الثلاثاء، 15 أبريل 2014

22- المعالجة الإخبارية لقضايا العالمين العربي والإسلامى في قناتي العالم الإيرانية والحرة الأمريكية دراسة تحليلية مقارنة

المعالجة الإخبارية لقضايا العالمين العربي والإسلامى
في قناتي العالم الإيرانية والحرة الأمريكية
دراسة تحليلية مقارنة
د/ أمين سعيد عبد الغنى(*)


مقـدمة:
وفرت الموجة الرقمية الثانية للمنطقة العربية مع نهاية عام 2006م مائتين وخمسين قناة تلفزيونية، وأوجدت ظاهرة القنوات الفضائية التلفزيونية الموجهه إلى المنطقة العربية باللغة العربية. والتي بدأت بتجربة قصيرة العمر لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية باللغة العربية ، التي انطلقت في يوليو عام 1994 ،وأسدل عليها الستار بعد أقل من عامين. وشبكة (اليورونيوز) أطلقت في عام 1997 خدمة عربية بدعم مالي محدد المدة من المفوضية الأوروبية، لكن حظها لم يكن أوفر من سابقتها، فتوقفت بعد ذلك بعامين تحت وطأة أزمة مالية.  و أطلق تليفزيون الـ (RAI) الإيطالي في أبريل من عام 2002 بعنوان (Rai Med) قناة تلفزيونية ناطقة بالعربية. ومنذ أغسطس من عام 2002م تبث قناة دوتش فيلله الألمانية برامجها العربية على القمر الصناعي المصري. كما أطلقت إسرائيل قناتها الفضائية الناطقة بالعربية يوم الثلاثاء 25 يونيو 2002على القمر الصناعي الاوربى "هوت بيرد" تحت مسمى قناة الشرق الأوسط. وبدأت قناة العالم الإيرانية الناطقة بالعربية إرسالها على القمر الصناعي العربي "العرب سات A3 " في الأول من أكتوبر عام 2002م. وكذلك بدأت قناة الحرة انطلاقتها الأولى في تمام الساعة الثالثة بتوقيت جر ينتش يوم السبت الموافق 14 فبراير 2004م.





أولا: تحديد المشكلة :
تتحدد مشكلة الدراسة باعتبارها محاولة لرصد وتحليل وفهم إبعاد ظاهرة الإعلام التلفزيوني الموجه، بعد ظهور العديد من القنوات الموجهه للمنطقة العربية من دول خارج المنطقة في الفترة الأخيرة. وحددت الدراسة قناتي العالم الإيرانية والحرة الأمريكية الموجهتين باللغة العربية، لبحث أساليب وطرق عرض القضايا العربية والإسلامية في القناتين ومسارات الإقناع المستخدمة من قبل قناتي الدراسة، وسمات ادوار القوى الفاعلة في تلك القضايا ، ويمكن تحديد المشكلة على نحو أدق في السؤال التالي:ما أساليب المعالجة الإخبارية لقضايا العالمين العربي والاسلامى المعروضة في القنوات الفضائية الموجهة من الخارج باللغة العربية ؟

القنوات الفضائية الموجهه باللغة العربية
تستقبل المنطقة العربية ألان مجموعة كبيرة من القنوات التلفزيونية الفضائية الموجهه باللغة العربية من خارج المنطقة العربية، كما تتسابق العديد من الدول لإطلاق المزيد من القنوات للمنطقة العربية وذلك على النحو التالي:
1- قناة   BBC العربية
استحوذت هيئة الإذاعة البريطانية التي انطلقت خدمتها العربية في العام 1938 على مكانة خاصة، وذلك رغم ظلال الشكوك التي أحاطت بحيادها في بعض جولات الصراع العربي الإسرائيلي، وبعد أكثر من 50 عاماً أغرى هذا النجاح القائمين عليها بإطلاق خدمة مرئية، لكن النسخة التليفزيونية من B.B.C العربية التي انطلقت في يوليو عام 1994 أسدل عليها الستار بعد أقل من عامين عندما اصطدمت سياستها الإعلامية بحساسية الشركاء العرب.
2- قناة RAI العربية:
تحول التوجه إلى العرب تليفزيونياً في مرحلة ما بعد الحادي عشر من سبتمبر إلى احتياج ملح، بعد ما تلبدت سماء علاقات العرب والغرب بغيوم كثيرة سياسية وأيديولوجية، وربما حضارية، من هذا المنطلق أكتسب خدمة أطلقها تليفزيون الـ (RAI) الإيطالي في أبريل/ نيسان من العام 2002 بعنوان (Rai Med) عناية خاصة آنذاك، وعبر ساعتين يومياً تقدم تلك الخدمة مختارات مترجمة من برنامج الـ (Rai) المختلفة تعاد مرةً أخرى في صباح اليوم التالي. (10)


3- قناة DEUTSCHE WELLE  الألمانية:
تأتي قناة الدوتش فبلله من مؤسسة التليفزيون الألماني (DEUTSCHE WELLE) التي بدأت العد العكسي لإطلاق خدمة ناطقة بالعربية يحملها القمر الصناعي المصري النابل سات ابتداء من أول أغسطس2000 ومن خلال توليفة تستمر ثلاث ساعات يوميا من الأخبار والبرامج المنوعة المترجمة، وكان يأمل القائمون عليها في إثارة اهتمام النخب العربية، ومن ثم توضيح الرؤية الألمانية.

 قنوات الدراسة:
أ- قناة العالم الإيرانية: بدأت قناة العالم الإيرانية الناطقة بالعربية إرسالها على القمر الصناعي العربي "العرب سات A3 " في الأول من أكتوبر عام 2002م. وذلك من مقر مكتب القناه ومركز دائرة البرامج في بيروت، فيما تذاع برامجها الإخبارية وخصوصا نشرات الأخبار من دائرة الأخبار في هيئة الإذاعة والتلفزيون بجمهورية إيران الإسلامية من طهران.(13)

1-    قناة الحرة الأمريكية:
بدأت قنـاة الحرة بثها في تمام الساعة الثالثة بتوقيت جر ينتش يوم السبت الموافق 14 فـبراير 2004م. وتدير القناة مؤسسة الشرق الأوسط (Middle East Television network) وتتلقـى تمويلهـا بواسـطـة مجلس أمناء الإذاعات الدولية (The Broadcasting Board of Governors: BBG)".(15)
     وقـد حدد القائمون على أمر هذه القناة رؤيتهم لها باعتبار الحرة قناة تلفزيونيـة غير تجارية ناطقة باللغة العربية و مكرسة بصفة رئيسية لتقديم الأخبار والمعلومات وتغطـية الأحداث في الشرق الأوسط والعـالم. تقدم الحرة برامج منوعة تشمل الحوارات والمواضيع الحياتية والصحة واللياقة البـدنية والمنوعات والرياضة والموضة والعلوم والتكـنولوجـيا. وتسعى المحطـة إلى تقديم الأخبار الدقيقة المتوازنة والشاملة وتهدف إلى توسيع آفاق مشاهديها ليتمكنوا من تكوين آراء واتخاذ قرارات مبنية على معلومات صحيحة.




* ملاحظات عامة على قناتي الدراسة:
 تتفق القناتان في بعض الجوانب الشكلية أهمها:
- الإعادة المتكررة للبرامج على مدار اليوم الواحد وعلى مدار الأسبوع للحلقة الواحدة.
- البرامج المطولة التي تصل مدة عرضها إلى ساعتين في بعض البرامج.
- القيام بتغطيات خاصة لبعض الأحداث الإخبارية على الهواء تمتد أحيانا إلى عدة ساعات.
- القناتان تنقلان نفس الأحداث أحيانا ولكن بقاموس مختلف، فما تسمية الحرة إرهابا تطلق علية العالم اسم المقاومة، وما تصفه الحرة بالديمقراطية تعرفه العالم بأنه تمرد.
ثالثا: الإطار النظري للدراسة:

تستخدم في دراسات وبحوث تحليل النصوص الإعلامية مجموعة من المداخل النظرية التي أصبح لها حضور قوى في الدراسات الإعلامية إلى جانب أداة تحليل المضمون "Content analysis" ومن هذه المداخل مدخل التحليل الايديولوجى "Ideological analysis" ومدخل التحليل البلاغي "Rhetorical analysis" ومدخل تحليل الخطاب"Discourse analysis"  مدخل النصوص المتداخلة أو التناص "Intertextuality analysis" والمدخل السيميولوجى Semiotics analysis ومدخل تحليل الأسلوب "Style analysis" ومدخل تحليل الأجناس"Genre analysis"  والمدخل السردي "Narratology analysis".

رابعا: الدراسات السابقة
1- دراسة محمد سعد إبراهيم 2004 خطاب العولمة والهوية في وسائل الإعــــلام الأمريكـية الموجـهه بالعـربية وانعكـاسـاته على استجـابات الشـبــاب(18)
سـعت الدراسة إلى تحديد دور الخطاب الاعلامى الامريكى الموجه باللغة العـربية في الترويج للعـولمة الثقافية والقيم الأمريكية ومدى انعكاس هذا الخطاب على الاستجابات الادراكية والوجـدانية للشـباب المصري. واستخدمت الدراسة أدوات تحـليل المضمون وأسلوب التحليل الدلالي وقوائم الأفكار والمناقشات الجماعية المركزة. وأجريت الدراسة في الفترة من أول يولـيو 2003 وحتى نهاية ديسمبر 2003م على عينة شـملـت 45 عددا من مجلة "هاى" و"نيوزويك" وموقعي شبكة CNN وراديو سوا على الانترنت. وحددت الدراسة سمات الخطاب الإعلامى الأمريكى على النحو التالي:
- انه خطاب تبشيري استعلائي يعكس نزعات الهيمنة والتسلط والاستبداد، وانه خطاب عدائي تحريضي يتخذ من الإسلام خصما حضاريا، وانه خطاب أحادى التوجه يستند إلى مرجعية واحدة، وانه خطاب اختزالي يختزل صراع الحضارات في الحرب على الإرهاب، وانه خطاب اصولى ينزع إلى تسييس الدين وتديين السياسة. كما كشفت الدراسة الميدانية لاستجابات الشباب العربي بروز تصورات ومعاني معاكسة لدى الشباب العربي لهذا الخطاب الامريكى.
2- دراسة هبة أمين شاهين 2004 المعالجة الإخبارية للقضايا العربية في القناة الفضائية الإسرائيلية ألموجهه باللغة العربية دراسة تحليلية (19)
قامت الدراسة بتحليل النشرات الإخبارية المقدمة في القناة الفضائية الإسرائيلية ألموجهه باللغة العربية باستخدام أدوات تحليل المضمون وتحليل بنية الخطاب وتحليل القوى الفاعلة وتحليل حقول الدلالة وتحليل مسارات الإقناع خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من عام 2003م. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
- اهتمام القناة بالقضايا العربية والتي بلغت نسبتها 22.7% من أخبار النشرات، واحتلال قضية الصراع العربي الاسرائيلى والقضية العراقية قائمة القضايا العربية التي تناولتها القناة، وكشفت الدراسة عن تشابه بين الخطاب الاسرائيلى والامريكى حول القضيتين من حيث الأسباب وطرق المعالجة، وكانت القوى الفاعلة العربية في هذه القضايا سلبية وتفاوتت درجة السلبية حسب طبيعة العلاقات بين اسرائل وهذه الدول العربيـة بينما جاءت ادوار القوى الفاعلة الاسرائيلية والأمريكية ايجابية.

3- دراسة حنان محمد إسماعيل يوسف 2001 المعالجة الإخبارية للقضايا العربية في شبكة CNN الأمريكية واليورونيوز الأوربية(20)
سعت الدراسة إلى رصد وتحليل المعالجة الإخبارية للقضايا العربية في شبكتي "السي إن إن" الأمريكية واليورونيوز الأوربية. وقامت الدراسة بتحليل مضمون عينة من نشرات الشبكتين كما قامت بدراسة ميدانية لعينة بلغت 200 مفردة من 22 دولة عربية ممن يشاهدون القنوات الإخبارية. وكشفت الدراسة عن وجود كبير للقضايا العربية في أخبار كلا الشبكتين. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشبكتين في معالجة بعض القضايا العربية. وأكدت الدراسة على شبهة التحيز من قبل الشبكتين في معالجة القضايا العربية. وكذلك كشفت الدراسة عن استمرا عدم التوازن الاخبارى بين الشمال والجنوب رغم التقدم التكنولوجى.


الإطار المنهجي للدراسة:
1- تساؤلات الدراسة و فروضها.
تسعى الدراسة للإجابة عن مجموعة من التساؤلات واختبار مجموعة الفروض حول ظاهرة الإعلام التلفزيوني الموجه هذه التساؤلات وتلك الفروض هي:
أ‌-     التساؤلات:
1-  ما القضايا العربية والإسلامية التي تعرضها قنوات الدراسة في نشرات الأخبار، وما أولويات ترتيب كل قناة لهذه القضايا في نشراتها الإخبارية ؟
2-  ما الأساليب التي تستخدمها كل قناة في عرض القضايا العربية والإسلامية في نشرات الأخبار؟
3-  ما اتجاه معالجة نشرات الأخبار في قناتي الدراسة للقضايا العربية والإسلامية؟

ب- الفروض  
1- الفرض الأول:
"توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قناتي العالم الإيرانية و الحرة الأمريكية الموجهتين باللغة العربية من حيث نوعية وأولوية ترتيب القضايا العربية والإسلامية التي تعرضها كل قناة".
2- الفرض الثاني:
"توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قناتى العالم الإيرانية والحرة الأمريكية الموجهتين باللغة العربية من حيث أساليب عرض القضايا العربية والإسلامية في القناتين “.




الإجراءات المنهجية
1-  نوع الدراسة: تعـد الدراسـة من الدراسـات الوصفية المقارنة التي تسعى لرصد وتحليل وفهم أبعاد ظـاهـرة الإعلام التلفزيوني الموجهة باللغة العربية. وعقد مقارنة بين أساليب اثنين من هذه القنـوات (الحرة الأمريكية والعالم الايرانية) في معالجة القضايا العربية والإسلامية التي تطرحها بهدف الوصول إلى الجمهور العربي بلغته.
2-  منهج الدراسة: تستخدم الدراسة منهج المسح لجمع البيانات وتحليلها كما تستخدم المنهج المقارن لقياس وجوه الاتفاق والاختلاف بين أساليب وتقنيات قناتي الدراسة (الحرة الأمريكية والعالم الايرانية) وتقييم قدرة كل منهما على الوصول إلى اهدافها.
3-                أدوات جمع وتحليل البيانات:
تستخدم الدراسة في إطار منهج المسح مجموعة الأدوات التالية:
1-   تحليل المضمون: لتوصـيف محتوى قنـاتي الـدراسة (الحرة الأمريكية والعالم الإيرانية) باستخدام أسلوب تحليل المضمون الكمي والكيفي.
2-   التحليل الايديولوجى: لاختبار فروض الدراسة وتحديد مدى تأكيد كل من قناتى الدراسة (الحرة الأمريكية والعالم الايرانية) على ملامح الخطاب الايديولوجى في عرض القضايا العربية والإسلامية.
3-   تحليل الخطاب: لتحليل بنية الخطاب فى قناتى الدراسة (الحرة الأمريكية والعالم الإيرانية) وتحليل القوى الفاعلة وتحليل حقول الدلالة وتحليل مسارات الإقناع في عرض القضايا في كل من القناتين.

عينة الدراسة:
تعـتبر قنـاتي الدراسة قناتان إخباريتان في المقام الأول، وتركزعلى الجـانب الاخـبارى من كـلا القناتين. وبناءا على ذلك تم اختيار عينة الدراسة بأسلوب العينة العمدية على النحو التالي:
- الفترة الزمنية: تشمل النشرة الإخبارية الرئيسية لكلا القناتين.
- حجم العينة: بلغ حجم العينة 60 ساعة بث بواقع 30 ساعة لكل قناة من قناتي الدراسة.




إجراءات الصدق والثبات:
تحقق الباحث من صدق أداة جمع البيانات من خلال عرض الاستمارة على مجموعة من المحكمين والخبراء، الذين اقروا بصلاحية الاستمارة للتطبيق. أما التحقق من ثبات نتائج التحليل فقد تم باعادة تحليل 20% من عينة الدراسة من قبل باحثين أحرين. وجاء حساب معامل الثبات على النحو التالي(30): 
2983                                  92
أ - ب =    ------   ×  100 =   92 =   ------   =   92,
3252                                  100
3124                                  96
أ - ب =    ------   ×  100 =  96  =   -----     =  96,
3252                                  100
2187                                  98
أ- ج =     ------   ×  100 =  98   =   -----     =  98,
3252                                 100

وهذا يعنى أن معامل ثبات التحليل يبلغ 0.94 وهو معامل ثبات ايجابي قوى.

نتائج الدراسة:
أ- نتائج تجيب عن أسئلة الدراسة:
* كشفت الدراسة التحليلية لعينة الدراسة عن مجموعة من الحقائق التي تجيب عن تساؤلات الدراسة على النحو التالي:
1- اهتمت قناتا الدراسة بالأخبار السياسية بشكل كامل تقريبا.
جدول رقم (1)
أنواع الأخبار فى قناتى الدراسة
القناة
نوع الخبر
العالم
الحرة
المجموع
قيمة
Z
مدى الدلالة
ك
%
ك
%
ك
%
سياسي
726
88
588
74
1314
81
7.21
دالة**
عسكري
54
6.4
60
7.5
114
7
0.87
غير دالة
اقتصادي
12
1.5
36
4.5
48
3
3.56
دالة**
اجتماعي
18
2
72
9
90
5.5
6.22
دالة**
علمي
6
0.7
24
3
30
1.8
3.46
دالة**
فني
5
0.6
6
0.75
11
0.6
0.37
غير دالة
رياضي
7
8.
12
1.25
19
1.1
0.90
غير دالة
المجموع
828
100
798
100
1626
100

-         دالة ** أي دالة عند مستوى ثقة 99% فأكثر
-         دالة* أي دالة عند مستوى ثقة 95% فأكثر
2- جاءت القضية العراقية على رأس أولويات الاهتمام لدى كل من القناتين وبنسب متساوية تقريبا
جدول رقم (2)
موضوعات الأخبار في قناتي الدراسة
موضوع الخبر
العالم
الحرة
المجموع
قيمة
Z
مدى الدلالة
ك
%
ك
%
ك
%
القضية الفلسطينية
108
13
102
12.7
210
12.9
0.18
غير دالة
القضية العراقية
174
21
174
21.8
348
21.4
0.39
غير دالة
القضية الإيرانية
108
13
36
4.5
144
8.8
6.04
دالة**
قضايا أمريكية
30
3.6
84
10.5
114
7
5.46
دالة**
قضايا أوربية
66
8
66
8.2
132
8.1
0.15
غير دالة
قضايا اسرائيلية
48
6
36
4.5
84
5.1
1.35
غير دالة
قضايا العالم العربى
186
22.4
174
22.8
360
22.2
0.29
غير دالة
قضايا أخرى
108
13
126
16
234
14.5
1.72
غير دالة
ن
828
100
798
100
1626
100

-         دالة ** أي دالة عند مستوى ثقة 99% فأكثر
-         دالة* أي دالة عند مستوى ثقة 95% فأكثر

3- اعتمدت قناتا الدراسة على قالب التقارير المصورة في المقام الأول وبنسبة بلغت في أخبار القناتين 30.6%.




(جدول رقم3)
أساليب عرض الأخبار في قناتي الدراسة
أساليب عرض الأخبار
العالم
الحرة
المجموع
قيمة
Z
مدى الدلالة
ك
%
ك
%
ك
%
مذيع فقط
66
7.1
18
2
84
4.7
5.17
دالة**
مذيع +صور ثابتة
234
25.5
120
13.7
354
19.6
6.3
دالة**
مذيع + مادة فيلمية
294
32
264
30
558
31
0.92
غيردالة
اتصال تليفونى
24
2.5
24
2.7
48
2.6
0.27
غيردالة
مقابلات
42
4.5
138
15.6
180
10
7.89
دالة**
تقارير مصورة
252
27.2
300
34
552
30.5
3.14
دالة**
أخرى
12
1.2
18
2
30
1.6
1.36
غيردالة
ن
924
100
882
100
1806
100

-        دالة ** أي دالة عند مستوى ثقة 99% فأكثر
-        دالة* أي دالة عند مستوى ثقة 95% فأكثر

نتائج اختبار الفروض    
1- الفرض الأول:
"توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قناتي العالم الإيرانية والحرة الأمريكية الموجهتين باللغة العربية من حيث نوعية وأولوية ترتيب القضايا العربية والإسلامية التي تعرضها كل قناة".
أثبتت الدراسة عدم صحة هذا الفرض حيث جاءت نتائج اختبار ي (Z-Test) لدراسة معنوية الفرق بين نسبتين مئويتين.
2- الفرض الثاني:
"توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قناتى العالم الإيرانية والحرة الأمريكية الموجهتين باللغة العربية من حيث أساليب عرض القضايا العربية والإسلامية في القناتين"
اثبت نتائج الدراسة صحة هذا الفرض حيث جاءت نتائج اختبار ي (Z-Test) لدراسة معنوية الفرق بين نسبتين مئويتين.



الخاتمة :
تركز الدراسة في هذه الخاتمة على مناقشة فرص نفاذ قناتي الدراسة إلى الجمهور العربي، وقدر التأثير الذي يمكن أن تحدثه القناتان، ومن ثم القنوات التلفزيونية الموجهة في هذا الجمهور. فإذا كانت إحدى الدراسات السابقة والتي قامت بها مؤسسة أبحاث فرنسية (ipsos-STAT) وأجريت في فبراير 2005وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أن 34% من ممن هم فوق سن الخامسة عشرة من العرب يشاهدون قناة الحرة، أسبوعيا. مقارنة ب23% في عام 2004م. وان القناة يشاهدها 40% من مشاهدي قناة الجزيرة، ويرى 61% من مشاهدي القناة أن أخبارها صادقة مقارنة بنسبة 50% في عام 2004م. إلا أننا يمكن أن نقول أن هذه النسب من المشاهدة وهذا القدر من المصداقية يمكن أن يقل مع مرور الزمن سواء لقناة الحرة أو لقناة العالم أيضا وذلك بسبب الحقائق الموضوعية التالية:
1- إن برامج القناتين من نوع البرامج الواقعية (أخبار41% – برامج اخبارية 33% – برامج وثائقية 26%)
2- تركز القناتان بشكل مطلق على القضايا السياسية
3- تلون القناتان الأحداث والقضايا التي تعرضها بطابع إيديولوجي صارخ لا يغيب عن أفراد الجمهور العادي فضلا عن النخب العربية.

4- سمات دور العالم العربي في القضايا المعروضة كان سلبيا، وبنسب ثابتة في القناتين تبلغ 71%.


ثامنا: هوامش الدراسة ومراجعها
1- نبيل على – الثقافة العربية وعصر المعلومات – المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب الكويت – سلسلة عالم المعرفة العدد 276 ديسمبر 2001م ص 67.
2- نبيل على – المرجع السابق – ص 276
3- http://www. Based on data from the International Telecommunication Union, World Telecommunication Indicators Database, accessed July 2003.
5- http://www.bbc.co.uk.TNS,FMR,offord Research international communed by BBC world service.
7- http//:www.bbg.gov.20/8/2006
9- http://www.aljazeera.net30/6/2006
10- http://www.aljazeera.net30/6/2006
11- سامي الشريف – الفضائيات العربية رؤية نقدية – دار النهضة العربية –القاهرة 2004م ص 288
12- سامي الشريف – مرجع سابق - ص ص 232
13- سامي الشريف – مرجع سابق – ص 282
14- سامي الشريف – المرجع السابق ص 288
16- http://www.broku.ca/eng/english/jlye/ideology.html-28/6/2005
17-http://www.broku.ca/eng/english/jlye/ideology.html-28/6/2005
18- محمد سعد احمد إبراهيم – خطاب العولمة والهوية في وسائل الإعلام الأمريكية الموجهه بالعربية وانعكاساته على استجابات الشباب – المؤتمر العلمي السنوي العاشر – كلية الإعلام – جامعة القاهرة 4-6 مايو 2004م ص ص 33-.146


19- هبه أمين شاهين - المعالجة الإخبارية للقضايا العربية في القناة الفضائية الإسرائيلية الموجهة باللغة العربية دراسة تحليلية المؤتمر العلمي السنوي العاشر – كلية الإعلام – جامعة القاهرة 4-6مايو 2004م ص ص 731-800
20- حنان محمد إسماعيل يوسف - المعالجة الإخبارية للقضايا العربية في شبكة CNN الأمريكية واليورونيوز الأوربية- رسالة دكتوراة غير منشورة- كلية الإعلام جامعة القاهرة -2001.
21- ايمن منصور احمد ندا - صورة الوطن العربي كما تعكسها المواد الإخبارية في القنوات الفضائية العربية والأوربية صورة الوطن العربي كما تعكسها المواد الإخبارية في القنوات الفضائية العربية والأوربية– رسالة دكتوراة غير منشورة – كلية الإعلام جامعة القاهرة -2000.
22- حنان احمد سليم - اتجاهات الصفوة المصرية نحو واقع ومستقبل القنوات الإخبارية العربية-المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر –كلية الإعلام جامعة القاهرة 2-5 مايو 2005م.
23- عبد الله زلطة- اتجاهات النخبة الصحفية المصرية نحو أداء القنوات التلفزيونية الإخبارية - المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر – كلية الإعلام جامعة القاهرة 2-5 مايو 2005م.
24- Marth Rin: American Hora in seran eyes, News Week, 17 March, 2004(online) available: http://www.wpt.pp.1-8
25- http:www.snacedailv.com/news/satellite-biz-o5zt.html. 4/7/2005
26- http://www.bbc.co.uk/thefuture/text/bbc-bpu-comlete.html 16/7/2005   
27- Silcoche-B-William, Global gatekeepers: Mapping the news culture of English language television producers inside DeutscheWelle-University-of Missouri-Columbia (0133)-PHD-2001.

28-Ustinova-Irina-P-Impact of English on modern Russian TVadvertising. Syracuse-University.PHD .2002
29- Dalya Ramez: Arabic entertainment in the beginning and futurist objectives, News Week, 17 March, 2004 (online) available: http://www.wotsat.pp.1-9
30- الباحثان اللذان قاما بتحليل عينة ثبات التحليل هما:د/ محمد رضا احمد، د/ محمد عبد الفتاح عوض.








(*) المدرس بكلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق