الثلاثاء، 15 أبريل 2014

33-دور شبكة الانترنت فى دعم الحوار الأسرى


دور شبكة الانترنت فى دعم الحوار الأسرى

د./ منال أبو الحسن(*)
مقدمة
مع التطور السريع لتكنولوجيا الاتصال تأثرت المجتمعات بعلاقاتها الاجتماعية على مستوياتها المختلفة، فمن الناس من أصيب بتقطع أواصل العلاقات القريبة واستبدلت بعلاقات من نوع جديد سميت في بعض الأحيان بالعلاقات الافتراضية، ومن المجتمعات من أستطاع الاستفادة من هذه التكنولوجيا لتوثيق الروابط الاجتماعية وخاصة من فقدوها بسبب بعد المسافة أو التكاليف، ومن المستخدمين من أستطاع الحفاظ على هويته وعلاقاته الاجتماعية مع زحمة الاستخدام لتكنولوجيا الاتصال فوثق العلاقات الأسرية وجدد في علاقاته المحلية وتوسع في العلاقات الاجتماعية لتشمل العرب والأجانب، والغريب أن الأكثر انتشارا بين الجمهور هو اعتبار تكنولوجيا الاتصال الحديثة هي السبب الأساسي لتقطيع أواصل العلاقات الاجتماعية الأسرية والعائلية بالأساس وما نشأ عن ذلك من انتشار للذاتية وتفكك الأسر وارتفاع معدلات العنوسة والطلاق وانتشار الجريمة الاجتماعية والجنس خارج نطاق الزواج، ويحاول البحث الذي بين أيدينا مناقشة قضية أصبحت من القضايا الحيوية في العصر الحديث لأبعادها الاجتماعية والسياسية والإعلامية الهامة ألا وهي استخدامات الشباب للانترنت بتطبيقاته المختلفة وعلاقاته الاجتماعية التي ينشئها ويعززها أو يوطدها من خلال شبكة الانترنت؛ وما لهذه الاستخدامات والعلاقات من دور في دعم الحوار الأسري بأبعاده المختلفة.



أولا:موضوع الدراسة وأهميته
أ-الانترنت والحوار والأسرة (التعريف والأهمية)
يتناول هذا الجزء شبكة الانترنت من حيث السمات والتعريفات،والحوار من حيث المعنى والمدلول، والأسرة في اللغة والشرع والاصطلاح
1-شبكة الانترنت
·         بعض سمات تكنولوجيا الاتصال الحديثة (الحاسب والانترنت)
ظل تقسيم الاتصال حتى وقت قريب يقوم على أساس ثنائي فقط، اتصال شخصي، واتصال جماهيري، حيث ظل هذا التقسيم يقوم على حجم جمهور الاتصال .غير أن التطورات التكنولوجية المتلاحقة، وظهور العديد من وسائل الاتصال والخدمات الاتصالية الحديثة (كالحاسبات الآلية والفيديو تكست وغيرها) أدت إلى ظهور فئة ثالثة من الاتصال لا تنتمي إلى هذين النمطين .(7)

·         تطبيقات الانترنت
الانترنت شبكة اتصالات عالمية تربط بين الآلاف من شبكات الكومبيوتر أما عن طريق خطوط الهاتف أو عن طريق الأقمار الصناعية، وتتكون الشبكة من ملايين الحاسبات الإلكترونية، وتتميز الانترنت بميزتين أساسيتين هما :أنها وسيلة جيدة للترفيه والمعلومات تتشابه مع الوسائل التقليدية مثل التليفزيون والراديو والوسائل المطبوعة كما أنها تمثل قنوات لتفاعل ذي الاتجاهين الذي ينافس المحادثات الهاتفية من حيث قدرتها على الاستعانة بالمؤثرات والاتصال غير المتزامن.(28)

الجماهيرية: من مصدر واحد إلى جمهور عريض، الشخصي : من فرد إلى فرد، الاتصال عبر جهاز الكومبيوتر:من مجموعة من المصادر إلى متلق واحد.(29)
وتقدم الشبكة العديد من الخدمات أو التطبيقات : 
- التصفح عبر الشبكة العنكبوتية  الدولية (الوب)
تستخدم برامج التصفح عبر الانترنت للانتقال عبر المواقع المتعددة للشبكة العنكبوتية بما يسمح للمستخدم الحصول على المعلومات النصية والمسموعة والمرئية، وقد أنشأت العديد من المحطات التليفزيونية والراديو والجرائد والمجلات مواقع لها على الوب، وتعتبر تكنولوجيا الوسائط المتعددة أهم ما يميز الوب .
-البريد الالكتروني  
يعتبر البريد الالكتروني الطريقة الاعتيادية للاتصال عبر شبكات الانترنت وهو أكثر تطبيقات أو خدمات الانترنت انتشارا واستخداما وهو شكل غير متزامن للاتصال فيكتب ويقرأ في أوقات مختلفة أو مناسبة للمستقبل.

2-الحوار معناه ودلالته:
يكتسب الحوار في تراثنا الثقافي والحضاري معنى يدل على قيم و مبادئ هي جزء أساسي في الثقافة والحضارة الإسلاميتين. فمن حيث الدلالة اللغوية، نجد أن جذر (ح، و، ر) مثقل بالمعاني التي تدل على مفاهيم أصيلة في تراثنا الثقافي والحضاري، ففي لسان العرب، الحوار هو الرجوع، وهم يتحاورون، أي يتراجعون الكلام، والتحاور هو التجاوب و المجاوبة،  و الحور هو الرجوع عن الشيء و إلى الشيء.. والمحاورة مراجعة المنطق والكلام في المخاطبة(22) بل وإنه ليدهشنا حقاً أن يكون من أسماء العقل في اللغة العربية، الحوار، فالأصل في الحوار في الثقافة العربية الإسلامية هو المراجعة في الكلام، وهو التجاوب بما يقتضى ذلك من رحابة الصدر، وسماحة النفس، ورجاحة العقل، وبما يتطلبه من ثقة ويقين وثبات، وبما يرمز إليه من القدرة على التكيف، والتجاوب والتفاعل، والتعامل المتحضر الراقي مع الأفكار والآراء جميعا.


3-الأسرة والعائلة في الاصطلاح:

الأسرة في الاصطلاح (من تعريفات علم الاجتماع الأسري):
"الأسرة جماعة من الزوجين وأبنائهما،و قد تتسع فتشمل الأجداد والأحفاد والأقارب الذين يعيشون في معيشة مشتركة وتحت سقف واحد "
"الأسرة جماعة اجتماعية بيولوجية نظامية تتكون من رجل وامرأة بينهما زواج شرعي وأبنائهما، وتقوم بإشباع حاجات أفرادها وتنشئة الأطفال "، ويتفق علماء الاجتماع العائلي وعلم النفس الأسري على ثلاثة أهداف للأسرة تتمثل في تنمية أفراد الأسرة من جميع النواحي الجسمية والنفسية والاجتماعية والروحية، والإنجاب وتنشئة الأجيال وحفظ المجتمع ونقل ثقافته من جيل إلى جيل، وإعطاء الحياة معنى أو قيمة تجعلها جديرة بأن يعيشها الإنسان ويضاف على هذه الأهداف هدف رابع خاص بالأسر المسلمة التي يسعى أفرادها إلى عبادة الله وتعمير الأرض من خلال تطبيق منهج الله في الزواج وبر الوالدين وصلة الرحم ورعاية الأبناء والأهل.(17)
الحوار الأسري أهميته ومنطقاته ومجالاته
هناك العديد من التحديات التي تواجه الشباب المصري خاصة والعربي بشكل عام منها مشكلات البطالة والتعليم و العنوسة والطلاق والإدمان وهذه المشكلات من التعقيد لدرجة عدم وجود حلول جذرية لها وتفرع أساليب مواجهتها بما يستدعي ضرورة فتح مجالات الحوار والتدريب عليه لإمكانية الوصول إلى حلول مرضية.
وهذا الأمر يرتبط بشكل أساسي بالقدرة على الحصول على المعلومات المتنوعة والمتخصصة التي تسمح بمزيد من الحوار الواعي، وهو ما تحققه الانترنت حيث بينت دراسة حول استخدام الانترنت في العالم العربي أجريت عام2000 أن الإنترنت تعتبر مصدرا هاما للحصول على المعلومات .

وللحوار أهمية خاصة بالمستخدم من حيث تنمية استخداماته بإضافة مواقع أو برامج والتدريب عليها ومعرفة الجديد على الشبكة، وتعديل بعض طرق الاستخدام ونقل الأخبار للأسرة والتحذير من مواقع معينة للأخوة الأصغر، المساهمة في حل مشكلات الأسرة وتعليم أحد أفراد الأسرة الاستخدام. وله أهمية خاصة بالأسرة حيث تعتبر المنبع الأساسي لتعليم وتنمية مهارة الحوار وتنشئة الأجيال عليه فيصعب على مؤسسات الدولة فرضه أو تقنينه، 
كما بينت دراسة آخرى أن استخدام الانترنت  أصبح يؤدي وظيفة البديل للاتصال الشخصي.(44) هذا على الرغم من وجود العديد من العوامل التي تساعد على الترابط الأسري وتدعمه في ظل هذه التكنولوجيا الحديثة وعلى سبيل المثال طبيعة عمل الوالدين والظروف الاجتماعية  لاستخدام تكنولوجيا الاتصال وكثافتها فقد أشار بعض الكتاب إلى وجود أسباب اجتماعية تساهم في تشكيل طبيعة العلاقات الإنسانية حيث أنها قد تزيد وقد تنقص وفقا لظروف استخدام الحاسب من أجل الاتصال.(32) وفي دراسة حول أشكال الاتصال الأسري وبيئة الاتصال في عمل الوالدين أجريت عام 1997على عينة من178 مبحوثا من الآباء والأبناء المراهقين تبين أن هناك علاقة ارتباط إيجابية بين بيئة الاتصال في عمل الوالدين والتي تتسم بالاستقلالية والمبادرة وبين الميل للحوار الأسري بينما توجد علاقة سالبة بين الميل نحو التوافق وتجنب الخلاف الأسري وفيما يتعلق بالفروق بين الآباء والأمهات تبين وجود علاقة ارتباط بين بيئة الاتصال في العمل والتوجه الحواري لدى الأمهات أقوى من الآباء.(39) والحوار الأسري يعتبر بديل للرقابة،

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى محاولة التوصل للدور الذي يلعبه الانترنت في دعم الحوار الأسري من خلال استخدامات الشباب في المرحلة الجامعية وبعد التخرج للتطبيقات المختلفة المتمثلة في التصفح عبر الانترنت واستخدام البريد الإلكتروني وإجراء المحادثات والمناقشات و الدردشة، واستخدام الانترنت في إقامة العلاقات الاجتماعية وتوطيدها على المستوى المصري والعربي والأجنبي، وأسباب استخدامهم للانترنت أو دوافعهم للاستخدام وخاصة ما يتعلق بدوافع الحصول على المعلومات، والدوافع الطقوسية، والنتائج المتحققة من الاستخدام، كما تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقات التي تربط بين استخدامات الانترنت ودعم الحوار الأسري، والعلاقات الاجتماعية عبر الانترنت ودعم الحوار الأسري، والفروق بين المراحل السنية والنوع فيما يخص هذه الجوانب .


الإطار النظري:
تعتمد الدراسة على منظورين هما الاستخدامات والاشباعات والهوية الاجتماعية وفصل الفرد عن هويته الذاتية، واستخدم البحث منظور الاستخدامات والاشباعات  لدراسة دوافع  جمهور الشباب لاستخدام الانترنت ونتائج هذا الاستخدام أو إشباعاته المتحققة من الاستخدام، فإذا كانت فروض النظرية تشير إلى نشاط جمهور وسائل الإعلام والاستخدام الموجه لتحقيق أهداف معينة،  فإن فئات جمهور مستخدمي الشبكة أكثر نشاطا ومشاركة في العملية الاتصالية بتأثير التفاعلية التي يتميز بها الاتصال الرقمي ؛وبالتالي فإننا نتوقع أن يتخذ الفرد قراره بالاستخدام عن وعي كامل بالحاجات ومدى إشباعها من استخدام الاتصال الرقمي مقارنة بوسائل الإعلام أو المصادر الأخرى.

وتنطلق فروض النظرية من : - أن الجمهور يختار الوسيلة والمحتوى بشكل مباشر، وعقلي. - من أجل تحقيق أهداف محددة والحصول على الرضا-وعي الجمهور بالحاجات الإعلامية التي تنشأ من خلال الظروف الشخصية أو الذاتية والاجتماعية-المنفعة الذاتية لها أهمية أكبر في تشكيل حاجات الجمهور. (37) وتبدو أهمية هذه النظرية لهذا البحث في إمكانية الوصول إلى العلاقات التي تربط بين الدوافع المختلفة لاستخدام الشباب للانترنت من خلال التطبيقات المختلفة ونتائج هذا الاستخدام  وبين دعم الحوار الأسري بالأساس بالإضافة إلى معرفة الفروق بين المراحل السنية والنوع في الاستخدامات ونتائج هذه الاستخدامات ودعم الحوار الأسري  .
أما نموذج الهوية الاجتماعية وفصل الفرد عن الهوية الذاتية Social identity De individuation (SIDE)  فتعتبر من المداخل التي تتناول عملية تشكيل الانطباعات في التفاعل عبر الحاسب،فعملية الاعتماد على المعلومات المحدودة والتي تتيحها شبكة الانترنت في عملية الاتصال والتي غالبا ما تعتمد على النص المكتوب مع عدم التواجد الطبيعي لأطراف الاتصال عادة ما يؤدي إلى المبالغة في تقدير الأفكار والانطباعات التي يشكلها المستخدمين عن بعضهم البعض.(42) وتهتم هذه النظرية باختبار دور الفرد أو الذات، والهوية ,والعلاقات داخل الجماعة في أنظمة الاتصال عبر الانترنت؛ وقد افترض الباحثون أن القيم الاجتماعية يمكن أن تحد من حرية الفرد وتنعكس على سلوكه ولكنها قد تضعف أمام اندماج الأفراد في الحشد حيث يصبحوا مجهولين للآخرين؛ مما أدى إلى ارتباط المجهولية داخل جماعة الاتصال بضعف القيم الاجتماعية المتوارثة.
وتتمثل فروض هذه النظرية في أن 1-الجمع بين المجهولية والتفاعل والاندماج مع الجماعة يمكن أن يؤدي إلى تعزيز هيمنة الجماعة وتوافق المستخدم معها .2-تكوين مجموعة من الحواجز الاجتماعية وزيادة قوة تأثيرها .3- زيادة ارتباط المستخدم بالهوية الاجتماعية التي نشأت من خلال عملية الاتصال.(38) 

الدراسات السابقة:
تشمل الدراسات السابقة ثلاثة أجزاء في واحد وعشرين دراسة،الأول يتناول تطبيقات الانترنت واستخداماته وخاصة في مرحلة الشباب، والثاني يحتوي على دراسات بينت دور الانترنت في إضعاف العلاقات الاجتماعية، والجزء الثالث يشمل دراسات لا تقرر تأثير الانترنت الضار على العلاقات الاجتماعية.
أ-دراسات خاصة بتطبيقات الانترنت واستخداماته
1-دراسة حول تأثير الانترنت على القيم والاتجاهات الأخلاقية للشباب الجامعي أجريت على 400 مفردة بينت النتائج أن 73% من العينة يستخدمون الانترنت داخل المنزل، وجاء البريد الالكتروني على رأس التطبيقات التي يستخدمها الشباب الجامعي وجاءت المحادثة في الترتيب الثاني والتصفح في الترتيب الثالث، ويرى 74% من العينة أن هناك مخاطر للانترنت على الشباب، ويعتبر 54% من الشباب أن الانترنت لا تقوم بتزويد الشباب بالثقافة الجنسية بشكلها العلمي والشرعي ولكنها تقوم بعمليات إثارة مدمرة على الشباب ويشير الباحث إلى أن مخاطر الانترنت التي ذكرها الشباب يمكن التعامل معها من خلال التربية الإعلامية وأن مخاطر الانترنت الأخلاقية تدعونا إلى إعادة النظر إلى أساليب التنشئة الخلقية لدينا لتتحول من التلقين إلى التحصين.(3)
2-دراسة حول استخدام الانترنت في العالم العربي أجريت على 363 من الشباب الجامعي وأظهرت أن الأسرة كانت في المركز الرابع للمعلومات عن الانترنت، وأن الاتصال الشخصي كان أكثر أهمية كمصدر للمعلومات عن الانترنت للشباب المصري،  وحصلت المعلومات العلمية على المركز الأول وتليها المعلومات الاجتماعية والثقافية وأن ما يقرب من نصف العينة يستخدمون الانترنت للاتصال الداخلي عبر البريد الالكتروني.(10)
3- دراسة حول استخدام شبكات المعلومات وأثره على معدلات التعرض للتليفزيون بينت أن الذكور أكثر استخداما من الإناث وأن الفئات الشابة (18-35) سنة أكثر استخداما للانترنت وأظهرت النتائج أن استخدام البريد الإلكتروني هو السبب الرئيس لدى الذكور والإناث في اشتراكهم بخدمة الشبكة من أجل التواصل مع الأصدقاء والحصول على المعلومات وتبين عدم تأثير النوع على هذا الاستخدام،  وقد تبين أن النسبة الغالبة ممن يستخدمون الشبكة بهدف الحصول على المعلومات من الفئة العمرية (26-35) سنة.(19)


ب-دراسات حول الانترنت وضعف العلاقات الاجتماعية  
4-وفي دراسة أجريت عام 1998 على 73 أسرة في عامهم الأول والثاني لاستخدام الانترنت وجد الباحثون علاقة ارتباط ضعيفة بين استخدام الانترنت و الإحساس بالوحدة كما توصلوا أيضا إلى أن زيادة استخدام الانترنت يرتبط بإضعاف الصلات العائلية والمساندة الاجتماعية والتفاعلات الاجتماعية المباشرة .(34)
5-دراسة حول دوافع استخدام الأطفال للحاسبات الآلية وعلاقتها بالجوانب المعرفية أجريت على 590 مفردة من طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في مصر بينت نتائج الدراسة أن المنزل حظي بنسبة 94%من حيث أماكن استخدام الحاسبات،  وترتفع نسبة المستخدمين الذين يشاركهم إخوتهم حيث تصل إلى 53% يليها الأصدقاء ثم الآباء وتنخفض نسبة مشاركة الأم في الاستخدام،  وتبين أن المشاركة قبل الاستخدام قد انخفضت نسبته بالمقارنة بالمشاركة بعد الاستخدام والتي حصلت على المركز الثاني وجاء الدافع الاجتماعي في الترتيب الثالث لدوافع استخدام التخاطب السمعي وكذلك للتخاطب الكتابي، وتوضح النتائج أن الإشباعات الاجتماعية للانترنت قد انخفضت نسبتها، وقد تبين أن الدوافع الاجتماعية حققت ارتباطات قوية مع جميع الاشباعات بشكل عام، وبالنظر لنتائج الدراسة الخاصة بوجود فروق لصالح الذكور من حيث كثافة الاستخدام وتعدد مجالاته والدوافع والاشباعات.(25)
6- دراسة مقارنة حول المستخدمين وغير المستخدمين للبريد الالكتروني على عينة قوامها 424مفردة تبين أن استخدام البريد الالكتروني يرتبط بعالم ضيق من العلاقات الإنسانية كما بينت الدراسة أن مستخدمي البريد الالكتروني أقل تفاعلا مع أفراد أسرتهم.(31)
7-دراسة تتعلق باستخدامات الانترنت وآثارها على العلاقات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي والجوانب النفسية للتفاعل الاجتماعي أجري البحث على عينة من 93 أسرة من مدينتي بتسبرج وبنسلفانيا وتشمل الأسر 256 مستخدم ومن نتائج الاستخدام أن المراهقين أكثر استخداما للانترنت من الراشدين وأن الراشدين أكثر إقامة للعلاقات الاجتماعية داخل الأسرة من المراهقين وكذلك الحال بالنسبة للإناث وأن الإناث أقل إحساسا بالعزلة عند استخدامهم الإنترنت من الذكور يرتبط الإفراط في الاستخدام بالبعد عن الحياة الاجتماعية والواقعية.(33)







مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:
ما الدور الذي تلعبه شبكة الانترنت في دعم الحوار الأسري من خلال استخدام الشباب للتطبيقات المختلفة عبر الشبكة وإقامتهم للعلاقات الاجتماعية وتوطيدها عبر الشبكة على النطاق المصري والعربي والأجنبي؟

فروض الدراسة:
الفروض الخاصة بعلاقات الارتباط:
الفرض الأول: وجود علاقة ارتباط بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية من خلال شبكة الانترنت وبين دعم الحوار الأسري.      
الفرض الثاني: وجود علاقة ارتباط بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية من خلال شبكة الانترنت وبين  دوافع استخدام الانترنت.

منهج الدراسة وأدواتها:
تعد الدراسة من الدراسات الارتباطية التي تصنف ضمن الدراسات الوصفية لأنها تصف الحالة الراهنة وتصف العلاقة بين المتغيرات وصفا كميا، وتستخدم الدراسة المنهج المسحي لعينة من الشباب المستخدم للانترنت للكشف عن دور الانترنت في دعم الحوار الأسري لدى الشباب المصري في المرحلة الجامعية وبعد التخرج واختبار فروض الدراسة والعمل على تحقيق أهدافها،  ومجتمع الدراسة يتمثل في المستخدمين للانترنت من الشباب المصري في الجامعات المصرية وأقاربهم من خريجي الجامعات المستخدمين للشبكة.


العينة:
تم اختيار عينة عشوائية من الشباب المصريين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 سنة بلغ حجم العينة 423مفردة من المستخدمين للانترنت من طلاب جامعات 6أكتوبر والقاهرة وعين شمس وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام و من كليات الصيدلة والهندسة والزراعة والآداب والإعلام للفئة التي تمثل المرحلة الجامعية،أما الفئة الثانية فكانت من الأخوة والأقارب للفئة الأولى لتمثل خريجي الجامعة.


جدول (1)
توزيع العينة حسب النوع والسن
مرحلة خريجي الجامعة
المرحلة الجامعية
إناث
ذكور
43%
183
57%
240
49%
206
51%
217
آداة جمع البيانات:
استخدمت صحيفة الاستبيان والتي تم إعدادها في ثمانية أجزاء كالتالي:
الجزء الأول يحتوي على أنماط الاستخدام من حيث الاستخدام اليومي والأسبوعي  وكثافته في المرة الواحدة، والجزء الثاني حول التطبيقات المستخدمة والتي تشمل البريد الالكتروني والدردشة والتصفح والمنتديات وجماعات النقاش أو البالتوك، والجزء الثالث يتعلق بنوع ومجال العلاقات الاجتماعية من خلال شبكة الانترنت على مستوى العلاقات المصرية والعربية والأجنبية، والجزء الرابع يتعلق بالدوافع الطقوسية للاستخدام وتشمل التسلية وقضاء الوقت والتخفيف من الوحدة ، والجزء الخامس يشمل دوافع الحصول على المعلومات المختلفة العلمية والسياسية والجنسية والاقتصادية والفنية ، والجزء السادس يشمل نتائج الاستخدام من حيث زيادة المعلومات وتغيير الاتجاهات واكتساب الآراء الجديدة وزيادة القدرة على المشاركة السياسية والتمتع بوقت الفراغ ، والجزء السابع يتعلق بمستويات دعم الحوار الأسري من خلال زيادة الحوار العائلي العام و الحوار مع الوالد والحوار مع الوالدة والحوار مع الأخوة وإجراء مناقشات عائلية حول استخدامات الانترنت، والجزء الثامن اشتمل على البيانات الشخصية من حيث المرحلة السنية والجامعية والنوع وامتلاك كمبيوتر خاص وتم استخدام مقياس ليكرت لقياس الدوافع والنتائج حيث يتم الاختيار لكل عبارة من بين البدائل الخمسة التي تتراوح من موافق بشدة إلى معارض بشدة>

المعاملات الإحصائية:
التكرارات والمتوسطات لجميع الأسئلة، معامل ارتباط بيرسون من أجل التأكد من صحة الفروض فيما يخص علاقات الارتباط (الحوار الأسري والدوافع والنتائج والتطبيقات ونوع ومجال العلاقات الاجتماعية )،  اختبار ت  لدراسة الفروق بين الذكور والإناث وبين المرحلتين العمريتين( المرحلة الجامعية وخريجي الجامعة )، اعتمدت الباحثة على مستوى دلالة يبلغ 0.05، لاعتبار الفروق ذات دلالة إحصائية من عدمه.


نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج العامة نذكر منها أن-نسبة الاستخدام اليومي 38%، ونسبة الاستخدام لأكثر من ساعة في المرة الواحدة 63%.


شكل ( 1)
ويبين شكل (1) أن استخدام الانترنت من أجل إقامة علاقات اجتماعية مصرية حقق أعلى متوسطات الدوافع الاجتماعية حيث بلغ 86و3، أما  إقامة العلاقات الاجتماعية العربية  فقد جاء في الترتيب الثاني بعد العلاقات الاجتماعية المصرية بمتوسط 68و3، أما استخدام الانترنت من أجل إقامة علاقات اجتماعية أجنبية فقد حصل على أقل المتوسطات حيث بلغ 52و3 .

شكل (2)
 ويوضح الشكل (2) الدوافع الطقوسية للاستخدام فقد تمثلت في الترفيه بمتوسط 02و4 يليه عدم الإحساس بالوحدة بمتوسط 86و3 ثم قضاء وقت الفراغ بمتوسط قدره 72و3.

                                             






                                                 شكل(3)
ويوضح شكل (3) متوسطات مستوى الحوار الأسري عبر الانترنت حيث يرتفع متوسط الحوار العائلي العام، يليه الحوار مع الأخوة ثم الحوار حول الانترنت وجاء الحوار مع الوالدة في الترتيب الرابع، وحصل الحوار مع الوالد على أقل المتوسطات. وقد بينت إحدى الدراسات أن علاقة الاتصال والتفاعل المباشر وجها لوجه بين الأم والأبناء لم تتضاءل باستخدام الانترنت و أن الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة في الاتصال بأعضاء الأسرة يوجد الإحساس والشعور بالكل الجماعي بين أعضاء الأسرة(5) وهو ما يدعم الحوار العائلي.



نتائج الفروض الخاصة بعلاقات الارتباط   :
الفرض الأول: وجود علاقة ارتباط بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية من خلال شبكة الانترنت وبين دعم الحوار الأسري.       
تتمثل نوع العلاقات الاجتماعية في الإقامة والتوطيد للعلاقة ويتمثل المجال في العلاقات المصرية والعربية والأجنبية ويقيس هذا الفرض العلاقة بينها وبين دعم الحوار الأسري والمتمثل في دعم الحوار العائلي العام ودعم الحوار مع الوالد ومع الوالدة ومع الإخوة ومع  العائلة حول الإنترنت  وتم استخدام معامل ارتباط بيرسون وصياغة الجدول بدون ذكر النتائج الخاصة بالعلاقات غير الدالة إحصائيا وعبر عنها بالرمز(+) سواء لقيمة ر أو لمستوى الدلالة الإحصائية (تتبع هذه الطريقة في جميع جداول الدراسة لتي تقيس معامل ارتباط بيرسون)
وقد تم الحصول على نتائج هذا الفرض بشكل مفصل ومحدد على أربع جداول تساعد على الوصول إلى نتائج خاصة بمتغيرات السن والنوع
جدول (2)
العلاقة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت ودعم الحوار الأسري(لفئة المرحلة الجامعية)
توطيد علاقات أجنبية
توطيد علاقات عربية
توطيد علاقات مصرية
إقامة علاقات أجنبية
إقامة علاقات عربية
إقامة علاقات مصرية
الحوار الأسري
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
04و
133و
007و
176و
004و
187و
04و
131و
001و
212و
003و
149و
عائلي
+
+
02و
148و
004و
188و
+
+
03و
193و
01و
167و
مع الوالد
+
+
+
+
+
+
+
+
+
+
+
+
مع الوالدة
+
+
000و
227و
005و
184و
+
+
03و
140و
+
+
مع الأخوة
+
+
002و
203و
+
+
+
+
005و
181و
+
+
حول الانترنت
يتبين من الجدول (2) أن استخدام فئة الشباب في المرحلة الجامعية للانترنت من أجل إقامة علاقات اجتماعية مصرية وعربية وأجنبية وتوطيد هذه العلاقة الاجتماعية كان له علاقة ارتباط ذات دلالة على دعم الحوار العائلي بشكل عام، أما دعم الحوار مع الوالدة فلم يكن له علاقة ارتباط دالة إحصائيا مع أي من نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت لهذه الفئة،   أما استخدام الانترنت من أجل إقامة علاقات اجتماعية عربية وتوطيدها فقد حصل على أكثر معاملات ارتباط دالة بينه وبين دعم الحوار الأسري بشكل عام فيما عدا مع الوالدة. وتتطور علاقة الارتباط بين العلاقات الاجتماعية عبر الانترنت ودعم الحوار الأسري من المحدودية في المرحلة الأولى وهي الإقامة للعلاقة إلى توطيد هذه العلاقة الاجتماعية حيث تبدو العلاقة دالة مع الحوار العائلي والحوار مع الوالد والحوار مع الأسرة.
العلاقات الاجتماعية الأجنبية عبر الانترنت لفئة الشباب الجامعي لا تحقق دعما للحوار الأسري مع أي من أفراد الأسرة على حدة ولا حول الانترنت نفسه ولكن فقط تدعم الحوار العائلي العام.
جدول (3)
العلاقة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت ودعم الحوار الأسري (لفئة خريجي الجامعة)
توطيد علاقات أجنبية
توطيد علاقات عربية
توطيد علاقات مصرية
إقامة علاقات أجنبية
إقامة علاقات عربية
إقامة علاقات مصرية
الحوار الأسري
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة

ر
+
+
000و
311و
002و
228و
+
+
000و
272و
000و
346و
عائلي
03و
157و
000و
275و
+
+
005و
207و
000و
263و
000و
329و
مع الوالد
+
+
000و
305و
+
+
400و
216و
000و
271و
000و
329و
مع الوالدة
+
+
000و
230و
+
+
+
+
02و
232و
000و
266و
مع الأخوة
+
+
000و
293و
+
+
01و
180و
000و
262و
000و
303و
حول الانترنت
يتبين من الجدول (3) أن إقامة علاقات اجتماعية عربية وتوطيدها عبر الانترنت يحظى بوجود علاقة ارتباط بينه وبين دعم الحوار الأسري بشكل عام وعلى جميع المستويات لفئة الشباب خريجي الجامعة إقامة علاقات اجتماعية مصرية له علاقة ارتباط دالة بينه وبين دعم الحوار الأسري على جميع المستويات  إلا أن توطيد هذه العلاقة الاجتماعية عبر الانترنت تتوقف العلاقة الدالة إحصائيا بينه وبين دعم الحوار الأسري لفئة خريجي الجامعة فيما عدا دعم الحوار العائلي العام، أما إقامة العلاقات الاجتماعية الأجنبية فوجدت علاقات ارتباط دالة بينه وبين دعم الحوار الأسري على نطاق الوالد والوالدة وحول الانترنت لفئة خريجي الجامعة، و فيما يتعلق بتوطيد العلاقات الاجتماعية الأجنبية عبر الانترنت فقد تبين وجود علاقة ارتباط بينها وبين دعم الحوار مع الوالد .
جدول (4)
العلاقة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت ودعم الحوار الأسري(لفئة الذكور)
توطيد علاقات أجنبية
توطيد علاقات عربية
توطيد علاقات مصرية
إقامة علاقات أجنبية
إقامة علاقات عربية
إقامة علاقات مصرية
الحوار الأسري
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة

ر
+
+
000و
247و
001و
219و
+
+
000و
290و
001و
221و
عائلي
+
+
001و
219و
03و
150و
01و
163و
000و
306و
001و
237و
مع الوالد
+
+
000و
243و
+
+
01و
172و
000و
268و
000و
254
مع الوالدة
+
+
000و
241و
+
+
03و
150و
000و
320و
04و
142و
مع الأخوة
+
+
000و
241و
+
+
001و
224و
000و
330و
009و
181و
حول الانترنت
يبين جدول (4) وجود علاقة ارتباط دالة بين إقامة العلاقات الاجتماعية العربية وتوطيدها عبر الانترنت لفئة الذكور وبين دعم الحوار الأسري على جميع المستويات، بينما يلاحظ أنه على الجانب المصري تبين أن إقامة العلاقات الاجتماعية كان دالا على جميع مستويات الحوار الأسري وغير دال في حالة توطيد هذه العلاقة والحوار الأسري على مستوى الحوار مع الوالدة والأخوة وحول الانترنت. توطيد العلاقات الأجنبية عبر الانترنت لفئة الذكور لم يحظى بأي معامل ارتباط دال بينه وبين جميع مستويات الحوار الأسري، في حين أن إقامة هذا النوع من العلاقات كان دالا في حالة الحوار مع الوالد والوالدة والإخوة وحول الانترنت وذلك كمرحلة أولى لهذه العلاقات.
جدول( 5 )
العلاقة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت ودعم الحوار الأسري(لفئة الإناث)
توطيد علاقات أجنبية
توطيد علاقات عربية
توطيد علاقات مصرية
إقامة علاقات أجنبية
إقامة علاقات عربية
إقامة علاقات مصرية
الحوار الأسري
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
007و
190و
001و
234و
005و
199و
01و
176و
01و
180و
000و
303و
عائلي
+
+
03و
207و
+
+
+
+
03و
145و
000و
244و
مع الوالد
+
+
02و
154و
+
+
+
+
+
+
01و
169و
مع الوالدة
+
+
000و
261و
000و
243و
+
+
+
+
002و
216و
مع الأخوة
+
+
000و
428و
03و
150و
+
+
+
+
007و
187و
حول الانترنت
يبين جدول (5) وجود علاقات ارتباط دالة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت وبين دعم الحوار العائلي لفئة الإناث.
-  وجود علاقة ارتباط دالة بين إقامة العلاقات الاجتماعية المصرية وبين دعم الحوار الأسري على جميع مستوياته لفئة الإناث.
-  أن إقامة العلاقات الاجتماعية الأجنبية وتوطيدها لفئة الإناث لم يحظى بوجود علاقات ارتباط دالة بينه وبين دعم الحوار مع الوالد والوالدة والأخوة وحول الانترنت.
-  توطيد العلاقات الاجتماعية العربية لفئة الإناث يحظى بوجود علاقة ارتباط بينه وبين دعم الحوار على جميع مستويات الحوار الأسري على الرغم من أن إقامة هذه العلاقات لم يحظي بوجود علاقة بينه وبين دعم الحوار مع الوالدة والإخوة وحول الانترنت.
-  توطيد العلاقات الاجتماعية المصرية لفئة الإناث لم يحظى بوجود علاقة ارتباط دالة بينه وبين دعم الحوار مع الوالد والوالدة في حين وجدت علاقة بينه وبين دعم الحوار مع الإخوة والحوار العائلي العام والحوار حول الانترنت.
الفرض الثاني:وجود علاقة ارتباط بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت وبين دوافع الحصول على المعلومات.
جدول (6)
العلاقة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت ودوافع الحصول على المعلومات (لفئة المرحلة الجامعية)
توطيد علاقات أجنبية
توطيد علاقات عربية
توطيد علاقات مصرية
إقامة علاقات أجنبية
إقامة علاقات عربية
إقامة علاقات مصرية
دوافع الحصول على المعلومات
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة

ر
+
+
001و
214و
000و
249و
+
+
001و
214و
000و
281و
علمية
+
+
000و
333وو
000و
258و
+
+
000و
305و
01و
156و
سياسية
000و
272و
+
+
+
+
+
+
+
+
02و
149و
جنسية
+
+
000و
204و
001و
154و
+
+
03و
134وو
003و
190و
اقتصادية
001و
217و
000و
204و
002و
199و
+
+
001و
220و
001و
220و
فنية
يوضح جدول (6) وجود علاقة ارتباط دالة بين إقامة العلاقات الاجتماعية المصرية ودوافع الحصول على المعلومات في جميع التخصصات المذكورة لفئة الشباب الجامعي،أما توطيد العلاقات الاجتماعية المصرية فقد حظيت على علاقة ارتباط بينها وبين دوافع الحصول على المعلومات فيما عدا الجنسية منها، وكذلك الحال بالنسبة لإقامة العلاقات العربية وتوطيدها لم تحظى إقامة علاقات اجتماعية أجنبية بعلاقة ارتباط دالة بينها وبين دوافع الحصول على المعلومات في جميع التخصصات المذكورة،  أما توطيد العلاقات الأجنبية فقد وجدت علاقة ارتباط دالة بينها وبين دوافع الحصول على المعلومات الجنسية والفنية .
جدول (7)
العلاقة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت ودوافع الحصول على المعلومات (لفئة خريجي الجامعة)
توطيد علاقات أجنبية
توطيد علاقات عربية
توطيد علاقات مصرية
إقامة علاقات أجنبية
إقامة علاقات عربية
إقامة علاقات مصرية
دوافع الحصول على المعلومات
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة

ر
000و
272و
003و
223و
+
+
000و
266و
001و
255و
02و
166و
علمية
007و
202و
000و
270و
+
+
000و
302و
009و
194و
02و
227و
سياسية
001و
235و
000و
261و
+
+
000و
280و
004و
121و
005و
207و
جنسية
000و
328و
000و
331و
005و
207و
000و
284و
005و
208و
000و
261و
اقتصادية
01و
182و
002و
224و
001و
237و
03و
159و
04و
153و
+
+
فنية
بين جدول (7) أن فئة خريجي الجامعة قد وجدت علاقات ارتباط لإقامتها علاقات اجتماعية عربية وأجنبية وتوطيدها بينهم وبين دوافع الحصول على المعلومات في جميع  التخصصات المذكورة. بينما في إقامة العلاقات المصرية وتوطيدها لم يكن الأمر كذلك، حيث لم توجد علاقة ارتباط بين إقامة العلاقات الاجتماعية المصرية ودوافع الحصول على المعلومات الفنية، وبين توطيد العلاقات المصرية ودوافع الحصول على المعلومات العلمية والسياسية والجنسية، العلاقة  بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية وبين دوافع الحصول على المعلومات الاقتصادية دالة إحصائيا على جميع الأنواع والمجالات الاجتماعية عبر الانترنت.

جدول (8)
العلاقة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت ودوافع الحصول على المعلومات (لفئة الذكور)
توطيد علاقات أجنبية
توطيد علاقات عربية
توطيد علاقات مصرية
إقامة علاقات أجنبية
إقامة علاقات عربية
إقامة علاقات مصرية
دوافع الحصول على المعلومات
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة

ر
+
+
02و
152و
+
+
+
+
000و
256و
02و
159و
علمية
+
+
000و
237و
02و
150و
01و
166و
000و
242و
01و
163و
سياسية
007و
184و
009و
178و
01و
161و
002و
210و
+
+
002و
210و
جنسية
01و
172و
000و
278و
04و
139و
001و
222و
002و
209و
002و
209و
اقتصادية
006و
186و
02و
149و
+
+
01و
161و
+
+
+
+
فنية
يبين الجـدول (8) أن فئة الذكور توجد لديها علاقة ارتباط بين إقامة وتوطيد العلاقات الاجتمـاعية المصرية والعربية والأجنبية وبين دوافع الحصول على المعلومات الاقتصـادية،  كما وجدت علاقات ارتباط بين توطيد العلاقات العربية وبين جميع دوافع الحصـول على المعلومات المذكورة،وقد تبين وجود علاقات ارتباط بين إقامة وتوطـيد العـلاقات الاجتماعية المصرية والعربية وبين دوافع الحصول على المعلومات السـياسية، ولم توجد علاقة بينها وبين توطيد العلاقات الأجنبية.وبالنسبة لدوافع الحصـول على المعلومات الجنسـية فقد وجدت علاقة ارتباط بينها وبين إقامة وتوطيد العلاقـات الاجتماعية المصرية على الانترنت وإقامة وتوطيد العلاقات الاجتماعية الأجنبيـة، أما بالنسبة للعلاقات العربية فقد وجدت العلاقة في التوطيد ولم توجد في الإقامة، وفي دافع الحصول على المعلومات الفنية فلم توجد بينه وبين إقامة وتوطيد العلاقات المصرية علاقات ارتباط، في حين كانت العلاقة دالة بين الدافع للحصول على المعلومات الفنية وإقامة وتوطيد العلاقات الاجتماعية الأجنبية.


جدول(9)
العلاقة بين نوع ومجال العلاقات الاجتماعية على الانترنت ودوافع الحصول على المعلومات (لفئة الإناث)
توطيد علاقات أجنبية
توطيد علاقات عربية
توطيد علاقات مصرية
إقامة علاقات أجنبية
إقامة علاقات عربية
إقامة علاقات مصرية
دوافع الحصول على المعلومات
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
الدلالة
ر
+
+
000و
286و
000و
318و
+
+
001و
232و
000و
297و
علمية
+
+
000و
366و
001و
239و
+
+
000و
281و
003و
205و
سياسية
000و
317و
+
+
+
+
000و
276و
003و
207و
04و
141و
جنسية
000و
250و
001و
238و
02و
218و
+
+
+
+
002و
245و
اقتصادية
003و
209و
000و
277و
000و
292و
+
+
000و
274و
005و
198و
فنية
يوضـح جدول (9) حظيت العلاقة بين إقامة علاقات اجتماعية مصرية وبين دوافع الحصول على المعلومات في التخصصات المذكورة على علاقة ارتباط، كذلك بالنسبة لتوطيد العلاقة الاجتماعية المصرية للدوافع الذكورة فيما عدا دافع الحصول على المعلومات الجنسية. وقد تبين وجود علاقات ارتباط بين إقامة العلاقات الاجتماعية العربية وتوطيدها على الانترنت للإناث وبين دوافع الحصول على المعلومات المذكورة فيما عدا المعلومات الاقتصادية وإقامة العلاقات العربية، والجنسـية وتوطيد هذه العلاقات، أما إقامة العلاقات الأجنبية فقد وجدت علاقة ارتبـاط واحدة لدافع الحصول على المعلومات الجنسية وجاءت أيضا في توطيد العلاقـات الأجنبيـة وأضيف إليها دافعي الحصول على المعلومات الاقتصادية والفنية.


المراجع:
1-أحمد هيكل،  الحوار والتطرف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وزارة الأوقاف المؤتمر الثامن، الإسلام ومستقبل الحوار الحضاري1996،
http://www.alazhr.org/conf_au/8/12.asp2007-04-09
2-أمنية السيد علي نور الدين، استخدام الشباب المصري للمواد المقدمة على الأقراص المدمجة والإشباعات المتحققة منها،  رسالة ماجستير ,كلية الإعلام،  جامعة القاهرة، 2004
3-أمين سعيد عبد الغني، تأثير استخدام الانترنت على القيم والاتجاهات الأخلاقية للشباب الجامعي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة 2004
4-المعجم الوسيط :17
5-جمال محمد أبو شنب، تطبيقات في السياسات الإعلامية، دار المعرفة الجامعية  ص-ص 101-123
6-حسن عماد مكاوي،تكنولوجيا الاتصال الحديثة، الدار المصرية اللبنانية، 1993،ص ص242--244
7-حمدي حسن، الاتصال وبحوث التأثير في دراسات الاتصال الجماهيري، 1992،ص72
8-خالد محمد خلاوي(2000)"الأطفال واستخدام الانترنت .مجلة العربي .العدد 503,أكتوبر 2000 ص172—
9-رشا عبد الله، الانترنت في مصر والعالم العربي، آفاق للنشر والتوزيع، 2005ص-ص 128-130
10-سامي الطايع، استخدام الانترنت في العالم العربي،  المجلة العلمية لبحوث الرأي العام،  جامعة القاهرة،  عدد 4، أكتوبر –ديسمبر 2000ص ص 35-68
11-سامي عبد الرءوف  طايع،  استخدام الانترنت في العالم العربي،  المجلة المصرية لبحوث الرأي العام،  العدد 4،أكتوبر –ديسمبر 2000،ص33-68
12-شاهيناز بسيوني،  علاقة الجمهور المصري بالحاسبات الشخصية كوسيلة اتصال منافسة لوسائل الاتصال الجماهيري"مجلة كلية الآداب جامعة الزقازيق،  العدد السادس عشر،  أكتوبر 1999،ص28-66
13-عامر عبد الله الشهراني، نحن وثقافة الحوار، جريدة الوطن،الجمعة 11 نوفمبر 2005 العدد 1869 السنة السادسة
14-عبد الحميد متولى،(11) أزمة الفكر السياسي الإسلامي في العصر الحديث: مظاهرها، أسبابها، علاجها، الإسكندرية1975  ص136 طبعة ثانية
15-عبد العزيز بن عثمان التويجرى ، الحوار والتفاعل الحضارى من منظور إسلامى، المجلس الاعلى للشئون الإسلامية وزارة الأوقاف المؤتمر الثامن، الإسلام ومستقبل الحوار الحضاري http://www.alazhr.org/conf_au/8/12.asp
16-عصام نصر سليم –حدود حرية الرأي في ساحات الحوار العربي عبر الانترنت –المؤتمر السنوي السابع : الإعلام وحقوق الإنسان –كلية الإعلام –جامعة القاهرة 2001 ج2 ص ص433-476
17-كمال إبراهيم مرسي،الأسرة التعريف والوظائف و الأشكال، دار القلم الكويت ص7-12
18-نجوى عبد السلام فهمي، حول أنماط ودوافع استخدام الشباب المصري لشبكة الانترنت، أبحاث المؤتمر العلمي الرابع لكلية الإعلام،  القاهرة،  1998 ص85-119
19-ندى محي الدين الساعي "استخدام شبكات المعلومات وأثره على معدلات التعرض للتليفزيون،رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة القاهرة 1997
20-نرمين سيد حنفي، أثر استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة على أنماط الاتصال الأسري في مصر –رسالة ماجستير كلية الإعلام، جامعة القاهرة 2003
21-نعيمة إبراهيم، الدور السوسيولوجي للمسجد وعلاقته بالواقع الاجتماعي للشباب، المؤتمر العالمي العشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي، 2006المحور الثاني9 ص-ص 503-558
22-لسان العرب المحيط ابن منظور، مجلد 1، ص751 طبعة دار الجيل- دار لسان العرب "بيروت 1988م
 23-محمد تيمور –محمود علم الدين،  الحاسبات الإلكترونية وتكنولوجيا الاتصال، دار الشروق 1997،ص ص 196-201
24-محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب ط3-2004،ص288-290
25-منال أبو الحسن، دوافع استخدام الأطفال للحاسبات الآلية وعلاقتها بالجوانب المعرفية، دار النشر للجامعات، 2003
26-Al-NajranK T.(1998).Internet adoption and use by Kuwait university students :New medium ,same old gratification Doctoral dissertation ,Ohio State University .
27-Holtz S. (1999), public Relation on the Net :Winning Strategies to Inform and Influence The media, The Investment Community, The Government, The Public and More,(New York: Amacom)
28-Joseph Kayany and Paul Yelsma ,Displacement effects of online media in the sociotechnical contexts of households, Journal of Broadcasting and Electronic Media, Vol.44,no.2,2000,pp215-229.
29- Kaye B .and Me doff N.(1999),The World Wide Web: A Mass Communication Perspective, (California :Mayfield Publishing Company).
30-Katz,J.& Aspden,p.(1997).Motivations for and barriers to internet usage:Results of national public opinion survey.Internet Research:Electronic Networking and policy,7(3),170-188
31-Kanfer,Alania(1999)”It، A Thin World :The Association Between E-mail Use& Patterns of Communication and Relationships” .Available on-lin  at:http://WWW.ncsa.uiuc.edu Acces on:21st of November/ 2002
32-Koutz, Heather(1989)”Computer-Mediated Communication: Human Relationships in a Computerized World ”.Available on-line at :file://A :computer-mediated communication.htm ACCESS ON:21ST OF November/2002.
33-Kraut ,R. vick, Lndmark, and others ”Asocial technology that reduces Social Involvement and psychological well Being “Journal article published in the American psychologist .Date 21 Mar.2000,http//www.apa.org
34-Kraut,R.,Mukhopadhyay,T. Szczypula (1998).Communication and information :Alternative uses of the internet in households .In Proceedings of the CHI989PP.368-383 New York.
35-Laura Stafford ,Susan Kline and Dinmick,” Home E-mail: Relational maintenance and gratification opportunities”, Journal of Broadcasting and Electronic Media,Vol.43,No.4,1999,p659-669.
36-Lauri,M.,University of Malta Auses and Gratification Approach to internet use  in Malta-1997.Http:.//www. Oberon Labs.com
37-McQUAIL ,S MASS COMMUNICATION THEORY ,Fifth edition ,Denis Mc Quail ,SAGE, Thousand Oaks ,New Delhi-pp424-425.
38-Postmes et. al. (1998)”Breaching or Building Social Boundaries? SIDE-EffectsofComputer-MediatedCommunication”.Communication Research.Vol.25,No.6,pp.697
39-Ritchie, L. David (1997)”parents, Workplace Experiences and family Communication Patters Communication research. Vol.24.No.2,PP.180 -187
40-Seiffge&Inge(1997) how Do Family Relationships Change During Adolescence? Description Between the Perceptions of adolescents and theirParents”Zeitschrift-Fuer-Entwicklungspsychologie-und-Paedagogische-Psychologie.Vol.29,No.2,pp145-184
41-Spears&MartinLea(1994)” Panaceaor Panopticon? The Hidden Power in Computer- Mediated Communication”. Communication Research. VoL 21,No.4, p.443.
42-Walther ,Joseph B.(1996)”Computer –Mediated Communication: Impersonal, interpersonal, and Hyper personal Inter action”. Communication Research.Vol.23, NO. 1, P.487)
43-Weiser,E.(2000)The functions of Internet and their social ,psychological, and interpersonal consequences. Unpublished doctoral dissertation, Texas Tech University, Texas. 
44-Zizi Papacharissi and Alan Rubin, Predictors of internet use , Journal of Broadcasting and Electronic media,Vol.44,No.2,Spring 2000,pp.175-196



(*) كلية إعلام – جامعة 6 أكتوبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق