أنمـاط مشــاهدة الجمهــــور لأغـانى الفيديــو
كليــب وإدراك مدى تأثيرها على الآخرين
مقدمة:
لا
تًُعـد الانتقـادات الموجهة إلى صــناعــة الموسيـقى والأغانـى ظاهرة حديثة تعود
إلى الخمسينيات من القرن الماضى ، فلقد
كان أرسطو يشكو من تأثيرات الموسيقى على الشباب وخصوصاً فيما يتعلق بالعنف. ثم جاء العلماء والباحثون من بعده وإلى الآن وقد عكفوا على بحوثهم
لدراسة تأثير الموسيقى والأغانى على الشباب وعبروا عن قلقهم من مشاهد الجنس والعنف
المتزايدة بها يوماً بعد يوم (1).
والحقيقة
أن مستخدمى وسائل الاتصال على اختلافها من تلفزيون أو أفــلام سينمائية أو مجلات أو أغانى مصورة أو إعلانات أو غيرها ، يغرقون
برسائل يومية تغمرهم بالرسائل ذات التوجه الجنسى Sexually Oriented، هذه الرسائل قد يكون
لها تأثيرات خطيرة لأنها قد تؤدى إلى زيادة حالات حمل المراهقات غير المتزوجات
ونشر الأمراض التى تنتشر عن طريق الممارسة الجنسية كالإيدز وغيره . ويلقى الكثيرون
باللوم على التلفزيون لنشره هذه الرسائل على الرغم من علم القائمين عليه
بالتأثيرات الاجتماعية المدمرة ، ويرون أن هذا الجهاز يعد المسئول الأول عن هذه
التأثيرات السلبية لأنه متاح فى جميع المنازل تقريباً ولكل المشاهدين من جميع
الأعمار (2) .
مشكلة
الدراسة :
تعد
أغانى الفيديو كليب من أكثر المواد انتقاداً فى وسائل الاتصال المختلفة وتشير
أصابع الاتهام إليها دائماً بأنها السبب فى تدنى الذوق العام وانتشار سلوكيات
سلبية بين الشباب فى المجتمع (22) .
ويمكن
أن تتحدد مشكلة البحث فى رصد وقياس إدراك الجمهور لتأثير أغانى الفيديو كليب على
الآخرين فى المجتمع.وفى هذا الإطار أيضاً ستسعى الدراسة إلى التعرف على أنماط تعرض
الشباب لأغانى الفيديو كليب ودوافع التعرض واتجاهاته نحو هذه الأغانى .
أهمـية
الدراسة :
1- تناول الجمهور يعطى
مؤشرات هامة عن أنماط مشاهدة الأغانى ودوافع المشاهدة واتجاهات الجمهور مما يعد
رجع صدى يفيد القائم بالاتصال .
2- تناول مضمون أغانى
الفيديو كليب الذى يثار حوله الجدل والنقاش فى المجتمع ، وهذا المضمون يتسم
بالأهمية بعد تطور أغانى الفيديو كليب وبعد أن لجأت إلى كل عوامل الإثارة لجذب
الجمهور .
الدراسات السابقة :
بينت دراسة عاطف العبد وفوزية
العلى (1995) أن الأغانى جاءت فى المرتبة الثالثة بالنسبة لقائمة المواد والبرامج
التى يفضل المبحوثون مشاهدتها فى القنوات الفضائية، وأظهرت دراسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون
(1997) ، أن البرامج والمواد الغنائية والأغانى تأتى فى الترتيب الثانى من حيث
أفضلية المشاهدة فى التلفزيون المصرى (26) .
أوضح عرفة عامر (2000) فى
دراسة التى أجراها على 300 مفردة من الشباب الريفى أن نسبة 17% فقط من العينة تفضل
الغناء الحديث مقابل 58% تفضل الغناء القديم بينما تفضل نسبة 25% الغناء القديم
والحديث معاً ، كما تبين أن اتجاهات الشباب نحو تأثير الأغانى التلفزيونية فى
الجوانب الدينية والأخلاقية والقيمية والسلوكية سلبية (31) ،
الإطـار النظـرى للدراسـة
:
تعتمد
هذه الدراسة فى بنائها وتطوير فروضها على نظرية إدراك تأثر الآخرين Third Person Effect وأحياناً يطلق عليها Perception Third
Person ويقصد بها الحكم الإدراكى بأن وسائل الاتصال الجماهيرية يكون لها
تأثير أكبر على الآخرين ، وهذا التأثير المدرك على الآخرين يكون أكبر من إدراك
تأثير هذه الوسائل على الذات . (46)
منهج
الدراسة :
تعد هذه
الدراسة من الدراسات الوصفية التى تحاول وصف الاتجاهات الحالية وكشف الموقف الراهن
المتعلق بمشاهدة الجمهور أغانى الفيديو كليب ويمكن استخدام الأسلوب الإحصائى
لتوضيح العلاقات بين المتغيرات المختلفة(58)، ولقد جمعت بيانات
هذه الدراسة عن طريق الاستقصاء بالمقابلة مع عينة من الجمهور المصرى ، وشمل
الاستقصاء 28 سؤلاً غير الأسئلة الشخصية وذلك للتحقق من فروض الدراسة .
عينة
الدراسة والإطار الزمنى لجمع البيانات:
تم جمع
بيانات هذه الدراسة من عينة مكونة من 200 مفردة من سكان مدينـة القاهرة الكـبرى وتعد هذه العـينة من أنـواع
العـينات المتاحة ِAvailable Samples وتعد عينة غير احتمالية وتعتمد على سحب الوحدات
المتاحة والتى تتمثل فيها خصائص مجتمع البحث (*)
والجدول
التالى يوضح خصائص عينة الدراسة
جدول رقم (1)
خصائص عينة الدراسة
التكرار
والنسبة
الخصائص
|
التكرار
|
النسبة المئوية
|
·
النوع
-
ذكور
-
إناث
|
100
100
|
50
50
|
·
المستوى التعليمى
- أقل من المتوسط
- متوسط إلى أقل من
الجامعى
- جامعى فأعلى
|
9
104
87
|
4.5
52
43.5
|
·
السن
- أقل من 20 سنة
- من 20 – 24 سنة
- من 25 – 29 سنة
- من 30 – 39 سنة
-
من 40 سنة فأكثر
|
40
62
15
20
63
|
20
31
7.5
10
31.5
|
·
المستوى الاقتصادى والاجتماعى
- مرتفع
- متوسط
- منخفض
|
60
62
78
|
30
31
39
|
متغيرات
الدراسة وطريقة القياس:
تعد
مشاهدة أغانى الفيديو كليب المتغير المستقل فى هذه الدراسة ويعد إدراك مدى
تأثير هذه الأعانى على الآخرين المتغير التابع ، وهناك العديد من المتغيرات
الوسيطة التى تمكن المتغير المستقل أن يؤثر فى المتغير التابع مثل المتغيرات
الديموجرافية والنشاط قبل وأثناء وبعد المشاهدة والإشباعات التى يسعى الجمهور لتحقيقها
من مشاهدة هذه الأغانى .
تم
قياس تعرض الجمهور لأغانى الفيديو كليب أخذ مجموع إجابة المبحوث على الأسئلة
الآتية :
هل
تشاهد أغانى الفيديو كليب ؟ دائما (3 درجات)، أحيانا (درجتان) نادراً (درجة واحدة)
، من خلال أى الوسائل الآتية تفضل مشاهدة أغانى الفيديو كليب ؟ التلفزيون المصرى
بقنواته المختلفة ، القنوات العربية الفضائية، القنوات الفضائية الأجنبية ، جهاز
الكمبيوتر من خلال الاسطوانات، من خلال الانترنت .
هل
تشاهد أغانى الفيديو كليب من خلال القنوات
المتخصصة فى الأغانى مثل ميلودى ومزيكا ؟ دائما (4 درجات)، أحيانا (3 درجات )
نادراً(درجتان) ؟
أولا : النتائج العامة
للدراسة :
1- يشاهد جميع المبحوثين
أغانى الفيديو كليب وتتوزع نسبة المشاهدة بين أحياناً 50% ونادراً 50% وتفضل نسبة
70% من العينة مشاهدة أغانى الفيديو كليب العربية فى حين تفضل نسبة 2% فقط مشاهدة
الأغانى الأجنبية ، بينما تفضل نسبة 28% مشاهدة أغانى الفيديو كليب عموماً بغض
النظر عن كونها عربية أم أجنبية .
2- جاء تفضيل مشاهدة أغانى
الفيديو كليب من خلال القنوات الفضائية العربية فى المرتبة الأولى بنسبة 68% ثم من
خلال التلفزيون المصرى بقنواته المختلفة بنسبة 35% تلاها مشاهدة الأغانى من خلال
اسطوانات عبر الكمبيوتر بنسبته 14.5% ثم الانترنت بنسبة 5.5% ثم القنوات الفضائية
الأجنبية فى المرتبة الأخيرة بنسبة 3.5% .
3- وبالنسبة لمشاهدة
الأغانى من خلال قنوات الأغانى المتخصصة مثل ميليودى ومزيكا وجد أن هذا يحدث
أحياناً بنسبة 41.5% ودائماً بنسبة 26% ونادراً 19.5% فى حين لا تشاهد نسبة 13% من
العينة الأغانى من خلال القنوات المتخصصة فى إذاعة الأغانى .
ثانيا : نتائج اختبارات الفروض:
الفرض
الأول : توجد فروق
دالة إحصائيا فى إدراك الجمهور لتأثير أغانى الفيديو كليب السلبية على الذات
مقارنة بتأثيرها على الآخرين
تشير
نتائج الدراسة إلى أن نسبة 6.5% فقط من العينة ترى أن أغانى الفيديو كليب السلبية
أكثر تأثيرا عليهم فى حين ترى نسبة 55% أن هذه الأغانى أكثر تأثيراً على الآخرين
أما نسبة 38.5% فترى أن تأثير الأغانى على الآخرين يتساوى فى تأثيرها عليهم أنفسهم
.
والجدول
التالى يوضح أن نسبة 3.5% فقط ترى أن تأثير الأغانى السلبية على الذات قوى وقوى
جداً مقابل نسبة 44.5% تأثير أن تأثير الأغانى على الآخرين قوى وقوى جدا
جدول رقم (2)
درجة تأثير أغانى الفيديو كليب السلبية على
الذات وعلى الآخرين
درجة التأثير
اتجاه التأثير
|
ضعيف جدا
|
ضعيف
|
إلى حد ما
|
قوى
|
قوى جداَ
|
المجموع
|
|||||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|
|
على الذات
|
72
|
36
|
79
|
39.5
|
42
|
21
|
6
|
3
|
1
|
0.5
|
200
|
على الآخرين
|
3
|
1.5
|
17
|
8.5
|
91
|
45.5
|
56
|
28
|
33
|
16.5
|
200
|
ولاختبار
الفرض الأول تم استخدام اختبار ت T- Test بطريقة العينة المزدوجة Paried Sample ويتضـح أن الجمهور
يعتقد أن تأثير الأغانى السلبية على الآخرين أكبر من تأثيرها على ذاته وهذا يعنى قبول الفرض الأول .
الفرض
الثانى : توجد فروق
دالة إحصائيا فى إدراك الجمهور لتأثير أغانى الفيديو كليب الدينية والوطنية الجيدة
على الذات مقارنة بتأثيرها على الآخرين .
تشير
نتائج الدراسة إلى أن نسبة 41.5% من العينة ترى أن تأثير الأغانى الدينية والوطنية
الجيدة أكثر تأثيراً عليهم فى حين نرى نسبة 5% فقط أن يتأثر الأغانى الدينية
والوطنية الجيدة أكثر تأثيرا على الآخرين ، أما نسبة 53.5% فترى أن تأثير الأغانى
الدينية والوطنية الجيدة على الآخرين يتساوى مع تأثيرها عليهم أنفسهم .
والجدول
التالى يوضح أن نسبة 69% ترى أن تأثير الأغانى الدينية والوطنية الجيدة على الذات
قوى وقوى جداً فى حين نرى نسبة 37% أن تأثير هذه الأغانى قوى وقوى جداً على
الآخرين .
جدول رقم (3)
درجة تأثير الأغانى الدينية والوطنية الجيدة
على الذات وعلى الآخرين
درجة التأثير
اتجاه التأثير
|
ضعيف جدا
|
ضعيف
|
إلى حد ما
|
قوى
|
قوى جداَ
|
المجموع
|
|||||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
||
على الذات
|
3
|
1.5
|
8
|
4
|
51
|
25.5
|
61
|
30.5
|
77
|
38.5
|
200
|
على الآخرين
|
7
|
3.5
|
20
|
10
|
99
|
49.5
|
48
|
24
|
26
|
13
|
200
|
ولاختبار
هذا الفرض تم استخدام اختبار ت بطريقة العينة المزدوجة
ويتضـح أن الجمهور يعتقد أن تأثير الأغانى الدينية
والوطنية الجيدة عليه أكبر من تأثيرها على الآخرين ، وهذا يعنى قبول الفرض الثانى
.
هوامش
الدراسة :
(1) http:.news-service
. Stanford.edu/news/1997/November/teenmusic.html on 16/5/2006 .
(2) Jennings
Bryant and Susan Thompson , Fundamentals of Media Effects (Boston
: Mc Graw Hill , 2002) pp 194 – 195 .
(3) Robert
Kubey and Barna William Donovan , Media and Family . In : Dorothy G.Singer and
Jerome L. Singer (eds.,) A handbook of children and the Media
(California : Sage publications , 2001) pp 323 – 393 .
(5) http:www.news-service
. Stanford.edu/news/1997/November/teenmusic.html
(6) Adrian
C.North , life style Correlates of musical Preference : 1. Relationships ,
living arrangement , beliefs , and Crime, Psychology of music ,
Vol . 35 . No.1 , Jan. , 2006 .pp 58 – 87 .
(8) Jeremiah
S.Strouse , Nancy Buerkel – Rothfuss , and Edgar C.J.Long , Gender and
Family as moderators of the relationship between music video exposure and
adolescent sexual permissiveness .Adolescence , Fall , 1995 [online]
available at : http://www.findaricles.com particles / mi – m2248 /is –
n119– v 30 / ai –
17387209 on 14 / 6 / 2006 .
(9) Judith
Van Evra , Television and Child Development , 3rd ed.,
(New jersey : Lawrence Erlbaum associates Publishers , 2004) p 145 .
(10)I
bid
. p 193 .
(11)http:www.news-service
. Stanford.edu/news/1997/November/teenmusic.html .
(12)Pat
Aufderheide , Music videos : The Look of the sound . Journal of
Communication .No1 winter 1986 . pp 57 – 77 .
(13)Jay
Black , Jennings Bryant , and Susan Thompson , Introduction to Media
Communication : understand the past , experience the present , and Marvel at
the Future , 5th ed., (Boston : Mc Graw Hill , 1998) .
(14)Judith
Van Evra (2004) Op. cit.,
p 193 .
(15)Christine
Hall , Hansen , and Ronald D.Hansen , The influence of sex and violence on the
appeal of Rock Music videos . Communication Research , vol.17 ,
No2 . April 1990 . pp 212 – 234 .
(16)Jay
Black , Jennings Bryant , and Susan Thompson ,
Op. cit ., pp 2211 – 222
.
(17)Leah
Acosta , Meda influences on Adolescent Delinquency [ on line ]
available at : http://www.gwu.edu/~psys 112 / lacosta / on 12 / 5 /
2006 .
(18)Judith
Van Evra (2004) Op. cit.,
pp 193 – 197 .
(19)Brooke
Myerholtz , sex sells : Music videos in the 21st century
[online] available at :
http:www.bgsu.edu/departments/tcom/faculty/ha/sp2003/gpg/docs/sexsells.doc. on 14 / 5 / 2006 .
(20)http;//www.babybag.com/articles/amavio1.htm
on 6/8/2006 .
(21)American
academy of Pediatrics , Impact of Music lyrics and music videos on children and
youth : Committee on Communications, Pediatrics , vol.98 no.6
December , 1996 , pp 1219 – 1221 .
(23)
Christine Hall , Hansen
, and Walter Kry Gowsky , Arousal augmented priming effects : Rock Music videos
and sex object schemas , Communication Research , vol 21 . No.1 ,
1994 , pp 24 – 47 .
(24)
Julie L. Andsager and
Kimberly Roe , Country Music video in country's year of the woman . Journal
of Communication , vol.49 , No.1 winter 1999 . pp 69 – 82 .
(25) عاطف العبد وفوزية
العلى : عادات وأنماط مشاهدة القنوات الفضائية لكلية وطالبات قسم الإعلام
بجامعة الإمارات العربية المتحدة (القاهرة : دار الفكر العربى ، 1995) .
(26) اتحاد الإذاعة
التلفزيون . برامج الترفيه والمنوعات فى التلفزيون المصرى (القاهرة
: اتحاد الإذاعة والتلفزيون ، 1997) .
(27) سلوى إمام . أنماط
مشاهدة الجمهور المصرى للقنوات الفضائية : المؤتمر العلمى السنوى السابع
لكلية الإعلام . الإعلام وحقوق الإنسان العربى (القاهرة : كلية الإعلام .
جامعة القاهرة ، 2001) .
(28) هبــه شــاهين .
استخدامات الجمهــــور المصــرى للقنوات الفضائية العربية . رسالة دكتوراه
. غير منشورة (القاهرة : كلية الإعلام . جامعة القاهرة ، 2001)
(29) مصطفى حمدى . استخدامات
المراهقين للقنوات الفضائية والإشباعات المتحققة . رسالة ماجستير .
غير منشورة (المنيا : كلية الآداب . جامعة المنيا ، 2002) .
(30) أميرة النمر . أثر
التعرض للقنوات الفضائية على النسق القيمى للمراهقين من طلاب المرحلة الثانوية . رسالة
دكتوراه . غير منشورة (القاهرة : كلية الإعلام . جامعة القاهرة ، 2004)
(31) عرفة عامر . اتجاهات
الشباب الريفى نحو الغناء التلفزيونى : دراسة مسحية لقرية مصرية . مجلة
البحوث الإعلامية . تصدر عن جامعة الأزهر . العدد 13 . يناير 2000 . ص ص
239 – 298 .
(32) سمية عرفات . مدى
مراعاة الضوابط الأخلاقية فى الأغنية العربية المصورة : دراسة تحليلية للأغنية
العربية المصورة بقناة دريم1 . مجلة البحوث الإعلامية . تصدر عن
جامعة الأزهر . العدد 18. أكتوبر 2002 ص ص 390 – 436 .
(33) أشرف جلال . الهوية
العربية كما تعكسها أغانى الفيديو كليب وانعكاسها على قيم الشباب . المؤتمر
العلمى السنوى العاشر . الإعلام المعاصر والهوية العربية . الجزء الثالث
(القاهرة : كلية الإعلام . جامعة القاهرة ، 2004) ص ص 1927 – 1054 .
(34) أنور الرواس .
استخدامات الشباب للقنوات الفضائية الغنائية العربية والإشباعات المتحققة : دراسة
ميدانية على عينة من طلاب الجامعة العمانية . المجلة المصرية لبحوث الرأى
العام . تصدر عن كلية الإعلام . جامعة القاهرة . المجلد الخامس . العدد
الثانى يونية – ديسمبر 2004 . ص ص 1 – 78 .
(35) حسن على . استخدامات
الشباب الجامعى للقنوات الفضائية الغنائية والإشباعات المتحققة : دراسة ميدانية . المؤتمر
العلمى السنوى العاشر . الإعلام المعاصر والهوية العربية . الجزء الثانى
(القاهرة : كلية الإعلام . جامعة القاهرة ، 2004) ص ص 801 – 847 .
(36) حسين أبو شنب . اتجاهات
الشباب الجامعى الفلسطينى نحو الأغانى المصورة " فيديو كليب " وعلاقتها
بالهوية الفلسطينية . المؤتـمـر العلمى السـنوى العـاشر . الإعلام المعـاصر
والهـويـة العـربية . الجزء الثالث (القاهرة : كلية الإعلام . جامعة
القاهرة ، 2004) ص ص 1055 – 1099 .
(37) عزة عبد العظيم . إدراك
الشباب الجامعى لتأثير الفضائيات الغنائية على أخلاقيات المجتمعات العربية . دراسة
فى تأثير الشخص الثالث على طلاب جامعة الإمارات . المجلة المصرية لبحوث
الرأى العام . تصدر عن كلية الإعلام . جامعة القاهرة . المجلد الخامس .
العدد الثانى يونية ديسمبر 2004 ص ص 79 – 127 .
(38) صابر سليمان . الضوابط
الأخلاقية والقانونية اللازمة لعمل القنوات العـربية الخاصة . رؤية مستقبلية . المؤتمر العلمى
السنوى الحادى عشر . مستقبـل وسائل الإعلام العـربية . الجزء الأول (القاهرة : كلية الإعلام . جامعة القاهرة
، 2005) ص ص187 – 255) .
(39)
Richard L. Baxter et al. A content Analysis of Music video . Journal
of Broadcasting and Electronic Media , vol 29 . Summer , 1985 . pp 333
– 340 .
(40)
Sun Se Wen and James Lull , The Adolescent Audience for music videos
and why they watch , Journal of Communication, vol. 36 . winter
1986 , pp . 115 – 125 .
(41)
Barry L. Sherman and Joseph R Dominick , Violence and sex in music
videos tv and Rock and Roll , Journal of Communication , winter
1986 , pp .79 – 93
(42)Susan Bleih , Dolf Zillman and James Weaver ,
Enjoyment and Consumption of Deviant Rock and Roll Music as a function of
Adolescent rebelliousness , Journal of Broadcasting and Electronic Media
, vol.35 , No.3 , Summer , 1991 , pp 351 – 366 .
(43)
Christine Hall , Hansen , and Walter Kry Gowsky , Op. cit., pp 24 – 47 .
(44)
Jeremiah S. Strouse , et al . (1995) Op. cit., pp 58 – 87 .
(45)
Yaphet Bryant , The impact of Rap Music videos on attitudes
toward Male – Female Relationships among African American Adolescents .
[online] available at : http://www.uky.edu/education/conference/spring2004 Yb.html on 15
/ 2/ 2006
(46)
Mark R. Joslyn, framing the Lewinsky Affair : Third person
Judgments by scandal frame, Political Psychology, Vol. 24, No.4 ,
2003 pp. 829 – 835 .
(47)
Tracey J. Elder, Karen,
M. Douglas and Robbie M. Sutton, Perceptions of social influence when messages
favour "us" versus "them" : A closer look at the social
distance effect , European Journal
of social psychology , vol. 36 . March 2006 , pp 353 – 365 .
(48)
Joan L. Conners ,
Understanding the third – person effect , Communication Research Trends
, Vol. 24 . No.2 June , 2005 . pp 1 – 22 .
(49)David
Pernell , Third-person perception of General and immoral Messages [on line] available at : http://mtsu32.mtsu.edu:1287/6000/dave_critique2.htm on 10/2/2006
(50)
Michel Dupagne , Michael
B., Salwen and Bryant Paul , Impact of question order on the third – person
effect , International Journal of
public Opinion Research , Vol. 11 , No.4 , Winter , 1999 , pp . 334 –
343 .
(51)
Oscar H. Gandy et al .
what do I think ? It depends upon who you think I am : Racial Identity and the
nature of third person effect . A paper for presentation to the section
of Audience and Reception studies of the I AMCR Porto Algre , Brazil ,
July 25 – 307 , 2004 .
(52)
Bengt Johnson, The Third
Person Effect only a media perception [online] available at:
http://www.nordicom.gu.se/common/pub/~pdf/180-08/094.pdf. on 30 7/ 2006
(53) هبة الله بهجت السمرى .
العنف التلفزيونى وتأثير الشخص الثالث : دراسة مقارنة لتأثيرات العنف الإخبارى
والدرامى . مجلة البحوث الإعلامية . تصدر عن جامعة الأزهر . العدد
17 .يناير 2002 . ص ص 115 – 182 .
(54) أيمن منصور . نظرية
تأثيرية الآخرين فى دراسات الرأى العام أسسها النظرية وبعض تطبيقاتها فى المجتمع
المصرى . المجلة المصرية لبحوث الإعلام . تصدر عن كلية الإعلام .
جامعة القاهرة . العدد 15 أبريل – يونية 2002 ص ص 1 – 60 .
(55) عبد الرحيم درويش .
معالجة الأفلام السينمائية المصرية التى يعرضها التلفزيون للقضايا الاجتماعية
وأثرها على الشباب . رسالة دكتوراه . غير منشورة (القاهرة : كلية
الإعلام . جامعة القاهرة ، 2002) ص85، ص203.
(56) خالد صلاح الدين .
اتجاهات الجمهور والإعلاميين نحو أداء القنوات التلفزيونية الخاصة فى مصر: المؤتمر
العلمى السنوى السابع لكلية الإعلام . جامعة القاهرة . أخلاقيات الإعلام
بين النظرية والتطبيق . مايو 2003 . الجزء الثانى . ص ص 663 – 745 .
(57) عزة عبد العظيم (2004) مرجع
سابق ، ص ص 79 – 127 .
(58)
R. D. Wimmer and J. R. Dominick, Mass Media Research: An
Introduction, 7th ed., (Belmont: wadsworth, 2003) pp . 167 –
168
(59) انظر على سبيل المثال
المرجعين الآتيين :
-
Richard M. Perloff , Ego-involvement and the third person effect of
televised news coverage , Communication research , vol.16 .No.3 .
pp 236 – 262 .
-
Richard M. Perloff , Perceptions and Conceptions of political media ,
impact : the third person effect and beyond , in : Ann N. Crigler (ed.,) The
Psychology of Political Communication (Ann Arbor : University of
Michigan press , 1996) pp . 177 – 197
(60)
J. L. Lambe and D. M. Macleod ,Understanding third person perception
processes Predicting perceived impact on
self and others for Multiple expressive Contexts" , Journal of
Communication , vol.55 . No.2 . 2005 . pp 277 – 291 .
(61)
B. Lee and R. Tamborini , Third Person effect and internet pornography
: The Influence of collectivism and Internet self efficacy , Journal of
Communication , vol.55 . No.2 . 2005 . pp 292 – 310 .
(62)
R.leone ,K.L.Bissell , Movie Ratings and Third person Perception , Atlantic
Journal of Communication .
vol .13 . No.4 . 2005 . 272 – 291 .
(63) أيمن منصور (220). مرجع
سابق ، ص ص 50 – 51 .
(64) صابر سليمان (2005). مرجع
سابق ، ص ص 221 – 223 .
(65) جيهان يسرى . صورة
العرب فى القنوات الفضائية العربية : دراسة استطلاعية على عينة من النخبة
الأكاديمية العربية . المجلة المصرية لبحوث الإعلام . تصدر عن كلية
لإعلام . جامعة القاهرة . العدد 23 . يولية ديسمبر 2004 . ص ص164– 198 .
(66)
Oscar H. Gandy et .al (2004) Op.cit.,
(67) انظر على سبيل المثال :
-
Karen M. Douglas and Robbie M. Sutton , Right about others , Wrong
about ourselves ? Actual and Perceived self-other differences in resistance to
persuasion , British Journal of Social Psychology ,
vol.43.2004.pp – 585 – 603
(69)
Michael Salwen and Michael Dupagne , The Third Person effect
perceptions of the media's influence and immoral consequences , Communication
Research , vol.26.No.5.1999.pp.523-549.
(70) انظر مثلا :
-
Gerald Hosp, Express yourself !
Political participation rights and the demand for censorship [on line ]
Available at : http://www.isine.org/ isineo4/papers/hosp.pdf.on 20 / 6 2006
-
Bengt Johansson (2006) op.cit.,
(71)
R.Leaone , K.L Bissell (2005) Op.cit., pp . 272 – 291 .
(72)
Kaiser Family Foundation , Measuring the effects of sexual
content in the media : A Report to the Kaiser Family Foundation [on
line] Available at : http:// Pandora.nla.gov.au/pan/13611/20021003/www.kff.org/contentorchive/1389/content.pdf
on 25 / 11 / 2005 .
(73) حسن على . مرجع
سابق ، ص 841.
(74)
Rebort Kubey and Barna William Donavan , Media and the Family , In :
Dorothy G.Singer and Jerome L.Singer(eds.,)A handbook of children and the
media
(California : Sage Publications,2001) pp 323 – 339 .
(75) انظر على سبيل المثال :
- http
://www.alarabiya.net/articles2006/03/21/22142.htm.
- http:// www.hamasna.com
(* ) ساعدت الباحث الدكتورة/ حنان
اسماعيل المدرس بكلية التربية النوعية بالدقى جامعة القاهرة فى ملء استمارات
الاستقصاء والذى تم تحكيمه على يد
( الترتيب أبجدياً ) د/ أحمد عثمان رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة
المنصورة ، د/ عايدة السخاوى أستاذ الإعلام المساعد بذات الكلية والقسم ، أ.د/
عدلى رضا وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق