الثلاثاء، 15 أبريل 2014

35- رؤية أصحاب الاحتياجات الخاصة لدور الصحافة وتأثيراتها عليهم في ظل نظرية المسئولية الاجتماعية

رؤية أصحاب الاحتياجات الخاصة لدور الصحافة
وتأثيراتها عليهم في ظل نظرية المسئولية الاجتماعية
                                            د./ سحر فاروق الصادق (*)

مقدمة:
منذ سنوات عديدة والجهود الدولية متواصلة من أجل مواجهة احتياجات أصحاب الإعاقات، فقد أتاح الدستور الأمريكي في الثلاثينات من القرن العشرين تقديم الخدمات المجانية للمكفوفين وأصحاب الإعاقات الحركية وجاءت التطورات التكنولوجية في مجال البرمجة كي تتيح لهؤلاء مزيدًا من المشاركة ليس باستخدام طريقة برايل فقط ولكن باستخدام الكتاب المسموع وفلاشات الذاكرة الرقمية والخدمات المعلوماتية التي تقوم على الأنظمة الرقمية الجديدة(1) كما صدر في عام 1975 الإعلان العالمي لحقوق المعوقين بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3447 الذي نص على حق المعوق في المساعدة القانونية والحماية والأمن والعلاج مع تمتعه بنفس الحقوق المدنية والسياسية(2).
           
موقع البحث من الدراسات السابقة:
            عنيت العديد من الدراسات بتناول العلاقة بين أصحاب الاحتياجات الخاصة ووسائل الإعلام والمعرفة وذلك عبر مراحل متعددة. ويهتم العرض التالي باستعراض ما توافر من التراث البحثي في هذا الشأن من منطلق توجهاته وبعيدًا عن هدف الحصر الشامل لجميع تلك البحوث والذي لا يتسع له المجال هنا وذلك على النحو التالي:
أولاً: دراسات تناولت العلاقة بين أصحاب الاحتياجات الخاصة ووسائل الإعلام:
[1] ـ دراسات عنيت بتناول التغطية الصحفية وطبيعة المحتوى الإعلامي الذي يتناول قضايا أصحاب الاحتياجات الخاصة:
دراسات عنيت برصد دور وسائل الإعلام في تشكيل ردود أفعال الناس ومفاهيمهم تجاه أصحاب الاحتياجات الخاصة منها: دراسة بعنوان "ردود الأفعال نحو أصحاب الاحتياجات الخاصة: الاتصال الشخصي مقابل مشاهدة مواد إعلامية محددة"(28).
وتكشف الدراسة عن العلاقة بين الاتصال الشخصي ومشاهدة المواد الإعلامية حول أصحاب الاحتياجات الخاصة وردود فعل الجمهور نحو هذه الفئة، حيث تبين أن مشاهدي المواد الإيجابية التي تتناول المعاقين في برامج التليفزيون والأفلام كانوا أكثر ميلاً لإدراك هذا التمييز وأقل ميلاً للإعراب عن وجود مشاعر سلبية تجاه هذه الفئة بشكل يفوق مشاهدي المواد التي تتناول هذه الفئة بشكل سلبي.
دراسات عنيت برصد اتجاهات الإعلاميين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها: دراسة بعنوان "اتجاهات الإعلاميين السعوديين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة"(29) والتي رصدت اتجاهات عينة من الإعلاميين السعوديين من مختلف المؤسسات الإعلامية حول اهتمام وسائل الإعلام بهذه الفئة، وتوصلت إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى الإعلاميين السعوديين نحو المعاقين.
           
ثانيـًا: دراسات تناولت المشكلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة في علاقتهم بالمجتمع الذي يعيشون فيه:
ودراسة أخرى تحت عنوان "من قد يكون المتعلم؟ الإعاقة ومقاومة الرفض الثقافي للكفاءة"(41) حيث تتناول الدراسة في إطار نقدي تفسيري المقالات التي ساعدت على استمرارية المجتمع في رفض تعلم فكرة المواطنة لهؤلاء من ذوي الإعاقات الفكرية الملحوظة. حيث توصلت الدراسة لوجود صلة بين هذا الرفض وتجارب مجموعات مهمشة تحاول من خلالها أن تتحدى المفهوم المشترك منادية بأن المواطنة في المجتمع المتحضر تعني استحالة عضوية هؤلاء من أصحاب الإعاقة الذهنية بالمجتمع.
            .
ثالثـًا: دراسات رصدت العلاقة بين ذوي الاحتياجات الخاصة ومجتمع المعلومات ومصادره:
 دراسات عنيت بالخدمات المعرفية المقدمة لأصحاب الاحتياجات الخاصة ومن أمثلتها دراسة بعنوان "مكتبات المكفوفين في المملكة العربية السعودية: دراسة للواقع وسبل التطوير"(43) التي هدفت إلى التعرف على سلوكيات المكفوفين في البحث عن مصادر المعرفة ورصدت أهم ما يواجهونه من صعوبات في الاستفادة بالخدمات المختلفة.
موضوع البحث وأهميـتـــه:

في إطار الاهتمام الملحوظ والمتزايد مؤخرًا بقضايا الإعاقة والمعاقين والحرص على دمج هذه الفئة في مجالات الدراسة والعمل والمجتمع تفعيلاً لحقوق أصحابها في التعليم والعمل وعدم التمييز والاندماج في المجتمع، ومع التركيز المتنامي في السنوات الأخيرة على أهمية دور وسائل الإعلام في هذا الشأن باعتبارها أحد مؤسسات المجتمع المسئولة عن تلبية احتياجات هذه الفئة وبوصفها أحد قطاعات جمهور قراء الصحف، فإن هذه المسئولية إذا نبعت من وعي حقيقي من قبل الصحافة بالاحتياجات الحقيقية لهذا الجمهور وطبيعة علاقته بها واتجاهاته نحو ممارساتها الإعلامية بشأنه ونظرته لواقعها الحالي ومستقبلها القريب، جاءت المسئولية المقصودة في قالب حقيقي يخدم هذه الفئة ويلبي احتياجاتها، وهو الأمر الذي يثير مشكلة الدراسة التي تعني برصد رؤية أصحاب الاحتياجات الخاصة لدور الصحافة وتأثيراتها عليهم في إطار نظرية المسئولية الاجتماعية.
            ويكتسب الموضوع أهميته استنادًا إلى نتائج بعض الدراسات التي أظهرت:
            1 ـ أهمية إشباع الاحتياجات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة ومنها توثيق صلاتهم بالمجتمع (44).
            2 ـ الصورة الإعلامية الايجابية لذوي الاحتياجات الخاصة كما يراها الإعلاميون واتجاهاتهم الايجابية نحو هذه الفئة(45)

أهــداف البحث وتساؤلاتــه:
يسعى البحث للوقوف على رؤية أصحاب الاحتياجات الخاصة لملامح الدور الذي تقوم به الصحافة نحوهم وتأثيراته عليهم وخاصة فيما يتعلق بتشكيل ملامح الصورة الإعلامية التي تقدمهم من خلالها إلى أفراد المجتمع كما يهتم البحث برصد الاحتياجات الحقيقية التي ينشدها أصحاب هذه الفئة من وراء علاقتهم بالصحف والتعرف على طبيعة هذه العلاقة وكذلك اتجاهاتهم نحو أداء الصحافة لوظائفها داخل المجتمع.
            ويسعى البحث للإجابة على تساؤل رئيسي يأتي على النحو التالي:
س1:  ما علاقة أصحاب الاحتياجات الخاصة بوسائل الإعلام؟ وما رؤيتهم لدورها وتأثيراتها عليهم ؟
فـروض الدراسـة:
الفرض الاول :
تختلف معدلات إقبال أصحاب الاحتياجات الخاصة على قراءة الصحف تبعـًا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية لأفراد العينة.
الفرض الثاني :
توجد علاقة طردية بين معدلات إقبال أصحاب الاحتياجات الخاصة على قراءة الصحف المختلفة، ومعدلات تلبية الصحافة لاحتياجاتهم المعرفية.
.الإطار النظـري للبحــث:
لم تظهر دراسات الإعاقة في الساحة الأكاديمية سوى في العقود الماضية، حيث بدأت تتشكل خلال السنوات الماضية دراسات الإعاقة  Disability Studies  والتي انطلقت من عدد من التخصصات مثل الدراسات الصحية، والتربية الخاصة، ودراسات التأهيل وغيرها من التخصصات الجديدة(47) كالإعلام حيث أصبحت العلاقة بين وسائل الإعلام وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة تحظى بأهمية كبيرة خاصة فيما يتعلق بدوره فى تشكيل صورتهم داخل المجتمعات.
وقد أشار فيري  Alexander Phiri   أمين عام اتحاد جنوب أفريقيا للمعاقين إلى أن الجمعيات المعنية بالمعاقين في أفريقيا تواجه صعوبات كبيرة في التأثير على  وسائل الإعلام لتطوير أدائها في التعامل مع قضايا الإعاقة فى ظل التغطيات الإعلامية التى تتسم بالسلبية عن المعاقين(48).
            يعتمد البحث على كل من المدخل الوظيفي والمدخل الاجتماعي باعتبارهما معـًا الإطار النظري المناسب الذي يخدم أهداف البحث وتساؤلاته وفروضه
الإطار المنهجي والإجرائي للبحـث:
ينطلق البحث من المنهج العلمي الذي يقوم على خطوات منهجية واضحة ومتتابعة بداية من تحديد المشكلة البحثية وأهميتها وصياغة التساؤلات والفروض المتصلة بها وتحديد الأدوات والمناهج المستخدمة للوصول إلى النتائج التي تجيب على هذه التساؤلات والفروض بهدف جلاء المشكلة وذلك اعتمادًا على المسح الإعلامي لعينة من جمهور وسائل الإعلام هم فئة أصحاب الاحتياجات الخاصة.
ويصنف البحث ضمن الدراسات الوصفية التفسيرية التي تسعى لوصف رؤية أصحاب الاحتياجات الخاصة لدور الصحافة وتأثيراتها عليهم في إطار مسئوليتها الاجتماعية تجاه جميع فئات المجتمع وانطلاقــًا من أهمية رصد ملامح هذه الرؤيـة لزيادة التواصل بين الصحافة وذوي الاحتياجات الخاصة.


أدوات جمـع البيانات:
اعتمد البحث على أسلوب الاستقصاء المقنن حيث تم تصميم استمارة استقصاء ضمت أحد وأربعون سؤالاً .
مجتمع البحث واختيار العينـة:
تم اختيار عينة البحث من إطار يضم 7 مليون من ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر يمثلون 10% من تعداد السكان، حيث تم تحديد مجال سحب عينة الدراسة من خلال البطولة السادسة لمنتخبات المحافظات بجامعة حلوان، من خلال عينة عمدية عشوائية من المشاركين في هذه الدورة .
أسلـوب التحليــل:
         استخدم البحث الأسلوب الإحصائي في معالجة بيانات استمارة الاستقصاء حيث استخدم برنامج  (V10) Spss للتحليل الإحصائي واعتمد التحليل على الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية، متوسط الوزن المرجح، الانحراف المعياري، تحليل التباين أحادي الاتجاه One Way ANOVA ، طريقة الفرق المعنوي الأصغر (LSD) واختبار (ت) لعينتين مستقلتين Independent- Samples Test واختبار مان وايتني Mann- Whitney Test ، ومعاملات ارتباط بيرسون وجاما، كا2، واختبار كورسكال واليس Kruskal- Wallis Test .

نتائـج البحث:
            * علاقة أصحاب الاحتياجات الخاصة بوسائل الإعلام:
            كشفت مؤشرات الجداول التكرارية أن (99.2%) من أفراد العينة يشاهدون التليفزيون إما باستمرار (74.6%) أو أحيانـًا (24.6%).
            أما الراديو فيستمع إليه (90%) من أفراد العينة إما بشكل دائم (42.5%) أو أحيانـًا (47.5%) والنسبة الغالبة (55%) تقضي أقل من ساعة في الاستماع له يوميـًا.
            وفيما يتعلق بالصحف فقد تبين أن (97.5%) من أفراد العينة يطالعون بعض نوعيات الصحف إما بشكل مستمر (46.4%) أو أحيانـًا (51.1%) [راجع جدول رقم2].
           


* مدى اعتقاد أصحاب الاحتياجات الخاصة بأن الصحافة تقدم صورة حقيقيـة عنهم:
            كشفت النتائج أن النسبة الأكبر من المبحوثين (55.4%) ترى أن الصحافة تقدم صورة حقيقية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وإن كانت هذه الصورة لدى نسبة كبيرة منهم (46.1%) تظهر أحيانــًا وليس في جميع الأوقات والمعالجات.
           
نتائج اختبارات فـروض البحث
            [1] عدم صحة غالبية جوانب الفرض الثاني القائل بأنه: " تختلف معدلات إقبال أصحاب الاحتياجات الخاصة على قراءة الصحف تبعــًا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية لأفراد العينة".
            حيث كشفت النتائج الإحصائية عدم اختلاف معدلات إقبال أفراد عينة البحث على قراءة الصحف سواء باختلاف متغيرات النوع (كا2 = 1.562، غير دالة) أو المستوى الاجتماعي الاقتصادي (كا2 = 0.929، غير دالة) أو المستوى التعليمي لكل منهم (كا2= 6.125/ غير دالة).
            بينما ظهرت علاقة دالة بين معدلات إقبال المبحوثين على قراءة الصحف ومتغير المحافظة التي ينتمي إليها كل منهم (كا2 = 37.593، دالة عند 0.05).
           
            [2] صحة الفرض الرابع القائل بأنه: " توجد علاقة طردية بين معدلات إقبال أصحاب الاحتياجات الخاصة على قراءة الصحف المختلفة، ومعدلات تلبية الصحافة لاحتياجاتهم المعرفية".
            حيث كشفت النتائج الإحصائية لاختبار الفرض عن وجود علاقة طردية دالة بين الجانبين (معامل جاما = 0.423، دال عند مستوى معنوية 0.01) حيث تزايدت نسبة أصحاب الاحتياجات الخاصة الذين يشعرون بأن الصحافة تلبي احتياجاتهم المعرفية مع زيادة معدلات قراءتهم للصحف المختلفة.
           


جدول رقم (1)يوضح توزيع عينة البحث وفقـًا لعدد من الخصائص
المتغير
الفئـات
التكرار
النسبة
السـن
من 14إلى 19 سنة
32
11.6%

من 20 إلى 29 سنة
136
49.5%
من 30 إلى 39 سنة
90
32.7%
من 40 إلى 50سنة
17
6.2%
النــوع
ذكر
174
63.3 %
أنثى
101
36.9 %
المرحلة الدراسية
أمى
4
1.5%

الإعدادية
56
20.4%
الثانوية
120
73.8%
الجامعية
85
31.02%
فوق الجامعية
9
3.3%
المحافظــة
القاهرة
16
5.9%

الجيزة
35
12.9%
البحيرة
8
2.95%
الإسماعيلية
38
14.02%
دمياط
7
2.6%
الشرقية
39
14.2%
سوهاج
7
2.6%
شمال سيناء
5
1.8%
قليوبية
9
3.3%
السويس
15
5.5%
المنوفية
6
2.2%
الغربية
17
6.3%
أسيوط
9
3.3%
الفيوم
7
2.6%
المنيا
1
0.4%
الوادي الجديد
4
1.5%
البحر الأحمر
2
0.7%
أسوان
6
2.2%
جنوب سيناء
8
2.9%
بنى سويف
9
3.3%
كفر الشيخ
7
2.6%
الإسكندرية
3
1.1%
بور سعيد
1
0.4%
الدقهلية
6
2.2%
مرسى مطروح
1
0.4%
قنا
5
1.8%
نوع اللعبة الرياضية التي يمارسونها
ألعاب القوى
89
32.96%

تنس الطاولة
42
1.6%
كرة الطائرة
54
20%
رفع أثقال
60
22.2%
التنس
6
2.2%
كرة السلة
4
1.5%
كرة القدم
1
0.4%
الجرس
7
2.6%
السباحة
7
2.6%
نوعية الإعاقـة
حركية
257
93.8%

سمعية
2
0.7%
بصرية
12
4.4%
حركية سمعية
3
1.1%











جدول (2) يوضح المؤشرات الإحصائية التكرارية لبعض متغيرات الدراسـة
المتغيــر / البدائــل
نعــم
أحيانــًا
لا

ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
مشاهدة التليفزيون
209
74.6%
69
24.6
2
0.07
280
100%
الاستماع للراديو
119
42.5
133
47.5
28
10.7
280
100%
قراءة الصحف
143
51.1
130
46.4
7
2.5
280
100%
قراءة المجلات العامة الأسبوعية
56
20
130
46.4
94
33.6
280
100%
قراءة الصحف المتخصصة
63
22.5
138
49.3
79
28.5
280
100%
الاعتقاد بأن قراءة الصحف تغطي احتياجاتهم المعرفية
60
12.7
146
52.9
70
25.4
279
100%
ندى تناول الصحافة لموضوعات تمس احتياجات المبحوثين
72
26.1
126
45.7
78
28.2
276
100%
مدى الاعتقاد بأن الصحافة تقدم صورة حقيقية لهم
26
9.3
129
46.1
125
44.6
280
100%
الاعتقاد بأن الصحافة عليها تقديم المزيد من أشكال الاهتمام بهم
232
82.9
42
15
6
2.1
280
100%
الشعور بوجود تأثيرات سلبية للصحافة
140
50.2
138
49.5
1
0.3
279
100%
الاعتقاد بأن للصحافة تأثيرات سلبية على جمهورها
155
55.4
123
43.9
2
0.7
280
100%
الاعتقاد بأنهم في حاجة إلى صحيفة خاصة بهم
184
65.9
65
23.3
30
10.8
279
100%













مراجع البحث
(1)        Frane Kurt Cylke, Michael M. Moodie and Robert E Fistick, "Serving The Blind and Physically Handicapped in The united States Of America", Library Trends, Spring 2007, pp 796 – 808.
(2) حول حقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مركز حقوق الطفل المصري، موقع إلكتروني:
(3) انظر: فوزية بنت محمد اخضر، حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وتكييف البيئة لتلائم احتياجتهم، نشر في 11/10/2007 ص1، موقع الكتروني:     http://www.arabspine.com   
   ـ  جريدة الوطن ، ذوي الاحتياجات الخاصة موقع الكتروني www.egyptiangreen.com
(4) حول حقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، موقع سابق.
(5) منى صالح الحصان، من هم ذوي الاحتياجات الخاصة، أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة، موقع خيري متخصص، نشر في10/5/2008، ص1،2 موقع إلكتروني:www.gulfkids.com://http
(6) مجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج، "الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة والتأهيل، 2001، ط1، ص37، الموقع الإلكتروني السابق.
(7) الإسلام وذوي الاحتياجات الخاصة، منتدى موقع أ. عمرو خالد، نشر في 8/10/2007، ص ص 1ـ 2، موقع إلكتروني
(8) عائشة البسمة، المنتدى العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة يفتح آفاق الوعي المجتمعي بحقوق المعاقين، نشر في 8/10/2007، ص ص 1ـ2، موقع إلكتروني: http://arabvolunteering.org
(9) سلمان أبو عبيد، صوت الحق والحرية تفتح ملف ذوي الاحتياجات الخاصة في الوسط العربي، تقرير، نشر في يونيو 2007، ص ص 1 ـ 7 . موقع إلكتروني: http://www.sawt-alhaq.com                                                 
(10) ميرفت الخطيب، أول مذيع يطرح قضايا المعاقين من على كرسيه المتحرك، أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة، ص ص 1ـ2، نشر في 11/10/2007، موقع إلكتروني:
File://C:/ Documents and Settings/ehab/Desktop.htm
(11) حول حقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، موقع سابق.
(12) "المؤتمر الدولي الأول لدور ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء مجتمع المعلومات العربية"، أخبار، العدد الثالث 2006، ص ص 1ـ 3، نشر في 11/10/2007، موقع إلكتروني:
(13) ورشة الصحافة الخليجية تدعو لوضع استراتيجية إعلامية واضحة لذوي الاحتياجات الخاصة، أصداء، ص ص 1،2، نشر في 8/10/2007، موقع إلكتروني: http://www.aisha-at.com
(14) ملتقى الإعلام والإعاقة في البحرين، نشر في 11/10/2007، ص1، موقع إلكتروني: http://www.so7f.com
(15) عائشة البسمة، المنتدى العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة ، موقع سابق.
(16) ورشة الصحافة الخليجية تدعو لوضع استراتيجية إعلامية، موقع سابق، ص137.
(17) انظر: الموقع السابق نفسه ، ص ص 1 ـ 2 . وموقع: http://www.al-watlan.com
(18) المصري اليوم، "الحملات الإعلامية والتوعية من أجل إبراز أهمية ملف الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة"، نشر في 8/10/2007، ص1، موقع إلكتروني: http://www.almasry-alyoum.com
(19) انظر: أخبار اليوم ، "أول قناة فضائية لذوي الاحتياجات الخاصة" عدد السبت 12/5/2007.
       ـ ملف التطوع العربي، أول قناة فضائية لذوي الاحتياجات الخاصة، نشر في 8/10/2007، ص1،
                                 موقع إلكتروني:  http://www.arabvolunteering.org                                                   
(20) محمد الشيخ، قناة الإنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة، ملف التطوع العربي، عن جريدة الرياضي، ص1،
                              موقع إلكتروني: http://www.arabvolunteering.org
(21) ميرفت الخطيب، أول مذيع يطرح قضايا المعاقين....، موقع سابق، ص 1، 2 .
(22) سلمان أبو عبيد، صوت الحق والحرية تفتح ملف ... ، موقع سابق، ص 4.
(23) معايير جديدة للأعمال الفائزة بنشر حقوق الإنسان، نشر في 11/10/2007، ص1،
                           موقع إلكتروني: (middle east news information http://www.Albawaba.com 
(24) أشرف أحمد عبد القادر، المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام تجاه دمج المعاقين في المجتمع، موقع الكتروني:  
                                                                                   http://mabadr.net
(25) (W.A) Gender issues in newspaper Coverage of people with disabilities , A Canada. Israel comparison", women & health, Gold Year: Vol 29 N..4 pp 75-96. 1999.
(26) Beth Haller & Sue Ralph, "Not. Worth Keeping Alive? News Framing Of Physician- assisted Suicide in the united States and Gread Britain". Journalism Studies, Vol.2, No3,2001, pp: 407-421.
(27) David Sloan, and others, "Ensuring the Provision of Accessible Digital resources", . Journal of educational Media, Vol.25, No.3, 2000, (online)/00/030203-14@2000 Taylor & Francis LTD, DOI:10.1080/13581650020054389
(28) Olan Farnall and Kim A.Smith, "Reactions to People with Disabilities: Personal contact. Versus Viewing Of Specific Media Portrayals", Journalism and mass communication Quarterly, Vol.76,No.4, winter 1999 pp: 659-672.
(29) علي شويل القرني، اتجاهات الإعلاميين السعوديين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة مسحية عن الصورة والاهتمامات في وسائل الإعلام السعودية، ورقة مقدمة للملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة بعنوان [الإعلام والإعاقة: علاقة تفاعلية ومسئولية مشتركة] ـ البحرين، 2007.
(30) فردوس بنت جبريل أبو القاسم، ثقافة التربية الخاصة في وسائل الإعلام العامة، ص ص 1ـ 2، نشرت في 8/10/2007: أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة، موقع سابق.
(31)    Harpe, Wendy and Carol Malcolm, "Not Seen, Not Heard: Learning Disabled Audiences and the Media",  BBC Diversity Center, 2005, p. 33.
(32)  سهير صالح إبراهيم: " الاحتياجات الإعلامية والثقافية للمعاقين من برامج التلفزيون "  أطروحة دكتوراه في الإعلام ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام، قسم الإذاعة ، إشراف الدكتور عدلي سيد رضا، مارس 2005، ص 397.
(33) حمود بن أحمد الخميس و عبد الحافظ بن عواجي صلوي , احتياجات المعاقين الإعلامية ومدى إشباع وسائل الإعلام لها: دراسة ميدانية على عينة من المعاقين في المملكة العربية السعودية, , ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة, مملكة البحرين6-8 مارس 2007م
 (34)  Haller, Beth, "News Coverage of Disability Issues", The Center for An Accessible society, July 1999, www.accessiblesociety.org
(35)  Haller, Beth, " Balancing Acts: Government, Business and Disability Sources in the News Representations of the ADA".  Paper presented in the Annual Conference of the Association for Education in Journalism and Mass Communication, 1996
 (36) Learning to be a Journalist: a Feminist Disability Critique of Cyborgs, college, News workers and RSI work culture", Journal of communication Inquiry, Vol.23, No.2, 1999, pp266-287.
(37) سهير عبد الحفيظ عمر، " أسرة الطفل المعوق سمعيـًا، الضغوط الاحتياجات: دراسة حالة" ورقة عمل مقدمة للملتقى الثالث للجمعية الخليجية للإعاقة بالاشتراك مع اللجنة الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطر يناير2003.
(38) عبد العزيز بن علي المقوشي، ، قضايا الإعاقة في الصحافة السعودية، مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، الرياض، 2000م
ـ نعمات شعبان علوان, دور الإعلام الفلسطيني في خدمة قضايا المعاقين , ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة, مملكة البحرين6-8 مارس 2007م
ـ سحر احمد الخشرمى, التغطية الصحفية العربية لقضايا الاعاقة اليوم العالمى للمعاقين نموذجا , ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة, مملكة البحرين6-8 مارس 2007م
ـ خالد القحص ,استعراض وتقييم واقع وسائل الإعلام ودورها في خدمة قضايا الأشخاص المعاقين , ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة, مملكة البحرين6-8 مارس 2007م
(39) السيد علي سيد أحمد، ، "دور وسائل الإعلام في تغيير اتجاهات أفراد المجتمع نحو المعاقين" ورقة مقدمة لندوة دور الخدمات المساندة في التأهيل الشامل لذوي الحاجات الخاصة، جامعة الخليج العربي، 2005م.
(40) جهدة أبو خليل، ، "الخدمات الإعلامية وفاعليتها في نجاح برامج التأهيل الشامل لذوي الحاجات الخاصة"، ورقة مقدمة لندوة دور الخدمات المساندة في التأهيل الشامل لذوي الحاجات الخاصة، جامعة الخليج العربي، 2005م.
(41)  على عبد  النبى  حنفى , دور وسائل الإعلام في بناء شراكة أسرية مع الاختصاصين في مجال الإعاقة السمعية, ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى السابع للجمعية الخليجيـة للإعاقة, مملكة البحرين6-8 مارس 2007م
 (42) Christopher Kliewer, Douglas Biklen and Christi Hendrickson "who May Be. Literate? Disability and Resistance to the Cultural Denial of competence", American Educational research Journal, Vol.43, No.2,2006. pp: 163-192.
(43) Clark A. Mavis, "Adult education and Disability Studies, an interdisciplinary  Relationship: Research implications for adult education", Adult Education Quarterly, Vol.56, No.4, 2006, pp 308-322.
(44) سالم بن محمد السالم، مكتبات المكفوفين في المملكة العربية السعودية: دراسة للواقع وسبل التطوير"، مجلة مكتبة فهد الوطنية، مجلد 8، عدد2، فبراير2003، ص ص 104 – 151.
(45) محمد السعيد عبد الجواد، التربية الجنسية للأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة، أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة، نشر في 2/5/2008، ص3، موقع إلكتروني: www.gulfkids.com
(46) علي شويل القرني، مرجع سابق، ص 2.
(47) فردوس جبريل أبو القاسم، مرجع سابق، ص ص 1 ـ 2 .
(48) محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، عالم الكتب، 2000، ص32.
(49)   Harpe, Wendy and Carol Malcolm, "Not Seen, Not Heard: Learning Disabled Audiences and the Media",  BBC Diversity Center, 2005, p. 33.

(50)  Phiri, Alexander, Mass Media and Disablility in Africa", The World association for Christian Communication, www.wacc.org.
(51)  European Disability Forum, "European Declaration on Arts, Culture, Media and Disability", www.edf-feph.org/papers.
(52)  Montgomery, Kathryn, Targeting Prime Time, New York: Oxford University Press, 1998, p.8
(53)  Kessler, Lauren, The Dissident Press. Newbury Park: Sage publication, 1984, p. 14.
(54)  Corrigan, Patrick, Amy Watson, Gabriela Garcia, Natalic Slopen, Kenneth Rasinski and Laura Hall, "Newspaper Stories as Measures of Structural Stigma" Psychiatric Services, 56:5, May 2005.
(55) Roper, Lynne, "Disability in Media", Stirling Media Research Institute, www.mediaed.org.uk
(56) Ibid.
(57) Colgston, John, "Disability Coverage in American Newspapers",  in  Nelson, Jack (ed.), The Disabled, the Media and the Information Age, Westport, Connecticut, London: Greenwood Press, p. 47
(58)  Ziegler, Jassica, "A Critical Analysis of the Literature Surrounding Attitudes Toward People with Disability", A Research Paper for Master of Science, University of Wisconsin, 2001.
(59) Yuker, H. E., "Variables that Influence Attitudes toward People with Disabilities", Journal of Social Behavior and Personality, 9:5, pp. 3-22
(60) د.إسماعيل عبد الفتاح: التنمية الفكرية والثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة ، ط1؛ القاهرة ـ  مصر، الدار الثقافية للنشر ، 1425/2004م، ص52.
(61) Dennis Mcquail, Mass Communication theory (London, Sag publication 1977 pp116-117.
(62) A Free and responsible press: report of the commission on Freedom of the press, general Gross (ed) pp 17-39.
        في: محمد حسام الدين محمود، المسئولية الاجتماعية للصحافة المصرية:دراسة مقارنة للمضمون والقائم بالاتصال في الصحف القومية والحزبية من1991ـ 1994، ماجستير ـ غير منشورةـ قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة،1996، ص ص 80 ـ 83.
(63) المرجع نفسه، ص 40 .
(64) المرجع نفسه، ص 41.
(65) حسن عماد مكاوي، ليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية، 1998، ص ص 238ـ 239.
(66) منتدى صحة الطفل ذو الاحتياج الخاص، "أثر ممارسة النشاط الرياضي على الطفل ذو الإعاقة"، ص13، منتدى الأستاذ عمرو خالد، نشر في 29/4/2008، موقع إلكتروني:   www. Amrkhaled.net




 (*) الاستاذ المساعد بقسم الإعلام – كلية الأداب- جامعة حلوان

هناك تعليق واحد: