الثلاثاء، 15 أبريل 2014

4- أجندة اهتمامات المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية " دراسة مقارنة "

أجندة اهتمامات المواقع الإلكترونية
للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية
" دراسة مقارنة "
د. وسام نصر(*)
مقدمة:
تزايدت أهمية الإنترنت في الآونة الأخيرة، حتى دعا بعض الباحثين لاعتبارها وسيلة اتصال إعلامية، ومصدر للمعلومات، فهي بخصائصها تمثل الدمج بين الوسائل الإعلامية القديمة والجديدة. وبعضهم الآخر نظر إلى الإنترنت كوسيلة إعلامية في ذاتها، وإلى مواقع الأفراد والخدمات كمكونات لهذه الوسيلة، وفي إطار الاهتمام بالإنترنت كحقل إعلامي جديد، ظهرت مفاهيم التفاعلية والاندماج والبث الإعلامي المتدفق، والوسائط المتعددة والجمهور النشط، والتبادلية بين المرسل والمستقبل، فالإنترنت وسيلة إعلام متعددة الوجوه والأشكال الاتصالية والمجالات.(1)
وفي محاولة للاستفادة من هذه الخصائص والمزايا التي تتيحها شبكة الإنترنت، قامت العديد من الجهات والمؤسسات المعنية بشئون المرأة على وجه الخصوص بإنشاء مواقع إلكترونية لها، وقد أدى ذلك إلى ظهور العديد من المواقع الإلكترونية التي تستهدف المرأة بشكل أساسي، وتزايد عددها بصورة ملفتة للنظر، وظهرت توجهات عديدة لهذه المواقع؛ فبعضها يهتم بتلبية الاهتمامات التقليدية للمرأة، والبعض الآخر يهتم بتلبية الاحتياجات السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو العقائدية للمرأة. ويُقدر عدد المواقع الإلكترونية المخصصة للمرأة العربية بـ 800  موقع، تتنوع ما بين: مواقع لمجلات نسائية أو مؤسسات حكومية أو جمعيات أو منظمات المجتمع المدني أو مواقع يمتلكها أفراد أو حتى لمقالات ودراسات وأبحاث كانت المرأة محورها. (2)


مشكلة الدراسة وأهميتها:

تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة التعرف على أجندة اهتمامات عينة من المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية من خلال التعرف على نوعية الموضوعات والقضايا التي تتصدر قائمة اهتمامات هذه المواقع، وكيفـية تناولها ومعالجتها للقضايا والموضوعات المتعلقة بالمرأة، وكذلك التعـرف على مدى توافر خصائص التفاعل والمشاركة مع مستخـدمي هذه المواقع، وأثـر نمط ملكية الموقع والمصادر الإخبارية التي يعتمد عليها على بناء أجنـدة اهتمـاماته بالموضـوعات والقضايا الخاصة بالمرأة في محـاولة لاستكشـاف ورصد العوامل المؤثـرة على بناء أجندة هذه المواقع.



وتتمثل أهمية الدراسة في العناصر التالية:

1.            الواقع السيئ الذي مازالت تعيشه المرأة المصرية المعاصرة في كثير من النواحي، لا سيما النواحي السياسية والاقتصادية .
2.      تُعد دراسة المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية بعداً جديداً يضاف إلى الدراسات الخاصة بالإنترنت.

الإطار النظري للدراسة:               
يمثل بناء الأجندة وفقاً لرؤى الباحثين ماكومبس وشو (McCombs & Shaw) المرحلة الرابعة من مراحل تطور نظرية وضع الأجندة. وقد بدأت هذه المرحلة في الثمانينات، لتهتم بزاوية مختلفة وهي الإجابة على التساؤل البحثي التالي: من يضع أجندة وسائل الإعلام؟  بدلاً من استغراق معظم الدراسات في الإجابة على تساؤل: من يضع أجندة الجمهور؟(23) 

الدراسات السابقة:

·                 دراسات عربية تناولت بالتحليل المواقع الإلكترونية بوجه عام.
-  دراسة بعنوان "ثقافة المعلومات العلمية في وسائل الإعلام المنشورة على الإنترنت"(30)، واستهدفت الدراسة تقييم نوعية ثقافة المعلومات العلمية التي تقدمها وسائل الإعلام العربية عبر مواقعها على الإنترنت، ومدى تغطيتها للواقع المعلوماتي العلمي العربي. وقد تم تحليل محتوى موضوعات علمية بلغ عددها 39 مادة نشرت في صحف ومجلات عربية، وقناتين فضائيتين لهما انتشار واسع وجماهير عريضة، ولهم مواقع على شبكة الانترنت، وتنوعت المواد المنشورة بين الأخبار والتحقيقات والبرامج العلمية. وتوصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن الدول العربية تعج بالكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بسوء الأوضاع السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، إلا أن المواد المنشورة أغفلت هذه المشاكل وتناولت أحداث ومشاكل حدثت في بلاد غير البلاد العربية، كما لم يتم تناول الاكتشافات والإنجازات العلمية العربية. ولم يكن هناك توازن بين نشر المعلومات العلمية العربية والمعلومات العلمية الأجنبية نتيجة الاعتماد على مصادر معلومات أجنبية. كما تبين أن المواد التي أُخضعت للتحليل كانت موجهة إلى تحقيق أهداف اقتصادية بالدرجة الأولى.
- وأجريت دراسة عن "صورة الإسلام كما تعرضها المواقع العربية على شبكة الإنترنت" 2007(31). وقد تم إجراء دراسة تحليلية لثلاثة مواقع عربية إسلامية، تمثل التوجهات الإسلامية المختلفة. وكان من أهم النتائج اعتماد المواقع الثلاثة على اللغة العربية الفصحى، واهتمامهم بشكل السؤال والجواب في معالجة القضايا الإسلامية، والفتاوى على صفحاتهم، يليه المقال، ثم التحقيق أو الخبر. ولم تستفد المواقع الإسلامية الثلاثة من إمكانيات الإنترنت؛ حيث لم تهتم جميعها بالاستعانة بالصور بجانب النص المكتوب بنسبة كبيرة. وقد غلب على جميع المواقع قلة الاهتمام بالتحديث الدوري (كل 12 ساعة) لموضوعاتها، وكان الغالب التحديث اليومي والأسبوعي. وقد اتسمت غالبية الموضوعات المقدمة في المواقع الثلاثة بعدم إمكانية إضافة تعليق عليها أو إبداء الرأي بشأنها.    





أهداف الدراسة وتساؤلاتها:
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1.            رصد أجندة اهتمامات المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية، من خلال التعرف على نوعية القضايا والموضوعات التي تتناولها هذه المواقع.
2.            التعرف على كيفية تناول ومعالجة هذه المواقع لموضوعات وقضايا المرأة المصرية.
3.            التعرف على مدى استفادة هذه المواقع من خصائص التفاعلية والمشاركة التي يتيحها الإنترنت لمستخدميه.


 تساؤلات الدراسة:

لتحقيق الأهداف السابقة تسعى الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات التالية:
1.ما نوعية الموضوعات والقضايا التي يتم تناولها في المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية موضع الدراسة؟
2.من هو الجمهور المستهدف بشكل أساسي من الموضوعات المُقدمة بهذه المواقع الإلكترونية ؟



فروض الدراسة:

1.توجد علاقة ارتباطية بين نمط الملكية للموقع وبين أسلوب وكيفية تناوله ومعالجته لقضايا المرأة.
2.توجد علاقة ارتباطية بين نمط الملكية للموقع وبين طبيعة الخدمات التفاعلية التي يتيحها لمستخدميه.
3.توجد علاقة ارتباطية بين نمط الملكية للموقع وبين أنماط استفادته من إمكانيات وخصائص الإنترنت.


الإجراءات المنهجية للدراسة:
-  نوعية الدراسة ومنهجها:                
تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وقد تمت الاستعانة بمنهج المسح بالعينة، وذلك بإجراء الدراسة على عدد من المواقع الإلكترونية الممثلة لبعض الجهات المعنية بشئون المرأة المصرية .
      وتمت الاستعانة أيضاً بالمنهج المقارن لإجراء مقارنة بين المواقع الإلكترونية.

       وتم الاعتماد بشكل أساسي على أسلوب التحليل الكيفي لسببين رئيسيين، وهما:
-                 يتيح التحليل الكيفي وصف حالة اجتماعية معينة أو حدث معين، وتقديم  تفسير وفهم شمولي عن الحالة أو الحدث.
-                 تفتقر بعض المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية - موضع الدراسة التحليلية - إلى مواصفات التجديد المستمر في القضايا والموضوعات التي تتناولها .

-  أداة جمع البيانات:       
تم الاعتماد على صحيفة تحليل المضمون – المُحكمة من قبل عدد من أساتذة الإعلام بكلية الإعلام /  جامعة القاهرة· -  التي تضمنت عدداً من الفئات الرئيسية، التي يندرج تحت كل منها عدد من الفئات الفرعية .

-  مجتمع وعينة الدراسة:                          
   * مجتمع الدراسة: 
      ويشمل مواقع الجهات والمؤسسات المعنية بشئون المرأة المصرية أياً كانت جهة تبعيتها (دولة "رسمية" أو جمعيات ومؤسسات أهلية أو ملكية خاصة).
  
* عينة الدراسة:
      تمثلت عينة الدراسة مواقع إلكترونية تمثل جهات معنية بشئون المرأة المصرية، وتمثل جهات التبعية الثلاث السابق ذكرهم ، وهي:
-                 الموقع الإلكتروني للمجلس القومي للمرأة باعتباره يمثل الدولة.
-                 الموقع الإلكتروني للمركز المصري لحقوق المرأة باعتباره يمثل الجمعيات الأهلية المهتمة بشئون المرأة المصرية.


-  تحديد وحدات وفئات التحليل:

تمثلت وحدة التحليل الأساسية في وحدة الموضوع أو القضية وذلك في إطار المواقع الإلكترونية الثلاثة موضع الدراسة التحليلية.
وقد تحددت أهم فئات التحليل فيما يلي:
1.      فئات خاصة بالتعريف بالموقع وخصائصه؛ مثل:
-                 الجهة المالكة للموقع ( تابع للدولة – تابع لجمعيات أهلية – ملكية خاصة).
-                 دورية تحديث الموقع (يُحدث أكثر من مرة واحدة يومياً – يُحدث مرة واحدة يومياً – يُحدث كل عدة أيام – يُحدث أسبوعياً – غير منتظم التحديث).
-                 نوعية التحديث ( تحديث شكلي – تحديث موضوعي)


2.           فئات خاصة بالقضايا والموضوعات التي يتناولها الموقع ؛ مثل:
-                 موضوعات وقضايا المرأة التي يتم تناولها في الموقع.
-                الجمهور المستهدف بشكل أساسي من الموضوعات المُقدمة بالموقع .
-                الأسلوب الذي يتم طرح الموضوعات والقضايا في إطاره (أسلوب خبري – دعائي – نصح وإرشادات – عرض نماذج واقعية – عرض المشكلة فقط – عرض المشكلة والحل-  أخرى تذكر).
-                القالب الذي يتم معالجة الموضوعات في إطاره (خبر – مقال – تحقيق – قصة - تقرير– أخرى تذكر).


نتائج الدراسة:
أولاً: نتائج الفئات الخاصة بالتعريف بمواقع الدراسة وخصائصها:
1- نتائج الفئات الخاصة بالتعريف بمواقع الدراسة:
أ - بالنسبة لموقع " المجلس القومي للمرأة ":
يمثل الموقع الإلكتروني للمجلس القومي للمرأة الموقع الرسمي والرئيسي للدولة والذي يجسد أهدافها وخططها للنهوض بأوضاع المرأة وتمكينها في مختلف مناحي الحياة. ويتخذ هذا الموقع شعاراً مرسوماً له وهو" تمثال نهضة مصر ".
ب- بالنسبة لموقع " المركز المصري لحقوق المرأة ":
يتبع هذا الموقع المركز المصري لحقوق المرأة، وهو مؤسسة أهلية غير حكومية مسجلة تبعاً لوزارة الشئون الاجتماعية، ويستهدف المركز تقديم المساعدة القانونية المباشرة للنساء المُحتاجات وتدريبهن من أجل التعرف على حقوقهن القانونية والسياسية والمطالبة بها من أجل إدماجهن في الحياة العامة، ويتخذ هذا الموقع شعاراً مرسوماً له وهو" صورة لوجه امرأة على هيئة زهرة اللوتس وبجوارها صورة فوتوغرافية لثلاث سيدات من رائدات الحركة النسائية في مصر".

2- نتائج الفئات الخاصة بخصائص مواقع الدراسة:
أ- معدل التحديث لمواقع الدراسة:                          
خلال فترة التحليل التي استمرت ثلاثة أشهر من 1/4/2008  إلى 30/6/2008، لم يتم تحديث مواقع الدراسة سوى عدد محدود من المرات وإن تفاوتت معدلات تحديث كل منها؛ فالموقع الإلكتروني للمجلس القومي للمرأة لم يتم تحديثه سوى ثلاث مرات فقط، والموقع الإلكتروني للمركز المصري لحقوق المرأة تم تحديثه ست مرات فقط، وبالنسبة لموقعي المجلس القومي للمرأة و المركز المصري لحقوق المرأة؛ جاءت الموضوعات الجديدة التي يتم إضافتها لتعبر عن الانجازات والأنشطة الأحدث للجهات المالكة للموقعين. 

ثانياًً: نتائج الفئات الخاصة بالقضايا والموضوعات التي يتناولها الموقع:
أ - موضوعات وقضايا المرأة التي يتم تناولها في كل موقع من المواقع الثلاثة موضع الدراسة التحليلية:
بالنسبة للموقع الإلكتروني للمجلس القومي للمرأة، لم يكن واضحاً أن هناك قضية محددة أو أكثر يتناولها الموقع ويركز عليها اهتماماته. وتنوعت الموضوعات التي تم تناولها في الموقع مابين موضوعات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، ولم يكن هناك تناول لأية موضوعات صحية أو دينية على الرغم من وجود العديد من القضايا والمشكلات الصحية التي تعاني منها المرأة المصرية، كالختان، والزواج المبكر، وأساليب التغذية غير السليمة، وغيرها من المشكلات. ولم يتم أيضاً تناول أية موضوعات تتعلق بالاهتمامات التقليدية للمرأة وإن كان ذلك يتفق مع الأهداف الرسمية والواقعية للمجلس. ولم تخلُ الصفحة الرئيسية في مرات تحديثها الثلاث من استعراض دور المجلس في تناول موضوع اقتصادي أو سياسي أو ثقافي أو اجتماعي ما يرتبط بالمرأة المصرية واهتماماتها.
ب- الجمهور المستهدف بشكل أساسي من موضوعات وقضايا المرأة المُقدمة في كل موقع من المواقع الثلاثة موضع الدراسة
تَمثل الجمهور المستهدف بشكل أساسي من موضوعات وقضايا المرأة التي تم تناولها في المواقع الثلاثة في المرأة المصرية في عمومها، بصرف النظر عن مراحلها العمرية المختلفة، أو التوزيعات الجغرافية المحلية التي تنتمي إليها أو حالتها الاجتماعية أو تخصصاتها المهنية المتنوعة.
ج- كيفية تناول ومعالجة موضوعات وقضايا المرأة التي يتم تناولها في كل موقع من المواقع الثلاثة موضع الدراسة التحليلية:
  1 - الأسلوب الذي يتم في إطاره طرح وتناول الموضوعات والقضايا :
      بالنسبة للموقع الإلكتروني للمجلس القومي للمرأة، اتسم أسلوب التناول والمعالجة لكافة الموضوعات التي عُرضت على صفحاته بالأسلوب الخبري الدعائي .
2 - قوالب المعالجة والتناول لموضوعات وقضايا المرأة:
يُعد "القالب الخبري" الأساس الذي اعتمد عليه كل من موقعي المجلس القومي للمرأة والمركز المصري لحقوق المرأة في معالجتهما وتناولهما لقضايا المرأة المصرية، وجاء ذلك متفقاً مع الأسلوب الخبري الدعائي الذي اتبعاه في تناول موضوعاتهما. وبالإضافة إلى " القالب الخبري"، فقد استعان الموقع الإلكتروني للمركز المصري لحقوق المرأة بقالب "المقال" في إطار تناوله لأحد موضوعاته، وهو قضية شهادة النساء التي مازالت تشغل الفكر المصري على حساب قضايا أخرى أكثر أهمية، واستعان كذلك بقالب "القصة القصيرة ( الحكاية) " في تناوله للموضوعات المتعلقة بشكاوى بعض النساء المصريات من الواقع المتدني الذي يعانين منه، كما استعان بقالب" التقرير" في إطار استعراضه لعدد كبير من الموضوعات التي وردت باللغة الإنجليزية والتي أخذت شكل التقرير الذي يستعرض بعض الدراسات التي أجراها المركز بصدد بعض القضايا من حيث المحاور التي تناولتها والنتائج التي خلصت إليها.

الخلاصة:
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي يمكن استعراض أهمها على النحو التالي: 
نتائج الفئات الخاصة بخصائص مواقع الدراسة:
1.            لم يتم تحديث مواقع الدراسة خلال فترة التحليل التي استمرت ثلاثة أشهر سوى عدد محدود من المرات ؛ فالموقع الإلكتروني للمجلس القومي للمرأة لم يتم تحديثه سوى ثلاث مرات فقط، والموقع الإلكتروني للمركز المصري لحقوق المرأة تم تحديثه ست مرات فقط، أما موقع " إيجي ليدي" فكان أفضل حالاً حيث بلغ معدل تحديثه 18 مرة. وقد اتسم تحديث المواقع الثلاثة بصفة عدم الانتظام، وانحصرت نوعية التحديث في التحديث الموضوعي دون الشكلي.
2.   تَمثل الجمهور المستهدف بشكل أساسي من موضوعات وقضايا المرأة التي تم تناولها في المواقع الثلاثة في المرأة المصرية في عمومها بصرف النظر عن مراحلها العمرية المختلفة، أو التوزيعات الجغرافية المحلية التي تنتمي إليها، أو حالتها الاجتماعية، أو تخصصاتها المهنية المتنوعة. وتتفق هذه النتيجة مع ما توصلت إليه معظم الدراسات التي تناولت قضايا المرأة المصرية في وسائل الإعلام التقليدية من أن معظم الموضوعات تخاطب جمهور المرأة بصفة عامة، وهناك إهمال شبه كامل لقضايا المرأة المصرية الريفية في وسائل الإعلام المصرية.
3.  فيما يتعلق بأسلوب تناول ومعالجة موضوعات وقضايا المرأة في كل موقع من المواقع الثلاثة، أشارت النتائج إلى اتفاق موقعي المجلس القومي للمرأة والمركز المصري لحقوق المرأة إلى حد كبير في أسلوب التناول والمعالجة لمعظم موضوعاتهم "الأسلوب الخبري الدعائي"، بينما تميز الموقع الإلكتروني الخاص "إيجي ليدي" بإتباع أساليب "النصح والإرشاد، وعرض المشكلة والحل، وتقديم نماذج واقعية" في معالجة موضوعاته. وتتفق هذه النتيجة في عمومها مع ما توصلت إليه معظم الدراسات التي تناولت قضايا المرأة المصرية في وسائل الإعلام التقليدية من أن اهتمام وسائل الإعلام المصرية بالموضوعات المتعلقة بـ "المشاركة السياسية للمرأة"، و"حقها في التعليم"، و"حقوقها القانونية" يتسم بالمعالجة السطحية غير المتعمقة في الأبعاد المختلفة والواسعة النطاق لهذه الموضوعات.
4.   يُعد "القالب الخبري" الأساس الذي اعتمد عليه كل من موقعي المجلس القومي للمرأة والمركز المصري لحقوق المرأة في معالجتهما وتناولهما لقضايا المرأة المصرية، وجاء ذلك متفقاً مع الأسلوب الخبري الدعائي الذي اتبعاه في تناول موضوعاتهما، بينما اعتمد الموقع الإلكتروني "إيجي ليدي" بصفة أساسية على قالب " المقال" في تناوله للموضوعات الواردة بمعظم أقسامه.
نتائج الفروض:
5.               ثبت وجود علاقة ارتباطية بين نمط الملكية للموقع (تابع للدولة /تابع لجمعيات أهلية / ملكية خاصة) وبين كيفية تناوله ومعالجته لقضايا المرأة وذلك فيما يتعلق بالمحاور الخاصة بأسلوب التناول والمعالجة، وقوالب المعالجة للموضوعات، وعوامل الإبراز لبعض الموضوعات.
6.               ثبت وجود علاقة ارتباطية جزئية بين نمط الملكية للموقع (تابع للدولة / تابع لجمعيات أهلية/ ملكية خاصة) وبين طبيعة الخدمات التفاعلية التي يتيحها لمستخدميه، حيث لم يختلف موقعي المجلس القومي للمرأة والمركز المصري لحقوق المرأة في طبيعة الخدمات التفاعلية التي يتيحاها لمستخدميهما.
7.               خلصت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين نمط الملكية للموقع (تابع للدولة / تابع لجمعيات أهلية / ملكية خاصة) وبين أنماط استفادته من إمكانيات وخصائص الإنترنت حيث لم تستفد المواقع الثلاثة بغض النظر عن جهة تبعيتها من الإمكانيات والمزايا المتعددة التي تتيحها شبكة الإنترنت.


التوصيات:

-                 ضرورة تحديد أهداف واضحة للمواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية.

-                 ينبغي على القائمين على أمر المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بشئون المرأة المصرية أياً كانت جهة تبعيتها أن يأخذوا أمر المواقع الإلكترونية الخاصة بهذه الجهات مأخذ الجدية.

-                 ضرورة الاهتمام بجاذبية وتناسق الموقع شكلاً ومضموناً في ظل التنافسية الكبيرة التي تواجهها هذه المواقع المصرية.

-                 البعد عن الأشكال والقوالب الروتينية في المعالجة والتي قد تُشعر المستخدم للموقع بالملل.

-         تدريب العاملين بهذه المواقع على كيفية توظيف خصائص ومزايا الإنترنت في خدمة قضايا المرأة المصرية.


مراجع الدراسة:
1-     سوسن عبد الحميد رسلان، الإعلام وحقوق الطفل ، رسالة لنيل الماجستير المتخصص في حقوق الطفل، الجامعة اللبنانية ، كلية الحقوق والعلوم السياسية .
ملخص هذه الرسالة منشور على شبكة الانترنت ، ومتاح على موقع :
     http://www.thara-sy.com/Arabic/Articles/A/Ar88.htm. Date of search:11 -7-2008.
2 – ليال ضو، مقال بعنوان: مواقع للمرأة العربية على الانترنت تنأى بها عن صورتها النمطية إعلامياً. متاح على موقع:
http://helwa.maktoob.com/article.aspx?ArticleID=2348D589-F3CE-41A1-82CF- 13E40181C37A,1100. Date of search:11 –7 - 2008.
3 – لها أون لاين، تقرير منشور بعنوان: أين تذهب المرأة العربية على الانترنت؟ تاريخ النشر على الانترنت 6-2007. التقرير متاح على موقع:  
http://www.amanjordan.org/a-news/wmview.php?ArtID=1187. Date of search: 12-7-2008.    
4 – نفس المرجع السابق.
5- Bulik, Beth Snyder. What Women Want (on The Net, That Is). In: Advertising Age. Vol. 79, issue 6, 2008, p. 6 (Online), Available: www.ebschost.com, Communication & Mass Media Complete data base.
6– الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الكتاب الإحصائي السنوي 2007.
7- رجعت الباحثة في هذه الجزئية إلى:
-  نفس المرجع السابق.
- الهيئة العامة للاستعلامات، المرأة المصرية المعاصرة (القاهرة: مطابع الهيئة العامة للاستعلامات ، 2007).
8 - الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، مرجع سابق.
9 – الهيئة العامة للاستعلامات ، مرجع سابق.
10– الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، مرجع سابق
11– الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، النشرة السنوية لبحث العمالة لعام 2006 (القاهرة ، 2007)
12- الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، النتائج النهائية للتعداد العام للسكان  2006.
13- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزراء، مؤشرات الأداء الاقتصادية والاجتماعية، يوليو 2008.
14- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزراء، خمسة وعشرون عاماً من التنمية (القاهرة: وزارة التنمية الاقتصادية، 2007).
15- سعاد إبراهيم صالح، قضايا المرأة المعاصرة: رؤية شرعية ونظرة واقعية ، ط1 (القاهرة: مكتبة مدبولي، 2008) ص ص 254-258.
16- المركز المصري لحقوق المرأة ، تقرير بعنوان: 2007 بدأت بالوعود وانتهت بالعنف والإقصاء ، حصاد المرأة في 2007. التقرير متاح على موقع: (الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان).
http:// anhri.net\egypt\ecwr\2008\pr1003.shtml.Date of search: 24-7-2008.        
17- معهد التخطيط القومي ، مصر: تقرير التنمية البشرية 2008 (القاهرة: معهد التخطيط القومي، 2008).
18- المركز المصري لحقوق المرأة ، مرجع سابق.
19- معهد التخطيط القومي ، مرجع سابق.
20- سامي عبد العزيز ، مقال بعنوان: اعترافات بنات مصر. المقال متاح على موقع: جريدة العربي جريدة أسبوعية تصدر كل أحد عن الحزب العربي الناصري.
http://www.al- araby.com\docs\ modules. php? name=News & file=article & Sid=130745&mode=thread order=0&thold0.Date of search:25-7-2008.         
21- المركز المصري لحقوق المرأة ، مرجع سابق.
22- نهى نافع ، المرأة والسياسة في مصر : المشاركة السياسية عبر ثلاثة عقود (الإسكندرية: المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع ، 2004) ص335.
23- Cassara, Catherine, U.S. newspapers coverage of  human rights in Latin America; 1975-1982: Exploring  president Carters Agenda – Building  influence, Journalism and Mass Communication Quarterly, Vol. 75, No.3, Autumn 1998 , pp. 478-486.
24- Baran, Stanley J. & Davis, Dennis K, Mass Communication Theory: Foundations, Ferment, and Future, 4 ed (Australia, Thomson, 2006) p.319.
25- Stone, Melanie Lefferts. National media  coverage of higher education: A case study of three university and the role of public relations.(U.S.: The University of Mississippi, 2005) PHD. (Online) Available: http://www.proquest.umi.com/pqdweb?did=1003861321&sid=3&Fmt=2&ClientId=45978&RQT=&VName=PQD, In: ProQuest data base.
26 - رجعت الباحثة في هذه الجزئية إلى:       
- Williams, Kevin, Understanding media theory (New York, Oxford University Press INC., 2003) P.183.
-  Huckins, Kyle., Interest – Group influence on the media agenda: A case study, Journalism Quarterly, Vol. 67, No. 1, Spring 1999, pp. 67-86.
-  Burns, J. E., Information subsidies and agenda building: A study of Local Radio news ,The New Jersey Journal of Communication, No.6 ,1998, pp. 1 – 9.
-    آمال كمال طه، صورة العراق في التغطية الصحفية العربية والغربية في التسعينيات: دراسة مقارنة، رسالة دكتوراه، غير منشورة ( جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 2001).
-    مها الطرابيشي، الاتجاهات العالمية الحديثة في بحوث ودراسات الرأي العام ، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، مج 5 ، ع 1 ، يناير / يونيه 2004 ، ص ص 3-90.
27- McQuail, Denis & Windel, Seven, Communication models: For the study of mass communication, 2nd ed., (New York, Longman Publishing Co., 1993) pp. 160-161.
28- Williams, Kevin, Op.cit ,p.183.
29- أماني فهمي، الاتجاهات العالمية الحديثة لنظريات التأثير في الراديو والتليفزيون، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، ع 6 ، أكتوبر / ديسمبر 1999، ص ص 207 – 245.
30- آروى عيسى الياسري، ثقافة المعلومات العلمية في وسائل الإعلام المنشورة على الانترنت، ملخص بحث، كلية المنصور الجامعة ، قسم علوم الحاسبات ونظم المعلومات ملخص هذه البحث منشور على شبكة الانترنت ، ومتاح على موقع :
31- زينب حامد، صورة الإسلام كما تعرضها المواقع العربية على شبكة الإنترنت، رسالة ماجستير، غير منشورة ( جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 2007).  
32- أحمد فاروق رضوان، دور المواقع الالكترونية للمنظمات الربحية العربية في بناء العلاقة مع الجمهور: دراسة في وظائف الاتصال للعلاقات العامة، المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر "الإعلام وتحديث المجتمعات العربية"، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، الجزء الأول، مايو 2006 ، ص1-62.
33- عبد الرحمن الشامي، دور شبكة الانترنت في تحقيق ديمقراطية الاتصال وتفاعليته: دراسة تحليلية لعينة من المنتديات العربية"، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، ع 24 ، يناير / يونيه 2005، ص ص 281-323.
34- أمل فوزي منتصر، مجالات استخدامات شبكة المعلومات الدولية" الانترنت" في الأنشطة الاتصالية، رسالة ماجستير، غير منشورة ( جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 2004).  
35- عصام نصر، حدود حرية الرأي في ساحات الحوار العربي عبر الإنترنت: دراسة تحليلية، المؤتمر العلمي السنوي السابع ( الإعلام وحقوق الإنسان العربي)، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، الجزء الثاني ، مايو 2001 ، ص ص 433-476.
36- عصام نصر، مواقع القنوات العربية والأجنبية على الإنترنت: دراسة تحليلية للشكل والمضمون، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية، المجلد الحادي عشر، الجزء الرابع ، أكتوبر 2000.
37- محمد سعد إبراهيم، استخدامات الصحافة المصرية للإنترنت ومدى انعكاسها على الأداء الصحفي ، المؤتمر العلمي السنوي الخامس ( تكنولوجيا الاتصال: الواقع والمستقبل )، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، 1999، ص ص 105-144.
38- شاهيناز بسيوني، العوامل المؤثرة في ثراء المضمون المعلوماتي بموقع الهيئة العامة للاستعلامات على شبكة الإنترنت، مجلة كلية الآداب، جامعة الزقازيق، ع 20، إبريل 1998، ص ص 179-210.
39- Yun, Hyun Jung & others, Where is she? Journalism Studies,Vol.8, issue.6, Dec. 2007, pp. 930-947. (Online), Available: www.ebschost. com, Communication & Mass Media Complete data base.
40- Raphael, Chad & Bachen, Christine, Portrayals of information and communication technology on World Wide Websites for girls, Journal of Computer-Mediated Communication, Vol.11, issue.3, Apr2006. pp771-801. (Online), Available: www.ebschost.com, Communication & Mass Media Complete data base.
41- Burkle, Martha & Gonzalez, Eva , Women network : Experiences for a democratic approach to the use of the internet, Paper presented at the annual meeting of the International Communication Associa-tion; 2005 , New York, pp.1-24. (Online), Available: www. ebschost.com, Communication & Mass Media Complete data base.
42- Cleary, Johanna, Women were in the forefront as always: An analysis of three Middle Eastern on-line newspaper sites, Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association,2003, San Diego, CA, (Online), Available: http://www. allacademic.com/meta/p111962_index. Html. Date of search:23-5-2008.
43- Marcella, Rita. Women  on the web: A critical appraisal of a sample reflecting the range and content of women's sites on the internet with particular reference to the support of women's interaction and participation. Journal of Documentation, Vol.58, No.1, 2002. p79 (Online) Available: http://www. Proquest. com.
44- Eadie, Bill. Women on line ;Communication in relationship, In Our Journals (Spectra: News.)March1999, PP. 79-113.
45- أماني عبد الرءوف، الوضع الاجتماعي للمرأة المصرية كما يعكسه التليفزيون المصري وعلاقته بالواقع الفعلي: دراسة تحليلية تطبيقية ، رسالة دكتوراه، غير منشورة (جامعة القاهرة، كلية الإعلام، 2004).
46- إيناس منصور، قضايا المرأة في الصحف المحلية في إقليم وسط الدلتا: دراسة تحليلية وميدانية، رسالة ماجستير، غير منشورة (جامعة طنطا، كلية التربية النوعية، 2004).
47- جيلان محمود عبد الرازق ، أساليب تغطية القضايا في برامج الرأي المذاعة على الهواء (Talk Show) في القنوات الفضائية العربية ، رسالة ماجستير، غير منشورة  (جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 2004).
48- حسام علي سلامة، أخلاقيات تناول قضايا المرأة في السينما المصرية: دراسة تحليلية ، المؤتمر العلمي السنوي التاسع ( أخلاقيات الإعلام بين النظرية والتطبيق )، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، الجزء الرابع ، مايو 2003 ، ص ص 1593- 1664.
49- شيرين سلامة الدسوقي، اتجاهات الصحافة المصرية نحو قضايا المرأة في الفترة من 1919-1956، رسالة ماجستير، غير منشورة (جامعة القاهرة ، كلية الإعلام، 2001).
50- ياسر إسماعيل محمود ، المفهوم الحزبي للديمقراطية وانعكاساته على معالجات الصحف الحزبية للقضايا الاجتماعية: دراسة تحليلية لصحف الأهالي والوفد والشعب خلال الفترة من 1989 – 1992، رسالة ماجستير، غير منشورة  (جامعة القاهرة ، كلية الإعلام، 2001).
51- عواطف عبد الرحمن وآخرون ، المرأة المصرية والإعلام في الريف والحضر، ط 1 (القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، 1999).    
52- عادل صادق، دور الصحافة النسائية في وضع أولويات اهتمام المرأة المصرية نحو القضايا النسائية: دراسة تحليلية وميدانية، رسالة ماجستير، غير منشورة  (جامعة القاهرة ، كلية الإعلام، 1999).
53- جمال عبد العظيم ، بناء الأجندة الإخبارية في الصحف المصرية اليومية: دراسة تطبيقية على صحيفتي الأهرام والوفد ، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ،كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، مج 4، العدد المزدوج ، يناير / ديسمبر 2003، ص ص 127– 161.
54- السيد بهنسي حسن، علاقات التفاعل بين العوامل المؤثرة في بناء أجندة قضايا الرأي العام في الصحف المصرية (دراسة في إطار بناء الأجندة Agenda Buildingالمجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، ع 14 ، يناير / مارس 2002، ص ص1–67.
55- آمال كمال طه، مرجع سابق.
56- سماح رضا زكي، دور وكالات الأنباء الدولية والشبكات العالمية المصورة في بناء أجندة وسائل الإعلام المصرية بالنسبة للأخبار والقضايا الخارجية، رسالة ماجستير، غير منشورة (جامعة القاهرة، كلية الإعلام، 2001).
57- سها فاضل، دور الناشر في توجيه السياسة التحريرية للصحف الخاصة: دراسة تطبيقية على صحيفتي النبأ والأسبوع، مجلة كلية الآداب، كلية الآداب ، جامعة الزقازيق، 1999.
58- Song , Youghoi . Internet news media and issue development: A case study on the roles of independent online news services as agenda – builders for anti-us protests in South Korea , New Media and Society, Vol. 9 , Issue.1, Feb 2007, pp 71-92 .  
59- Stone, Melanie Lefferts. Op.cit.
60- Jeong, Yongick ., Kim, Koang-Hyub. and Shin, Woojung. "Agenda Building Function of Internet Searches: Measuring the Unique Contribution of the Public Agenda on the Media Agenda" Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association, Sheraton New York, New York City. 2005. (Online) Available: http://www.allacademic. com/meta/p_ mla_apaResearch_citation/0/1/4/8/0/p14807_index. html. Date of search: 30-7 -2008.
61- Curtin, P. A., & Gaither, T. K. International agenda building in cyberspace: A study of Middle East government English-language web sites. Public Relations Review, Vol.30, Issue.1,2004,pp. 25-36.
62- Burns, J.E,  Information subsidies and agenda building : A study  of  local radio news, The New Jersey Journal of Communication , No.6, 1998, pp 1 -9.
63- Frank D.Durham, News frames as social narratives TWA flight 800, Journal of  Communication, Vol.48,No.4,1998, p.106.
السادة المحكمون هم:
أ.د. منى الحديدي       الأستاذ المتفرغ بقسم الإذاعة والتليفزيون /كلية الإعلام /جامعة القاهرة.
أ.د. بركات عبد العزيز  الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون /كلية الإعلام /جامعة القاهرة.
د. نبيل طلب            الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون /كلية الإعلام /جامعة القاهرة.
د. عادل عبد الغفار     الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون /كلية الإعلام /جامعة القاهرة.



(*) مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام – جامعة القاهرة
·   تم ذكر أسماء السادة المُحكمين بعد قائمة المراجع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق