ، ص346 .
6 ـ ليلى عبد المجيد ، مرجع سابق ، ص184 ـ 186 .
7 ـ حسنى نصر ، سناء عبد الرحمن : الخبر الصحفـى ، ( الإمارات : دار الكتاب الجامعى ، 2003 ) ، ص275 ـ 276 .
8 ـ محمد عبد الحميد : نظريات الإعلام واتجاهات التأثير ، القاهرة : عالم الكتب ، 1997 ، ص199 ، 200
9 – Vorderer – Peter & others : Suspense Conceptualizations, theoretical analyses and empirical explorations, England: Lawrence Erlbaum Associates, Inc. Ix, 1996, P. 361 .
10 – Smith – Ken & others : Handbook Of Visual Communication : Theory, methods, and Media, U.S.A, University of Colorado, Co, 2005 .
 11 – Mc Williams-Heather-doy : Gender equity issues in the depiction of Females – " The instrumentalist " Magazine – August 2000 – duly 2002, Women's Studies, Mass Communication Vol 64 – No. 5A, 2003, 1575 .
12 - Mc Williams-Heather-doy, Op. Cit.
13– Duesenberry – Margaret : Fiddle tunes on air : And Study of gat ekeeping and traditional music at the BBC ub Scotland, Mass Communication, Vol. 62, No 1, 2000, P. 18.
14 – Brabatsis, Gretchen : And textual analysis of Political TV ads, U.S.A, Lawrence Erlbaum Associates Publishers, 2005.
15 – Duesenberry – Margaret – Patricia, Op. Cit.
16 – Dornfeld –   Barry   Fvan  :   Interpretation,   Authorship  and "Childhood " And Public television on document tay series, Mass Communication, Vol. 53 – N. 7 , 1992 .
17 – Guy – Yvette : Sense making and the television text, Mass Communication, Vol. 54, N. 10, 1993 .
18 – Hatfield – Brenda – Garibaldi : An Analysis of Educational Films, An African – America Perspective, Vol. 1 – 2, 6 ed, 1991
19 – Budd – dohn – M : Misleading Science in the twentieth Century, Science Communication, Vol. 22, No. 3, Mar. 2001, P. 300 – 315 .
20 – Barbatsis – Gretchen : The Performance of cyberspace – An exploration into Computer – Mediated reality, Journal of Computer – Mediated – Communication, Vol. 5 – No. 1 Sep 1999 .
21 – Wallace – Kathleen – Bernadette : And Reception Theory approach to the Poetry of Emily Dickinson, Dissertation Abstracts International, Vol. 64 – No. 3 C, 2002, P. 532 .
22 – Livingston – sonia – M : Making sense of Television : The Psychology of audience interpretation, Series in Experimental Social Psychology, Vol. 18, 1990, P. 17 .
23 – Duesenberry – Margaret Patricia, Op. Cit.
24 – Barbatsis, Gretchen, The Performance of Cyberspace, Op. Cit.
25 – Vorderer – Peter, Op. Cit.
26 – Brabatsis, Gretchen, The Performance of Cyberspace, Op. Cit.
27– --------------: Reception Theory, U.S.A, Lawrence Associates Publishers, 2005, PP. 271 – 293 .
28- ---------------, Op. Cit.
29- كريمان محمد صادق ، المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة فى الوحدات الاقتصادية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 1989 ، ص112 .
30- محمد حسام الدين : المسئولية الاجتماعية للصحافة ، (القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2003) ، ص17 .
31-  ــــــــــ ، المرجع السابق ، ص64 .
32– Bramlett – Sharon A. : Southern VS. Northern Newspaper Coverage of and race crisis : An Assessment of Press Social responsibility, Indiana University, 1987 .
33– Drechsel – Robert E. : The Legal Risks of Social responsibility, Meeting of the Association for Education in Journalism and Mass Com. (70th, San Antonio, Tx, August 1–4 , 1987 .
34– Howard – Perla Buhay: And Content Analysis of Newspaper Portrayal of Abortion Topics, U.S.A, Oklahoma – State University, 1988 .
35 ـ محمد حسام الدين أبو العلا: المسئولية الاجتماعية للصحافة المصرية: دراسة مقارنة للمضمون والقائم بالاتصال فى الصحف القومية والحزبية من 1991 ـ 1994، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، 1996.
36– Wimmer – Terry – Lee: Facilitative journalism : And Theory for the Transformation of the Traditional newspaper model by embracing exchange Via Internet – Based Publication, the university of north – Carolina at chapel, 2000 .
37– Kenix – Linda dean : And Comparison of Environmental Pollution Coverage in the Mainstream, African America, and other Alternative Press, Howard Journal of Communication. Vol. 16. No. 1. Jan. – Mar. 2005, PP. 49-70.
38– Sullivan – Dolores P. : The High School Newspaper Editor As Graphic Strategist,  C. S. P. A. A.  Bulletin,  Vol. 41,  No. 3,  1983 – 84, PP. 15 – 17 .
39– Mc Reynolds – Ginny : Great Expectations – Catch other, Community College Journalist, Vol. 18, No. 2, Spr.  1990, PP. 4 – 7 .
40– Konkle – Bruce – E : Some of Bill Gates' 12 New Rules of business May Apply to Scholastic Journalism, Auill and Scroll, Vol. 74, No. 2, Dec – Jan 1999 – 2000, PP. 9 – 11 .
41– Malcolm – Deb – Buttleman : Scholastic Journalism Unites Brazilian, U. S. Vulture,  Quill  and  scroll,  Vol.  74,  N. 4,  Apr – May  2000, PP. 7 – 9 .
42– Konkle – Bruce E. : Beyond the Basics – Award – Winning Scholastic Newspapers define excellence, Quill and Scroll, Vol 76, No. 1, Oct – Nov 2001, PP. 4 – 6 .
43– Alig – Mielcarek – dana : A model of School Success – Instructional Leadership, Academic press, and Student achievement, PhD, The – Ohio – State University, 2003 .
44– Chaney – Jerry & Duncan – Tom : Editor, Teachers Disagree about Definition of Plagiarism, Journal Educator, Vol. 40, No. 2, 1985, PP. 13 – 16 .
45– Barma,  Robert : Young  Editors  Provide  Crucial  Public  Service, Student Press Review, Vol. 69, No. 4, Vol . 70, No. 1, Sum 1994, PP. 30 – 32 .
46 ـ ليلى عبد المجيد ، مرجع سابق .
47– Konkle – Bruce E : Scholastic Journalism Experiences Lead Student into College Journalism and Mass Com. Programs, Quill and Scroll, Vol. 75, No. 1, Oct – Nov. 2000, PP. 10 – 13 .
48– Quill – D : Principal' study Guided to Scholastic Journalism, School of Journalism and Communication, The University of Lowe, 2002 .
49 – Lum – Lydia : The Cross – Training of Future Journalists – Journalism Schools respond to industry Hiring trends by Exposing Students to both Print Broadcast,  Black Inures in Higher Education, Vol. 21, No. 11, Jul 2004, P. 30 .
50 – Padgett – Raven : " Read  All  About It "  and  teach  Kids  Using School Newspapers,  Educational  Digest,  Vol. 71,  No. 6,  Feb 2006, PP. 56 – 58 .
51 – Dodd – Julie E : Editors and Publishers Handbook, For Helping High School Journalism Programs, Journalism. Education Committee, Southern newspaper Publishers, 1987 .
52 – Dickson, Thomos, & Others : Editors and JMC Administer Perceptions of major Meeting of the association for Education in Journalism and mass Com, Canada, Montreal, 58 August 1992 .
53 – Lomicky – Carol S. : Analysis of High School Newspaper Editorials, Journal  of  Law  and  Education,  Vol.  29,  No. 4,  Oct 2000, PP. 63 – 76 .
54 – Felder – Scott : Stop the presses – Censorship and the High School Journalism, Journal of Law and Education, Vol. 29, No. 34, Oct. 2000, PP. 33 – 61 .
55 –   Paxton   –   Mark   &  others  :  State  Free   Expression   Laws  and   Mass Communication  Educator,  Vol.   55,  No. 2,  Sum.  2000,  PP. 50 – 59 .
56 – Geist – Jeffrey Predictors of Faculty Trust in Elementy School – Teacher Professionalism and Academic Press, Dissertation Abstracts International, Vol. 64 – No. 2, 2002, P. 349 .
57 – Kopenhaver – Lillian & Others : Student Learn About Free Press Through Censored School Newspapers, Journalism Education Today, Vol. 35, No. 3, Spt. 2002, PP. 24 – 33 .
58- مرعى مدكور: الصحـافة الجامعية وآفاق التدريب الإعلامى ، مرجع سـابق.
59– Smith Helen : Advisers, Editors need to Refresh and Extend Skills, Quill and Scroll, Vol. 56, No. 2, Dec – Jan 1982, P. 4 – 8.
60– Dodd. Julie E, op. cit .
61 ـ ليلى عبد المجيد : مرجع سابق.
62– Middleton – Michael : Can classrooms be both motivating and demanding ? The role of academic Press, Dissertation abstracts international  – Human and Social Sciences, Vol. 61 – No. 3, Sep. 2000 .
63– Felder – Scott Andrew, op. cit .
64– Dickson – Tom : Trends in University support of Scholastic Journalism, Journalism and mass Com. Educator, Vol. 56, No. 1, Spr 2001, PP. 74 – 85 .
65– Konkle – Bruce E : And Synonym for Editor Must be Leader, Quill and Scroll, Vol. 78, No. 1, Oct. – Nov. 2003, PP. 10 – 12 .
66– Livingstone – Sonia M,  op. cit.
67– Hatfield – Brend G,  op. cit.
68– Dornfeld – Barry Evan, op. cit.
69– Guy – Yvette J, op. cit.
70– Elenes – daudia Aleg Andra : Latina represent tation In " Square one Tv " Dissertation   abstracts   international,  Vol.  54,  No. 4,   1993,  P. 1214 .
71– Pitout – Magriet : Television and reception study : An analysis of viewers' interpretation of the soap opera " Egoli – Place of gold " ( South Africa ), Dissertation abstracts, Vol. 65, No. 10, 1996 .
72– Barbatsis – Gretchen, The performance of Cyberspace, op. cit.
73– Duesenberry – Margaret – Patricia, op. cit.
74– Budd – John M,  op. cit.
75– Wallace – Kathleen – Bernadette, op. cit.
76– Cohen – Donathan : Deconstructing Ally : Explaining Viewers' Interpretations of Popular Television, Media  –  Psychology, Vol. 4 , No. 3 2002, PP. 253 – 277 .
77– Mcwilliams – Heather – Joy, op. cit.
78– Barbatsis,  Gretchen,  And  Textual  analysis  of Political Television ads, op. cit
79- تم عرض الاستمارة على الأساتذة : د/ أحمـد عثمان ، أستاذ الإعلام المساعد ورئيـس قسم الإعلام ـ جامعة المنصورة ، د/ السيد فضالى أستاذ علم النفس المساعد ـ كلية التربية ـ جامعة الزقازيق ، د/ سامى النجار ، د/ عـايدة السخـاوى ، الأستاذان المساعدان ـ بقسـم الإعـلام ـ كلية الآداب ـ جامعة المنصورة ، د/ إبراهيم أبو المجد ، د/ أحمد زكريا، المدرسان بقسم الإعلام ، جامعة المنصورة .
80- أخبار الجامعة ، العدد الثامن ، السنة الثامنة والثلاثون ، 1428 هـ ، ص12 .
81 – Wallace – Kathleen, op. cit.
82 – Brabatsis, the Performance of Cyberspace, op. cit.



* مدرس الصحافة ـ كلية الآداب ـ جامعة المنصورة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق