الثلاثاء، 15 أبريل 2014

14- الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة 2005 في الصحف المصرية دراسة تحليلية على (الأهرام، الوفد، الغد)

الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة 2005
في الصحف المصرية
دراسة تحليلية على (الأهرام، الوفد، الغد)

د./ محمود منصور هيبه(*)
الإطار النظري:
مثلت انتخابات الرئاسة المصرية نقطة تحول كبرى في تاريخ النظام السياسي المصري، فلأول مرة منذ تأسيس الجمهورية المصرية تشهد البلاد انتخابات رئاسية تعددية، تقدم لها عشرة مرشحين، عبر ثلاثة منهم عن أحزاب سياسية مؤثرة بدرجات متفاوتة، وهي الحزب الوطني الحاكم وحزب الغد وحزب الوفد، وسبعة مرشحون يعبرون عن أحزاب غائبة ليس لها أي وجود شعبي في الشارع المصري(1).
وتعد الانتخابات أحد المظاهر المعبرة عن المشاركة السياسية، مما جعلها تحظى باهتمام الباحثين وبالتالي فإن التغطية الإعلامية والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام ومن بينها الصحافة في تناولها لهذا الحدث السياسي هو دور يكتسب أهمية خاصة نظراً للتأثير الذي يفرضه الإعلام على الجماهير وبالتالي التأثير على توجهاتها إزاء العملية الانتخابية.

الدراسات السابقة:
أولاً: دراسات تناولت الخطاب الصحفي بوجه عام:
(1) دراسة سلام أحمد عبده بعنوان: الخطاب الصحفي الانتخابي لأحزاب المعارضة (2000)(10)
استهدفت الدراسة رصد ومتابعة مفردات الخطاب الصحفي الانتخابي للأحزاب السياسية المعارضة، من خلال تحليل الكتابات الصحفية لعينة من الصحف التي تصدرها هذه الأحزاب،  والتي تتعلق بالانتخابات التشريعية لعام 2000. كذلك التعرف على السمات العامة للخطاب الصحفي الانتخابي والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها ومدى اتفاقها أو اختلافها مع أهداف الحزب الذي تعبر عنه الصحيفة وتوجهاته ومرجعيته، والأشكال الصحفية التي يقدم من خلالها المضمون الصحفي.
وتنتمي هذه الدراسة إلى ميدان الدراسات الاستطلاعية الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي بالنسبة لمضمون الصحف الحزبية المتعلقة بعمليات الانتخابات. واعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون، كأداة أساسية لتحليل مضمون الصحف الحزبية.

 وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1-     سيطرة الخطاب الصحفي الإيجابي ذات الاتجاه المؤيد على المضمون الانتخابي .
2-  فشل الخطاب الصحفي الانتخابي لأحزاب المعارضة في حشد وتعبئة جماهير الناخبين خلف مرشحي الأحزاب التي يعبر عنها .
3-     ضعف الخطاب الصحفي الانتخابي المعارض بشكل عام.

(2) دراسة سها فاضل بعنوان:"العوامل المؤثرة في تشكيل الخطاب الصحفي المتعلق بقضية الخصخصة " (2000)(11)
استهدفت هذه الدراسة التعرف على أوجه الاتفاق فيما يتعلق بتوظيف العوامل المؤثرة على بناء الخطاب الصحفي والممثلة في القوى الفاعلة والأطر المرجعية ومسارات البرهنة فيما يتعلق بقضية الخصخصة داخل الخطاب الصحفي القومي والحزبي الخاص، وكذلك أوجه الاختلاف في توظيف هذه العناصر بين أشكال الخطاب المختلفة، والتعرف على درجة انحياز الخطاب بأشكال المختلفة عند معالجته لهذه القضية.
1.  واعتمدت الدراسة على منهج المسح من خلال تحليل القوي الفاعلة وتحليل الأطر المرجعية وتحليل مسارات البرهنة تطبيقاً على صحف الأهرام والعربي والأسبوع خلال عام 1999.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
2.  اعتمدت صحيفة العربي على توجيه خطاب صحفي مضاد لمقولات الخطاب السياسي المتعلق بهذه القضية حيث جاءت جميع الخطابات الصحفية كرد فعل للخطاب السياسي. بينما تميزت الأهرام بالتوازن في معالجتها للخطاب السياسي.
3.  اتخذت صحيفة العربي موقفاً مضاداً ومعارضاً تماماً للخصخصة، في حين أيدت الأهرام بصورة دائمة فكرة المشروع ومساندته بكل ما تملك للترويج له، أما الأسبوع فلم تعارض الخصخصة التي كانت هي ذاتها ثمرة من ثمارها على المستوى الصحفي، وإن أبدى الخطاب بها بعض المعارضة فيما يتعلق ببرنامج تنفيذ الخصخصة.
4-  كان للخطاب السياسي دور كبير في التأثير سواء كان سلبياً أو إيجابياً على الخطاب الصحفي في الصحف محل الدراسة، كما لعبت الأيدلوجية الفكرية والسياسة التحريرية لكل صحيفة دوراً بارزاً ومهما في تشكيل وطبيعة المقولات التي رددها الخطاب حول موضوع الخصخصة.



(3) دراسة نوال عبد العزيز الصفتي بعنوان: اتجاهات الخطاب الصحفي الأفريقي نحو مشكلات المرأة الريفية (2001)(12)
استهدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات المعالجة الصحفية لقضايا المرأة الريفية في عينة من دول إفريقيا، هي مصر وتونس وموريتانيا، وصحفها هي الجمهورية القاهرية، والحرية التونسية، والشعب الموريتانية، خلال عام 1991 وذلك بهدف معرفة مدى الاهتمام بقضايا المرأة الريفية في إفريقيا من عدمه.
وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية النقدية، واستخدمت الدراسة منهج المسح بأسلوب العينة، وكذلك المنهج المقارن. واستخدمت تحليل المضمون، وتحليل بنية الخطاب، والأطر المرجعية، والقوى الفاعلة، ومسارات البرهنة كأساليب لتحليل البيانات .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
5-   أن صحيفة الجمهورية أكثر صحف العينة اهتماماً بمشكلات المرأة الريفية، تليها صحيفة الحرية ثم صحيفة الشعب .
6-   أن قضايا الأحوال الشخصية والمشكلات الناجمة عنها جاءت في الترتيب الأول لقضايا الدراسة، تليها القضايا الاجتماعية .
7- أن اهتمام الخطاب الصحفي الأفريقي بالمرأة الريفية ضعيف، وأن الصحف تعتمد على المسئولين الرسميين في الإدلاء بالمعلومات والبيانات عن مشكلاتها .

التعليق على الدراسات السابقة:
·   من الملاحظ أن مجمل الدراسات التي تناولت الخطاب الصحفي جاءت متباينة فبعضها تناول الخطاب الصحفي في الصحافة الحزبية محدداً نوع الخطاب، ومشيراً إليه بلفظ الخطاب الانتخابي والبعض الآخر أطلق العنان للفظ الخطاب ومحاولاً الربط بينه وبين القضايا التي يتناولها.
·   أن العديد من الدراسات تناولت بعض العوامل المؤثرة على صياغة الخطاب الصحفي في ضوء تناوله لبعض القضايا أو الموضوعات.
·   أن معظم الدراسات السابقة التي رصدتها الدراسة تعاملت مع الخطاب في إطار معناه المتسع والمتمثل في تقديم الفنون الصحفية لموضوعات الخطاب وهو ما تبنته هذه الدراسة.
·   اتسمت الدراسات المتعلقة بانتخابات الرئاسة الأولى في مصر بالندرة وذلك نظراً لحداثة الظاهرة موضوع البحث باعتبارها الأولى من نوعها في تاريخ مصر السياسي.


مشكلة الدراسة:
نظراً لحداثة الظاهرة موضوع البحث باعتبارها الأولى من نوعها في تاريخ مصر السياسي وندرة تناولها من قبل الباحثين شكل ذلك أهم المنطلقات التي اعتبرها الباحث ركيزة أساسية لتناوله الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة2005 في صحف الأهرام، والوفد، والغد وهي صحف تمثل تيارات صحفية متباينة في الممارسة الصحفية حول موضوع الدراسة الأمر الذي دفع الباحث لتناول مشكلة الدراسة حول الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة2005 في الصحف المصرية متناولاً من خلاله أبرز سمات وملامح الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة، وأبرز المضامين والأفكار والقوالب والأشكال الفنية التي تم توظيفها في هذا الخطاب.


أهمية الدراسة:
-   تنبع أهمية الدراسة من أن الانتخابات الرئاسية تعد الأولى في مصر بعد تعديل المادة "76" من الدستور المصري، مما يكسبها خصوصية في تاريخ الحياة السياسية المعاصرة في مصر.
-   محاولة وسائل الإعلام ومن بينها الصحافة الإسهام في الحراك السياسي ورصد آثاره وجوانبه المختلفة لتصبح طرفاً فاعلاً في العملية الانتخابية الرئاسية.

أهداف الدراسة:
1-   رصد مفردات الخطاب الصحفي الانتخابي في الصحف المصرية محل الدراسة الممثلة في الموضوعات المرتبطة بانتخابات الرئاسة 2005.
2-     رصد اتجاهات الخطاب الصحفي الانتخابي في الصحف المصرية محل الدراسة .
3-  التعرف على أساليب الإقناع التي اعتمد عليها الخطاب الصحفي الانتخابي في الصحف محل الدراسة في تقديمه للانتخابات الرئاسية 2005.



تساؤلات الدراسة:
1.  ما الموضوعات المرتبطة بالانتخابات الرئاسية 2005 والتي تناولها الخطاب الصحفي الانتخابي في الصحف المصرية "محل ‏الدراسة" ؟
2.    ما اتجاهات الخطاب الصحفي الانتخابي في الصحف "محل الدراسة" نحو قضية انتخابات الرئاسية 2005؟
3.    ما أساليب الإقناع التي اعتمد عليها الخطاب الصحفي في التقديم للانتخابات الرئاسية 2005؟

نوع الدراسة:

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الاستطلاعية الوصفية، التي تهتم بدراسة الواقع الحالي للظاهرة موضوع الدراسة بهدف الحصول على معلومات دقيقة وكاملة عنها وتصنيفها وتفسيرها وتحليلها واستخلاص نتائج ودلالات معبرة عنها.


منهج الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على المناهج التالية:
·  منهج المسح الإعلامي: لمسح مضمون الصحف (الأهرام الوفد الغد) الذي يتعلق بقضية الانتخابات الرئاسية لعام 2005.
·  المنهج المقارن: لرصد أوجه الشبة والاختلاف بين مضمون الخطاب الصحفي الذي تناولته الصحف "محل الدراسة" بحكم انتماءاتها وتوجهاتها المختلفة .


أدوات جمع البيانات: اعتمدت الدراسة على:
1-  أداة تحليل المضمون، كأداة أساسية لتحليل مضمون الصحف محل الدراسة .
وقد طبقت الدراسة أسلوب التحليل الكمي وكذلك التحليل الكيفي.
2- تحليل بنية الخطاب: على اعتبار أن الخطاب الصحفي هو موضوع الدراسة والذي يمثل مجموعة النصوص الصحفية المتضمنة داخل الفنون الصحفية المستخدمة في عرض قضية انتخابات الرئاسة 2005.


عينة الدراسة:
حيث تم إجراء البحث باستخدام أسلوب العينة وذلك على ثلاث مستويات:
المستوى الأول: مستوى الصحف:
 وقد تم اختيار عينة أعداد الصحف "اختياراً عمدياً" أو بطريقة عمدية، وهي الأعداد الصادرة عن صحف الأهرام، والوفد، والغد.

المستوى الثاني: "المستوى الزمني للدراسة"     
تتناول هذه الدراسة الفترة الزمنية للانتخابات الرئاسية لعام 2005 والتي تبدأ من بداية الترشيح في 29 يوليو 2005 وتنتهي في 7 سبتمبر 2005 يوم إجراء الانتخابات.

المستوى الثالث: "المستوى الموضوعي للدراسة"
تتناول الدراسة بالتحليل كل ما تضمنه الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة 2005 في صحف "الأهرام" و"الوفد" و"الغد" أثناء الفترة الزمنية المحددة للبحث.








الدراســة التحليليــة
جدول رقم (1) يوضح مساحة الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة 2005
في الصحف الثلاث (الأهرام الوفد الغد)
المساحة (سم)
الصحيفة
98752 سم
92543 سم
56369 سم
الأهــــرام
الوفـــــد
الغــــــد
يتضح من الجدول رقم (1) والذي يوضح مساحة الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة 2005 في الصحف الثلاث. أن صحيفة الأهرام احتلت الترتيب الأول في المساحة بإجمالي 98752سم وأن صحيفة الوفد جاءت في الترتيب الثاني بإجمالي 92543سم، بينما جاءت صحيفة الغد في الترتيب الثالث والأخير من حيث المساحة وذلك بإجمالي 56369سم.


جدول رقم (2) يوضح الموضوعات التي تناولها الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة 2005 في الصحف المصرية (الأهرام الوفد الغد)
الموضوع الإجمالي
الغد
الوفد
الأهرام

الصحيفة%
ك
%
ك
%
ك
%
ك
12.1

18.5

1.1

20.6

34.0

13.7
220

336

20

373

613

248
4.2

20.5

1.3

44.2

23.2

6.6
14

68

4

146

77

22
11.8

13.5

1.8

32.7

30.4

9.8
82

93

13

227

210

68
15.7

22.3

0.3

-

41.5

20.2
124

175

3

-

326

158
الترشيح للانتخابات الإشراف القضائي وضمان نزاهة الانتخابات.
التدخل الحكومي في الانتخابات.
تشويه إنجازات الحزب الوطني والحكومة.
الدعاية الانتخابية والترويج للحزب والمرشح.
المشاركة في انتخابات الرئاسة وإعلان النتائج.
100
1810
100
331
100
693
100
786
المجمـــــــــــــوع

يتضح من الجدول والذي يوضح الموضوعات المرتبطة بقضية الانتخابات الرئاسية 2005 والتي تناولها الخطاب الصحفي في الصحف الثلاثمحل الدراسة- ان صحيفة الأهرام احتلت الترتيب الأول في تناول خطابها الصحفي للموضوعات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية 2005 بإجمالي 786.

جدول رقم (3) يوضح أساليب الإقناع التي اعتمد عليها الخطاب الصحفي
في الصحف الثلاث في التقديم لانتخابات الرئاسة 2005
الإجمالي
الغد
الوفد
الأهرام
أساليب الإقناعالصحيفة
%
ك
%
ك
%
ك
%
ك
8.2
85.8
6.0
148
1554
108
12.0
81.4
6.6
40
269
22
7.8
86.5
5.7
53
600
40
7.0
87.2
5.8
55
685
46
أدلة وبراهين
تقديم خدمات
تقديم وعود ومقترحات
100
1810
100
331
100
693
100
786
المجمـــــــــــــوع
يتضح من الجدول رقم (3) والذي يوضح أساليب الإقناع التي اعتمد عليها الخطاب الصحفي في التقديم للانتخابات الرئاسية 2005. أن صحيفة الأهرام احتلت الترتيب الأول في تناولها لأساليب الإقناع بإجمالي تكرارات.

جدول رقم (4) يوضح اللغة التي اعتمد عليها الخطاب الصحفي الانتخابي
في الصحف الثلاث في التقديم لانتخابات الرئاسة 2005.
الإجمالي
الغد
الوفد
الأهرام
الصحيفة
اللغة
%
ك
%
ك
%
ك
%
ك
6.8
17.7
75.5
123
321
1366
6.2
52.8
41.0
20
175
136
4.0
19.5
76.5
28
135
530
9.5
1.5
89.0
75
11
700
اللغة الفصحى
اللغة العامية
اللغة الصحفية
100
1810
100
331
100
693
100
786
المجمـــــــــــــوع
يتضح من الجدول رقم (4) والذي يوضح اللغة التي اعتمد عليها الخطاب الصحفي الانتخابي في الصحف "محل الدراسة" في التقديم لانتخابات الرئاسة 2005. أن اللغة الصحفية احتلت الترتيب الأول بإجمالي تكرارات 1366 وبنسبة 75.5%.

جدول رقم (5) يوضح الفنون الصحفية التي اعتمد عليها الخطاب الصحفي في التقديم للانتخابات الرئاسية 2005 في الصحف الثلاث
الإجمالي
الغد
الوفد
الأهرام
الصحيفةالفنون الصحفية
%
ك
%
ك
%
ك
%
ك
38.5
17.5
24.0
4.5
11.2
4.3
695
315
434
83
204
79
38.5
31.7
13.5
6.6
5.2
4.5
127
105
45
22
17
15
28.3
16.0
29.2
3.5
17.2
6.0
196
110
203
23
119
42
47.5
12.7
23.6
4.8
8.7
2.7
372
100
186
38
68
22
خــــــــــــــبر
تقـــــــريــــــر
مقــــــــــــــال
حـــــــــــديث
تحقيــــــــــــق
كاريكاتــــــــــير
100
1810
100
331
100
693
100
786
المجمـــــــــــــوع
يتضح من الجدول رقم (5) والذي يوضح الفنون الصحفية التي اعتمد عليها الخطاب الصحفي في تقديمه للانتخابات الرئاسية 2005 في الصحف الثلاث "محل الدراسة" أن صحيفة الأهرام احتلت الترتيب الأول في تناولها لهذه الفنون

النتائج العامة للدراسة

·   كشفت الدراسة أن صحيفة الأهرام القومية حرصت في خطابها الصحفي خلال فترة الدعاية الانتخابية والترويج للأحزاب ومرشحيها عن إحداث موازنة بين كافة المرشحين في عرض برامجهم الانتخابية وإن غلب عليها الاهتمام بنشر خطاب مرشح الحزب الوطني في بعض الأحيان إلا أن تغطيتها الصحفية في ظل الضوابط القانونية للدعاية كانت محايدة مما جعلها مضطرة للوقوف على الحياد بين كل المرشحين في انتخابات الرئاسة 2005.
·    أوضحت دراسة الخطاب الصحفي في صحيفتي "الوفد والغد" اتفاق الصحيفتين في الدعاية والترويج لمرشحيهما وكأن الصحيفتين وسيلة لإقناع الناخب ببرنامج الحزب .

·   كشفت نتائج الدراسة عن وجود تنوع وتعدد في القضايا التي تناولها الخطاب الصحفي الانتخابي في الصحف الثلاث ما بين قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وصحية.

·   أوضحت الدراسة أن الخطاب الصحفي للمرشحين في انتخابات الرئاسة تحول خلال الحملة الانتخابية إلى خطاباً دعائياً أكثر منه صحفياً،  حيث ركز على شخصية المرشح وتاريخه ولم يركز على برنامجه الانتخابي وهو ما جعل القارئ يفقد المصداقية في دعاية المرشحين.
·   كشفت دراسة الخطاب الصحفي "للأهرام" تأييدها للانجازات التي تحققت خلال ربع قرن وهي بذلك نصبت نفسها محامياً رسمياً بحكم ملكيتها الحكومية وبحكم توجهها الرسمي لإزالة كل معالم التشويه التي كانت تقودها الصحف الأخرى محل الدراسة .
·   أوضحت الدراسة تأييد الخطاب الصحفي في الأهرام ومساندته للحكومة في موقفها الرافض من الرقابة الدولية والإشراف الخارجي على الانتخابات وركز الخطاب على ضرورة وجود رقابة داخلية تشمل منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان .
·   شككت كلاً من "الوفد" و"الغد" في خطابهما الصحفي في نزاهة الانتخابات وهم يستندون في ذلك على رفض الحكومة للرقابة الدولية وأن القضاء هو جزء من النظام الحالي .
·   أكـدت نتائج الدراسة على اتفاق الصحف الثلاث في خطابهم الصحـفي على ضرورة المشاركة في انتخابات الرئاسة والإدلاء بالصوت وإبـداء الرأي.
·   أكدت الدارسة أن صحيفة الأهرام ألزمت نفسها بمحاولة تطبيق مبدأ الحيادية خـلال تقـديمها للخطاب الصحفي الذي يتعلق بكل مرشح من المرشـحين بينما اختفى هذا الاتجاه تماماً في صحيفتي الوفد والغد.

قائمة المراجع والمصادر:
1-    عمرو الشوبكي، موقف الأحزاب والقوى السياسية من المشاركة في انتخابات الرئاسة، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، القاهرة، 2005، ص 211.
2-    هويدا مصطفى، استطلاع آراء عينة من النخبة السياسية والإعلامية حول التغطية التليفزيونية لانتخابات مجلس الشعب لعام 2000، في: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، جامعة القاهرة، كلية الإعلام ،العدد الأول، المجلد الثاني، يناير مارس 2001.
3-    إيمان نعمان جمعة، حدود تأثير التغطية الإعلامية لمجلس الشعب على صورته الذهنية وانعكاساتها على المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2000، في: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، العدد الأول، المجلد الثاني، جامعة القاهرة، كلية الأعلام، يناير مارس 2001.
4-       جريدة الأهرام اليومية بتاريخ 16/8/2005، ص1.
5-    سها فاضل: "العوامل المؤثرة في تشكيل الخطاب الصحفي المتعلق بقضية الخصخصة"، في: المجلة المصرية لبحوث الإعلام، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، العدد التاسع، أكتوبر ديسمبر 2000.
6-    كمال قابيل، المعالجة الصحفية للأحداث الخارجية في الصحافة المصرية والفرنسية: دراسة مقارنة بين الأهرام واللوموند، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، 1996، ص220.
7-    سلام أحمد عبده، الخطاب الصحفي الانتخابي لأحزاب المعارضة، دراسة تحليلية بالتطبيق على انتخابات مجلس الشعب لعام 2000: في المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، العدد الرابع، المجلد الثاني ،جامعة القاهرة، كلية الإعلام، أكتوبر ديسمبر 2001، ص 98.
8-       فاروق أبو زيد، مدخل إلى علم الصحافة ،القاهرة: عالم الكتب،  الطبعة الثالثة، 1995، ص 157.
9-       أحمد صقر عاشور، سياسات خصخصة المشروعات العامة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 1996، ص 115.
10-   سلام أحمد عبده، الخطاب الصحفي الانتخابي لأحزاب المعارضة، مرجع سابق.
11-   سها فاضل، العوامل المؤثرة في تشكيل الخطاب الصحفي المتعلق بقضية الخصخصة، مرجع سابق.
12-  نوال عبد العزيز الصفتي، اتجاهات الخطاب الصحفي الإفريقي نحو مشكلات المرأة الريفية، في: المجلة المصرية لبحوث الإعلام، القاهرة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الحادي عشر، أبريل يونية 2001.
13-  إيناس أبو يوسف، الخطاب الصحفي العربي بين الذات والآخر، دراسة تحليلية تطبيقية على الأزمة العراقية الأمريكية فبراير 1998 في "القادسية العراقية ". النيويورك تايمز الأمريكية. والأهرام المصرية، في: المجلة المصرية لبحوث الإعلام ،جامعة القاهرة، كلية الإعلام، العدد السادس عشر، يولية سبتمبر 2002.
14-  رباب رأفت الجمال، العوامل المؤثرة في تشكيل خطاب الصحافة العربية الدولية تجاه أحداث 11 سبتمبر 2001 وتداعياتها، دراسة تحليلية لجريدة الشرق الأوسط، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، مؤتمر الإعلام وصورة العرب والمسلمين، ج1، مايو 2002.
15-  سحر فاروق الصادق، صورة الغرب في الصحافة المصرية: دراسة تحليلية للخطاب الإعلامي قبل وبعد أحداث 11 سبتمبر في صحف "الأهرام" و"الأهالي" و"الأسبوع"، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، في مؤتمر الإعلام وصورة العرب والمسلمين، ج2، مايو 2002.
16-  محمود عبد الرؤوف، موقف الصحافة المصرية الصادرة باللغة الإنجليزية من قضية الهوية العربية، في المؤتمر العلمي السنوي العاشر، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، بعنوان: "الإعلام المعاصر والهوية العربية،، في الفترة من 4-6 مايو 2004، الجزء الثالث.
17-  هشام عطية عبد المقصود، تأثير السياسة الخارجية للدولة في المعالجة الصحفية للشئون الدولية: دراسة تحليلية مقارنة للصحافة المصرية خلال الفترة من 90 1992، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1995.
18-  هشام محمد عبد الغفار، دور رئيس التحرير في توجيه السياسة التحريرية في الصحف القومية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1996.
19-  أحمد عزت شرارة، المعالجة الصحفية للشئون الدينية في الصحافة المصرية: دراسة تحليلية للمضمون والقائم بالاتصال والقراء، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1997.
20-   Just, Marion, Discordant Discourse: campaign News, Candidate interviews and political Advertising in the 1992 presidential campaign (file: // cil my Dacuments / electiona and Framming htm
21-   Lichter, Robert and Smith, Ted , Why Elections are Bad News: Media and candidate Discourse in the 1996 Presidential Primaries , in the Harvard International Journal of press politics, Vol. 1, No4, Fall 1996,PP 15-35.
22-  عبد العزيز السيد عبد العزيز، دور الصحف المصرية في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو المشاركة في الانتخابات الرئاسية في ظل الإصلاح السياسي دراسة ميدانية، في المؤتمر العلمي الثاني عشر بكلية الإعلام، جامعة القاهرة، بعنوان "الإعلام وتحديث المجتمعات العربية " في الفترة من 2-4 مايو 2006.
23-  نائلة إبراهيم عمارة، دور وسائل الإعلام في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور المصري نحو الانتخابات الرئاسية في مصر (سبتمبر 2005)، المرجع السابق.
24-   أمل السيد أحمد متولي دراز، صورة المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية في الصحافة المصرية، المرجع السابق.
25-   صلاح سالم زرنوقة، محددات المشاركة في انتخابات الرئاسة 2005، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، القاهرة، 2005 .
26-   عبير ياسين، برامج وقضايا الحملة الانتخابية لانتخاب الرئاسة 2005، المرجع السابق .
27-   Tedesco , J, Mchinnon , L.M and kaid , L, Advertising watch dogs: Acontent Analy sis of print and Broadcast Ad Watched , in Harvard International Journal of press / politics , Vol. 1 , No. 4, Fall 1996, PP 76-93. 
28-   Bettschneider. F, the press and the Polls in Germany. 1980 – 1994.. Poll coverage as an essential part of election campaign reporting , in international Journal of Public opinion Research, Vol. 9, No. 3 Autumn 1997, PP. 248–256 (http://www3.oup.co.uk/intpor/hdb/volume-ogl issue 03-090248-s9m.abs. html).
29-   Kleinnigen luis , J and F on , D, Media coverage and the flow of voters in multiparty systems: the 1994 national elections in Hollamd and Germany , in Inter hational journal of public opinion Research , Vol. 11 , No. 3. Fall 1999, PP233 –256.



مشكلة الدراسة:
نظراً لحداثة الظاهرة موضوع البحث باعتبارها الأولى من نوعها في تاريخ مصر السياسي وندرة تناولها من قبل الباحثين شكل ذلك أهم المنطلقات التي اعتبرها الباحث ركيزة أساسية لتناوله الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة2005 في صحف الأهرام، والوفد، والغد وهي صحف تمثل تيارات صحفية متباينة في الممارسة الصحفية حول موضوع الدراسة الأمر الذي دفع الباحث لتناول مشكلة الدراسة حول الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة2005 في الصحف المصرية متناولاً من خلاله أبرز سمات وملامح الخطاب الصحفي لانتخابات الرئاسة، وأبرز المضامين والأفكار والقوالب والأشكال الفنية التي تم توظيفها في هذا الخطاب.


أهمية الدراسة:
-   تنبع أهمية الدراسة من أن الانتخابات الرئاسية تعد الأولى في مصر بعد تعديل المادة "76" من الدستور المصري، مما يكسبها خصوصية في تاريخ الحياة السياسية المعاصرة في مصر.
-   محاولة وسائل الإعلام ومن بينها الصحافة الإسهام في الحراك السياسي ورصد آثاره وجوانبه المختلفة لتصبح طرفاً فاعلاً في العملية الانتخابية الرئاسية.





(*) مدرس الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة بنها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق