الثلاثاء، 15 أبريل 2014

25- تطلعات عينة من الصفوة النسائية السعودية للدور المنوط بالإذاعات السعودية المسموعة والمرئية في سبيل نشر الثقافة العربية الإسلامية والحفاظ على الهوية

تطلعات عينة من الصفوة النسائية السعودية
للدور المنوط بالإذاعات السعودية المسموعة والمرئية
في سبيل نشر الثقافة العربية الإسلامية والحفاظ على الهوية
د. حنان أحمد آشي·
مقدمة :
الناظر والمتأمل في حضارات العالم قديمها وحديثها يستطيع أن يعرف ما للمرأة في تلك الحضارات من دور فعال في قيام وازدهار ورقي تلك الحضارات، وقد كان ذلك جليا واضحا في حضارتنا العربية الإسلامية، حيث عنى الإسلام بالاهتمام بالمرأة والحث على تكريمها والاعتناء بها والأخذ بمشورتها في كل ما يخص أمور الحياة.
ولكن في مجـتمعـاتنا العربية المعاصرة، ونتيجة لأوضاع عديدة متراكمة - وأهمها الفهم الخاطئ   للدين، فإن وضع المرأة ومشاركتها دائما عرضة للتقليص والتهميش، فضلا عن الانغلاق الذي تعيش فيه بلداننا العربية والذي ألقى بظلاله على دور المرأة ونشاطها .
وقد أدرك أعداء الإسلام مدى التأثير الإيجابي للمرأة في مجتمعاتنا، الأمر الذى دفع مثلا أحدهم للقول بأن المرأة المسلمة هي أقدر فئات المجتمع الإسلامي على جرّه إلى التحلل والفساد أو إلى حظيرة الدين من جديد؛ فالمرأة هي الوتر الحساس الذى يمكن أن يجعل من الحياة لحنا له قيمة ومعنى ووزن، وهو نفسه الوتر الذى من الممكن أن يجعل اللحن نشازا، فجميعها أوتار ولكن فيما يمكن أن يستغل كل وتر؟ هذا هو الفرق، وهنا تكمن الخطورة.


الإطار المنهجي للبحث
مشكلة البحث :
تتمثل المشكلة البحثية في معرفة مدى إقبال عينة من الصفوة النسائية فى المجتمع السعودى على متابعة الإذاعات السعودية المسموعة والمرئية وذلك لمعرفة إهتمامات واتجاهات تلك العينة المبحوثة تجاه تلك الإذاعات، فضلا عن معرفة توجهاتهم وأفكارهم فيما يتعلق بنشر الثقافة الإسلامية وما إذا كانت تلك الإذاعات قد أدت دورها في هذا الشأن بالشكل الأمثل أم أن هناك قصور في هذا الدور.

 أهمية البحث:  
1-  تعد هذه الدراسة اتجاه معدل لدراسة تأثير ودور المرأة فى المجتمع عموما وفي العمل الإعلامي على وجه الخصوص.. فالأمر لايتعلق بعمل خيري أو جماعي أو شأن خاص بالمرأة تلك الأمور التى ينحصر فيها دور المرأة فى مجتمعنا السعودى.. الأمر هذه المرة مختلف.. فهذا البحث يخوض فى الأفكار والإتجاهات التى تتبناها المرأة السعودية فيما يخص نشر الثقافة الإسلامية والمعالم الحضارية الموجوده في المملكة في الإذاعات السعودية المسموعة والمرئية، وهو مايشكل اتجاه شديد الأهمية في سبيلنا نحو تشكيل حضارة الأمة.
2-  المرأة لم تعد مخلوق ضعيف على هامش الحياة لا تتكلم .. لا تدلي برأيها .. لا يوجد لها دور، بل أصبحت المرأة واعية ومدركة ومتفتحة ومطلعة على ما حولها، فقد خرجت المرأة من شرنقة المفعول به إلى فضاء الفاعل المؤثر.
3-  للنساء حظ أوفر من الرجال في الاحتكاك بالأجيال المختلفة والتفاعل معهم ومع أفكارهم ذلك لما حباه لها الله من طبيعة الأمومة والاحتواء تلك الطبيعة التى مكنتها من معرفة أشكال التفاعل الاجتماعي والتحاور بين الأجيال وبالتالي معرفة جميع متطلبات الحياة بما فيها المتطلبات الفكرية والعقلية والثقافية.. حيث يمكنها تحديد الاتجاه الأمثل لإنماء ونشر الثقافة والفكر، حتى ولو كانت سيدة بسيطة ذات تفكير متواضع ولكنها تقوم بهذا العمل كنشاط طبيعي لديها بحكم تغلغلها مع الواقع الذي تعيشه.  


 أهداف البحث:
تتحدد أهداف هذا البحث في النقاط التالية:
o  معرفة مدى إقبال سيدات المجتمع السعودي في مفردات العينة على متابعة الإذاعات السعودية المسموعة والمرئية الرسمية والخاصة.
o  معرفة اتجاهات وأفكار سيدات المجتمع السعودى فيما يخص نشر الثقافة الإسلامية باعتبارهن أداة فعالة فى المجتمع وأكثر شفافية وإدراكا لمتطلباته الفكرية والثقافية.
o  معرفة مدى قدرة تلك الإذاعات السعودية المسموعة والمرئية على نشر الثقافة الإسلامية وتصوير رموز الحضارة فى المملكة العربية السعودية ومدى مواءمة ذلك لما يحتاجه الفكر السعودى، وذلك من خلال آراء واتجاهات مفردات العينة المقترحة من سيدات المجتمع.


 تساؤلات البحث:
اعتمدنا في خذا البحث الكشفي على بعض تساؤلات منها:
1.    هل سيدات الصفوة فى المجتمع السعودى تتعرضن للإذاعات السعودية المسموعة والمرئية وعلى تواصل بها؟
2.    ما مدى إدارك الصفوة النسائية فى المجتمع السعودى للإذاعات السعودية باعتبارها أداة مؤثرة وفعالة فى خدمة المجتمع؟
3.    ما الدور المتوقع للإذاعات السعودية فى سبيل نشر الثقافة العربية الإسلامية من وجهة نظرالصفوة النسائية السعودية؟


الإجراءات المنهجية للبحث
مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث فى سيدات الصفوة وصاحبات الاهتمامات العلمية والثقافية والإعلامية فى مجتمع المملكة العربية السعودية .
 عينة البحث :
اشتملت عينة البحث على 40 سيدة من الصفوة النسائية للمجتمع السعودى متفرقة فى مراكز متنوعة(3).


 أدوات جمع البيانات :
تم استخدام استمارة الاستبيان في جمع البيانات حيث تم توزيعها على مفردات عينة البحث عن طريق المقابلة الشخصية، ثم تم جمعها منهم مرة أخرى بالطريقة نفسها .
منهج البحث :
يعتمد هذا البحث على منهج "مسح الرأى العام"، وهو منهج فرعى من "منهج المسح"، وفى هذا البحث اعتمدنا في التصنيف على معيار "نوعية الجمهور" وهو بذلك من المسوح الخاصة.


– نتائج الدراسة الميدانية للبحث:
1- التعرض للإذاعات المسموعة والمرئية بالنسبة لسيدات المجتمع في العينة المدروسة
1.1 - الإذاعات المسموعة              
يتضح من إجابات السيدات أفراد العينة أن حوالي نصفهن (19 من 40)  لا يتابعن أي محطة راديو سعودية، الراديو السعودي الرسمي أو الخاص، وهذه نسبة كبيرة(4).
أما بالنسبة إلى اللاتي يسـتمعن إلى الراديو السعودي، فقد اتضح حصول "إذاعة القرآن الكريم" على المركز الأول من حيث المتابعة حيث تستمع إليها  9 سيدات وهـو ما يمثـل حـوالي ربع العينةوهذه النتيجة يوضحها الجدول التالي:     

جدول رقم 1
تعرض سيدات المجتمع السعودي لمحطات الإذاعة السعودية
الإذاعة
التكرار
المركز
إذاعة القرآن الكريم
9
1
إذاعة البرنامج الثاني
7
2
mbc fm
5
3
إذاعة البرنامج العام
2
4
محطة بانوراما
1
5
إذاعة البرنامج الأوربي
1
5 مكرر
الإجمالي(5)
25
2.1 - الإذاعات المرئية
يتضح من الدراسة أن حوالي ثلاثة أرباع عينة سيدات المجتمع في هذا البحث تتابعن قنوات تلفزيونية سعودية (29سيدة من 40 ) بينما أكثر من ربع عينة السيدات ليس لديهن اهتمام بمتابعة القنوات السعودية وهي نسبة لا يستهان بها.
أما من حيث القنوات التليفزيونية الأكثر مشاهدة، فقد جاءت أكثر من نصف الإجابات لصالح القناة الأولى (23 سيدة من 40 )،
ويوضح الجدول التالي هذه النتيجة:
جدول رقم (2)
تعرض سيدات المجتمع السعودي لقنوات التلفزيون السعودي
القناة التلفزيونية
التكرار
المركز
القناة الأولى (الرسمية)
23
1
قناة العربية
9
2
mbc1
8
3
قناة الإخبارية (الرسمية)
7
4
قناة إقرأ
6
5
قناة المجد
5
6
قناة mbc4
5
6 مكرر
القناة الثانية (الرسمية)
3
7
قناة mbc2
3
7 مكرر
قناة orbit
3
7 مكرر
قناة العين
1
8
الإجمالي
73(6)

2 - الدور المنوط بالإذاعات السعودية والمسموعة والمرئية في التعريف بمكة المكرمة عاصمة الثقافة الاسلامية كما حددته عينة الدراسة
بالنسبة للدور المتوقع للإذاعة السعودية، مسموعة أو مرئية، في التعريف بمكة "عاصمة الثقافة الإسلامية"، كان هناك اختلاف حول واقعيتها؛ فبينما فئة ضئيلة قالت إن الإذاعة لعبت دورا في التعريف بمكة المكرمة تري صباح الدباغ والإذاعية التي رفضت ذكر اسمها بأنه  قد تم نقل هذه الفعاليات، فقد  استطردت الأخيرة وقالت إن "إذاعة جدة" قدمت عدداً من البرامج الهادفة عن مكة عاصمة الثقافة الإسلامية؛ وأكدت على تخصيص عددً من البرامج الإذاعية حول مكة، وقد تم تنفيذ هذه الخطة الإعلامية "بإذاعة جدة". وعلى النقيض، ترى سمر فطاني أنه لا  توجد برامج على مستوى إخراجي جيد للتعريف بمكة  وتاريخها وثقافتها، وأصرت لولوة البار على أن الوسائل المسموعة والمرئية لا يوجد لها أي دور، ووافقتها  أميمه البدري وفاتن الحازمي التي تقول إنه من خلال متابعتها للقناة الأولى لم يكن هناك أي تعريف بمكة "عاصمة الثقافة الإسلامية". وأكدت سمر السقاف  على أهمية نقل الفعاليات مباشرة وليس تسجيلاً.


وتؤكد مجموعة من المبحوثات في العينة على أهمية اختيار دعاة من الشباب ذوى الأفكار في طرح الدين والتعريف به، وضرورة  دعم البرامج الشبابية الناضجة في نشر الدعوة بين الشباب المسلم . فبرنامج الأستاذ عمرو خالد "على خطى الحبيب" و برنامج "يللا شباب" مثال عما يجب أن يقدم لهؤلاء الشباب لإقناعهم بالابتعاد عن الغث والخبيث من البرامج الهابطة، كما ترى تحية ميمني وأروى الأعمى ذلك أيضاً، وتؤكد  الأخيرة على أهمية أن  تكون البرامج متطورة وإخراجها يتماشى مع مستوى التطور الحالي للقنوات الفضائية، على أن تكون البرامج جادة وموضوعية عند مناقشة أي موضوع ديني أو سواه، وهذا ما تراه نورة السعد أيضاً . وتلخص خديجة بادحدح ملامح هذا الدور في إنتاج برامج متنوعة مثل برامج تاريخية تنمي الثقة والاعتزاز بهذه المنطقة من الوطن، وبرامج تبين ملامح ودور كل فرد في المحافظة على تراث هذه المنطقة، ذلك أنها مهبط الرسالة التي ينبغي أن يستمر تطبيقها والعمل بها إلى قيام الساعة، وأيضاً برامج تبين صفات الجيل الذي يستطيع أن يحافظ على هذا التراث الإسلامي إلى قيام الساعة حتى تجدد الهوية الإسلامية لدى الجيل القادم .                                


3-توصيات سيدات المجتمع للأسلوب الأمثل الواجب إتباعه في الإذاعات السعودية المسموعة  والمرئية لزيادة الوعي بالثقافة الإسلامية
أ ـ الحوار مع الآخر والوسطية وتنوع المذاهب والمصادر
تركزت توصيات المبحوثات بنسبة كبيرة جدا على استخدام أسلوب المشاركة والحوار ونشر ثقافة الوسطية وتنوع المذاهب والمصادر والابتعاد عن استخدام الشخصيات المتزمتة كأسلوب أمثل للإذاعات  لزيادة الوعي بالثقافة الإسلامية.
ب ـ استخدام أساليب فنية ونوعية في إعداد البرامج                                                               
ترى مجموعة من المبحوثات أهمية استخدام أساليب فنية ونوعية في إعداد البرامج. فترى صباح الدباغ والإذاعية التى رفضت ذكر إسمها تقديم كل ما هو مفيد لنشر الثقافة الإسلامية بأسلوب ممتع واستخدام عناصر جذب من خلال نوعية البرامج المقدمة .
ج- الاهتمام بالفئات من الناشئة والشباب والنساء وذوي الإحتياجات الخاصة                                
تركز بعض المبحوثات مرة أخرى على ضرورة الاستماع إلى صوت الناشئة والشباب وإلقاء الضوء على قضايا المرأة؛ فترى سمر السقاف استضافة نماذج متميزة لسيدات في مختلف المجالات، وإلقاء الضوء أكثرعلى الدورالإيجابي للمرأة وإنجازاتها وحقوقها، والتغطية الإعلامية لبرامج دينية لما يهم النساء مثل ملتقى "صنع بيدي" وملتقى "المرأة المسلمة والحضارة" وليس فقط في برنامج "المملكة هذا الصباح"

مقترحات وتوصيات
من خلال ما أوردناه في هذا البحث من نتائج الدراسة التي طبقت على 40 مفردة من سيدات المجتمع السعودي والتوصيف العام للمشكلة البحثية، خرجنا بمجموعة من المقترحات والتوصيات على النحو التالي:
1.     "الفضاء ملك للإنسانية كلها وليس ملكا لدولة أو مجموعة دول، ولا يملك أحد أن يمنع شخصا أو مؤسسة ما من استغلال الفضاء في الحدود المتفق عليها دوليا، فنحن إذن أمام موقف لا حيلة لنا فيه، وكل ما نستطيعه هو ترشيد استخدامه بحيث نحقق من خلاله أقصى ما يمكن من الإيجابيات، ونقلل ما يمكن أن يترتب عليه من آثار سلبية"(44).
2.     لابد من استغلال كافة الإمكانيات المتاحة لنا لنلحق بالركب الإعلامي والثقافي على مستوى العالم وعدم تضييع المجهود فيما لا يفيد ولا يجدي...، " .
3.    لابد من عمل تجديدات وتغييرات في الطرق والأساليب التي تتبع في إذاعاتنا المسموعة والمرئية في سبيل كسر حاجز الملل والرتابة الذي تسبب في عزوف المشاهدين عن التعرض لرسائل تلك الإذاعات.
4.    "يجب أن توظف الوسائل الاتصالية توظيفا معرفيا جيدا بما يؤدى إلى فتح باب الثقافة الراقية لكي تصبح مصدرا جيدا يحصل من خلاله الأفراد على المعلومات التي تقدم بشكل متساو يفيد المجتمع – رجالا ونساء – دون تحيز لنوع دون الآخر ...
5.     "لابد من حث الأجهزة الإعلامية على المساهمة في نقد ثقافة الصور النمطية السلبية حول أدوار المرأة"(53)، وذلك في سبيل تهيئتها من أجل الخوض والعمل في سبيل تحقيق كل ما ينفع بلادها، والرفع من معنوياتها ...



الهوامش:
(1) الثلاثاء  13/11/2007م. 1:53 صباحاً
(2) طاهر عبد المسلم. - جلد الذات والآخر يتجدد (إشكالية الإعلام العربى فى ظل التحولات الإتصالية – المعلوماتية المعاصرة). مجلة الكلمة، العدد 32. منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث . صيف 2001 م، ص 106.
(3) انظر الملحق .
(4) من الجدير بالذكر أن من ضمن اللواتي لا يتابعن الراديو السعودي إذاعية رفضت ذكر اسمها وتعمل في الإذاعة السعودية الرسمية .
(5) ذكرت بعض الحالات أكثر من إذاعة واحدة.
(6) ذكرت بعض الحالات أكثر من قناة تليفزيونية .
(7) انظر على سبيل المثال هنا، محمد طاهر الكردي المكي . ـ كتاب التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم. الطبعة الأولى، مكتبة النهضة الحديثة بمكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1412هـ. الجزء الخامس، ص392-393 .
(8) يمكن للقارئ الرجوع مثلا إلى أحمد السباعي. ـ تاريخ مكة : دراسات في السياسة والعلم والاجتماع والعمران. مطبوعات نادي مكة الثقافي (بدون تاريخ)، ومشاهدة هذه الصور على شبكة الإنترنت في عديد من المواقع والروابط.
(9) التعليق السابق .
(10) التعليق السابق .
(11) وخصوصا التطورات التي حدثت بالنسبة للحرم المكي، ويمكن للقارئ المهتم الرجوع هنا مثلا إلى : حامد عباس . ـ قصة التوسعة الكبرى . مجموعة بن لادن السعودية  (بدون تاريخ) .
(12) مثل برنامج   National Geographic" "Animal Planet
(13) للاستزادة في موضوع الموجات المستخدمة في البث الإذاعي وخصائص هذه الموجات، ارجع إلى : انشراح الشال. ـ  تكنولوجيا الاتصال عن بعد . مكتبة الفيروز بالمعادي، 2006م .
(14) وهذا يمكن أن يتم بالاستعانة بالأقمار الصناعية وخاصية البث المباشر والأمثلة عديدة على ذلك، وإن كنا نتساءل عما إذا كان هذا النوع من البث عبر الأقمار الصناعية والذي يلتقط بوساطة التليفزيون سوف يكون له "زبائنه"، أم سيظل هذا الجهاز بالنسبة للمتلقي شاشة لعرض الصور، تليفزيون وفيديو و"DVD"، وهذا ربما يكون موضوعنا في بحث تال بإذن الله .        
(15) عيسى الحليان . – مقال : "بعض الحقيقة" : العمل التطوعى عندنا وعندهم . جريدة عكاظ، العدد 15023 . 3 شوال 28 14هـ  (14 أكتوبر 2007  م)، ص52.
(16) ياس خضر البياتى. – "الإعلام العربي وتحديات العولمة". مجلة شؤون عربية، العدد 121. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 2005م (1426هـ)، ص143.
(17) ناصر الدين الأسد. – "الثقافة العربية بين العولمة والعالمية". مجلة قضايا إستراتيجية. العدد 1. المركز العربى للدراسات الإستراتيجية. مارس 2000م، ص36.
(18) أمينة شفيق. – "الإعلام الوطنى وسط أعاصير الفضاء العالمى". مجلة وجهات نظر. العدد 70. الشركة المصرية للنشر العربى والدولى. نوفمبر 2004م، ص59.
(19) راسم محمد الجمال. – كيف يمكن تقديم الصورة الحضارية العربية للمشاهد الأجنبى عبر القنوات الفضائية العربية. المجلة العربية للثقافة. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة برامج الثقافة والإتصال). مارس/ سبتمبر 1997م (1418هـ)، ص 207 .
(20) عبد الله أبو هيف. – مستقبل الإعلام العربى: عولمة الإعلام ومواجهتها. مجلة شؤون عربية. العدد 121. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 2005م. ص171.
(21) أدمون غريب. – الإعلام الأمريكى والعرب. مجلة المستقبل العربى. العدد 260. مركز دراسات الوحدة العربية. 10/2000م، ص78.
(22) شخصية في كارتون أمريكي .
(23) محمد عبد الكافي . – القنوات التليفزيونية العربية وكيفية الإستفادة منها فى نشر الثقافة العربية الإسلامية والتعريف بالحضارة العربية . المجلة العربية للثقافة .. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( إدارة برامج الثقافة والإتصال ) . مارس/ سبتمبر 1997 م . ص 179.
(24) اسم مسلسل أمريكي، ومثال ذلك أيضا مسلسل "المرأة الحديدية" .
(25) نهى على أمير. – الرؤية الغربية للإسلام .. الواقع وإمكانية التغيير . مجلة شؤون خليجية. العدد 44. مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية . شتاء 2006م. ص29.
(26) خالد الأصور. – صورة الإسلام فى الإعلام الغربى. مجلة السياسة الدولية. العدد 147. مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية. يناير 2007م، ص154.
(27) سماء سليمان.- "المرأة في دول مجلس التعاون الخليجي". مجلة شؤون خليجية. العدد 39. مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية. خريف 2004م. ص 68.
(28) المرجع نفسه، ص86.
(29) المرجع نفسه، ص67.
(30) المرجع نفسه، الموضع نفسه .  
(31) الدكتور / هاشم محمد علي مهدي- محاضرة "الإسلام ودعمه لتطوير المرأة (واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية) مارس 2007م". منتدى السيدة خديجة بنت خويلد. ص6. www.jcci.org.sa.  الجمعة 30/11/2007م. الساعة 3:56 ظهرا. 
(32) الأميرة عادلة بنت عبد الله آل سعود. المـــرأة السعوديـــة عــام 2020 (المرأة شريك جدير في البناء والتطوير). ورقة عمل . منتدى السيدة خديجة بنت خويلد. ص7. www.jcci.org.sa . الجمعة 30/11/2007م. الساعة 4:05 ظهرا.
(33) عبد الواحد بن خالد الحميد وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير. المرأة والعمل (فرص وتحديات). منتدى واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية (جدة 1/3/1428هـ ـ 19/3/2007م). الغرفة التجارية الصناعية. محافظة جدة. مركز السيدة خديجة بنت خويلد. ص10. www.jcci.org.sa، الجمعة 30/11/2007م. الساعة 3:58 ظهرا.
(34) سماء سليمان. – مرجع سابق. ص71.
(35) نجوى كامل. – "الإعلام والمرأة في الريف والحضر: دراسة تطبيقية على مصر والبحرين". مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية. مارس 2007م. ص8.
(36) "المـــرأة السعوديـــة عــام 2020". – www.jcci.org.sa. مرجع سابق. ص9.
(37) The Millennium Development Goals. www.undp.org.sa/pages/mdg/mdgiintro.php in Saudi Arabia
(38) المرأة السعودية عام 2020. – www.jcci.org.sa . مرجع سابق. ص12.
(39) نادية باعشن.- "المساهمة الاقتصادية للمرأة السعودية". منتدى الرياض الاقتصادي. ديسمبر 2005 ذي القعدة 1426 ص21.
(40) المرجع السابق. ص21.
(41) الموضع نفسه.
(42) سماء سليمان. – المشاركة السياسية للمرأة الخليجية ( الواقع والتحديات وإستراتيجيات التفعيل)، مجلة شؤون خليجية . العدد 26 . صيف 2001م. ص22.
(43) عبد الإله بلقزيز. –" الثقافة العربية أمام تحدى البقاء". مجلة شؤون عربية. العدد 79. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. سبتمبر 1994م. ص86.
(44) سعد لبيب. – "حرب القنوات الفضائية". مجلة وجهات نظر. العدد 17. الشركة المصرية للنشر العربي والدولي. يونيه 2000 م. ص20.
(45) حسن رجب. – "دور الفضائيات العربية في مواجهة الغزو الإعلامي الأمريكي". مجلة شؤون عربية. العدد 114. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 2003م. ص75.
(46) فيصل محمود الغرايبة. – "دخول العرب إلى القرن الحادي والعشرين : ظروفه وشروطه". مجلة شؤون عربية. العدد 103. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. سبتمبر 2000م. ص60.
(47) سماء سليمان.- "الإعلام والمرأة العربية .. الصورة والحقيقة". مجلة شؤون خليجية. العدد 29. مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية. ربيع 2002م. ص132.
(48) محمد عبد الكافي. – مرجع سابق. ص180.
(49) راسم محمد الجمال. – مرجع سابق. ص222.
(50) المرجع نفسه. – ص207.
(51) خالد الأصور. – مرجع سابق. ص154.
(52) سماء سليمان. – "المشاركة السياسية للمرأة الخليجية: الواقع والتحديات وإستراتيجيات التفعيل". مجلة شؤون خليجية. العدد 26. صيف 2001م. ص23.
(53) نبيل عبد الفتاح. – "المرأة والمشاركة المحاصرة". مجلة الديمقراطية. العدد 9. شتاء 2003م. ص120.
(54) الثلاثاء 13/11/2007. 2:05 صباحا. د. مسفر القحطاني – "نحو آفاق جديدة للمرأة السعودية":
http://www.islamtoday.net/articles/show_articles_content.cfm
 مقال بتاريخ 03/11/2007م 22/10/1428 هـ.    
(55) المرجع نفسه.
)56( Fatema Mernissi.- "The Satellite, the  Prince and Scheherazade: the Rise of Women as  Communicators", in : Digital Islam. Issue no: TBS12. Summer 2004. http://www.tbsjournal. com/html12/mernissi.htm .
(57) أثناء وضع اللمسات النهائية لهذا البحث، وفي سهرة الأربعاء 28 مايو 2008م الموافق 23 من جمادي الأولى 1429هـ، ظهرت على الهواء مباشرة في برنامج "أحمر بالخط العريض" الذي تقدمه شاشة "LBC" اللبنانية سيدة سعودية غير منقبة، ذكرت اسمها واسم عائلتها، وتقول إنها أول سيدة شابة سعودية تعمل "معقبة"، ومن مهام وظيفتها التردد على جهات رسمية متعددة لإنهاء أوراق "زبائنها"، مثل جوازات السفر وما شابه ذلك من معاملات إدارية (وكان وجهها مكشوفا بطبيعة الحال، كما عرض في البرنامج نفسه فيديو مسجل في جامعة عفت لطالبة سعودية ندرس الكهرباء والحاسب الآلي، والوجه مكشوف هنا أيضا، وذكرت اسمها واسم عائلتها).
(58) تتقدم الباحثة بالشكر والتقدير والاحترام لكل سيدة اشتركت بإيجابية في العينة البحثية لما قدمته كل منهن من جهد ووقت لإتمام الدراسة الميدانية لهذا البحث .. وقد قمنا بتجريد أسمائهن من المناصب بداخل نص البحث لضروريات البحث العلمي، وذلك مع حفظ الألقاب وكامل الاحترام لكل منهن.
(59) رسوم الطفل بين المحلية والعالمية: دراسة تحليلية على عينة من رسوم تلاميذ المدارس في المنطقة الغربية بالسـعودية مع  تحليل لأسماء الأطفال في العينة المدروسة. دار المسافر، جدة، 1972م.
(60) وسائل الإعلام في إطار سسيولوجية وقت الفراغ. دار حافظ، جدة، 1998م.
(61) الدش والعولمة في قرية "ماكلوهان" الإليكترونية. دار حافظ،  جدة، 2000م.

المراجع:
أولا : كتب ومقالات وبحوث منشورة
- أحمد السباعي . ـ تاريخ مكة: دراسات في السياسة والعلم والاجتماع والعمران. مطبوعات نادي مكة الثقافي (بدون تاريخ) ..
ـ إدمون غريب. – "الإعلام الأمريكي والعرب". مجلة المستقبل العربي. العدد 260. مركز دراسات الوحدة العربية. 10/2000م .
- أمينة شفيق. – "الإعلام الوطني وسط أعاصير الفضاء العالمي". مجلة وجهات نظر. العدد 70. الشركة المصرية للنشر العربي والدولي. نوفمبر 2004م.
ـ انشراح الشال. ـ  تكنولوجيا الاتصال عن بعد . مكتبة الفيروز بالمعادي، 2006م.
ـ ــــــــــــــــــــــــــــــ  رسوم الطفل بين المحلية والعالمية: دراسة تحليلية على عينة من رسوم تلاميذ المدارس في المنطقة الغربية بالسـعودية مع  تحليل لأسماء الأطفال في العينة المدروسة. دار المسافر، جدة، 1972م.
ـ  ـــــــــــــ  الدش والعولمة في قرية "ماكلوهان" الإليكترونية . دار حافظ، جدة، 2000م.
ـ ــــــــــــــ  وسائل الإعلام في إطار سسيولوجية وقت الفراغ. دار حافظ، جدة، 1998م .
- حامد عباس. ـ  قصة التوسعة الكبرى. مجموعة بن لادن السعودية (بدون تاريخ) .
- حسن رجب. – "دور الفضائيات العربية في مواجهة الغزو الإعلامي الأمريكي". مجلة شؤون عربية. العدد 114. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 2003م.
- خالد الأصور. – "صورة الإسلام في الإعلام الغربي". مجلة السياسة الدولية. العدد 147. مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية. يناير 2007م.
- راسم محمد الجمال. – "كيف يمكن تقديم الصورة الحضارية العربية للمشاهد الأجنبي عبر القنوات الفضائية العربية". المجلة العربية للثقافة. مارس/ سبتمبر 1997م. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة برامج الثقافة والاتصال) . سبتمبر 1997م.
- سـعــد لبيب. – "حرب القنوات الفضائية". مجلة وجهات نظر. العدد 17. الشركة المصرية للنشر العربي والدولي. يونيه 2000م.
- سماء سليمان. – "المشاركة السياسية للمرأة الخليجية: الواقع والتحديات وإستراتيجيات التفعيل". مجلة شؤون خليجية. العدد 26. صيف 2001م.
- ــــــــــــــــــــ. - "الإعلام والمرأة العربية .. الصورة والحقيقة". مجلة شؤون خليجية. العدد 29. مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية. ربيع 2002م.
- ــــــــــــــــــــ. - "المرأة في دول مجلس التعاون الخليجي". مجلة شؤون خليجية. العدد 39. مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية . خريف 2004 م.
- ــــــــــــــــــــ. - "المرأة الخليجية في مؤسسات المجتمع المدني الواقع والتحديات". مجلة شؤون خليجية. العدد 39. مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية. خريف 2004م.
 - طاهر عبد المسلم. – "جدل الذات والآخر يتجدد: إشكالية الإعلام العربي في ظل التحولات الاتصالية المعلوماتية المعاصرة". مجلة الكلمة . العدد 32. منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث . صيف 2001م.
- عبد الإله بلقزيز. – "الثقافة العربية أمام تحدى البقاء". مجلة شؤون عربية. العدد 79. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية . سبتمبر 1994م.
- عبد الله أبو هيف. – "مستقبل الإعلام العربي: عولمة الإعلام ومواجهتها". مجلة شؤون عربية. العدد 121. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 2005 م .
- عمر الزعفوري. – "ظروف الواقع العربي وانعكاساته على توجهات الإعلام ". مجلة شؤون عربية . العدد 121 . الأمانة العامة لجامعة الدول العربية . 2005 م .
- فيصل محمود الغرايبة. – "دخول العرب إلى القرن الحادي والعشرين: ظروفه وشروطه". مجلة شؤون عربية. العدد 103. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. سبتمبر 2000م .
- محمد طاهر الكردي المكي. ـ كتاب التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم. الطبعة الأولى، مكتبة النهضة الحديثة بمكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1412هـ.
ـ محمد عبد الكافي. – "القنوات التليفزيونية العربية وكيفية الاستفادة منها في نشر الثقافة العربية الإسلامية والتعريف بالحضارة العربية". المجلة العربية للثقافة. مارس/ سبتمبر 1997م. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( إدارة برامج الثقافة والاتصال). سبتمبر 1997م.
- نادية باعشن.- "المساهمة الاقتصادية للمرأة السعودية". منتدى الرياض الاقتصادي. ديسمبر 2005 ذي القعدة 1426. ص21.
- ناصر الدين الأسد. – "الثقافة العربية بين العولمة والعالمية". مجلة قضايا إستراتيجية. العدد 1. المركز العربي للدراسات الإستراتيجية. مارس 2000م.
 - نبيل عبد الفتاح. – "المرأة والمشاركة المحاصرة". مجلة الديمقراطية. العدد 9. شتاء 2003م.
- نجوى كامل. – "الإعلام والمرأة في الريف والحضر: دراسة تطبيقية على مصر والبحرين". مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية. مارس 2007م.
- نهى على أمير. – "الرؤية الغربية للإسلام.. الواقع وإمكانية التغيير". مجلة شؤون خليجية. العدد 44. مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية. شتاء 2006م.
- ياس خضر البياتي. – "الإعلام العربي وتحديات العولمة". مجلة شؤون عربية. العدد 121. الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 2005م.
ثانيا : ورقات بحثية على شبكة الإنترنت
- الأميرة عادلة بنت عبد الله آل سعود "المـــرأة السعوديـــة عــام 2020 (المرأة شريك جدير في البناء والتطوير)". ورقة عمل. منتدى السيدة خديجة بنت خويلد. www.jcci.org.sa . الجمعة 30/11/2007م، الساعة 4:05 ظهراً.
ـ عبد الواحد بن خالد الحميد وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير: "المرأة والعمل (فرص وتحديات)". منتدى واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية (جدة 1/3/1428هـ ـ 19/3/2007م). الغرفة التجارية الصناعية. محافظة جدة. مركز السيدة خديجة بنت خويلد. www.jcci.org.sa. الجمعة 30/11/2007م، الساعة 3:58 ظهرا.
ـ الدكتور/ هاشم محمد علي مهدي- محاضرة "الإسلام ودعمه لتطوير المرأة (واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية)"، مارس 2007م. منتدى السيدة خديجة بنت خويلد. www.jcci.org.sa. الجمعة 30/11/2007م، الساعة 3:56 ظهرا.
ثالثا: مواقع على شبكة الإنترنت
- www.saaid.net
-




(·)  مدرس ومشرفة على قسم الإعلام بجامعة الملك عبد العزيز/ جدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق