الثلاثاء، 15 أبريل 2014

32- دور المواقع الإخبارية الالكترونية في تشكيل معارف واتجاهات المغتربين المصريين نحو الأحداث السياسية في مصر للفترة ما بعد ثورة 25 يناير- دراسة في إطار نظرية المجال العام

جامعة المنصورة
    كلية الآداب
   قسم الإعلام






بحث بعنوان

دور المواقع الإخبارية الالكترونية في تشكيل معارف واتجاهات المغتربين المصريين نحو الأحداث السياسية في مصر للفترة ما بعد ثورة 25 يناير- دراسة في إطار  نظرية المجال العام




إعداد
د / رباب رأفت محمد الجمال
مدرس بقسم الإعلام - كلية الآداب- جامعة المنصورة




2012
دور المواقع الإخبارية الالكترونية في تشكيل معارف واتجاهات المغتربين المصريين نحو الأحداث السياسية في مصر للفترة ما بعد ثورة 25 يناير- دراسة في إطار  نظرية المجال العام               
د./ رباب رأفت الجمال*[1]
مقدمة
     شهدت السنوات الأخيرة ظهور عدة تصورات عن دور الإعلام في حياه الأفراد، وكشفت بذلك عن الطبيعة المركبة للإعلام، وتداخل الأدوار التي يقوم بها في مجتمع المعلومات، خاصة بعد أن تخلق بالفعل مجتمع اتصالات ( أو ما يسمي المجتمع السبرنطيقي Cybersociety  ) ، وهي التسمية التي تطلق علي شبكة الاتصالات ( الانترنت ) التي تتسم بوجود تخيلي أو افتراضي ، ولكنه حقيقي من حيث وجوده وتأثيره ، وتعتمد تلك الشبكة علي الوسائل الالكترونية ، أما أطرافها فهم مستخدمو شبكة الانترنت.
 
   وقد شهدت مصر مؤخرا حدثا هاما وهو ثورة 25 يناير ، تلك الثورة الشعبية السلمية التي انطلقت يوم الثلاثاء 25 يناير 2011 ، وهي تعد ثورةٌ كبرى غير مسبوقة في التاريخ المصري بأكمله، بل هي إحدى أكبر الثورات في العالم، وشهدت الثورة والفترة التي تليها العديد من الأحداث الهامة ، والتي تنافست في طرحها وسائل الإعلام التقليدية والحديثة أو ما يطلق عليه البعض وسائل الإعلام البديل. وأكد خبراء وصحافيين مهتمين بالإعلام الرقمي أن الثورات العربية هي انفجار ديمقراطي غذته روابط الإنترنت، فقد شهدت الثورة المصرية مشاركة ما يقارب 5 ملايين مدون في مصر وحدها، وكان لموقعي التواصل الاجتماعي الشهيرين فيس بوك وتويتر والمدونات حضوراً واضحاً في نقل وقائع الثورة.
  وفيما يختص بالمغتربين المصريين في الخارج فقد وصل عددهم لأكثر من 11 مليون نسمة -وفقا لتصريحات السفير الدكتور محمد الضرغامي مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية – سواء في الدول العربية أو الغربية  ، وخضعت هذه الفئة  للعديد من الدراسات في مجال علم
النفس وعلم الاجتماع ،   وعلي مستوي الدراسات الإعلامية  فان فئة المغتربين من الفئات شديدة الخصوصية ، لأنها تعاني من افتقاد الاتصال الشخصي أحيانا وهو من المصادر الهامة لتكوين المعارف وبناء الاتجاهات خاصة في أوقات الأزمات والأحداث الهامة .

مشكلة الدراسة وأهميتها:
   تتحدد المشكلة البحثية وتسعي الدراسة الراهنة للتعرف علي حدود وطبيعة تأثير وسائل الإعلام الجديد ( المواقع الإخبارية)علي تشكيل معارف المغتربين واتجاهاتهم نحو الأحداث السياسية في مصر للفترة ما بعد ثورة 25 يناير ، تطبيقا علي عينة من المصريين المقيمين بالمملكة العربية السعودية – كنموذج للمغتربين المصريين بالخارج – سعيا لتقييم ذلك التأثير، وتحديد الطرح المستقبلي لدور الإعلام الجديد خلال الفترة القادمة .



أهداف البحث
1 ـ التعرف على طبيعة وحجم استخدامات المغتربين للمواقع الإخبارية ، وتأثير العوامل الديموجرافية على ذلك .
2 ـ تحديد مصادر المعلومات ، والموضوعات التى يهتم المغتربون المصريون بمتابعتها عن مصر بعد الثورة.
3ـ التوصل إلى تأثير كثافة استخدام المواقع الإخبارية كمصدر للمعلومات علي مستوي المعرفة بالأحداث السياسية ، وطبيعة الاتجاهات التي تم تكوينها عن تلك الأحداث.
الدراسات السابقة
   يعتمد البحث في بنائه الأساسي علي دراسة تأثير المواقع الإخبارية الالكترونية علي تشكيل معارف واتجاهات المغتربين نحو الأحداث السياسية في مصر للفترة ما بعد الثورة ، وتأسيسا علي ذلك يمكن عرض الدراسات السابقة من خلال المحاور التالية:
    أولا : الدراسات الخاصة بالمواقع الالكترونية بوجه عام والإخبارية بوجه خاص. 
    ثانيا : الدراسات الخاصة بعلاقة المغتربين العرب بوسائل الإعلام.

أولا : الدراسات الخاصة بالمواقع الإخبارية وتأثيراتها

-  دراسة مركز الصحفي العربي (2010) والتي تناولت استخدام الشباب للمواقع الإخبارية العربية والإشباع المتحقق منها ، وهدفت الدراسة إلى رصد وتحليل أنماط تعرض الجمهور المصري من الشباب للمواقع الإخبارية العربية، استخداماته لها، والإشباع الذي يتحقق من خلال تعرضهم لها، وكذلك رصد أنواع المضامين الإخبارية والخدمات التفاعلية المستحدثة المقدمة من خلالها ، وانتهت الدراسة إلي اعتماد الشباب بنسبة كبيرة ( 51%) علي المواقع الإخبارية العربية كمصدر للمعلومات ، وثبت تفوق نسبة الذكور الذين يستخدمون المواقع الإخبارية في أوقات الأزمات الطارئة عن نسبة الإناث. (3)

1- دراسة جليلة عبد الله (2009) والتي تناولت الوظيفة الإخبارية للبوابات الإلكترونية(نسيج – محيط – البوابة)،واعتمدت الدراسة علي تحليل مضمون هذه المواقع. وقد توصلت الدراسة الي عدد من النتائج أهمها  أن البوابات الإلكترونية العربية تعتمد على أسلوب التحديث وتجديد نفسها لمسايرة تطورات الأحداث, وذلك من خلال إتاحة إمكانية المشاركة في إبداء الرأي والتعليق على المضمون المقدم بها. (4)
2- دراسة سيد بخيت(2008) والتي تناولت أدوار مستخدمي المواقع الالكترونية في صناعة المضامين الإعلامية ، وقد أشارت إلى قلة مساهمة المستخدمين العرب في تزويد المواقع بالمضامين الإعلامية التي يمكن أن تثريها وتطور من طبيعة تغطيتها الإعلامية للأحداث ومناقشتها للقضايا المختلفة، وانحصرت هذه الإسهامات غالبًا في التعليق على بعض الأخبار والمقالات والصور، دون مشاركة حقيقية في إنتاج مضامين تنشر في شكل أخبار ومقالات وفيديوهات وصور (5).
3- دراسة وسام نصر( 2008 )، والتي تناولت أجندة اهتمامات المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية ، وسعت الدراسة للتعرف على أجندة اهتمامات عينة من المواقع الإلكترونية وذلك تطبيقا علي 3 مواقع الكترونية وهي المجلس القومي للمرأة ، والمركز المصري لحقوق المرأة ، وإيجي ليدي من خلال التعرف على نوعية الموضوعات والقضايا التي تتصدر قائمة اهتمامات هذه المواقع، وكيفـية تناولها ، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه بين نمط الملكية للموقع (تابع للدولة /  تابع لجمعيات أهلية / ملكية خاصة) وبين أجندة اهتماماته ، واتسم تحديث المواقع الثلاثة بصفة عدم الانتظام، وانحصرت نوعية التحديث في التحديث الموضوعي دون الشكلي. (6)
4- دراسة حلمى محمود محسب (2008)  حول تفاعلية المواقع الإخبارية التليفزيونية على الإنترنت وذلك تطبيقا على موقعي الجزيرة و CNN ، واستخدمت الأسلوب المقارن لتحديد أبعاد العملية التفاعلية  فى الموقعين ، وانتهت الدراسة لتفوق موقع قناة CNN على موقع الجزيرة فى الخدمات التفاعلية بصفة عامة من حيث سرعة الحصول على المعلومات وسهولة الاتصال الشخصي، وقد قدم موقع قناة الجزيرة أخباره للمشتركين عن طريق خدمة SMS  ويحتوى هذا التقديم على أربعة أنواع من الخدمات هي: الأخبار العاجلة والأخبار السياسية والأخبار الرياضية والأخبار الاقتصادية بينما استخدم موقع CNN هذه الخدمة لتقديم أحدث العناوين إلى المستخـدم عبر الهاتف والترويج لمنتجات شركة  Time Warner التابعة لها.(7)
5- دراسة جمال عبد العظيم احمد (2007)، حول اثر الأيديولوجية السياسية للدولة في بناء الأطر الإخبارية ، تطبيقا علي معالجة موقعي"BBC"  و قناة "العالم" الإيرانية لأزمة دارفور، وسعت الدراسة للتعرف علي علاقة الخطاب الإعلامي (الإخباري) في هذه المواقع الالكترونية بالإيديولوجية السياسية للدولة التابع لها كل موقع منهما ، اعتمادا علي نظرية الأطر الخبرية ، وانتهت الدراسة لوجود فروق بين الموقعين في بناء أطر الشخصيات المحورية في أزمة دارفور, وانعكاس الإيديولوجية في أنواع الأطر التي تم بناء هذه القضايا في إطارها ن وأظهر التحليل الإحصائي تباينا في أطر الأشكال الفنية التي قدمت في إطارها هذه الأزمة حيث اهتم موقع BBC بالأشكال الإخبارية بكل أنواعها بدرجة اكبر من قناة "العالم" الإيرانية (8).
6-زهير مصطفى دولة ،عماد محمد اشتيوى(2006) ، حول القائم بالاتصال في المواقع الإخبارية الالكترونية ، وذلك  بالتطبيق علي عدد من المواقع الإخبارية الفلسطينية ، وتوصلت الدراسة إلي وجود تحيزا في عرض الأخبار بهذه المواقع ، وطغيان الصبغة الحزبية على أداء العمل . (9)

7- دراسة أمل الحجاز(2005) والتي تناولت اتجاهات الصحفيين في قطاع غزة نحو المواقع الإخبارية الالكترونية ،وذلك بالتطبيق علي عينة من الصحفيين،  وأشارت إلى أن أهم الأسباب التي تدفع الصحفيين إلى متابعة المواقع الإخبارية الالكترونية هي الرغبة في متابعة الأخبار والأحداث الطارئة في فلسطين ، وعنصر الفورية في الحصول علي المعلومات حيث تعد المصدر الأول للحصول على آخر الأخبار والتطورات نظرا لسرعتها في نقل الأحداث(10)





ثانيا : الدراسات الخاصة بعلاقة المغتربين بوسائل الإعلام

 1- دراسة  محمد عبيد الربيعي( 2011 ) حول عادات التلقي لدى المهاجرين العرب للقنوات الفضائية العربية  بالتطبيق علي المهاجرين العرب في السويد أنموذجاً للدراسة، وسعت لتقييم وتحليل عادات تلقي المهاجرين العرب للقنوات الفضائية العربية، من حيث حجم التعرض وأنماطه ، ودراسة تأثير المتغيرات الديموجرافية على طبيعة التلقي للقنوات الفضائية العربية.
  وأوضحت الدراسة أهمية دور الفضائيات العربية في تفاعل المغتربين مع القضايا الوطنية وأكد ذلك 82,1   % ، وثبت وجود علاقة طردية بين أعمار المتلقين ونسبة المشاهدة ، وأيضا بين عدد سنوات الهجرة ونسبة المشاهدة. (18)

 2- دراسة نشوى حافظ الشلقاني( 2009) حول استخدامات المصريين والأجانب المقيمين لقناة النيل الدولية والاشباعات المتحققة منها ، ورصدت الدراسة التطورات التي حدثت في قناة النيل علي مدي 8 سنوات وتطور علاقة الأجانب المقيمين في مصر بها تطبيقا علي عينة قوامها 500 مبحوث ، وانتهت الدراسة لأهمية قناة النيل وعدم ارتباط مشاهدتها بجنس أو عمر محدد ، وانخفاض نسبة المشاهدة المنتظمة لها بنسبة 20.3% للأجانب ، 8.1% للمصريين ، وأوصت بالاهتمام بتقنيات الإخراج والصوت ، ووضع توصيف وظيفي يحدد كفاءة العاملين بها. (19)

 3- دراسة هاني إبراهيم البطل( 2008) حول التفضيلات الإخراجية للمغتربين للصحف الالكترونية المصرية ، وانتهت الدراسة لارتفاع درجة انتظام المغتربين المصريين في التعرض للصحف الالكترونية ، واحتلت صحيفة الأهرام المركز الأول تليها المصري اليوم ، وتفاوتت التفضيلات للصور أو إخراج العناوين واستخدام الألوان في المتن، وأوصت بضرورة التزام الصحف الالكترونية لقواعد الإخراج ومفهوم الانقرائية التيبوغرافية. (20)
4- دراسة محمد هلال سيد( 2007) حول دور القنوات الفضائية فى إمداد الجاليات العربية فى مصر بالمعلومات السياسية واعتمدت علي تحليل مضمون 122 نشرة إخبارية من قناتي الجزيرة والعربية، بجانب 4 برامج يعتمد عليها أبناء الجاليات العربية للحصول على المعلومات السياسية، بجانب دراسة ميدانية علي عينة قوامها 420 مبحوث من أبناء الجاليات العربية فى مصر ، وانتهت الدراسة إلي إن  أهم القضايا التي تناولتها الأخبار هي القضية العراقية، والقضية الفلسطينية، والوضع فى لبنان ، وأخيرا الإصلاح السياسي في الوطن العربي ، واحتلت  القنوات الفضائية العربية المركز الأول في تفضيلات العينة ، يليها الانترنت، ثم الصحف والمجلات العربية. (21)

الإطار النظري للدراسة
   تعتمد الدراسة في بنائها النظري وصياغة فروضها على كل من نظرية المجال العام ، ونموذج التلقي ، ونعرض لكل منهما علي النحو التالي:

أولا :ـ نظرية المجال العام Public Sphere
    انتهت الدراسات في مجال الاتصال والإعلام إلى وصف جمهور وسائل الإعلام أنه جمهور نشط ، وقد ظل نشاط الجمهور دائما موضع تساؤل من الباحثين ، حتى أوضح Mark Levy & Sven Windahl أن مصطلح Audience Activity يتضمن قدرة الجمهور على اختيار مصادر المعلومات ، وانتهي Jay G Blumler (1979) إلي أن  نشاط الجمهور يتمثل في إمكانية استخدام أجهزة الإعلام كبديلUtility للاتصال الشخصي للحصول على المعلومات ، بجانب الاستخدام العمدى Intentionality لمضامين أجهزة الإعلام، ومفهوم انتقائية Selectivity أجهزة الإعلام وفقا لاهتمامات الأفراد وتفضيلاتهم وتجنب أي محاولة للتأثير أو التحكم من أجهزة الإعلام(27)  .
 
 ثانيا : نموذج التلقي Reception Model
  يقوم الفرض الرئيس لنموذج التلقي على أن الفرد المتلقي للمعلومات في أي موقـف يعتمد بشكل أساسي على وسائل الإعلام فى استقبال المعلومات ، ويتأثر في ذلك بالعديد من العوامل مثل نمط استخدام الوسيلة ، نوع المضمون ، واهتمامات المتلقي واتفاق المضمون مع اتجاهاته الراهنة ،  وترتبط عملية التلقي مباشرة بفكرة تكوين المعنى عند الجمهور المتلقي ، من خلال التعامل مع النصوص المقروءة والمرئية(Mc willians - 2003) (48) .
 النظريات التي حاولت دراسة سلوك الفرد المتلقي وعلاقته بالمجتمع ، خاصة بعد أن أصبحت العلاقة بين المجتمع المدني والحياة العامة موضوعا رئيسيا للمناقشة في العديد من التخصصات(28)  .
  فروض الدراسة :
في ضوء تحديد مشكلة البحث وأهدافها وإطارها النظري تتحدد فروض الدراسة فيما يلي :
الفرض الأول : هناك علاقة دالة إحصائيا بين كثافة التعرض للمواقع الإخبارية الالكترونية و مدى الاهتمام بالأحداث السياسية في مصر بعد الثورة.
الفرض الثاني : هناك علاقة دالة إحصائيا بين كثافة التعرض لمضمون المواقع الإخبارية ومستوى المعرفة   بالأحداث السياسية في مصر بعد الثورة .
الفرض الثالث: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل الثقة في الخطاب الالكتروني الخاص بالاحداث السياسية في مصر بعد الثورة والتأثيرات الناتجة .

تساؤلات الدراسة :
1- ما كثافة استخدام المغتربين  لشبكة الانترنت كوسيلة إعلامية ؟
2- ما أنواع المصادر التي تعتمد عليها العينة فى متابعة الأحداث السياسية في مصر بعد الثورة ؟ وما أكثرها مصداقية ؟
 3- ما أهم المواقع الإخبارية الالكترونية والشبكات الاجتماعية التي تستخدمها عينة الدراسة عبر شبكة الانترنت ؟ وما ترتيب المواقع الإخبارية الالكترونية من تفضيلات العينة؟
4- ما أسباب متابعة / عدم متابعة المواقع الإخبارية الالكترونية كمصدر للمعلومات؟
5ـ ما مستوى المعرفة بالأحداث السياسية في مصر بعد الثورة ؟ وما مدى الاهتمام بموضوعات التحول السياسي في مصر بعد الثورة؟
 حدود الدراسة :
يمكن تحديد الأطر الخاصة بالبحث الراهن علي النحو التالي:
الإطار العمري:  الفئة العمرية من (  18–65 ) عام.
الإطار الجغرافي: 6 مدن ممثلة للملكة العربية السعودية وهي ( جدة – مكة – الرياض – المدينة المنورة - الطائف – أبها ).
3- الإطار الوسائلى: شبكة الإنترنت ( تطبيقا علي المواقع الإخبارية).
الإجراءات المنهجية
نوع الدراسة ومنهجها :
   تنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف المواقف والظواهر والأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها تطبيقا علي علاقة فئة المصريين المغتربين  بوسائط الإعلام الجديد وتأثير ذلك علي طبعة اتجاهاتهم ومعارفهم نحو الأحداث السياسية في مصر بعد الثورة  ، في ظل التأثر بوسائل الإعلام الجديدة New Media ، وتستخدم الدراسة منهج المسح الذي يعرف بأنه أحد الأساليب المتعلقة بجمع المعلومات عن سلوكيات الأفراد وعلاقتهم بوسائل الإعلام .ويعتمد البحث في بنائه الأساسي على ما يلي :
1 ـ نظرية المجال العام  Public Sphere  
2 ـ   نموذج التلقي  Reception  Model
مجتمع وعينة الدراسة:
    يتمثل مجتمع الدراسة في فئة المصريين المقيمين في الملكة العربية السعودية من خلال اختيار عينة عشوائية متعددة المراحل، قوامها 900 مفردة من 6 مدن سعودية ممثلة للمملكة (جده - الرياض - المدينة المنورة -  مكة المكرمة – الطائف -  أبها )، وبواقع 150 مفردة من كل مدينة.
 أدوات جمع البيانات:
يعتمد البحث في جمع البيانات على أداة المسح الميداني Questionnaire   وذلك من خلال تصميم استمارة استقصاء تم تطبيقها على عينة البحث بعد عرضها علي عدد من المحكمين وإجراء التعديلات المطلوبة(52).






متغيرات الدراسة :

المتغير المستقل
المتغيرات الوسيطة
المتغير التابع


استخدام المواقع الإخبارية الالكترونية ( مرتفع – متوسط – منخفض ).
1- النوع ( ذكر- أنثي ).
2- السن.
3- سنوات الاغتراب.
4-  التعليم ( مرتفع –   متوسط – منخفض ) .
5-  مستوي الاهتمام ( مرتفع – متوسط – منخفض ).
6- - معدل الثقة ( مرتفع – متوسط – منخفض ).

تشكيل الاتجاه.


تكوين المعرفة.

التأثيرات الناتجة ( معرفية-وجدانية-سلوكية ) .

أسلوب القياس فى الدراسة الميدانية:
تم عمل عدة مقاييس للدراسة الميدانية تشمل مقياس الاستخدام ، مقياس معارف المغتربين حول الاحداث السياسية  ومقياس الاهتمام ، ومقياس اتجاهات المغتربين نحو الاحداث السياسية

 نتائج الدراسة ومناقشتها

أولا : النتائج العامة للدراسة المسحية
1- خصائص عينة الدراسة                      جدول (1)
خصائص عينة الدراسة
المتغيرات
الفئات
إجمالي العينة
الترتيب
التكرار
%
النوع
ذكور
500
55.5
1
إناث
400
44.5
2
الإقامة
جده
150
16.6
-
الرياض
150
16.6
-
المدينة المنورة
150
16.6
-
مكه المكرمة
150
16.6
-
الطائف
150
16.6
-
أبها
150
16.6
-
التعليم
متوسط
162
18.0
2
فوق المتوسط
120
13.3
4
جامعي
488
54.3
1
دراسات عليا
130
14.4
3
عدد سنوات الإقامة بالمملكة
أقل من عام.
46
5.1
6
من عام- أقل من 3 سنوات
134
14.8
2
من 3- أقل من 6 سنوات
385
42.7
1
من 6- أقل من  10 سنوات
124
13.7
3
من 10-أقل من 15 سنة
116
12.8
4
أكثر من 15 سنة
95
10.5
5
الوظيفة
أكاديمي.
128
14.3
3
موظف
298
33.2
1
مهني- فني               
88
9.7
4
طالب                      
296
32.8
2
ربة منزل                  
72
8.0
5
مقيم ولا اعمل
18
2.0
6
السن
من 18 إلى اقل من 25 سنة     
306
34.0
1
من 25 إلى اقل من 35 سنة.
221
24.6
2
من 35 إلى اقل من 45 سنة     
214
23.8
3
من 45 إلى من 65 سنة .    
159
17.6
4

يعرض الجدول السابق لخصائص العينة حيث بلغ عدد الذكور 55.5% مقابل 44.5% للإناث، في حين تساوت نسبة توزيع العينة في المدن الستة الممثلة للبحث بواقع 150 مفردة ونسبة 16.6% لكل مدينة








-  كثافة استخدام الانترنت
جدول (2)
توزيع العينة وفقا لعدد أيام استخدام شبكة الانترنت أسبوعيا

الفترة الزمنية
الإجابة
الترتيب
ك
%
يوميا
528
58.6
1
من 6- 4 أيام
270
30.0
2
من3 أيام –يومين
75
8.4
3
يوم واحد
0
0.0
5
حسب الظروف
27
3.0
4
المجموع
900
100
--

   وفى إطار السعي لفهم علاقة عينة الدراسة من المغتربين بشبكة الانترنت كوسيلة اتصالية، تكشف بيانات الجدول السابق عن كثافة استخدام العينة للانترنت( اسبوعيا ) ، بداية أكد ذلك 58.6% من إجمالي العينة أنهم يستخدمون الانترنت يوميا
جدول (3)
توزيع العينة وفقا متوسط الوقت الذي تقضيه علي شبكة الانترنت


الفترة الزمنية
الاجابة
الترتيب
ك
%

أقل  من نصف ساعة
14
1.5
5

من نصف ساعة إلى أقل  من ساعة
112
12.5
4

من ساعة إلي أقل  من ساعتين
156
17.4
3

من ساعتين إلى أقل  من 3 ساعات
212
23.5
2

أكثر من 3 ساعات
406
45.1
1

المجموع
900
100


  واستكمالا لقياس متغير كثافة الاستخدام ، تكشف بيانات الجدول السابق عن كثافة استخدام العينة للانترنت ( في الاستخدام الواحد )  فقد احتلت الفئة( أكثر من 3 ساعات يوميا ) المركز الأول وبنسبة 45.1%
 جدول (4)
توزيع العينة وفقا لمصادر المعلومات الالكترونية التي اعتمدت عليها عقب الثورة لمتابعة الأحداث في مصر


المصادر
الاجابة
الترتيب
ك
%

المواقع الإخبارية
621
69.0
1

شبكات التواصل الاجتماعية
279
31.0
2

المجموع
900
100


   تعتبر المواقع الإخبارية ، و شبكات التواصل الاجتماعية من أهم الخدمات المتاحة علي شبكة الانترنت ، وهما الأكثر جذبا لفئات مستخدمي الشبكة.

5- أنواع شبكات التواصل الاجتماعية التي استخدمتها في متابعة الأحداث
جدول (5)
توزيع العينة وفقا لنوع شبكات التواصل الاجتماعية التي استخدمتها في متابعة الأحداث

الشبكات الاجتماعية  
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
لم استخدم
المجموع
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
- الفيس بوك  Face Book.
541
60.1
234
26.0
125
13.9
900
100
- التويتر Twitter.
413
45.9
200
22.3
287
31.8
900
100
- اكسنج Xing  
5
0.5
12
1.3
883
98.2
900
100
- ماي سبيس MySpace .
2
0.2
11
1.3
887
98.5
900
100
- اليوتيوب
334
37.2
167
18.5
399
44.3
900
100
أخري...............................

-
-
-
-
-
-
-
-

   تشير بيانات الجدول السابق إلى أهم شبكات التواصل الاجتماعية التي استخدمتها العينة في متابعة الأحداث في مصر بعد الثورة ، وقد احتلت شبكة  الفيس بوك  Face Book. المركز الأول في الاستخدام ( بدرجة كبيرة )  بنسبة 60.1%






نتائج اختبار الفروض

العلاقة بين كثافة استخدام المواقع الإخبارية الالكترونية والاهتمام بالموضوعات السياسية

المتغيرات
مستوي الاهتمام

مستوي الدلالة
قيمة بيرسون
مستوى المعنوية
كثافة الاستخدام
مرتفع
0.224
0.001
دالة
متوسط
0.229
0.00
دالة
منخفض
0.155
.0.05
دالة
    
   يتضح من الجدول السابق وجود علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى 0.001 بين كثافة استخدام المواقع الإخبارية الالكترونية والاهتمام بالموضوعات السياسية.


 الفرض الثاني : هناك علاقة دالة إحصائيا بين كثافة التعرض لمضمون المواقع الإخبارية ومستوى المعرفة  بالأحداث السياسية في مصر بعد الثورة .

العلاقة بين كثافة استخدام
 المواقع الإخبارية الالكترونية والمعرفة بالموضوعات السياسية

المتغيرات
مستوي المعرفة
مرتفع
متوسط
منخفض
قيمة بيرسون
مستوى المعنوية
قيمة بيرسون
مستوى المعنوية
قيمة بيرسون
مستوى المعنوية
الاستخدام
مرتفع
0.155
0.028  *
0.164
0.021
0.203
0.004
متوسط
0.240
 0.001*
0.148
0.009
0.072
0.309
منخفض
0.151
0.033
0.240
0.001
0.168
0.055*

   يتضح من الجدول السابق وجود علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى 0.028 بين كثافة استخدام المواقع الإخبارية الالكترونية ومستوي المعرفة بالموضوعات السياسية.
الفرض الثالث: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل الثقة في الخطاب الالكتروني الخاص بالأحداث السياسية في مصر بعد الثورة والتأثيرات الناتجة .




العلاقة بين معدل الثقة والتأثيرات الناتجة

التأثيرات
معدل الثقة
قيمة بيرسون
مستوى المعنوية
التأثير المعرفى
0.224
0.001  *
التأثير الوجدانى
0.319
0.000  *
التأثير السلوكى
0.299
0.000  *
التأثير الكلى
0.359
0.000  *
  
  يتضح من الجدول السابق وجود علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى 0.001 بين معدل الثقة في الخطاب الالكتروني الخاص بالأحداث السياسية في مصر ، وبين حدوث تأثير معرفى.


خاتمة الدراسة وتوصياتها
1-  ارتفع معدل استخدام عينة الدراسة لشبكة الانترنت .
2-  تعددت المصادر الإعلامية التي تمثل مصدرا  لمتابعة الأحداث السياسية في مصر عقب الثورة. 
3-  احتل موقع  اليوم السابع www.youm7.com المركز الأول في الاستخدام ( بدرجة كبيرة)  بنسبة 85% ، .
4- تعددت أسباب استخدام العينة للمواقع الإخبارية   كمصدر  للمعلومات .
5- أظهرت الدراسة أنه كلما زاد استخدام المغتربين للمواقع الإخبارية كمصدر للمعلومات حول الأحداث السياسية في مصر بعد الثورة ، زاد مستوي المعرفة بالأحداث السياسية .
6- تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث فى استخدام مصادر محددة للمعلومات السياسية عن مصر بعد الثورة .
التوصيات
فى ضوء النتائج السابقة ، تقترح الدراسة:

1-   إجراء المزيد من الدراسات عن فرضيات كل من نموذج التلقي ونموذج المجال العام خاصة من تنامي التطور السريع لشبكة الانترنت.

2-   إجراء المزيد من البحوث حول فئة المغتربين المصريين، وعلاقتهم بوسائل الإعلام .
3- ضرورة الانتباه لخطورة تأثير وسائل الإعلام الالكترونية بإجراء المزيد من الأبحاث .
مصادر البحث
1-  هناء الجوهري: استجابات الشباب المصري لشبكة الانترنت ، الندوة السنوية السابعة لقسم الاجتماع ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة، 29-20 ابريل 2000 ، ص.452.
2- مركز التنمية العالمية ، شعبة السكان بالأمم المتحدة،  إحصائيات المهاجرين: خمس خطوات، ، واشنطن، 2009م، ص3.
3- مركز الصحفي العربي ، دراسة استخدام المواقع الإخبارية العربية والإشباع المتحقق ،الأربعاء ،21 ابريل 2010.

4- جليلة عبد الله : الوظيفة الإخبارية للبوابات الإلكترونية دراسة تحليلية للبوابات الإلكترونية العربية (نسيج – محيط – البوابة)، رسالة ماجستير (غير منشورة  ) ، جامعة بغداد : كلية الآداب ،2009. www.alsahfe.com/News-752.htm           
5- سيد بخيت: أدوار مستخدمي المواقع الإليكترونية في صناعة المضامين الإعلامية: دراسة في المفاهيم وبيئة العمل، المجلة المصرية لبحوث  الرأي العام، المجلد التاسع، العدد ( 2) كلية الإعلام، جامعة القاهرة،يوليو - ديسمبر 2008، ص366.
6- وسام نصر: أجندة اهتمامات المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية : دراسة مقارنة ، المجلة المصرية لبحوث الرأى  العام، المجلد التاسع، ع( 2) كلية الإعلام، جامعة القاهرة،يوليو - ديسمبر 2008م  .
7- حلمى محمود محسب : قياس تفاعلية المواقع التليفزيونية الإخبارية على الإنترنت - المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، كلية الإعلام، جامعة القاهرة - العدد 1 ، 29 – يناير-مارس 2008
8- جمال عبد العظيم احمد: اثر الأيديولوجية السياسية للدولة في بناء الأطر الإخبارية - المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ، كلية الإعلام، جامعة القاهرة - العدد 3 ، 29 – يوليو-سبتمبر 2007
9- زهير مصطفى دولة ،عماد محمد اشتيوى : القائم بالاتصال في المواقع الالكترونية الإخبارية الفلسطينية: دراسة ميدانية ، (غزة الجامعة الإسلامية،  كلية الآداب ، 2006.    site.iugaza.edu.ps/jdalou/files/2010/02/p-j-100
10- أمل الحجاز: اتجاهات الصحفيين في قطاع غزة نحو المواقع الإخبارية الالكترونية: دراسة ميدانية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،(غزةقسم الصحافة والإعلام ، الجامعة الإسلامية ،2005. site.iugaza.edu.ps/jdalou/files/2010/02/p-j-100  
11- آمال سعد المتولـــــــــــــي : المواقع الإلكترونية للفضائيات العربية والصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية(دراسة تحليلية مقارنة - الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام  ، المؤتمر العلمي السنوي الأول( الفضائيات العربية ومتغيرات العصر) ،     22 - 24 يونيـــــو 2004 .
    12-  .J  Bryant : The development and use of online newspapers , U.S.A : information production, handbook of new media. 2004     

13- صلاح أبو صلاح العرفان :اتجاهات طلبة الإعلام في جامعات غزة نحو متابعة المواقع الإخبارية الالكترونية: دراسة ميدانية ، رسالة    ماجستير غير منشورة ،(غزة : قسم الصحافة والإعلام ، الجامعة الإسلامية ،2003.

Others : credibility of newspapers, television news and online news   . & 14-  Casey, D.
.” Paper- presented at the annual convention of the Association from Education in Journalism and Mass Communication. Miami Beach, 9 August,   2002.

15- نجوى عبد السلام فهمي: التفاعلية في المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت : دراسة تحليلية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام،   المجلد الثاني، ع( 1) كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2001  .
Arant, MD, & 16- Anderson, JQ  : Newspaper online editors support traditional standards. Newspaper Research Journal, N 22, 2001
17- إياد القرا : اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو استخدام الانترنت: دراسة ميدانية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،(غزة : قسم الصحافة                    والإعلام ، الجامعة الإسلامية ،2000. site.iugaza.edu.ps/jdalou/files/2010/02/p-j-100
       
18- محمد عبيد الربيعي:عادات التلقي لدى المهاجرين العرب للقنوات الفضائية العربية ، رسالة دكتوراه ، كلية الآداب والتربية. الأكاديمية العربية المفتوحة ،  الدنمارك ، 2011.

19- نشوى حسانين الشلقاني : استخدامات المصريين والأجانب المقيمين فى مصر لقناة النيل الدولية والإشباعات المتحققة، مجلة  البحوث الإعلامية جامعة الأزهر، العدد (31) ، يناير 2009. ص ص475-533.

20- هانى إبراهيم أحمد البطل. تفضيلات المغتربين المصريين الإخراجية للصحف الالكترونية (دراسة تطبيقية على مملكة البحرين). البحوث الإعلامية جامعة الأزهر، العدد الثلاثون، المجلد الثاني، أكتوبر 2008. ص ص759-803.
21- محمد هلال محمد سيد. ’’ دور القنوات الفضائية فى إمداد الجاليات العربية فى مصر بالمعلومات السياسية ‘‘ رسالة دكتوراه جامعة القاهرة: ، كلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون جامعة القاهرة، 2007.
22- نهى عاطف العبد. استخدامات المرأة العربية للقنوات الفضائية: دراسة ميدانية على عينة من الجاليات العربية فى مصر، المجـلة المصرية لبحوث الرأي العام، المجلد الثامن، العدد الثانى، إبريل/ يونيو 2007.
    23-  Charles Mario, News Channels and Arabic Identity for the Young People in USA, Dissertation Abstracts International, vo17l, 2004.
24- آمال سعد المتولى: قضايا الوطن الأم فى صحافة الجاليات العربية بالمهجر (دراسة تطبيقية على صحيفتي عرب تايمز وصوت العروبة بالولايات المتحدة). البحوث الإعلامية جامعة الأزهر، العدد الثانى والعشرون، أكتوبر 2004. ص
25- بركات عبد العزيز محمد :  التليفزيون كمصدر لمعرفة المغتربين المصريين بالانتخابات البرلمانية فى مصر: دراسة ميدانية على عينة من المصريين المقيمين بدولة الكويت. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد الخامس عشر، أبريل / يونيه 2002،
26- نائلة عمارة : دوافع استخدام المصريين المغتربين لوسائل الإعلام الوطنية والأجنبية والإشباعات المتحققة، مجلة كلية الآداب ، جامعة الزقازيق، العدد 22، أكتوبر 1998، ص ص 458-503.
27– J. Baran, Stanley & K. Davis, Dennis : Mass Communication Theory, U.S.A : Longman, 2003, P. 264 .

28- Seyla Benhabib :Models of Public Space, the Liberal Tradition Miscellaneous Papers, MIT Press, 2008 , P 73.
29- Ikegami, Eiko.. “A Sociological Theory of Publics: Identity and Culture as Emergent Properties in Networks.” Social Research, Vol. 67,  2000.
30 - G. T. Goodnight, "The Personal, Technical, and Public Spheres of Argument." Journal of the American Forensics Association,   N. 227,   1982
31-   Thomas Burger : The Structural Transformation of the Public Sphere: An Inquiry into a Category of Bourgeois Society, Cambridge Massachusetts: The MIT Press,2007,  p. 30.
32- Asen, Robert , "Toward a Normative Conception of Difference in Public Deliberation", Argumentation and Advocacy, Vol. 25,  Winter: 1999 
33– J. Baran, Stanley & K. Davis, Dennis : Mass Communication Theory, U.S.A : Longman, 2003, P. 264 .
34- محمود حمدي عبد القوى: دور الإعلام البديل فى تفعيل المشاركة السياسية لدى الشباب - دراسة تطبيقية على الشبكات الاجتماعية الافتراضية ،  المؤتمر العلمي الدولي الخامس عشر الإعلام والإصلاح : الواقع والتحديات ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، الفترة  7- 9 يوليو2009
35- هشام عطية عبد المقصود : خصائص المجال العام لتقديم التعبيرات السياسية والاجتماعية عن قضايا وأحداث الشئون العامة فى وسائل الإعلام الجديدة- دراسة تحليلية لخطاب المدونات المصرية ، المؤتمر العلمي الأول - الأسرة والإعلام وتحديات العصر ، كلية الاعلام ، جامعة القاهرة ، الفترة  15-17 فبراير 2009
36 - عبد الجواد سعيد محمد ربيع:  المدونات كأداة اتصال تفاعلي في المشاركة السياسية : دراسة تحليلية لأطروحات خطاب التعديلات الدستورية في مصر، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، المجلد التاسع، العدد الأول، يناير – يونيه 2008، ص245- 293.
37- هبه شاهين:  اعتماد الشباب الجامعي على المواقع الإذاعية والتليفزيونية الالكترونية للحصول على المعلومات السياسية، المجـلة المصرية لبحوث الرأي العام، المجلد السابع، العدد الأول، يناير/ يونيو 2006. ص ص180-245.
38 - Turner, Bryan: The Blackwell Companion to Social Theory, UK Oxford Malden (MA)  2005, Pp. 429-470   .
39 - Schuler Douglas, & Peter Day: Information Technology and the International Public Sphere” , London, Cambridge, (MA): MIT Press,  2003, Pp. 229-251,.
40- Mac.David “Narrating and Naturalizing Civil Society and Citizenship Theory.” Dissertation Abstracts International, vol. 51   1995
41- Fraser, Nancy: Rethinking the Public Sphere: A Contribution to the Critique of Actually Existing Democracy.” London, Cambridge, (MA): MIT Press. 1992. “Pp. 109-142
 42-  Schuler Douglas, & Peter Day,   Op. Cit.
43- محمد عبد الحميد : الاتصال والإعلام علي شبكة الانترنت ، ط 2 ، القاهرة : عالم الكتب ، 2009 ، ص-211.

44- Habermas, the Public Sphere, and Democracy: A Critical Intervention - Douglas Kellner http://www.gseis.ucla.edu/faculty/kellner/kellner.html

45- Koller, Andreas: “The Public Sphere and Comparative Historical Research: An Introduction",Communication Monographs, Vol. 65,  2010, P. 86.
46- محمود حمدى عبد القوى، مرجع سابق.
47 - Koller, Andreas,   Op. Cit.
48 – Mc Williams-Heather-doy : Gender equity issues in the depiction of Females – " The instrumentalist " Magazine – August 2000 – duly 2002, Women's Studies, Mass Communication Vol 64 – No. 5A, 2003, 1575 .
49 – Wallace – Kathleen – Bernadette : And Reception Theory approach to the Poetry of Emily Dickinson, Dissertation Abstracts International, Vol. 64 – No. 3 C, 2002, P. 532 .
50– Duesenberry – Margaret : Fiddle tunes on air : And Study of gat keeping and traditional music at the BBC ub Scotland, Mass Communication, Vol. 62, No 1, 2000.
51 – Livingston – sonia – M : Making sense of Television : The Psychology of audience interpretation, Series in Experimental Social Psychology, Vol. 18, 1990, P. 17 .
52 – تم عرض استمارة الاستبيان على أساتذة الإعلام الآتي أسمائهم:
ـ أ.د/ جيهان يسري أبو العلا . وكيل كلية الإعلام لشئون التعليم والطلاب ـ كلية الإعلام . جامعة القاهرة .
ـ أ.د /أحمد أحمد عثمان . أستاذ الإعلام . قسم الإعلام .كلية الآداب  ـ جامعة المنصورة .
ـ د./ آمال حسن الغزاوي أستاذ م. قسم الإعلام ـ كلية الآداب  ـ جامعة الزقازيق .
ـ د./ عزة مصطفي الكحكي أستاذ م. كلية التربية النوعية  ـ جامعة المنصورة.
ـ د./ أحمد زكريا ـ مدرس الإعلام . كلية الآداب  ـ جامعة المنصورة.

53 - Clark, Naeemah., Boyer, Lori. and Lee, Shu-Yueh. "A Place of Their Own: An Exploratory Study of College Students’ Uses of Facebook" Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association, TBA, San Francisco, CA, May 24(2007)

54- نرمين زكريا خضر، "الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصري لمواقع الشبكات الاجتماعية: دراسة على مستخدمي موقع الفيس بوك المؤتمر العلمي الأول - الأسرة والإعلام وتحديات العصر ، كلية الاعلام ، جامعة القاهرة ، الفترة  15-17 فبراير 2009

55- Köbler, Felix; &,  Others :. "Social Connectedness on Facebook – An Explorative Study on Status Message Usage". AMCIS 2010 Proceedings. http://aisel.aisnet.org/amcis2012/978

56- محمود يوسف، غالب شطناوي: " استخدامات الشباب الجامعي للمواقع الاجتماعية على الإنترنت و تأثيراته - الفيس بوك
أنموذجا ، المجلة المصرية لبحوث الرأى العام، العدد 12، 2011.
57- أشرف جلال حسن ، أثر شبكات العلاقات الاجتماعية التفاعلية بالانترنت ورسائل الفضائيات على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة المصرية والقطرية - ، المؤتمر العلمي السنوي الثالث المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر "الإعلام والأسرة وتحديات العصر"، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، 2009 ، ص ص 475- 567. 

58- نرمين زكريا خضر، مرجع سابق.
59 - Dong, Qingwen "Explaining Why Young Adults Use MySpace and Facebook Through Uses & Gratification Theory" Paper presented at the annual meeting of the NCA 94th Annual Convention, TBA, San Diego, CA, Nov 20, 2008  

60  - مها الطرابيشى : انعكاسات التعرض للصحف الإلكترونية والورقية على الثقافة الصحية للشباب الجامعى ، المؤتمر السنوي السابع ـ الإعلام وحقوق الإنسان ، كلية الإعلام ، مايو 2001 .
61 – Myra  Marx , & Others: Mass Com. and Public Sphere”, Theory and Socity, Vol. 31, Jun 2002 ,P P.289-324.  
62- أشرف جلال حسن: دور نشرات الأخبار والبرامج الاقتصادية بالفضائيات العربية في تكوين معارف واتجاهات الجمهور المصري والقطري نحو الأزمة الاقتصادية العالمية ، المؤتمر العلمي الدولي الخامس عشر الإعلام وقضايا الإصلاح في المجتمعات العربية : الواقع والتحديات ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، الفترة  7- 9 يوليو2009





* مدرس بقسم الاعلام ، كلية الآداب ، جامعة المنصورة .

هناك 3 تعليقات:

  1. من فضلك هو التوثيق فين للبحث

    ردحذف
  2. عندما يتعلق الامر بمكافحة الحشرات فلا مجال للاستهانه به لما له من اثر مباشر علي صحة الفرد والاسره بصفه عامه
    حيث ان وجود او مجرد ظهور الحشرات بالمنزل يؤدي الي انتشار الامراض بالاضافه الي الخسائر الاقتصاديه التي تخلفها ايضا
    لذا كان من الواجب علينا ضمان عدم ظهور تلك الحشرات مره اخري بعد مكافحتها حيث نوفر لك عميلنا العزيزي افضل
    شركة مكافحة حشرات بالخرج
    مع ضمان عدم ظهور تلك الحشرات كل ما عليك هو التواصل معنا

    شركة تنظيف مساجد بالرياض

    ردحذف
  3. فين التوثيق لو سمحت ولو المصدر موجود

    ردحذف