الثلاثاء، 15 أبريل 2014

3- أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي علي تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي – دراسة ميدانية

المملكة العربية السعودية
جامعة الملك عبد العزيز
كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للقيم الأخلاقية






بحث بعنوان


أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي علي تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي – دراسة ميدانية


إعداد
د / رباب رأفت محمد الجمال
أستاذ مشارك بقسم الصحافة - كلية الاتصال والإعلام
جامعة الملك عبد العزيز            


2013
أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي علي تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي – دراسة ميدانية
د./ رباب رأفت الجمال*[1]
مقدمة
        يجتاز العالم اليوم بداية عصر جديد يطلق عليه عصر المعلومات ، حيث تحولت المجتمعات الحديثة من مجرد الاهتمام بإنتاج السلع والخدمات إلى توجيه اهتمام متزايد إلى قطاع المعلومات ، وظهرت صناعة جديدة تسمى صناعة المعلومات Information Industry ، وقد صاحب ثورة المعلومات ثورة أخرى وهى ثورة الاتصالات ، وأصبحت البطولة الرئيسية للحاسبات الإلكترونية(1) 
  ويشكل الفضاء الافتراضي أهم إنجازات ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي شهدها العالم، فالتطور المذهل لشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وانتشار التقنيات الحديثة للاتصال، وتزايد تطبيقاتها في مجال الإعلام والاتصال، ساهم في ظهور نوع جديد من الإعلام، وهو الإعلام الإلكتروني ، الذي يعتبر ظاهرة إعلامية جديدة يتميز بسرعة الانتشار والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور وبأقصر وقت ممكن وأقل تكلفة،(2)  
  ومع تنامي اعتماد الأفراد على الإنترنت وتطور المواقع تعددت الاستخدامات من التصفح للبريد الإلكتروني ثم المنتـديات وغـرف الدردشة والرسائل النصية والفـورية والمدونات حتى ظهرت المواقع الاجتماعية كمصطلح أطلق علي مجموعة المواقع الالكترونية التي ظهرت مع الجيل الثاني للويب ، وأتاحت التواصل مع مجتمع افتراضي ، ولعل أشهرها Face Book – MySpace – Twitter – Xing  وغيرها ، وادي ذلك لان وصل نسبة مستخدمي الانترنت من الشباب لأكثر من 42% .حيث وفرت للمستخدمين بنية تفاعلية افتراضية Virtual Interactive Environment احتلت مساحة واضحة من وقت وفكر واهتمام ووجدان وعقول الشباب وخاصة بعد نجاحها فى جذب واستقطاب العديد من الفئات العمرية دونما اعتبار للفوارق الجغرافية والدينية والعرقية والجنسية والسياسية والاقتصادية ، ليمتزج الاتصال الذاتي والشخصي والجمعي والجماهيري فى بيئة واحدة أعادت تشكيل الحياة الاجتماعية والاتصالية للفرد ، وساهمت في التأثير علي منظومة القيم والأخلاق التي تكون سلوك الفرد .(3)
   ويحتل مفهوم القيم أهمية كبيرة فى العلوم الإنسانية والاجتماعية باعتبارها احد العوامل الأساسية التي تكون سلوك الفرد ، حيث تقوم القيم بمجموعة من الوظائف الأخلاقية والاجتماعية فهي تحقق التضامن الاجتماعي الذي يعد ظاهرة أخلاقية.(4)
القيم والنسق القيمي ـ منطلقات التأصيل
   ناقش الفلاسفة والمفكرون وعلماء الدين لعدة قرون أي مجموعة من القواعد هو أفضل ، واتفقوا على أن تنمية الأخلاق والنسق القيمي هما الطريق في أي مجتمع المجتمع لحياة أفضل، ولكن يبدو أن المجتمع الافتراضي على الإنترنت يبرهن على وجود شكل جديد من أشكال النشاط الجماعي والقيم والآراء من خلال وساطة التكنولوجيا في الحياة اليومية ، ونعرض فيما يلي لمفهوم القيم  ومكوناتها وخصائصها وأنواعها ، وصولا للفهم الخاص بالنسق القيمي الذي تتبناه الدراسة الراهنة.
  مفهوم القيم :
  في اللغة : تعرف على إنها : قدر الشيء – فقيمة المتاع  ثمنه , ويقال ما لفلان قيمة ي ليس له ثبات ودوام على الأمر . وفي القرآن الكريم }ذلك الدين القيم ]التوبة -36[ أي المستقيم.
  وقد ارتبطت القيمة في جانبها الإيجابي بالفضائل الخلقية وفي جانبها السلبي بالنقائض اي الرذائل , وقد وردت كلمة القيمة "value" مشتقةً من الفعل اللاتيني vales بمعنى (انا أقوى) , وهذا يعني أن القيمة تحتوي على معنى المقاومة والصلابة . (7)
والقيم اصطلاحا :
 كثرت وجهات النظر بشأن تحديد القيم , الى الحد الذي زاد من غموضها أكثر مما زاد من فهمنا لها , فهناك من يتجه إلى التحديد الضيق للقيم على انها مجرد اهتمامات او رغبات غير ملزمة للأفراد او الجماعات , في حين نجد في القطب الآخر تحديدا واسعا للقيم يراها معايير مرادفة للثقافة ككل (11)
 ويؤكد بارسونزparsons على ان القيم عنصر لنسق رمزي مشترك يعتبر معياراً او مستوى للاختيار بين بدائل التوجيه التي تظهر في المواقف المختلفة , فالقيم عند بارسونز تمثل محورا من محاور واقعية السلوك . (12)
وتعرف القيم أيضا بأنها مجموعة من المعايير التي تحقق الاطمئنان للحاجات الإنسانية ويحكم عليها الناس بأنها حسنة , ويحرصون على الإبقاء عليها (14)
ومجمل القول أن القيم هي معيار عام ضمني أو صريح فردي أو جماعي يعتمده الأفراد والجماعات في الحكم على السلوك الجماعي قبولا أو رفضا ، وهي مقاييس اجتماعية وخلقية وجمالية تقررها الحضارة التي ينتمي إليها أفراد المجتمع وفقا لتقاليد المجتمع واحتياجاته وأهدافه في الحياة(18)


علاقة القيم بالمفاهيم الأخرى :
-    (القيم والأعراف الاجتماعية)  يفرق روكتش بين القيم والأعراف الاجتماعية حيث تشير القيمة الى ضرب من ضروب السلوك , في حين يختص العرف بصيغة آمرة او ناهية لأحد أشكال السلوك في موقف معين بذاته (19)
-         (القيمة والحاجة ) values & need  يتمثل الفرق بين القيم والحاجات في ان القيم تحتوي او تتضمن التمثيلات المعرفية يقوم بها الإنسان فقط , في حين ان الحاجات لا تتضمن هذا الجانب وتوجد لدى جميع الكائنات الحية (الإنسان والحيوان )
-         القيم والاتجاهات attitudes &values   ويتمثل هذا الفرق في درجة التجريد والثبات والتكوين والعمومية والموافقة الاجتماعية ودرجة الوعي فالقيم أكثر تجريداً وأكثر ثباتاً من الاتجاهات ولها صفة العمومية لأنها تعبر عن أحكام عامة بدرجة أكثر من الاتجاهات .
خصائص القيم
1- تتميز القيم بأنها ذاتية :subjective  حيث تتعلق بالطبيعة الإنسانية والسيكولوجية للإنسان التي تشمل الرغبات والميول والعواطف وغيرها من العوامل النفسية.
2- تتميز القيم بالنسبية relatively, أي تختلف من شخص لآخر , ومن ثقافة لأخرى, بل انها تختلف عند الشخص الواحد حسب رغباته وحاجاته وميوله.
3-  تترتب القيم فيما بينها ترتيبا هرميا , ويعني ذلك ان بعض القيم تسيطر على غيرها او تخضع لها , فنجد الفرد يحاول ان يحقق قيمه جميعا , ولكن إذا حدث تعارض بينهما, فان بعضها يخضع للبعض الآخر وفقا لترتيب خاص به .
4- تتصف القيم بالثبات النسبي, أي المحافظة consistency  لأنها من موجهات السلوك ، والقيم التي يتبناها الفرد شعوريا منذ طفولته , ويرتبط بها وجدانياً يصعب عليه التحرر منها .
أهمية القيم:
أ ـ تلعب القيم دورا هاما في تشكيل شخصية الفرد وتحديد أهدافه في إطار معياري صحيح.
ب ـ يمكن التنبؤ بسلوك صاحبها متى عرف ما لديه من قيم وأخلاق في المواقف المختلفة، وبالتالي يكون التعامل معه في ضوء التنبؤ بسلوكه.
تصنيفات القيم :
  تصنيف القيم – لأغراض الدراسة – له محاور متعددة بحسب عدد من الاعتبارات ، قسمها البعض على أساس أنها (قيم مادية ، قيم روحية ) ، وصنفها البعض وفقا لهدفها إلي :
أ-قيم متصلة بعلاقة الإنسان مع ربه .
 ب-قيم متصلة بعلاقة الإنسان مع نفسه .
ج-قيم متصلة بعلاقة الإنسان مع الآخرين . (25)



النسق القيمي في المجتمع السعودي
  لقد تغيرت الأعراف والقيم تغيراً سريعاً في الغرب خلال العقود العديدة الماضية نتيجة للثورات التقنية وتقدم المجتمع. والدول الإسلامية التي تمر الآن بكثير من التغيرات المشابهة قد تتبع الطريق نفسه الذي سلكه الغرب (34)
  وقد أثبتت المملكة العربية السعودية في قيادتها الحكيمة التزامها في تطبيق الشرع على الفرد, وهي من الدول التي تطبق التشريع وتقيم الحدود , (35) ، وقد تأثرت الهوية القيمية للمجتمع السعودي بما يلي :
1-    العادات الاجتماعية :هي سلوك ملزم يدخل في تكوينها قيم دينيه وعرفية تجعل الأفراد يسيرون المجتمع ويتوافقون مع نظامه في المواقف الاجتماعية المختلفة .
2-    التقاليد : وهي أحكام ثقافيه محلية لا ترتبط بالمجتمع ككل وإنما بطائفة او بيئة محلية محدودة النطاق ، وهي اقل إلزاما من العادات و لذلك لا تشكل عنصرا أساسيا .
3-    الأعراف :هي أحكام متفق عليها ونظام اجتماعي غير مكتوب يتكون من المعتقدات والأفكار المستمدة من فكر الجماعة وتراثها ، كما أنها تشكل منظومة معايير اجتماعية .
4-    القيم : تعبر القيم عن التفضيلات الإنسانية والتصورات لما هو مرغوب على مستوى أكثر عمومية (36)

مشكلة الدراسة وأهميتها:   
  يشكل الشباب فئة متميزة في أي مجتمع, بل هم أكثر فئات المجتمع حركة ونشاطاً ,ومصدراً من مصادر التغيير الاجتماعي ، كما تتصف هذه الفئة بالإنتاج والعطاء والإبداع فى كافة المجالات، فهم المؤهلون للنهوض بمسئوليات بناء المجتمع (37)
 ونظرا لما تشهده المجتمعات الحديثة من ظاهرة تنامي استخدام تقنيات الاتصال الالكتروني فقد ظهر جيل جديد لم يعد يتفاعل مع الإعلام التقليدي بقدر ما يتفاعل مع الإعلام الالكتروني يسمى بالجيل الشبكي أو جيل الانترنت، وأصبحت هناك شبكات تواصل اجتماعي مثل تويتر، الفيسبوك تتسم بعناصر الفورية Immediacy،والتفاعلية Interactivity، وتعدد الوسائط Multimedia، والتحديثUpdating، ومن هنا تتحدد المشكلة البحثية وتسعي الدراسة الراهنة للتعرف علي حدود وطبيعة تأثير المواقع الاجتماعية علي النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي سعيا لتقييم ذلك التأثير، وتحديد الطرح المستقبلي لدور أدوات الاتصال الجديد خلال الفترة القادمة .





وتتحدد أهمية البحث في عدة اعتبارات علي النحو التالي:

1-    أهمية وسائل الاتصال التكنولوجي ( شبكة الانترنت وآلياتها ) وخطورة دورها في الوقت الراهن.
2-    ارتفاع معدلات استخدام أدوات الاتصال الجديد ( مواقع الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت ) خاصة بين فئة الشباب في الدول العربية.
3-    أهمية الكشف عن علاقة الشباب بوسائل الإعلام الجديد وحدود تأثيرها على النسق القيمي لديهم.
أهمية فئة الشباب داخل المجتمع ، وضرورة دراسة أي متغيرات قد تؤثر عليهم سواء سلبا أو إيجابا، خاصة مع إمكانية تغير النسق القيمي والأخلاقي في عصر الانفتاح الثقافي والإعلامي ، وضرورة إخضاع قيم الشباب للملاحظة البحثية المستمرة للوقوف علي مدي ثباتها أو تغيرها.

 أهداف البحث
يتحدد الهدف الرئيسي للبحث في التعرف علي تأثير وسائل الإعلام الجديد ( شبكات التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت ) علي النسق القيمي والأخلاقي لدي الشباب بهدف الوصول لوضع آلية لتعزيز القيم الأخلاقية ، وينبثق من الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية :
1- رصد وتوصيف وتحليل وتقييم علاقة الشباب بوسائل الإعلام الحديثة في الوقت الراهن من خلال تحديد ( كثافة الاستخدام  لوسائط الإعلام الجديد -  نوع المشاركة.                           - دوافع الاستخدام - نوع المضامين التي تحظي باهتمام الشباب - درجة التبني للمضمون المقدم ).
2- تحديد ترتيب النسق القيمي لدي الشباب السعودي – كجزء من الشباب العربي والإسلامي – ودرجة تبني الشباب للقيم الأخلاقية والدينية في الوقت الراهن.
3-  الكشف عن أسلوب تعامل الشباب السعودي مع الواقع الافتراضي الذي تقدمه وسائل الإعلام الجديد خاصة شبكة الانترنت.


4-  رصد آراء واتجاهات الشباب حول أسباب انتشار السلوكيات اللاأخلاقية وعلاقة ذلك بكثافة التعرض لوسائل الإعلام الجديد في المملكة العربية السعودية خاصة والدول العربية والإسلامية عامة.

الدراسات السابقة
   يعتمد البحث في بنائه الأساسي علي دراسة تأثير مواقع الشبكات الاجتماعية التفاعلية عبر شبكة الانترنت علي النسق القيمي الأخلاقي لدي الشباب السعودي ، وتأسيسا علي ذلك يمكن عرض الدراسات السابقة من خلال المحاور التالية::
1-    التأثير العام لشبكة الانترنت علي الجمهور.
2-      تأثير مواقع التواصل الاجتماعي علي الجانب القيمي والأخلاقي والسلوكي للشباب.
أولا : التأثير العام لشبكة الانترنت علي الجمهور.
هناك العديد من الدراسات التي عرضت لتأثير شبكة الانترنت علي الأفراد ومنها :
1-دراسة سامي طايع (2000) عن استخدام الإنترنت في العالم العربي ، وذلك تطبيقا على عينة تضم (500) من طلاب الجامعة ، وأكدت النتائج أن الإنترنت يعد مصدراً هاما للمعلومات لدى غالبية المستخدمين (91.5%)، واحتلت فئة المعرفة المرتبة الأولي تليها التسلية في المرتبة الثانية لاستخدام الإنترنت (88.7%).(38)
2-دراسة السيد بخيت (2000) حول استخدام الإنترنت كوسيلة تعليمية للطلاب ، تطبيقا علي (15) طالبة بقسم الاتصال الجماهيري بجامعة الإمارات. وقد كشف النتائج عن اتجاهات ايجابية نحو الإنترنت(39)
3- دراسة إيمان جمعة (  2001 ) وتناولت الدراسة التعرض لوسائل الإعلام التقليدية والحديثة وعلاقته بمستوي المعرفة السياسية لدي الشباب الجامعي ، وأكدت أن وسائل الاتصال الحديثة تثير بما تقدمه من خدمات جدلا واسعا سواء على المستوي الفردي الضيق Micro  أو على المستوى المجتمعي الواسع Macro  , وانتهت الدراسة لارتفاع مستوى الارتباط بين حجم التعرض للوسائل الاتصالية الحديثة وبين مستوى المعرفة السياسية خاصة على مستوي الوعي والفهم والمعرفة الكلية. (40)
4-دراسة محمد الخليفي (2002م)  حول تأثير الإنترنت في المجتمع ، وأكدت أن معظم أفراد مجتمع الدراسة (91.7%) لديهم رغبة في استخدام الإنترنت، وتعددت أسباب الاستخدام وفي

مقدمتها أغراض الاتصال، وتبادل المعلومات مع الآخرين،. وأكدت النتائج ان شبكة الإنترنت تعد آداه للغزو الثقافي، وتسبب مشاكل اجتماعية وأخلاقية، وصحية بكثرة استخدامها. (41)
5-دراسة عبد الرحمن الشامي (2004م) حول استخدام الشباب الجامعي اليمني للانترنت تطبيقا علي (400) من الشباب الجامعي، وقد تعددت اسباب استخدام شبكة الإنترنت وفي مقدمتها الحصول على المعلومات، واستخدام البريد الالكتروني، إنجاز الأبحاث العلمية، ووسيلة للتواصل مع العالم الخارجي. (42)
6-دراسة  تحسين منصور(2004 ) وقد ناقشت دوافع استخدام الإنترنت لدى عينة من طلبة جامعة البحرين تطبيقا علي عينة قوامها (330) من الطلاب ، وانتهت إلي ان الدافع الأول لاستخدام الإنترنت هو البحث عن المعرفة، ثم الترويح، وتكوين علاقات اجتماعية. (43)
7-دراسة محمد يونس (2005) (21) حول استخدام طلبة جامعة الإمارات العربية للإنترنت كمصدر للثقافة الإسلامية وذلك بهدف التعرف على طبيعة استخدام الطلاب لشبكة الإنترنت ومدى اعتمادهم على الإنترنت كمصدر للثقافة الإسلامية ، وذلك بالتطبيق علي عينة قوامها (500 مفردة ) من الجنسين و من جميع الكليات النظرية والعملية ، وقد انتهت الدراسة إلي تعدد الموضوعات الدينية التي يهتم بها الطلبة أثناء تصفحهم للإنترنت وفي مقدمتها العبادات ثم القران الكريم. (44)
8-دراسة Bryant( 2006 ) (22) وقد هدفت الدراسة إلي التعرف على العلاقة بين استخدام الرسائل النصية وتكوين الشبكات الاجتماعية للمراهقين ، بالتطبيق علي عينة قوامها 40 مبحوث يتراوح في المرحلة العمرية ( 11–13 ) سنة  ، وأكدت الدراسة أن هناك تداخل محدود بين الصداقات في حياة الأفراد والصداقات عبر التكنولوجيا التفاعلية، فهناك عدد من الأصدقاء على الإنترنت يتم التواصل معهم On Line ، وقد ثبت أن الرسائل الفورية لا تعد مصدراً بديلاً عن المساندة الاجتماعية أو الدعم الاجتماعي للأشخاص الأكثر انعزالاً. (45)
9-دراسة علي ليلة (2009) وعرضت لدور الإعلام في تكنولوجيا المعلومات في تهتك النسيج الأسرى ، وأكدت علي تهتك النسيج الأسرى بفعل التأثير السلبي لأداء الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في مجتمعاتنا ، حيث تؤدى إلى تآكل منظومات القيم والمعاني الموجهة للتفاعل الأسرى ، وأوصت بتنشئة الصغار والشباب وفق منظومة قيمية تدعم هويتهم. (46)
10-دراسة أشرف جلال حسن حول أثر التقنيات الاتصالية الحديثة (المواقع-المدونات- الفضائيات) علي العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة المصرية والقطرية بهدف التعرف علي حدود التأثير الذي أحدثته وسائل الإعلام الحديثة علي طبيعة العلاقات الاجتماعية داخل

الأسرة ، وأوصت بان يكون هناك نوع من الضبط القيمي والسلوكي لما تفرزه تكنولوجيا الاتصال الحديثة من آثار . (47)

الإطار النظري للدراسة
   تعتمد الدراسة في بنائها النظري وصياغة فروضها على كل من نظرية المجال العام ، ونموذجي الاعتماد  والتلقي ، ونعرض لكل منهم علي النحو التالي:
أولا :ـ نظرية المجال العام Public Sphere
    اهتمت العديد من الدراسات والنظريات بتأثيرات وسائل الاتصال على الفرد ومستويات هذا التأثير ، وانتهت إلى وصف جمهور وسائل الاتصال بأنه إيجابي ونشط فى مواجهة محتوى وسائل الاتصال والإعلام ، وأصبح الاهتمام بتفسير السلوك الاتصالي للفرد هو الاتجاه السائد فى دراسات علاقة الفرد مع وسائل الاتصال(87)
  واوضح Jay G Blumler (1979) أن  نشاط الجمهور يتمثل في إمكانية استخدام أجهزة الإعلام كبديل للاتصال الشخصي للحصول على المعلومات ، بجانب الاستخدام العمدى لمضامين أجهزة الإعلام، (88) ، ونظرية المجال العام أحد النظريات التي حاولت دراسة سلوك الفرد المتلقي وعلاقته بالمجتمع ، خاصة بعد أن أصبحت العلاقة بين المجتمع المدني والحياة العامة موضوعا رئيسيا للمناقشة في العديد من التخصصات(89)
ثانيا : مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام Media Dependency  وهو أحد المداخل التى تشكل علاقات الجمهور مع وسائل الإعلام حيث تعد درجة اعتماد الأفراد على معلومات وسائل الإعلام هى الأساس لفهم تأثير الرسائل الإعلامية على المعتقدات والمشاعر والسلوك(99)
ويؤكد المدخل علي ان الاعتماد المتبادل بين الأفراد ونظم وسائل الاتصال  يتم لتحقيق الأهداف التالية.
1- الفهم: مثل معرفة الذات من خلال التعلم والحصول على الخبرات.
2- التوجيه: ويشمل على توجيه السلوك للتعامل مع المواقف جديدة أو الصعبة.
3- التسلية: وتشمل على التسلية المنعزلة مثل الراحة ، الاسترخاء والتسلية الجماعية(100)



ثالثا : نموذج التلقي Reception Model
  يقوم الفرض الرئيس لنموذج التلقي على أن الفرد المتلقي للمعلومات في أي موقـف يعتمد بشكل أساسي على وسائل الاتصال فى استقبال المعلومات ، ويتأثر في ذلك بالعديد من العوامل مثل نمط استخدام الوسيلة ، نوع المضمون ، واهتمامات المتلقي واتفاق المضمون مع اتجاهاته الراهنة ،  وترتبط عملية التلقي مباشرة بفكرة تكوين المعنى عند الجمهور المتلقي ، من خلال التعامل مع النصوص المقروءة والمرئية(Mc willians - 2003) (102)
فروض الدراسة :
في ضوء تحديد مشكلة البحث وأهدافها وإطارها النظري تتحدد فروض الدراسة فيما يلي :
الفرض الأول : يختلف معدل استخدام الشباب السعودي ( عينة الدراسة )  لشبكات التواصل الاجتماعي باختلاف المتغيرات الديموجرافية  ( النوع - العمر ـ التعليم– المستوي الاجتماعي الاقتصادي ).
الفرض الثاني : توجد علاقة دالة إحصائيا بين قوة عناصر النسق القيمي الأخلاقي لدى الشباب السعودي وبين المتغيرات الديموجرافية (النوع - العمرـ التعليم– المستوي الاجتماعي الاقتصادي).
الفرض الثالث : هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام الشباب السعودي لشبكات التواصل الاجتماعي وبين التأثيرات الناتجة في النسق القيمي الأخلاقي علي كافة المستويات (المعرفية ـ الوجدانية ـ السلوكية) .
 تساؤلات الدراسة :
1-    ما مدى كثافة تعرض الشباب السعودي لشبكة الانترنت كوسيلة اتصالية إعلامية ؟
2-     ما أهم المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية التي يستخدمها الشباب السعودي عبر شبكة الانترنت ؟
3-    ما منظومة القيم والأخلاق الراهنة لدي الشباب السعودي ؟
4-    ما موقع شبكات التواصل الاجتماعي من تفضيلات الشباب السعودي لوسائل الإعلام الجديد ؟
حدود الدراسة :
يمكن تحديد الأطر الخاصة بالبحث الراهن علي النحو التالي:
1-  الإطار العمري: الشباب السعودي في الفئة العمرية من (  18–35 ) عام.
2-  الإطار الجغرافي: مدينة جده.
الإطار الوسائلى: شبكة الإنترنت باستخداماتها ( تطبيقا علي شبكات التواصل الاجتماعي).
الإجراءات المنهجية
نوع الدراسة ومنهجها :
 تنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف المواقف والظواهر والأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها تطبيقا علي علاقة الشباب السعودي بوسائط الإعلام الجديد وتأثير ذلك علي النمط الأخلاقي والقيمي لديهم ، في ظل التأثر بوسائل الإعلام الجديدة New Media ، وتستخدم الدراسة منهج المسح الذي يعرف بأنه أحد الأساليب المتعلقة بجمع المعلومات عن سلوكيات الأفراد وعلاقتهم بوسائل الإعلام .ويعتمد البحث في بنائه الأساسي على ما يلي :
1 ـ نظرية المجال العام  Public Sphere  
2 ـ   نموذج التلقي  Reception  Model
3 ـ مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام Media Dependency
مجتمع وعينة الدراسة:
   يتمثل مجتمع الدراسة في فئة الشباب السعودي وذلك في المرحلة العمرية من  ( 18 – 35 ) سنة ، وتتمثل عينة البحث في عينة عشوائية متعددة المراحل ممثلة من الشباب السعودي ، قوامها 600 مفردة من مدينة جدة علي النحو التالي:
الفئات
المجموع
الذكور
300
الإناث
300
الاجمالى
600

أدوات جمع البيانات:
يعتمد البحث في جمع البيانات على الأدوات البحثية التالية:
أ – أداة المسح الميداني Questionnaire   وذلك من خلال تصميم استمارة استقصاء تم تطبيقها على عينة البحث بعد عرضها علي عدد من المحكمين وإجراء التعديلات المطلوبة(106).
ب- مجموعات النقاش المركزة Focus Group  
مجموعات النقاش المركزة Focus Groups : حيث تم إجراء (5) جلسات نقاش بحثية ، تضمنت كل جلسة مجموعة من (12) فرد  بها نفس خصائص مجموعة البحث وبواقع نسبة ممثلة لإجمالي العينة ( 10%)، وتم إدارة  الجلسة باستخدام أسلوب المناقشة والعصف الذهني في كل جلسة بهدف تقديم نتائج تساعد في رصد واقع تأثير وسائل الإعلام الجديد علي منظومة القيم والأخلاق لديهم بهدف تقديم نتائج كيفية تساعد فى تفسير النتائج الكمية للبحث .
متغيرات الدراسة :
المتغير المستقل : شبكات التواصل الاجتماعي.
المتغير التابع : النسق القيمي الأخلاقي.
المتغيرات الوسيطة : دوافع التعرض ، نوع التعرض ، معدل الثقة ، والمتغيرات الديموغرافية (النوع – العمر - الدراسة )
نتائج الدراسة ومناقشتها
أولا : النتائج العامة للدراسة المسحية
1- خصائص عينة الدراسة                      جدول (1)
خصائص عينة الدراسة
المتغيرات
الفئات
إجمالي العينة
الترتيب
التكرار
%
النوع
ذكور
300
50
-
إناث
300
50
-
الوظيفة
طالب
363
60.50
1
موظف
179
29.83
2
لا يعمل
58
9.67
3
التعليم
متوسط
25
4.17
3
فوق المتوسط
27
4.50
4
جامعي
458
76.33
1
دراسات عليا
90
15
2
المستوي الاقتصادي
الاجتماعي
منخفض
46
7.67
3
متوسط
443
73.83
1
عالي
111
18.50
2
السن
من 18 إلى اقل من 23 سنة     
207
34.50
2
من 23 إلى اقل من 28 سنة.
264
44
1
من 28 إلى 35 سنة .    
129
21.50    
3
   يعرض الجدول السابق لخصائص العينة حيث تساوت نسبة توزيع العينة وفقا لمعيار النوع،
وفيما يختص بمتغير الوظيفة فقد احتلت فئة طالب المركز الأول بنسبة 60.5%،
 وبالنسبة لمتغير التعليم تبين حصول 76.33% من العينة على مؤهل عالي(جامعي)
واحتلت الفئة العمرية من(من 23 إلى اقل من 28 سنة) المركز الأول بنسبة 44%.
2-  كثافة استخدام الانترنت
جدول (2)
توزيع العينة وفقا لعدد أيام استخدام شبكة الانترنت أسبوعيا
الفترة الزمنية
الإجابة
الترتيب
ك
%
يوميا
455
75.83
1
من 6- 4 أيام
65
10.83
3
من3 أيام –يومين
0
0
4
يوم واحد
0
0
4
وفقا للظروف
80
13.33
2
المجموع
600
100
--
  

وفى إطار السعي لفهم علاقة عينة الدراسة من الشباب بشبكة الانترنت كوسيلة اتصالية، تكشف بيانات الجدول السابق عن كثافة استخدام العينة للانترنت( أسبوعيا ) ، بداية أكد ذلك 75.83% من إجمالي العينة أنهم يستخدمون الانترنت يوميا ، ويلي ذلك فئة ( وفقا للظروف) ، (من 6- 4 أيام ) ، وبنسبة 13.33 % ، 10.83%  علي التوالي ، ولم تحصل فئة (يوم واحد) أو ( 2-3 أيام)علي أي تكرارات.

3- مكان التواصل عبر الانترنت
جدول (3)
توزيع العينة وفقا لمكان استخدام شبكة الانترنت

مكان الاستخدام
الإجابة

الترتيب
ك
%
المنزل                                      
182
30.33
2
العمل
114
19
3
الهاتف المحمول                            
304
50.67
1
مقهى انترنت
0
0
4
أخري تذكر
0
0
4
المجموع
600
100
--
   يعرض الجدول السابق لتوزيع العينة وفقا للمكان الأكثر استخداما لشبكة الانترنت حيث أكد 50.67% على استخدام الهاتف المحمول كوسيلة اتصال بالانترنت.
4-استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
جدول (4)
توزيع العينة وفقا لمعدل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

مدي الاستخدام
المجموع

الترتيب
ك
%
نعم بانتظام
518
86.33
1
أحيانا
82
13.67
2
نادرا
-
-
3
لا استخدمها
-
-
3
المجموع
600
100

تشير بيانات الجدول السابق إلى تأكيد العينة معظم العينة بنسبة 86.33% أنهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت بانتظام .
5-أنواع شبكات التواصل الاجتماعية التي يستخدمها الشباب
جدول (5)
توزيع العينة وفقا لنوع شبكات التواصل الاجتماعية التي تستخدمها في التواصل
الشبكات الاجتماعية  
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
لا استخدمها
المجموع
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
- الفيس بوك  Face Book.
381
63.50
181
30.17
38
6.33
600
100
- التويتر Twitter.
315
52.50
190
31.67
95
15.83
600
100
- اكسنج Xing  
0

0
0
600
100
600
100
- ماي سبيس MySpace .
0

0
0
600
100
600
100
- اليوتيوب
86
14.33
310
51.67
204
34
600
100
أخري...............................

0
0
0
0
600
100
600
100
  تشير بيانات الجدول السابق إلى أهم شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمتها الشباب عينة البحث ، وقد احتلت شبكة  الفيس بوك  Face Book. المركز الأول في الاستخدام ( بدرجة كبيرة )  بنسبة 63.50% .
 6- مدي الثقة في صدق المواقع الإخبارية

جدول (6)
توزيع العينة وفقا لمعدل الثقة في مواقع  التواصل الاجتماعي
الشبكات الاجتماعية  
 أثق بدرجة كبيرة
أثق بدرجة متوسطة
لا أثق
المجموع
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
- الفيس بوك Face Book.
30
5
374
62.33
194
32.34
600
100
- التويترTwitter.
115
19.16
212
35.33
273
45.51
600
100
- اكسنجXing
0
0
131
21.83
469
78.17
600
100
- ماي سبيسMySpace
0
0
125
20.83
475
79.16
600
100
    تؤكد نتائج العديد من الأبحاث أن متغير الثقة يعد من العوامل الأساسية في ارتباط المتلقي بالوسيلة الاتصالية ، وتشير بيانات الجدول السابق إلي معدل الثقة في مواقع  التواصل الاجتماعي منخفضة للغاية ، وقد احتلت التويترTwitter المركز الأول تليها شبكة الفيس بوك Face Book ، ولكن بنسبة 19.16% ، 5% فقط ، ،وتراجع معدل الثقة في شبكتي – اكسنجXing ، - ماي سبيسMySpace للمركز الأخير وبنسبة 0% ، ولعل ذلك يؤكد ان الشباب قد يستخدم ويعتمد علي مصادر اتصالية لا يثق بها إلا أنها تقدم له مساحة اكبر من الخصوصية والحرية في التعبير.

خاتمة الدراسة وتوصياتها
1-ارتفع معدل استخدام الشباب لشبكة الانترنت وأكدت العينة بأكملها بنسبة 100% أنهم يستخدمون الانترنت .
2-  وحول شبكات التواصل الاجتماعي أكد معظم العينة بنسبة 86.33% أنهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت بانتظام ، ولا شك انها بذلك استطاعت ان تخلق مجالا عاما أحدث تأثيرا علي النسق القيمي الأخلاقي .
3-تبين ان معدل الثقة في مواقع  التواصل الاجتماعي منخفض للغاية.
4-انتهت الدراسة إلي أن مقياس النسق القيمى للشباب يتسم بالثبات الي حد ما.

 التوصيات
فى ضوء النتائج السابقة ، تقترح الدراسة:
1-   إجراء المزيد من الدراسات عن فرضيات كل من نموذج التلقي ونموذج المجال العام وتطبيقاتهما في مجال الدراسات الميدانية علي فئة الشباب ، خاصة من تنامي التطور السريع لشبكة الانترنت.
2-   إجراء المزيد من البحوث حول النسق القيمي للشباب ، وعلاقته بوسائل الإعلام الجديد، ورصد التأثيرات المحتملة لاعتمادهم علي تلك الوسائل الالكترونية ،  سعيا لإحداث المزيد من التواصل مع تلك الفئة الهامة.
3- ضرورة الانتباه لخطورة تأثير وسائل الإعلام الالكترونية بإجراء المزيد من الأبحاث ، خاصة وان التوقعات المستقبلية فى ضوء النتائج العامة لهذه الدراسة، وكذلك اختبار فروضها تؤكد استمرار استخدامها والاعتماد عليها .
4- تصارع القيم وعدم الوعي بها قد يؤدي إلى الاضطرابات النفسية حيث تؤدى للقلق والإحباط والعنف والمفهوم السلبي للذات(117) ، ولذا توصي الدراسة بتكثيف الدراسات النظرية والعملية والميدانية لرصد ظاهرة إدمان الانترنت ومعرفة مدى انتشارها في المجتمع وآثارها على الشباب بشكل خاص في أدائهم العلمي وحياتهم الأسرية.
5-دعم التوعية الأسرية والإعلامية بالمخاطر الاجتماعية والأخلاقية الناجمة عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ، ومشاركة الأسرة للأبناء في بيان أهمية استخدام الانترنت وتحديد ايجابياته وسلبياته.
6-وضع برامج إعلامية توعويه للشباب لترشيد استخدام تلك الشبكات ، وإصدار نشرة إعلامية إرشادية جامعية ، توزع داخل الجامعة انشر الوعي لدى الشباب بضرورة الاستفادة من الانترنت بشكل إيجابي .
هوامش الدراسة
1-محمود تيمور ، محمود علم الدين : الحاسبات الإلكترونية وتكنولوجيا الاتصال ،    ( القاهرة : دار الشروق ، 1997 ) ، ص 7 .
2-- Available At :  emag.mans.edu.eg/media/upload/27/logo_
3-أشرف جلال حسن ، أثر شبكات العلاقات الاجتماعية التفاعلية بالانترنت ورسائل الفضائيات على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة المصرية والقطرية  ، المؤتمر العلمي السنوي الثالث المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر "الإعلام والأسرة وتحديات العصر"، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، 2009 ، ص ص 475- 567.
4-– احمد زايد : المدخل النظري في دراسة القيم ،  الدوحة ، مركز الوثائق والدراسات الإنسانية،  1994،  ص52.
7- علي احمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي , القاهرة , عالم الكتب ,1996, ص 17
11-ضياء زاهر : القيم في العملية التربوية , مصر الجديدة , مركز الكتاب للنشر ,1996, ص10
12 - Parsons. T, the social system , new Delhi : amerid publishing :1972, P, , P.24.
13-Rokeach. M,the nature of human values , “A Sociological Theory of Publics: Identity and Culture as Emergent Properties in Networks.” Social Research, Vol. 67,  2000. p.5. -
14- محمد صلاح الدين مجاور : التربية الخلقية ومسئولية المدرسة فيها ، الكويت –مجلة العربي – العدد 133 ديسمبر 1969 . ص101.
15- خليل مصطفى ابو العينين : القيم الإسلامية والتربية , المدينة المنورة  , مكتبة الحلبي ,1408 , ص 34 -35
16- توفيق الطويل ، فلسفة الأخلاق : نشأتها وتطورها ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط4 ، القاهرة ، 2006 ، ص ص 35 – 36 .
-عبد اللطيف محمد خليفه ، ارتقاء القيم ( دراسة نفسية ) ، سلسلة عالم المعرفة ، عدد 160 ، الكويت ، 1992 ص 55 .
18- كمـال بلخيـري : النسق القيمي لدى الفرد الجزائري وعلاقته بالجريمة ، جامعة فرحات عباس ، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية, العدد 15 ، 2012
19- ضياء زاهر : القيم في العملية التربوية , القاهرة , مركز الكتاب للنشر ,1996, ص25-28.
20- علي احمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي ,القاهرة, عالم الكتب ,1996. ص 18-19-20.
21- فؤاد علي العاجز، عطيه العمري ، مرجع سابق.
22- محمد خليل - أهداف التعليم والتعلّم  www.majma.org.jo/majma/res/data/seasons/28/28-
23- إسماعيل عبد الفتاح :القيم السياسية في الإسلام , القاهرة, الدار الثقافية للنشر، 2001 .
24- كمـال بلخيـري ، مرجع سابق.
25- فؤاد علي العاجز، عطيه العمري ، مرجع سابق.
26- علي احمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي , القاهرة, عالم الكتب ,1996.
27-محمد أبو بكر الرازي،مختار الصحاح، دار النهضة للطباعة والنشر، بغداد،1983،ص657.
29-. إحسان محمد الحسن ، رواد الفكر الاجتماعي ، دراسة تحليلية في تاريخ الفكر الاجتماعي، دار الحكمة للطباعة والنشر ، 1990، ص431.
30-عبد الباسط عبد المعطي : بعض مظاهر صراع القيم في الأسرة المصرية ، القاهرة ، المركز القومي للبحوث ، المجلة الاجتماعية ، العدد (1) يناير 1981. 
31- ضياء زاهر ، مرجع سابق ، ص 55.
32-أميرة إبراهيم النمر : اثر التعرض للقنوات الفضائية علي النسق القيمي للمراهقين – دراسة تطبيقية ، رسالة دكتوراه غير منشورة، ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، قسم الإذاعة ، 2004.– ص 60
33-ضياء زاهر ،  مرجع سابق ص 31-38.
34- علي المزروعي ,  القيم الإسلامية و القيم الغربية  ,ابو ظبي  ,مركز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتيجية ,1998, ص7.
35- زكريا يحيى هلال : انهيار القيم , الرياض , دار العبيكان للطباعة والنشر ,2002
36- تركي الحاثي , وآخرون , الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي السعودي , جدة , دار حافظ للنشر والتوزيع , 2011,ص 92 -105 .
37- محمد عبد الرازق إبراهيم ، هاني محمد يونس موسى:  القيــم لـدى شبــاب الجامعـة فى مصــر ومتغيرات القرن الحادي والعشرينhttp://www.ensanyat.com/vb1/showthread.php?t=2189
38- سامي عبد الرءوف طايع : استخدام الإنترنت في العالم العربي: دراسة ميدانية على عينة من الشباب العربي. جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، عدد 4، 200 ، ص ص 33-68.
39- السيد بخيت محمد : استخدام الإنترنت كوسيلة تعليمية في مجال الصحافة. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، عدد 8، 200 ، ص ص 89-170.
40-إيمان جمعة: التعرض لوسائل الإعلام التقليدية والحديثة وعلاقته بمستوى المعرفة السياسية لدى الشباب الجامعي – المؤتمر العلمي السنوي السابع ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ،  مايو 2001.
41- ،محمد بن صالح الخليفي :  "تأثير الإنترنت في المجتمع: دراسة ميدانية"، عالم الكتب، المجلد22، العددان 5 ،6، 2002 ، ص 469–502.
42 – عبد الرحمن الشامي :  استخدام الشباب الجامعي اليمني للانترنت:دراسة مسحية،  المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت، العدد 22، 2004 ، ص 155-208.
43- تحسين منصور : استخدام الإنترنت ودوافعها لدى طلبة جامعة البحرين ، دراسة ميدانية ، جامعة الكويت ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، العدد 86 ، 2004 .
44 - محمد يونس، استخدام طلبة جامعة الإمارات العربية للإنترنت كمصدر للثقافة الإسلامية " دراسة ميدانية "، مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية، عدد 21 ابريل 2005، ص 461
45 - Bryant, J.A., Sandres-Jackson, A., & Malhwood, A.M.R Image Text Messaging and Adolescent Social Networks, Journal of Computer-  Mediated Communication Article 2006
46- علي ليلة ، دور الإعلام في تكنولوجيا المعلومات في تهتك النسيج الأسرى رصد لتحرك التفاعل من المركز إلى الهامش"، ، المؤتمر العلمي "الأسرة والإعلام وتحديات العصر" ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 15-17 فبراير 2009، ص 23.
47- أشرف جلال حسن ، مرجع سابق .
48- محمد سعد إبراهيم : اتجاهات المراهقين نحو رقابة الأسرة على الإنترنت في إطار نموذج تأثرية الآخرين ، المؤتمر العلمى "الأسرة والإعلام وتحديات العصر" كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 15-17 فبراير 2009.
49- بركات عبد العزيز محمد: تأثير الإنترنت في التفاعل العائلي (قراءة في توجهات البحوث العلمية)، المؤتمر العلمى "الأسرة والإعلام وتحديات العصر" كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 15-17 فبراير 2009.
50- عفاف عبد الله ، عبد الرحمن جعفر: تأثير الإنترنت في علاقات  الشباب الاجتماعية والأسرية دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية الخرطوم- السودان ، المؤتمر العلمى "الأسرة والإعلام وتحديات العصر" كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 15-17 فبراير 2009.
117- على خليل أبو العنين القيم الإسلامية والتربية ، المدينة المنورة : مكتبة حلبي ، 1988 ، ص35 .







* أستاذ مشارك – كلية الاتصال والإعلام.            

هناك 28 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا بحث متواضع,اود القيام ببحث حول التواصل الافتراضي في المغرب,و ارجوا المساعدة من فضلك ان وجدت مراجع حول هذا الموضوع,فل ترسلها الى هذا البريد الالكتروني وشكرا abderrahmane.akhdouje@gmail.com

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا بحث متواضع,اود القيام ببحث حول التواصل الافتراضي في المغرب,و ارجوا المساعدة من فضلك ان وجدت مراجع حول هذا الموضوع,فل ترسلها الى هذا البريد الالكتروني وشكرا abderrahmane.akhdouje@gmail.com

    ردحذف
  3. بارك الله فيك.. احتاجه كنسخة pdfللاستعانة به برسالة الماجستير الخاصة بي

    ردحذف
  4. هل لديك فواتير غير مدفوعة؟ هل لديك دين كنت ترغب في مسح؟ أنت
    ماليا وتحتاج إلى إنشاء الأعمال التجارية؟ لديه البنك
    تحولت كنت نتيجة لسوء الائتمان الخاص بك؟ لا تقلق أكثر من ذلك
    الخدمات المالية المالية على استعداد لتعطيك قرضا في منخفضة
    سعر الفائدة.إذا كنت مهتما في عرض القرض لدينا وترغب في
    التقدم بطلب للحصول على قرض، الاتصال بنا اليوم عن طريق الرد على هذه الرسالة أو
    ببساطة أرسل لنا رسالة عبر البريد الإلكتروني: markfunds002@outlook.com

    ردحذف
  5. مساء الخير اود اخذ نسخة بي دي اف لأضيفه لبحث تخرجي ولكِ جزيل الشكر

    ردحذف
  6. انتباه:
    هل تبحث عن شركة قرض مالي حقيقي لتعطيك قرضاً بين 5،000 يورو و 5،000،000 يورو (لقرض مشروع أو شركة ، قرض شخصي ، قروض عقارية ، قرض سيارة ، قروض توطيد الديون ، رأس المال الاستثماري ، قرض الرعاية الصحية ، إلخ.)
    أو هل تم حرمانك من قرض من بنك أو مؤسسة مالية لسبب أو لآخر؟
    تقدم بطلبك الآن واحصل على قرض مالي حقيقي ومعالج في غضون 3 أيام.
    شركة "ميثوديست لايملايت" للقروض التعاقدية ، نحن "مقرض قرض معتمد دوليًا" الذي يمنح القروض العقارية الحقيقية للأفراد والشركات بسعر فائدة منخفض بنسبة 2٪ ببطاقة هويتك سارية المفعول أو جواز سفرك الدولي الخاص بك للتحقق.
    يبدأ قرضنا بالسداد بعد عام واحد من استلامك لقرضك ، وتتراوح فترة سداد القرض بين 3 إلى 35 سنة.

    للاستجابة الفورية ومعالجة طلب القرض الخاص بك في غضون يومي عمل ،
    اتصل بنا مباشرة من خلال هذا البريد الإلكتروني: methodistcooperativeloan@gmail.com


    اتصل بنا بالمعلومات التالية:

    الاسم الكامل:____________________________
    المبلغ المطلوب كقرض: ________________
    مدة القرض: _________________________
    الغرض من القرض: ______________________
    تاريخ الولادة:___________________________
    جنس:_______________________________
    الحالة الزوجية:__________________________
    عنوان الإتصال:_______________________
    الرمز البريدي المدينة:__________________________
    بلد:_______________________________
    الاحتلال:____________________________
    هاتف محمول:__________________________

    أرسل طلبك للرد الفوري على: methodistcooperativeloan@gmail.com

    شكرا لكم.
    السيدة KATHY HALL
    مدير.
    شركة METHODIST LIMLIGHT LOAN LOAN
    البريد الإلكتروني: methodistcooperativeloan@gmail.com

    ردحذف
  7. من فضلكم احتاج علاقة التغيير القيمي بمواقع التوال الاجتماعي

    ردحذف
  8. مرحبا

    هل تحتاج إلى قرض أو قرض شخصي أو قرض تجاري؟ نحن مقرض شرعي ومعتمد بمعدل فائدة منخفض للغاية.

    فترة الدفع 1 - 25 سنة.
    الحد الأدنى لمبلغ القرض من 1000 دولار إلى 1000000000.00 دولار
    2٪ معدل الفائدة السنوية.

    الخدمات تشمل:
    * قروض شخصية
    القروض التجارية
    *
    تجديد * قروض العملاء
    * قروض السيارات
    الخ ..


    نحن معتمدون ،
    موثوقة وموثوقة وفعالة وسريعة وديناميكية.

    لمزيد من المعلومات والمعالجة ، اتصل بنا عبر

    البريد الإلكتروني: accessloanfirm2030@gmail.com
    WhatsApp: +79265038734


    مع اطيب التمنيات
    السيد سكوت
    البريد الإلكتروني: accessloanfirm2030@gmail.com

    ردحذف
  9. مرحبًا ، أنا عبد المحمد بالاسم وأريد أن أشهد لمقرض جيد أقرضني قرضًا بقيمة 490.000.00 دولار أمريكي ، بعد تعرضي للغش من قبل العديد من ممولي الإنترنت الدوليين ، يعد الجميع بإعطائي قرضًا بعد أن أجبرت على دفع الكثير من التكاليف التي لا قيمة لها أو قرض لا توجد نتيجة إيجابية. حتى التقيت بشاهد تم خداعه أيضًا واتصل في النهاية بشركة قرض مشروعة تسمى مؤسسات القروض الائتمانية ، حيث حصل في النهاية على قرضه ، لذلك قررت الاتصال بشركة القرض وكل ما أكدوا لي أنني لن أبكي أكثر لأن سوف أحصل على قرض من شركتهم وسأتبعهم عندما أبلغوا عن دهشتي. أعطوني قرضًا بقيمة 490.000.00 دولارًا لمزيد من المعلومات حول خدماتهم البريد الإلكتروني: البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  10. مرحبًا ، أنا عبد المحمد بالاسم وأريد أن أشهد لمقرض جيد أقرضني قرضًا بقيمة 490.000.00 دولار أمريكي ، بعد تعرضي للغش من قبل العديد من ممولي الإنترنت الدوليين ، يعد الجميع بإعطائي قرضًا بعد أن أجبرت على دفع الكثير من التكاليف التي لا قيمة لها أو قرض لا توجد نتيجة إيجابية. حتى التقيت بشاهد تم خداعه أيضًا واتصل في النهاية بشركة قرض مشروعة تسمى مؤسسات القروض الائتمانية ، حيث حصل في النهاية على قرضه ، لذلك قررت الاتصال بشركة القرض وكل ما أكدوا لي أنني لن أبكي أكثر لأن سوف أحصل على قرض من شركتهم وسأتبعهم عندما أبلغوا عن دهشتي. أعطوني قرضًا بقيمة 490.000.00 دولارًا لمزيد من المعلومات حول خدماتهم البريد الإلكتروني: البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  11. وفقكم الله .. لو سمحت احتاج نسخة pdf للاستفاده منه فى رسالة ماجستير الخاصة بي واضافته الى المراجع الخاصة بها

    ردحذف
  12. مرحبا كل واحد من فضلك اسمي فيكتوريا. تريد بسرعة استخدام هذه الوسيلة لقص شهادة حول كيف وجهني الله إلى مقرض قرض حقيقي حوّل حياتي من العشب إلى النعمة ، من كونه فقيرًا إلى امرأة غنية يمكنها الآن التباهي بحياة صحية وغنية دون ضغوط أو صعوبات مالية. بعد عدة أشهر من محاولة الحصول على قرض عبر الإنترنت ، تعرضت للخداع بمبلغ 2700 دولار ، أصبحت يائسًا للغاية في الحصول على قرض من مقرض قرض شرعي عبر الإنترنت لن يزيد من آلامي ، ثم قررت الاتصال بصديق لـ خاصتي التي حصلت مؤخرًا على قرض عبر الإنترنت ، ناقشنا هذه المسألة وإلى استنتاجنا أخبرتني عن رجل يُدعى السيد إيليا وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسات ائتمان القروض ، لذلك تقدمت بطلب للحصول على قرض بمبلغ (70،000.00 دولارًا أمريكيًا) بسعر فائدة منخفض ، لذلك تمت الموافقة على القرض بسهولة دون ضغوط وجميع الاستعدادات التي تم إجراؤها بخصوص تحويل القرض وفي أقل من ثلاثة (3) أيام تم إيداع القرض في حسابي المصرفي اعتقدت أنها مزحة حتى تلقيت مكالمة من البنك الذي أتعامل معه تمت إضافة 70،000.00 دولار إلى الحساب ، وأصبحت سعيدًا جدًا لدرجة أن الله استجاب أخيرًا لدعواتي بتوجيهي إلى مقرض قرض حقيقي كان قادرًا على تلبية رغبات قلبي. شكراً جزيلاً للسيد إيليا على جعل الحياة معقولة بالنسبة لي ، لذا فإنني أنصح كل من هو مهتم بالحصول على قرض بالاتصال به عبر البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو +393510483991
    كانت هذه هي الطريقة التي تمكنت بها من الحصول على قرضي ، لذلك تمكنت من سداد فواتيري. لذا شكرًا لأنك استغرقت وقتًا لقراءة قصة نجاحي وأدعو الله أن يفعل مشيئته في حياتك

    ردحذف
  13. شركة الوصول للقروض ، نقدم قروضاً بفائدة 3٪.

    مرحبا سيدي / ما.

    نحن شركة خاصة ونقدم قروضًا بأسعار فائدة منخفضة عند تحديد مبلغ القرض بين 100 مليون مخصص قرض بقيمة 1000 يورو لقرض تطوير الأعمال: ميزة / القدرة التنافسية لتوسيع الأعمال التجارية.

    ( WhatsApp number: +79258159150 )

    اتصل بنا على: accessloanfirm2030@gmail.com

    نحن نقدم مجموعة متنوعة من القروض

    * قروض شخصية (مضمونة وغير مضمونة)
    * قروض تجارية (مضمونة وغير مضمونة)
    * قرض التوحيد

    WhatsApp number: +79258159150

    اتصل بنا على: accessloanfirm2030@gmail.com

    شكرا لك على الوقت الذي قضيته في قراءة هذا الإعلان. لمزيد من المعلومات والاستفسارات ، أرسل لنا بريدًا إلكترونيًا اليوم

    accessloanfirm2030@gmail.com

    ردحذف
  14. اسمي نسيمة السادة ، أعيش في المملكة العربية السعودية والحياة تستحق العيش بشكل مريح بالنسبة لي ولعائلتي الآن ، وأنا حقًا لم أر أبدًا الخير الذي يظهر لي كثيرًا في حياتي لأنني أم تكافح ولدي ثلاثة أطفال و لقد مررت بمشكلة خطيرة حيث تعرض زوجي لحادث مروع في الأسبوعين الماضيين ، ويذكر الأطباء أنه يحتاج إلى إجراء عملية جراحية دقيقة حتى يتمكن من المشي مرة أخرى ولا يمكنني تحمل فواتير الجراحة في ذلك الوقت ذهبت إلى البنك للحصول على قرض ورفضوني قائلين إنني لا أملك بطاقة ائتمان ، ومن هناك ركضت إلى والدي ولم يكن قادرًا على المساعدة ، ثم عندما كنت أتصفح إجابات ياهو ووجدت قرضًا المُقرض السيد إيليا ، الذي يقدم قروضًا بسعر فائدة معقول وقد سمعت عن العديد من عمليات الاحتيال على الإنترنت ولكن في هذا الموقف اليائس ، لم يكن لدي خيار سوى محاولة تقديمه ، ومن المدهش أن الأمر كله كان بمثابة حلم ، تلقيت قرضًا بقيمة 55000 دولار أمريكي وأنا سنويا ييد لعملية جراحية لزوجي وأشكر الله اليوم أنه بخير ويمكنه المشي وهو يعمل والعبء أطول بكثير عليّ بعد الآن ويمكننا أن نتغذى جيدًا وعائلتي سعيدة اليوم وقلت لنفسي سأصرخ بصوت عالٍ إلى عالم عجائب الله لي من خلال هذا المقرض الذي يخشى الله السيد إيليا ، وسوف أنصح أي شخص في حاجة حقيقية وجادة للقرض للاتصال بهذا الرجل الذي يخشى الله عبر البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) WhatsApp: +393510483991
    وأريدكم جميعًا أن تصلي من أجلي من أجل هذا الرجل.

    ردحذف
  15. بوركت أعمالكم وفي ميزان حسناتكم إن شاء الله

    ردحذف
  16. وفقكم الله .. لو سمحت احتاج نسخة pdf للاستفاده منه فى رسالة ماجستير الخاصة بي واضافته الى المراجع الخاصة بها

    ردحذف
  17. يوم سعيد للجميع ، اسمي أحمد ، أنا هنا لتقديم شركة رائعة وموثوقة مع شركة جيسيكا روجاس العقارية 100٪. كنت في حالة سيئة للغاية ، كانت والدتي مريضة جدًا بسرطان الثدي ، لذا كنت بحاجة إلى المساعدة من كل مكان ، لكن لم يكن هناك جدوى ، لذا عرّفني أحد أصدقائي على هذه الشركة العظيمة لأن بلدي يقدم قرضًا بسعر فائدة مرتفع في لم يكن لدي خيار سوى السعي للحصول على قرض من دولة أخرى قدمني أحد أصدقائي إلى شركة جيسيكا روجاس للقرض. الله ، هذه الشركة رائعة جدًا وصادقة ، لذلك طلبت مبلغ قرض قدره 50،000.00 دولارًا أمريكيًا لعلاج أمي وبدء عمل تجاري. موافق والحمد لله على موافقة إدارة الشركة على قرضي. وقد تلقيت تنبيه القرض الخاص بي خلال الـ 24 ساعة القادمة حيث وعدتني خدمة عملاء السيدة جيسيكا روجاس.

    إليك بريد الشركة إذا كنت تنوي الحصول على قرض {Jessicarojasloanfirm1998@hotmail.com] أو Whatsapp مباشرة +1 (325) 231-4574

    تحياتي الحارة

    أحمد

    ردحذف
  18. عادة لا أقوم بأخذ قروض وائتمانات ، ولكن نشأت الحاجة وتوجهت أولاً إلى المصرف الذي أتعامل معه ، لكنهم رفضوني. ثم قررت الاتصال بالاتحاد الأوروبي بعد أن تعرضت لخداع من قبل شركات وهمية ، ساعدني الاتحاد الأوروبي بسرعة وأصدر لي القرض. ساعدتني هذه الشركة كثيرًا في وضعي. أرسل لهم بريدًا إلكترونيًا على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو WhatsApp: +393509828434 فهم صادقون وجديرون بالثقة ومحترمون.

    ردحذف
  19. أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

    ردحذف
  20. مرحبا اسمي رزق احمد. أنا أعيش في أبو ظبي ، أنا سعيد للغاية الآن لأنني حصلت اليوم على قرض بقيمة 60،000.00 دولار أمريكي من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان فرع يونيكريديت بإيطاليا وقررت تجربته واتبعت جميع التعليمات . وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (Unicreditbranchitaly@accountant.com) أو
    واتس اب: +393509811524

    ردحذف
  21. السلام عليكم بالجميع انا اسمي هيثم صالح الحتر من مصر واعيش في المانيا. أود فقط أن أتقدم بالشكر الجزيل لفرع يونيكريديت بإيطاليا على إخلاصهم وانفتاحهم وشفافيتهم وصدقهم وحبهم ودعمهم أثناء وبعد الحصول على أموال قروض منهم. لقد مررت بالكثير في أيدي هؤلاء المحتالين ولن يسمح لي الوقت بقول كل ما مررت به في عام 2021 عبر الإنترنت في الضيف أو الحصول على قرض للحصول على منزل هنا في ألمانيا ولكن الله أجابني صلاة من خلال الدعم والحب من السيدة ريتا التي أعطتني قرضًا بقيمة 190.000.00 يورو ، والتي احتضنتني وتفهمتني على الرغم من شكلي الأولي وعدم صدقتي وبقلبها الطيب وحبها ، أنا الآن مالكة منزل من خلال قرضها بنسبة فائدة 2٪ لقد تعهدت بنشر هذه الأخبار وإخبار العالم أيضًا أنه لا يزال هناك عدد قليل من شركات القروض الجيدة عبر الإنترنت التي يمكنها المساعدة وإحياء العظام الجافة كما كنت في عام 2021.
    لا تفشل في الاستماع إلى هذه الشهادة وقراءتها لأن هذه تجربة حقيقية لتغيير الحياة وأي شخص يحتاج إلى هذا النوع من الاستدارة يجب ألا يتردد أو يشك في ذلك لأنني أثبتت وأقسم بالله في الجنة أن هذه القصة حقيقية و أيضا قصة تجربتي معهم.
    تحقق منها على بريدهم الإلكتروني إذا كنت بحاجة إلى تمويل .. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com
    واتس اب: +393509811524

    ردحذف
  22. يوم جيد للجميع

    اسمي عثمان سليمان انا من عمان واعيش في مدينة مسقط. أريد أن أستغل هذا الوقت القليل ، يجب أن أكتب إلى الإنترنت أنه إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي وشرعي ، فإن Unicredit هي الشركة المناسبة للتقدم منها. تعرضت للغش من قبل شركتين تقدمت إليهما بطلب للحصول على قرض. كانت يونيكريديت ثالث شركة تقدمت منها. لقد تلقيت قرضي البالغ 15000.00 ريال عماني من Unicredit في أقل من 72 ساعة كما أخبرتني الشركة لذلك أي شخص يحتاج إلى قرض عبر الإنترنت يتقدم بطلب من Unicredit ويطمئن إلى أنك ستكون سعيدًا بهذه الشركة. يمكنك فقط الاتصال بهذه الشركة عبر البريد أو عنوان بريد whatsapp. Unicreditbranchitaly@accountant.com. ال WhatsApp. +393509811524. تحياتي لأي شخص يقرأ هذه الرسالة في جميع أنحاء العالم.

    ردحذف
  23. عرض الائتمان ، هل تحتاج إلى قرض؟ هل تكافح مالياً أو تحتاج المال لبدء مشروعك الخاص؟ القرض السريع ، هل تحتاج إلى قرض لسداد ديونك أو سداد فواتيرك أو بدء عمل تجاري لطيف؟ : اتصل بمكتب القروض لدينا عبر البريد الإلكتروني: (accessloanfirm2030@gmail.com)

    قروض شخصية؟ قروض تجارية؟ القرض العقاري؟ تمويل الزراعة والمشاريع؟ نقدم جميع أنواع القروض بنسبة 2٪

    راسلنا على: accessloanfirm2030@gmail.com

    Whattapp: +79258159150

    ردحذف
  24. اسمي محمد حسن أنا من المملكة العربية السعودية ، لقد سمعت عن هذه الشركة التي قدموا لها قروضًا وذهبت لتقديم طلب للحصول على قرض منهم ، لقد سمعت أشخاصًا يقولون عن الاحتيال ولكنني لم يتم خداعي مطلقًا قبل أن تساعدني هذه الشركة في قرض بقيمة 35000 ريال حتى يجب على أي شخص يحتاج إلى قرض التقديم منه هناك قروض سريعة وآمنة عنوان بريدهم: loancreditinstitutions00@gmail.com whatsapp contact: +393512114999

    ردحذف
  25. أهلا بالجميع
    اسمي يوسف وأنا من المملكة العربية السعودية ، لقد كنت على الإنترنت وسمعت أشخاصًا يقولون إنهم تعرضوا للخداع من قبل وأنا بحاجة ماسة إلى قرض ، لذلك كنت أخشى التقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت ، رأيت 4 أشخاص يشهدون بشأنه شركة مؤسسات ائتمان القروض التي حصلوا عليها منهم هناك لم تتقدم بطلب للحصول على قرض من قبل ، وكنت خائفًا جدًا من التعرض للخداع ، لكنني صدقت ما يقوله الناس وتقدموا بطلب من شركة القرض وكان كل شيء على ما يرام وقالوا لي أرسل رسوم التحويل التي سيتم استخدامها لتحويل قرضي عندما أخبروني أنني كنت خائفًا جدًا من أنه خدعة ، لذلك جلست وفكرت في الأمر وعدت إليهم وأخبرهم أنني لم أفعل هذا من قبل لكن مؤسسات ائتمان القروض قالت إنه يجب أن أثق بهم بأنهم سيساعدونني ، ففعلت وذهبت لإرسال الرسوم التي قالوا إن علي إرسالها لتحويل قرضي اليوم فقط تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه يفيد بوجود 80،000.00 ريال على حسابي. اليوم أنا سعيد جدًا لأنني لم أخدع من قبل وتلقيت قرضي مرة واحدة ، لذا فأنا الآن سعيد وسيسعدني أنا وعائلتي أيضًا لذا يجب على أي شخص يحتاج إلى قرض التقدم من عنوان بريد الشركة هذا. loancreditinstitutions00@gmail.com جهة اتصال واتس اب: +393512114999

    ردحذف
  26. يوم سعيد كل واحد ، اسمي جيريمي سانتوس أنا مواطن من لاتفيا. أنا أعيش في الأردن. أرغب في أن أوصي أي شخص يحتاج إلى قرض للاتصال بفرع Uni Credit في إيطاليا ، لقد قدموا لي قرضًا بقيمة 305،000.00 دولار لبدء عملي ، فرع Unicredit في إيطاليا شركة مالية شرعية معتمدة من الحكومة الفيدرالية. يقدمون جميع أنواع القروض ، مثل القرض الشخصي وقرض التوحيد وقرض الاستثمار وقرض بدء الأعمال التجارية وقرض الكلية والقرض الصحي. البريد الإلكتروني للاتصال: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو WhatsApp: +393509811524

    ردحذف
  27. شكرًا لمؤسسات الائتمان الائتمانية، لقد جعلت العملية سهلة وقدمت لي مستوى من المساعدة أشك في أنني سأحصل عليه في أي مكان آخر. لقد قمت للتو بمراجعة حسابي ووجدت أن القرض بقيمة 12500 دولار موجود بالفعل هناك! شكرًا جزيلاً لك على مساعدتك ودفع هذا الأمر بهذه السرعة! ليس لديك أي فكرة عن مقدار هذا سيساعد في حل موقف مؤسف إلى حد ما
    لتقديم طلب للحصول على قرض من مؤسسات الائتمان القروض، اتصل. البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com. مقرض قرض شركة WhatsApp: +393512640785
    الإدارة: +393512114999
    السكرتير : +393509313766.
    مؤهل:
    1. يمكن تطبيق القائمة السوداء
    2. لا يوجد فحص الائتمان
    3. يمكن تطبيق مراجعة الديون أو أمر المحكمة

    ردحذف