الثلاثاء، 15 أبريل 2014

24- تأثير الإنترنت في التفاعل العائلي (قراءة في توجهات البحوث العلمية)

تأثير الإنترنت في التفاعل العائلي
 (قراءة في توجهات البحوث العلمية)
د/ بركات عبد العزيز محمد*
تقديم:

تعتبر الأسرة واحدة من أهم الجماعات التي حظيت بأكثر الدراسات تكثيفاً ضمن بحوث العلوم الإنسانية التي طالما أكدت على تزايد تأثير المستجـدات التكـنولوجـية في الأسرة كنظام اجـتماعي في المجـتمع المعـاصــر (Filippino, 1995). لقد اهتمت الدراسات العلمية بمظاهر هذا التأثير على جوانب أسرية متنوعة مثل وظائف الأسرة، البناء والقيم والمعايير والأدوار والمكانة داخل الأسرة .....الخ . ويعتبر التفاعل الأسري أو العائلي "Family interaction" من أبرز المجالات التي تؤثر فيها التكنولوجيا الحديثة نظراً لما تحدثه هذه التكنولوجيا من تأثير في سلوك الأفراد وعلاقاتهم الاجتماعية. والتفاعل الأسري هو جزء من ضمن مكونات الموقف الاجتماعي، فهناك  العناصر المكونة للموقف، ويطلق عليها البناء أو التركيب، وهناك  الموضوع أو المحتوى الذي يدور حوله الموقف، وأخيراً التفاعل بمعنى العلاقات القائمة بين العناصر المكونة للموقف الاجتماعي (Taraban, 2004). فالتفاعل الأسري يقصد به العلاقات الأسرية بما فيها  تأثيرات متبادلة، وأنماط  تواصل و فرص ومشكلات ومتغيرات أسرية تنعكس على تلك العلاقات.



مشكلة الدراسة الحالية:            
إذا كانت شبكة الإنترنت قد أصبحت أحد أبرز مظاهر تكنولوجيا الاتصال انتشاراً في دول العالم المتقدم، فإنها انتشارها في بقية دول العالم في تزايد مطرد، وتعتبر جمهورية مصر العربية ضمن الدول المصنفة لانتشار ثقافة الحاسوب بوجه عام بما في ذلك استخدام الإنترنت، وتكشف المؤشرات الكمية عن تزايد معدلات استخدام الإنترنت في المجتمع المصري، ومع التسليم بأن طبيعة تأثير تكنولوجيا الاتصال تتوقف على كفاءة استخدامها وفق معايير الاستفادة أو الضرر، فإن الدراسة الحالية تبحث تأثير الإنترنت في التفاعل الأسري، بمعنى العلاقات الأسرية بما فيها  تأثيرات متبادلة، وأنماط  تواصل و فرص ومشكلات ومتغيرات أسرية تنعكس على تلك العلاقات، أي أن مشكلة الدراسة تتلخص في تساؤل أساسي هو: ما تأثير الإنترنت في التفاعل الأسري؟




منهج الدراسة:

اعتمدت هذه الدراسة على منهج التقارير السردية، والذي يتمثل في رصد النتائج المتراكمة عن البحوث التي أجريت عن موضوع معين ثم تسجيل الاستنتاجات وصياغتها في صورة تقرير علمي ذي طبيعة كيفية.

أولاًً: تأثير الإنترنت في التفاعل الأسري من واقع نتائج بحوث عربية:
هناك بعض الدراسات العربية التي تناولت شبكة الإنترنت من زوايا متعددة، وإن كان القليل من تلك الدراسات قد تطرق إلى تأثير الإنترنت في التفاعل الأسري، ومن تلك الدراسات نذكر دراسة قاسم (2000) وهي عن استخدام الكمبيوتر وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين استخدام أنشطة الكمبيوتر ودرجة التفاعل الاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة، والكشف عن الفروق بين الأطفال مستخدمي الكمبيوتر والأطفال غير مستخدمي الكمبيوتر في درجة التفاعل الاجتماعي، وكذلك الكشف عن الفروق بين أثر استخدام أنشطة الكمبيوتر وأنشطة الروضة على درجات التفاعل الاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة و مدى مناسبة استخدام الكمبيوتر مع هذه المرحلة العمرية. استخدمت الدراسة منهج المسح، وأجريت على  عينة قوامها (60) مفردة من الأطفال الملتحقين بمدارس اللغات والذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات ونصف إلى ست سنوات وثلاثة أشهر، واعتمدت الدراسة على عدة أدوات لجمع البيانات (اختبار رسم الرجل، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي، واستمارة البيانات الأولية الخاصة بالأطفال مستخدمي الكمبيوتر والأطفال غير المستخدمين له، وقائمة ملاحظة سلوك التفاعل الاجتماعي أثناء استخدام الأطفال للكمبيوتر في الروضة). كشف تحليل البيانات المستمدة من قائمة ملاحظة سلوك التفاعل الاجتماعي للأطفال عن أن كثرة استخدام الكمبيوتر يقل معها التفاعل الاجتماعي، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال مستخدمي الكمبيوتر، والأطفال غير المستخدمين له من حيث درجة التفاعل الاجتماعي في المنزل لصالح الأطفال غير المستخدمين للكمبيوتر .
وقد ارتكزت دراسة حنفي (2003) على تحليل أثر استخدام أجهزة الحاسب الشخصي كوسيلة للاتصال عبر شبكة الانترنت على التفاعل الاجتماعي وأنماط الاتصال في الأسرة المصرية، وكذلك معرفة ما إذا كان هذا الاستخدام يؤدي إلى زيادة عزلة الأفراد عن الواقع الاجتماعي. وقد استخدمت الدراسة منهج المسح، وأجريت على عينة قوامها 400 أسرة تتوزع بين 250 أسرة يستخدم أحد أفرادها الانترنت مقابل 150 أسرة لا يستخدم أي من أفرادها الانترنت. ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي:
-       إن 58.4% من مستخدمي الانترنت يستخدمونها من أجل المشاركة في المناقشات ومساعدة الآخرين في اتخاذ القرارات.
-       إن ما يتراوح بين 6.8% إلى 65.3% من مستخدمي الانترنت أفادوا بوجود أنماط من الاتصال داخل الأسرة ترتبط باستخدام الانترنت.

الاستنتاجات الأساسية:
تناولت النقطة السابقة عرضاً تحليلياً لنماذج من الدراسات التي تطرقت إلى تأثير تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت في التفاعل الأسري، ومن واقع نتائج تلك الدراسات يمكن بلورة الاستنتاجات الآتية:
-        نتج عن التكنولوجيا الحديثة العديد من التغيرات الثقافية والاقتصادية  التي  انعكست على النظم الاجتماعية، كما أن تكنولوجيا الاتصال يزداد استخدامها باستمرار، وأصبح أفراد الأسرة يقضون وقتاً أطول مع هذه التكنولوجيا خاصة تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت. 
-        إن جيل الأبناء يتفوق على جيل الآباء فيما يتعلق بمعرفة الانترنت.



إيجابيات وسلبيات الإنترنت في التفاعل الأسري:
من المفيد بلورة ما كشفت عنه الدراسات العلمية من نتائج ورؤى متناقضة بشأن أثر تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت على التفاعل الأسري من منظور الإيجابيات والسلبيات، ويمكن تلخيص ذلك فيما يلي:
(أ) الإيجابيات
1.     إن استخدام الكمبيوتر والانترنت يتيح تحقيق تواصل أفضل.
2.     على الرغم من الحالة الذهنية الأقرب إلى العزلة أثناء حدوث التعرض لهذه الوسائل، إلا أنها تتيح الفرصة ً لنقاشات مشتركة خاصة عندما تتعلق المعلومات بموضوعات ذات اهتمام عام، أو بموضوعات ذات دلالة لمصلحة مباشرة أو شخصية .
3.     إن التكنولوجيا المتطورة تعزز فرص الارتباط والتفاعل بين الآباء والأبناء وتخلق أنماطاً من المشاركة حول موضوعات تعزز التفاعل الاجتماعي.

(ب) السلبيات:
 1.      إن كثرة استخدام الكمبيوتر يقل معها التفاعل الاجتماعي في المنزل.
 2.      إن كثرة استخدام الانترنت تقلل من دائرة العلاقات الاجتماعية سواء في إطار الأسرة.
 3.      من خلال الكمبيوتر يتعامل أفراد الأسرة مع عالم مثير.
 4.      كلما ازداد معدل استخدام الانترنت من جانب المراهقين انخفض تقديرهم لإيجابية علاقاتهم مع الوالدين.




خــــــــاتمة:
إن تكنولوجيا الاتصال الحديثة تؤثر في سلوك أفراد الأسرة بأبعاده الثلاثة (الأفعال، التفكير، الانفعالات) وبالتالي على علاقاتهم الداخلية (فيما بينهم) وعلاقاتهم الخارجية (مع المجتمع)، كما أن تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت تؤثر في التفاعل الأسري في ضوء الإشباعات المطلوبة جراء استخدام هذه التكنولوجيا وكذلك في ضوء نسق القيم السائدة في الأسرة، وقد تكون عاملاً يدعم هذا النسق أو يضعفه،فإذا كان الكمبيوتر والانترنت يلعبان دوراً هاماً في حياة الأسرة المعاصرة، فإن الجدوى المتحصلة تتوقف على طبيعة استخدام هاتين التقنيتين من جانب أفراد الأسرة والإشباع المتحقق. وفيما يخص الأطفال،فإن الاستخدام المعتدل والهادف للانترنت لا يؤثر على الأداء الأكاديمي أو الاجتماعي. من جهة أخرى، فإن الأسرة تشكل المؤثر الأول في علاقة الأبناء بالإنترنت والآثار المترتبة على هذه العلاقة، وهنا تؤكد الدراسات العلمية على أهمية دور الأسرة كسلطة ضابطة للسلوك وبما يتفق ونسق القيم السائد، فإذا مارست الأسرة هذا الدور تصبح تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت  عاملاً إيجابياً مواتياً من المنظور الأسري، وعندما تكون القيم الضابطة لسلوك أفراد الأسرة متفقة مع معايير تقرها ثقافة المجتمع، تكون هذه التكنولوجيا مصدراً لإثراء القيم الايجابية في الأسرة والمجتمع.



المراجع والمصادر:
أولاً : المصادر والمراجع العربية:
-  حنفي، نرمين سيد (2003) أثر تكنولوجيا الاتصال الحديثة على أنماط الاتصال الأسري في مصر: دراسة مسحية مقارنة. رسالة ماجستير، قسم الإعلام وثقافة الطفل. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-  السمري، هبة عبد الله بهجت (2003) استخدام الأطفال للإنترنت: العلاقة التفاعلية بين الآباء والأبناء. المجلة المصرية لبحوث الإعلام. العدد الثامن عشر .
-  قاسم، رانيا محمد على (2000) "استخدام الكمبيوتر وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة"، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الدراسات النفسية والاجتماعية معهد الدراسات العليا للطفولة . جامعة عين شمس
ثانياً: المصادر والمراجع الأجنبية:
-  Baum- Lynda- S (2002) “Factors related to use of internet parent support groups by primary caregivers of a child with special health care needs” PHD . the university of Utah .
Carlson, Jon et al ( 1999 ) The influence of technology on families: an Asian perspective family journal counselling & therapy for couples and families . vol. 7 (3) pp 231-235
-  Carpenter, Erika M(2004)Internet Treatment Delivery of Parent-Adolescent Conflict Training for Families with an ADHD Teen: A Feasibility Study. Child & Family Behaviour Therapy, Vol. 26 (3), pp. 1-20.
-  Desantis, James P. & Youniss James (1995) family contributions to adolescents attitudes toward new technology. Journal of adolescent research . vol. 6 (4) pp 410-422
-  Hall Robin, L. & Schaverien , Lynette (2001) Families engagement with young children’s science and technology learning home. science education. vol. 85 (4) pp 454-481
-  Heller, Patricia et al ( 1998 ) Learning about technology : family VS peers parings . Journal of research in science teaching. vol. 25 (1) pp 1-14
-  Hughes, Robert, Jr. & Hans, Jason,D. (2001) Computers, the internet and families: a review of the role new technology plays in family life. Journal of Family Issues. Vol . 22 (6) pp 776-790
-  Jeffs- Tara-Lane (2000) “Characteristics , interactions , and attitudes of parentohild dy’ads and their use of assistive technology in a literacy experience on the internet“. PHD . George Mason university.
-  Jordan, Amy, B. (2002) a family systems approach to examining the role of the internet in the home .in: Clavert, Sandara , L. et al children in the digital age: influences of electronic media on development . Westport. Praeger publishers . pp 231-247
-  Kraut, Robert et al (1998) Internet paradox : a social technology that reduce social involvement and psychological well-being .http://web 14.epnet. Com/citation. Asp
-  Lishka – Simone- A (2002) “Using the internet to increase parent – school communication : A survey of parent interest and intended use of school web sites“ . psychology developmental . vol. 63-o-32., University of Hartford .
-  Mesch, Gustave, S. (2003) the family and the internet the Israeli case . social science quarterly. Vol . 84 (4) pp. 1038-1050.
-  Nakanishi, Hideyuki (2004) Free walk: a social interaction platform for group behaviour in virtual space . International Journal of Human – computer studies . Vol 60 (4) pp 421-454
-  Opalinski , Laural (2001) older adults and the digital divide: assessing results of web-based . Journal of  technology in human services . vol . 18 ( 3-4 ) pp 203-221
-  Oravec, Joann (2000) Internet and computer technology hazards : perspectives for family counselling. British journal of guidance and counselling . Vol . 28 (3) pp 309-324
-  Pilippino, Claudia (1995) The heart . technology and meaning: individual, familial and social narratives in interpretive cardiology . Dissertation abstract international: section A : Humanities and social sciences. vol . 55 (9-A) pp 2988.
-  Ribak ,Rivka ( 2001 ) Like immigrants : negotiating power in the face of the home computer . new media& society .vol.3 (2) pp 220-238
-  Southwick, sarah Loretta (2002) “Internet use, academic performance, and social involvement in middle school age children” PHD, Educational Psychology (0525). volume 63-CM . Hoistra- university
-  Subrah, Manyam et al (2000) The impact of home computer use on children’s activities and development future of children . vol. 10(2) pp 123-144.
-  Taraban, Carolyn Beth (2004) Explaining family interaction. Washington. Psyccritiques .
-  Turow, Joseph (2002) Family boundaries, commercialism, and the Internet: A framework for research. In: Children in the digital age: Influences of electronic media on development. Calvert, Sandra L.; Jordan & Amy B. (eds) Westport, CT. Praeger Publishers/Greenwood Publishing Group, Inc. pp. 215-230.
-  Weitzman Geribaun ( 2001 ) family and individual functioning and computer / internet addiction . Dissertation abstract international: section B : the science and engineering . vol . 61 (9-B) pp 5012
-  Yoon-Jiyoon (2002) “ Feasibility and effects science education for parents through the internet (SPI) in Korea .PHD . Indian university




*  أستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق