الثلاثاء، 15 أبريل 2014

37- علاقة أساليب توظيف اللغة بأطر تقديم الأحداث داخل التقارير الإخبارية دراسة تطبيقية على "الحرب الإسرائيلية على غزة"

علاقة أساليب توظيف اللغة بأطر تقديم الأحداث
داخل التقارير الإخبارية
دراسة تطبيقية على "الحرب الإسرائيلية على غزة"
د/ ماهيناز رمزي محسن(*)

أهمية الدراسة:
تكتسب لغة الرسالة الإعلامية أهمية خاصة في مجال الإتصال السياسي، وتتزايد هذه الأهمية عندما تتحول الصراعات بين الدول من التفاوض السلمي إلى الحروب والعمليات القتالية الصريحة؛ إذ يبرز دور التوظيف الخاص للغة كأداة من الأدوات المستخدمة في تأطير الحدث بصورة داعمة لخطاب سياسي معين. وقد بدا هذا التحول واضحاً في لغة الإعلام الأمريكي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر؛ "إذ حدث نوع من التوحد ما بين لغة الخطاب السياسي ولغة الخطاب الإعلامي عند معالجة هذا الحدث. وركز الخطابان على الدلالات القومية والدينية والعسكرية المرتبطة به"(1).
وتستمد هذه الدراسة أهميتها من اعتبارين أساسيين :
1 – محاولة اكتشاف الدور الذي تؤديه اللغة كأدة من أدوات بناء الأطر الإخبارية.
2 – تحليل الطريقة التي توظف بها القنوات الإخبارية اللغة في مجال الاتصال السياسي.
3 – الوقوف على أسلوب توظيف بعض القنوات الإخبارية العربية للغة التقارير الأخبارية في إطار ما اصطلح على تسميته بـ "حرب الكلمات" War of words .

الدراسات السابقة:
أولاً - الدراسات التي اهتمت بتحليل أساليب توظيف المعلومات في بناء الأطر:
وجد "لينجر" (Lyengar 1991) أن اختلاف الأطر التي يتم تقديم التقارير الإخبارية من خلالها يؤثر على الطريقة التي يدرك بها المتلقي الأحداث والقضايا. وقد أثبت الباحث صحة هذا الفرض (5).
وفي أعقاب هجوم الحادي عشر من سبتمبر ضد الولايات المتحدة، حاولت بعض الدراسات تحليل الطريقة التي وظفت بها وسائل الإعلام المعلومات في بناء أطر معينة لتقديم هذا الحدث.
وقد تتبعت (غادة شكري 2007) أطر المعالجة الصحفية لقضية العلاقات العربية الأمريكية قبل وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر داخل صحف: الأهرام الدولي، والشرق الأوسط، والحياة.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج، منها أن هناك أطراً معينة سيطرت على معالجة صحف الدراسة لقضية العلاقات العربية الأمريكية، مثل: إطار التحيز لإسرائيل، وإطار السياسة الأمريكية غير المتوازنة تجاه الدول العربية(11).
ثانياً – الدراسات التي اهتمت بتحليل أساليب تقديم المعلومات في بناء الأطر:
وقام "جريفن" (Griffin 2004) بتحليل الطريقة التي تم من خلالها توظيف الصور في بناء الأطر من خلال تحليل المعالجة التي قدمتها عينة من المجلات الإخبارية الأمريكية للحرب على أفغانستان والغزو الأمريكي للعراق. وقد خلصت الدراسة إلى أن الصور يتم توظيفها في  "الإطار الرسمي"؛ إذ تصاحب بصورة مستمرة المعلومات التي ترد على لسان مسئولين رسميين عند تغطية تطورات الأحداث القتالية. (15).
وخلص "بييم" (Baym 2004) إلى أن قوة القصة الخبرية لا ترتبط بالمضمون الذي تقدمه بل بالقوالب التي تستخدمها في تقديم هذا المضمون (16).

مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة هذه الدراسة في تحليل العلاقة بين الأساليب والأدوات التعبيرية البلاغية التي استخدمت في بناء التقارير الإخبارية المتعلقة بالحرب على غزة ونوع الأطر الإخبارية التي استخدمتها كل من قناتي "الجزيرة" و"العربية" في تقديم هذا الحدث.
الإطار النظري للدراسة:
تعتمد هذه الدراسة في بلورة مشكلتها البحثية وبناء فروضها على نموذج "ستيفان تولمان" Toulmin  لاستخدام الحجج (The uses of arguments)، بالإضافة إلى نظرية الأطر الإخبارية.
1 – نموذج المحاججة:
يهتم نموذج المحاججة Argumentation بدراسة الجوانب البلاغية والأسلوبية للحجج المستخدمة داخل الخطاب، بالإضافة إلى التفسيرات المنطقية التي تقدم للأحداث، (20).


2 – نظرية الأطر الإخبارية:
حدد "ايرفنج جوفمان" (Goffman, 1974) الفرضية الأساسية التي تنطلق منها نظرية الأطر في أن الطريقة التي تنظم وتصنف وتقدم وسائل الإعلام الأحداث من خلالها تؤثر في أفكار وردود أفعال الجمهور عليها. كما أشار "روبرت انتمان" (1993Entman )  بدرجة أعلى من التحديد إلى مفهوم الإطار وعرفه على أنه العملية التي يتم بمقتضاها إضفاء معان محددة على القضايا والأحداث المختلفة (24).

أهداف الدراسة :
استخلاص مجموعة الأطر التي اعتمدت عليها كل من قناة "الجزيرة" و"العربية" في تقديم حدث الحرب على غزة ودور اللغة في بناء هذه الأطر. ويتفرع عن هذا الهدف الرئيس مجموعة الأهداف الفرعية التالية:
1– وصف مستويات استخدام المؤثرات اللفظية بأنواعها المختلفة في تقديم الحدث.
2– وصف مستويات استخدام المؤثرات التركيبية بأنواعها في تقديم الحدث.

تساؤلات البحث:
يسعى هذا البحث إلى الإجابة عن عدد من التساؤلات البحثية:
1 – ما هي المضامين الفكرية التي اعتمدت عليها التقارير في تقديم حدث الحرب على غزة؟
2– ما هي أشكال المعلومات التي اعتمد عليها السرد المتعلق بالحدث داخل التقارير؟
3– كيف تم توظيف المؤثرات اللفظية بأنواعها المختلفة في تقديم الحدث؟
فروض البحث:
1 – توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين نوع الإطار المستخدم في التقارير الإخبارية والأشكال المختلفة للمؤثرات اللفظية التي يتم توظيفها في تقديم الحدث.
2 – توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين نوع الإطار المستخدم في التقارير الإخبارية والأشكال المختلفة للمؤثرات التركيبية التي يتم توظيفها في تقديم الحدث.

منهج الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح في مستواه المتعلق بمسح الرسالة الإعلامية، وتوظف الدراسة أيضاً أسلوب المقارنة (على المستوى الأفقي) لتوضيح التباينات والاختلافات ما بين القناتين في توظيف عناصر وأدوات التعبير اللغوي (اللفظي والبصري) في تقديم الحدث داخل القناتين.

عينة التحليل:
اعتمدت هذه الدراسة على تحليل التقارير الإخبارية، إذ تظهر داخل هذا النوع من المواد الإخبارية العديد من الأبعاد المتصلة بتوظيف اللغة في التعبير عن الحدث.
      قامت الباحثة بتحليل عينة عمدية مكونة من (88) تقريراً إخبارياً وذلك بمعدل (44) تقرير داخل كل قناة، على مدار الأيام الاثنين وعشرين للحرب، وقد تراوحت المدة الزمنية للتقرير الواحد ما بين (1:30ق) و(2:59ق).
أدوات التحليل:
اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون وبالإضافة إلى أداة تحليل المضمون تم توظيف أداة التحليل الأسلوبي (29).
التحليل الإحصائي للبيانات:
اعتمدت الدراسة على التحليل التكراري لوصف الأبعاد المختلفة المتعلقة بالبناء الموضوعي واللغوي المستخدم في تقديم حدث الحرب على غزة. وتم توظيف مقياس كا2 لاختبار العلاقة بين الأطر المستخدمة في تقديم الحدث ومستويات توظيف الأدوات التعبيرية المختلفة داخل التقرير، ومعامل التوافق لتحديد درجة شدة أو ضعف هذه العلاقة.

نتائج الدراسة :
1 – الأفكار المتضمنة داخل التقارير الخبرية:
جدول رقم (1)
الأفكار المتضمنة داخل التقارير الخبرية المتعلقة بالحرب على غزة
القناة
الجزيرة
العربية
الأفكار الرئيسة       
التكرار
النسبة
التكرار
النسبة
فعاليات القصف الإسرائيلي
أشكال التخريب والتدمير المترتب على العدوان
المعاناة الإنسانية لأهل غزة
الضحايا البشرية للحرب على غزة
أنواع الأسلحة المستخدمة في الحرب
موقف الحكومة الإسرائيلية من تطورات الحرب
المظاهرات العربية المنددة بالحرب
المظاهرات المنددة بالحرب في الغرب والدول الأخرى
الجهود الدولية لاحتواء الأزمة
الجهود العربية لاحتواء الأزمة
18
6
10
50
6
6
9
9
4
8
14.3
4.8
7.9
39.7
4.8
4.7
7.1
7.1
3.2
6.3
30
14
20
10
20
8
8
6
12
12
21.4
10.0
14.3
7.1
14.3
5.7
5.7
4.3
8.6
8.6
المجموع
126
100
140
100
ركزت التقارير الإخبارية داخل قناة "الجزيرة" - كما هو واضح من بيانات الجدول السابق - على الزاوية الإنسانية في معالجة الحدث. يظهر ذلك من اهتمامها بإبراز الضحايا من القتلى والمصابين على الجانب الفلسطيني
فــي المقابل من ذلك كان هناك تركيز من جانب قناة "العربية" على الزاوية المكانية للحدث، مــن خلال إبراز الفعاليات المتعلقة بالقصف الإسرائيلي للمواقع المختلفة داخل غزة، والأسلحة المستخدمة في القصف.
مما سبق نستخلص أن "الإنسان الفلسطيني" قد مثل الفاعل الأساسي والشخصية الأكثر ظهوراً في التقارير الإخبارية داخل قناة "الجزيرة"، في حين كان "المكان" هو البطل الرئيس في أغلب التقارير الإخبارية التي قدمتها قناة "العربية" في تغطية أحداث الحرب على غزة.
2 - البناء السردي للمعلومات:
دول رقم (2)
أشكال سرد المعلومات داخل التقارير الإخبارية
القناة
الجزيرة
العربية
البناء السردي للتقرير
التكرار
النسبة
التكرار
النسبة
سرد وصف للحدث
سرد معلومات حول الحدث
سرد تقييم للحدث
42
56
28
33.3
44.4
22.2
42
92
6
30.0
65.7
4.3
المجموع
126
100
140
100
نستخلص مما سبق أن ارتفاع نسبة المعلومات الوصفية والتقييمية في تقارير "الجزيرة"، يعكس اهتمام هذه القناة بتأطير حدث الحرب على غزة، في مقابل انخفاض درجة الاهتمام بذلك داخل التقارير الإخبارية بقناة "العربية".

-توظيف المؤثرات اللفظية في تأطير الحدث داخل التقارير الإخبارية:
جدول رقم (3)
يوضح أشكال توظيف المؤثرات اللفظية في تقديم حدث الحرب على غزة
القناة
الجزيرة
العربية
التأثيرات اللفظية
التكرار
النسبة
التكرار
النسبة
الصفات
الأفعال المضارعة
الأفعال الماضية
ألفاظ توبيخ
الترادف اللفظي
المقابلة اللفظية
مفردات عامية
94
100
24
6
18
12
22
74.6
79.4
19
4.3
14.3
9.5
17.5
98
92
42
-
4
20
8
70
65.7
30
-
2.9
14.3
5.7
ن الجزيرة = 126 .. ن العربية = 140
يبين الجدول السابق أن قناة "الجزيرة" كانت أكثر اهتماماً من قناة "العربية" بتوظيف الكثير من المؤثرات اللفظية في تقديم التقارير الإخبارية التي قامت ببثها في متابعة حدث الحرب على غزة.
                                      جدول رقم (5)
يوضح أشكال توظيف المؤثرات اللفظية في تقديم حدث الحرب على غزة
القناة
الجزيرة
العربية
التأثيرات التركيبية
التكرار
النسبة
التكرار
النسبة
الجمل الاستفهامية
الجمل الدعائية
جمل نداء
جمل تعجبية
جمل دالة على رجاء
جمل دالة على الرثاء
استخدام أمثلة شعبية
26
10
6
34
4
42
6
20.6
7.9
4.8
27
3.2
33.3
4.8
4
2
4
8
4
16
4
2.9
2.9
1.4
5.7
2.9
11.4
2.9
ن الجزيرة = 126 .. ن العربية = 140
نستخلص من الجدول السابق أن قناة "الجزيرة" تفوقت على قناة "العربية" في توظيف المؤثرات التركيبية بأنواعها ومستوياتها المختلفة عند تقديم حدث الحرب على غزة".

1– العلاقة بين نوع الإطار والمؤثرات اللفظية :
اختبرت الباحثة فرض وجود علاقة بين نوع الإطار المستخدم في التقرير الإخباري، ونوع المؤثرات اللفظية التي يتم توظيفها في تقديم الحدث. وقد أوضح التحليل الإحصائي وجود علاقة بين هذين المتغيــــرين فيما يتصل باستخدام الصفات؛ إذ بلغت قيمة كا2 العلاقة بين نوع الإطار والصفات (23) بدرجة حرية (8) وبمستوى معنوية (0.00).
وتشير هذه النتيجة إلى تحقق الفرض الأول الذي تقوم عليه الدراسة والمتمثل في وجود علاقة بين نوع الإطار المستخدم في التقرير، ونوع المؤثرات اللفظية المستخدمة في تقديم الحدث. ويوضح الجدول التالي العلاقة المركبة بين هذين المتغيرين:
جدول رقم (6)
يوضح العلاقة بين نوع الإطار والمؤثرات اللفظية المستخدمة في تقديم الحدث
المؤثرات
الصفات
ألفاظ التوبيخ
المقابلة
مفردات عامية
الترادف
الإطار
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
إطار الجاني والضحية
إطار غطرسة القوة الإسرائيلية
إطار الضعف والتفكك العربي
إطار مقاومة الضعيف للمتغطرس
إطار الدعم الانساني لسكان غزة
54
50
22
50
16
28.1
26
11.5
26
8.3
-
-
2
4
-
-
-
33.3
66.7
-
-
10
4
14
4
-
31.3
12.5
43.8
12.5
18
4
2
4
2
60
13.3
6.7
13.3
6.7
6
2
6
8
-
27.3
9.1
27.3
36.4
-
المجموع
192
100
6
100
32
100
30
100
22
100
نستخلص من الجدول السابق أن توظيف الصفات ارتبط باستخدام العديد من الأطر في تقديم الحدث .
2– العلاقة بين نوع الإطار والمؤثرات التركيبية:
من بين الأنواع السبعة للتراكيب اللغوية التي تم تحليل مستويات استخدامها في تقديم حدث الحرب على غزة داخل التقارير الإخبارية بقناتي "الجزيرة" و"العربية"، تبين وجود علاقة فقط ما بين ثلاثة أنواع من هذه التراكيب ونوع الإطار المستخدم في التقرير. تتمثل في التراكيب الدعائية؛ ، والتراكيب التعجبية والتراكيب الدالة على الرثاء .
من ناحية أخرى، لم يشر التحليل إلى وجود علاقة بين توظيف أي من التراكيب الاستفهامية، والتراكيب الندائية، والتراكيب الدالة على الرجاء، والتراكيب الدالة على أمثال شعبية من ناحية ونوع الإطار المستخدم في تقديم الحدث داخل التقرير الإخباري من ناحية أخرى، مما يعني عدم ثبوت الفرض الذي يذهب إلى وجود علاقة بين نوع الإطار والمؤثرات التركيبية المستخدمة في تقديم الحدث. ويوضح الجدول التالي أساليب توظيف المؤثرات التركيبية – ذات العلاقة – مع الأطر المختلفة لتقديم حدث الحرب على غزة.



جدول رقم (7)
يوضح العلاقة بين نوع الإطار والمؤثرات التركيبية المستخدمة في تقديم الحدث
المؤثرات
التراكيب الدعائية
التراكيب التعجبية
التراكيب
الدالة على الرثاء
الإطار
ك
%
ك
%
ك
%
إطار الجاني والضحية
إطار غطرسة القوة الإسرائيلية
إطار الضعف والتفكك العربي
إطار مقاومة الضعيف للمتغطرس
إطار الدعم الانساني لسكان غزة
8
2
-
2
-
66.7
16.7
-
16.7
-
14
4
8
14
2
33.3
9.5
19
33.3
4.8
34
8
2
12
2
58.6
13.8
3.4
20.7
3.4

خاتمة الدراسة:
1 -  ركزت التقارير الإخبارية داخل قناة "الجزيرة" الزاوية الإنسانية في معالجة الحرب الإسـرائيلية على غزة في المقابل من ذلك كان هناك تركيز من جانب قناة "العربية" على الزاوية المكانية للحدث.
2- كانت قناة "الجزيرة" أكثر اهتماماً من قناة "العربية" بتوظيف الكثير من المؤثرات اللفظية في تقديم التقارير الإخبارية.
3– تفوقت قناة "الجزيرة" على قناة "العربية" في توظيف المؤثرات التركيبية بأنواعها ومستوياتها المختلفة عند تقديم حدث الحرب على غزة.
4– تحقق الفرض الأول الذي تقوم عليه الدراسة والمتمثل في وجود علاقة بين نوع الإطار المستخدم في التقرير، ونوع المؤثرات اللفظية المستخدمة في تقديم الحدث.
5– لم يثبت التحليل الفرض الثاني الذي يذهب إلى وجود علاقة بين نوع الإطار والمؤثرات التركيبية المستخدمة في تقديم الحدث، إلا في حالة استخدام التراكيب الدُعائية التي ارتبطت بتوظيف إطار الجاني والضحية في تقديم الحدث.







هوامش البحث
(1) Silberstein, Sandra, War of words: language, politics and 9/11, London: Routledge, 2002, p. 172.
(2) Flower, Riger, Language in the news: discourse and ideology in the press, London: Routledge, 1991, p. 12.
(3) Andy, Sean (et. al) As goes the statue, so goes the war: the emergence of victory frame in television coverage of the Iraq war, Journal of Broadcasting & Electronic Media, September, 2005, p. 17.
(4) Kamhawi, Rasha Abdel-Hamid, Valence congruence in audiovisual messages: impact on memory, comprehension, channel choice and evaluations, Unpublished Doctorate, Indiana University, School of Journalism, 2004, p. 11.
(5) Lyengar, S., Is anybody responsible? How television frames political issues, Chicago, university of Chicago Press, 1991.
(6) Callaghan, Karen and Schnell, Frauk, Assessing the democratic debate: how the news media frame elite policy discourse, Political Communication: 18, 2001, pp 183 – 212.
(7) Halavais, Alexander (et. al.), Newspaper framing of the attack on America: an international comparison, Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association (AEJMC), 2002.
 (8) Shah, Dhavan V., (et. al.), News framing and cueing of issue regimes: Explaining Clinton’s public approval in spite of scandal, Public Opinion Quarterly: 66, 2002, pp 339 – 37.
(9) Barker, Bernadette, framing the UN in international war news, Journal of Social Justice: 1, 2005, pp 365 – 372.
(10) Boaz, Cynthia, War and foreign policy framing in international media, Journal of  Social Justice: 17, 2005, pp 349 – 356.
(11) غادة شكري محمود، الأطر الخبرية للعلاقات العربية الأمريكية في الصحف العربية الدولية قبل وبعد أحداث سبتمبر: دراسة تحليلية مقارنة للأهرام الدولي – الشرق الأوسط– الحياة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، كلية الآداب، قسم الإعلام، 2007.
(12) Gamson, W.A, and Modigliani, A., Media discourse and public opinion on nuclear power: A constructionist approach, American Journal of Sociology , 95, 1989, pp 1 – 37.  
(13) Silberstein, Sandra, Op.cit.
(14) Zillmann, Dolf (et. al.), Effects of lead framing on selective exposure to internet news reports, Communication Research, February 2004.
(15) Griffin Micheal, Picturing America’s war on terrorism in Afghanistan and Iraq: Photographic motifs as news frames, London, Sage Publications, Vol. 5, # , 2004, pp 38 – 40.
(16) Byam, Goeffrey, Packaging reality: Structures of form in U. S. network news coverage of Watergate and the Clinton impeachment,  London, Sage Publications, Vol. 5 , # 3, 2004 , p p 279 -279.
(17) Andy, Sean ( et. al. ), Op.cit, p p 314 – 331.
(18) أحمد زكريا أحمد، العلاقة بين خصائص تحرير النصوص الصحفية الإخبارية واهتمامات الجمهور واتجاهاته نحو بعض القضايا الداخلية في مصر ، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، 2007.
(19) طه عبد العاطي نجم، الأطر الإخبارية للمقاومة الإسلامية اللبنانية في الصحف العربية: دراسة تحليلية لعينة من صحيفتي الوطن السعودية وتشرين السورية خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان (يوليو – أغسطس 2006)، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، المجلد الثامن، العدد الثالث: يوليو – سبتمبر 2007، ص ص 177 – 257.
(20) سلوى ابراهيم حسن دهمش، اتجاهات الخطاب الصحفي الإلكتروني نحو الحركات الإسلامية: دراسة تحليلية مقارنة على موقعي صحيفتي الأهرام المصرية والهيرالد تربيون الدولية الأمريكية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جنوب الوادي، كلية الآداب، 2008.
(21) محمد عابد الجابري (1988)، تكوين العقل العربي، سلسلة نقد العقل العربي ج1، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، ص 81.
(22) Kmott, Alistair (et. al), Levels of Representation in Discourse Relations, Cognitive linguistics, Vol . 12 , # 3 , 2001 , P P 197 – 198.
(23) سلوى ابراهيم حسن دهمش، اتجاهات الخطاب الصحفي الإلكتروني نحو الحركات الإسلامية، مرجع سابق.
(24) Entman , Robert M., Framing U. S. coverage of international news contrast in narratives of the Kal and Iran air incident, Journal of  Communication, Vol.43 , # 4, 1993 p 52 .
(25) Zillmann, Dolf, Op.cit, p. 58.
(26) محمد فضل الحديدي، نظريات الإعلام: اتجاهات حديثة في دراسات الجمهور والرأي العام، دمياط، مكتبة نانسي، 2008، ص 180.
(27) Paul D. Angelo, News framing as multi-paradigmatic research program: A response to Entman, Paper presented for education in Journalism and mass communication, Communication Theory and Methodology Division, April 2001, p. 5.
(28) Zillmann, Dolf, Op.cit , p. 59.
(29) مروة عطية محمد، العوامل المؤثرة على انقرائية الخبر الصحفي في الصحف المطبوعة والالكترونية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، 2009، ص 120.
(30) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم الحادي عشر للحرب.
(31) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم العاشر للحرب.
(32) Burns, Lynette, Sheridan, Understanding journalism, London, Sage Publication, 2002 , p 149.
(33) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم الحادي عشر للحرب.
(34) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(35) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم الثاني عشر للحرب.
(36) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(37) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم التاسع عشر للحرب.
(38) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم السادس عشر للحرب.
(39) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم العشرين للحرب.
(40) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(41) Rajimwale, Sharad, Elements of general linguistics, New Delhi: Roma Brothers India DVT. LTD, 2003, p.15
(42) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(43) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم الثامن عشر للحرب.
(44) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(45) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم التاسع عشر للحرب.
(46) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم التاسع للحرب.
(47) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم السابع للحرب.
(48) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم العاشر للحرب.
(49) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم الخامس عشر للحرب.
(50) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم التاسع عشر للحرب.
(51) Glucksberg, Sam , Metaphors in conversation: How are they understood? Why are they used? Lawrence Erlbaum Association, Inc., 1999, p. 127.
(52) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم العشرين للحرب.
(53) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(54) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم السادس عشر للحرب.
(55) قناة العربية، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(56) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم الثاني عشر للحرب.
(57) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم السادس عشر للحرب.
(58) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(59) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم التاسع عشر للحرب.
(60) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم الثاني عشر للحرب.
(61) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(62) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم السابع عشر للحرب.
(63) قناة الجزيرة، تقرير تم بثه في اليوم التاسع عشر للحرب.
(*) قائمة المحكمين:
1- أ.د. سعيد السيد، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
2- أ.د. حسن عماد مكاوي، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب.
3- أ.د. محمد معوض ابراهيم، الأستاذ بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، وعميد كلية الإعلام بجامعة النهضة.
4- أ.د. بركات عبد العزيز، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، ومدير مركز دراسات الرأي العام بالكلية.
5- أ.د. نبيل محمد طلب، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
6- د. أمل جابر صالح، المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
(**)- أ.د. نجوى عبد السلام فهمي، الأستاذ بقسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة عين شمس.




* )  أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب – جامعة عين شمس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق